-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت إن ولايتها كمستشارة هي الأخيرة

ميركل لن تسعى لفترة زعامة جديدة لحزبها

ميركل لن تسعى لفترة زعامة جديدة لحزبها
رويترز
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018

قال مصدر بارز من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الألماني، الاثنين، إن المستشارة أنغيلا ميركل أبلغت زعماء الحزب بأنها لن تسعى لإعادة انتخابها رئيسة للحزب، في تمهيد لنهاية حقبة استمرت 13 عاماً وهيمنت فيها على السياسة الأوروبية.

وسيعقد الحزب مؤتمراً في ديسمبر لاختيار رئيس جديد له.

وتتولى ميركل (64 عاماً) رئاسة الحزب منذ عام 2000 وتتولى منصب المستشارة منذ 2005. وقالت مصادر من الحزب، إن ميركل تريد البقاء في منصب المستشارة حتى عام 2021 موعد الانتخابات الاتحادية المقبلة.

وتسبب الإعلان في تراجع سعر الأورو لفترة وجيزة وارتفاع العوائد على السندات الحكومية الألمانية.

ومن شأن التخلي عن رئاسة الحزب تقويض سلطات ميركل بدرجة أكبر والتي تضررت بالفعل هذا العام بانتكاستين انتخابيتين وفقد حليف مقرب لدوره كزعيم لتكتلها البرلماني المحافظ.

ولعبت ميركل دوراً مؤثراً على الساحة الأوروبية منذ عام 2005 فساعدت في توجيه الاتحاد الأوروبي وقت أزمة منطقة الأورو وفتحت أبواب ألمانيا أمام المهاجرين الفارين من الحروب في الشرق الأوسط في 2015 في خطوة لاتزال تسبب انقساماً في الاتحاد وألمانيا على حد سواء.

وقد يحد ضعف ميركل في الداخل من قدرتها على القيادة على مستوى الاتحاد الأوروبي في وقت يتعامل فيه التكتل مع خروج بريطانيا وأزمة تتعلق بالميزانية في إيطاليا واحتمالات تحقيق أحزاب شعبوية مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي في ماي المقبل.

وجاء إعلانها في أعقاب ثاني انتكاسة انتخابية لائتلاف ميركل المحافظ خلال عدة أسابيع. وخلال الانتخابات التي شهدتها ولاية هيسه، الأحد، تصدر حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي النتائج لكنه خسر 11 نقطة مئوية من الدعم مقارنة بآخر انتخابات أجريت عام 2013.

وسيمكن تخلي ميركل عن رئاسة الحزب خليفها أو خليفتها في المنصب من اكتساب شعبية قبل الانتخابات الوطنية التالية المقررة عام 2021. والأكثر ترجيحاً لتولي المنصب خلفاً لميركل هي الأمينة العامة للحزب أنغريت كرامب-كارينباور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مصطفىالوهراني برلين

    ميركل قالت راه طاب جناني و ستصدق في ذلك ...ماشي كيما نتوعنا؟؟؟

  • ??Sniper Dz??

    زميلها فالدراسة (ولدعباس جنيور) لن يقبل بذالك وسوف تتراجع عن قراراها?

  • أنغيلا قريب تروح يا ولد عباس: وأنت؟

    وهل سمع زميلها في الدراسة (ولد عباس) أن المستشارة أنغيلا ميركل تريد ترك المسؤولية بالحزب؟ ياو الألمان ما عندهمش الشرعية الثورية وما عندهمش التزوير والاستمرارية ذراع وبالسيف وما يمنعوش المظاهرات وما يسجنوش الصحفيين والنشطاء وما يغلقوش المحطات والجرائد اللي تنتقدهم... ساعداتهم والله هما نصارى بصح يطبقوا الإسلام دون أن يدرون ذلك وحنا مسلمين بصح نطبقوا الجاهلية الأولى ونحن ندري ذلك ومتعمدين...

  • ايوب

    أخــــــــــــــــــلاق السيدة المحترمة ميركل وانتماؤها لجنس البشر يجعلها اتخاذ هذا القرار الذي سيويدها احتراما واجلالا وتقديرا وحبا كبيرا من الجميع...

  • ابن مجاهد

    وكتا تولي عندنا دمقراطية مثل المانيا
    حنا المشعل امدوه بيناتهم من شايب لشايب