-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الصيادلة يواجهون شروطا تعجيزية

ندرة في 300 دواء منها المستعمل في علاج كورونا

ندرة في 300 دواء منها المستعمل في علاج كورونا
أرشيف

قال الناطق الرسمي باسم الصيادلة المعتمدين، والي سمير، الأحد، أن الجزائر تشهد ندرة في حوالي 300 دواء، منها لوفينوكس الذي يدخل في البروتوكول العلاجي لوباء كورونا، وهذا بسبب البيع المشروط الذي يفرضه الموزعون على الصيادلة.

وانتقد والي، خلال تدخله على القناة الإذاعية الأولى، لجوء بعض موزعي الأدوية إلى البيع المشروط، حيث يشترطون مثلا بيع “لوفينكوس” مع أدوية أخرى، مطالبا الصيادلة بالإبلاغ عن هكذا تصرفات لدى النقابة.

وأشار المتحدث  أن الظرف جد حساس وبعض الجماعات تعمل على تخزين الدواء وافتعال أزمة الندرة، مستغلين تفشي وباء كورونا وزيادة الطلب العالمي على بعض أصناف الأدوية وكذا حظر بعض الدول المنتجة للأدوية، تصدير المواد الأولية التي تدخل في صناعة الأدوية، مما  سبب اضطراب في سوق الأدوية العالمي والتموين.

وأوضح ممثل نقابة الصيادلة المعتمدين، أن دواء لوفينوكس بمقدرار 0.6 و0.8 كان متوفرا لدى الصيدليات والطلب عليه كان قليلا لأن الحالات والأمراض التي كان يستعمل لعلاجها نادرة وبما أنه دخل في البروتوكل العلاجي لفيروس كوفيد -19 أصبح الطلب عليه كبيرا حتى عالميا والجزائر تأثرت بالضغط العالمي على هذا المنتوج .

وأكد المتحدث ذاته، أن الجزائر بصدد إنتاج دواء جنيس لـ ” لوفينكوس” بكميات قليلة لا تستجيب للطلب وهو المشكل الذي وعد وزير الصناعة الصيدلانية خلال اجتماعه بالنقابة الأسبوع الفارط بحله قريبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • كمال

    المشكله هي ان هناك قرار بمنع استيراد الادويه بحجه تقليل الاستيراد و هذا جريمه بحق المواطن و المسؤول عنها لا يطرد من بمنصبه فقط و انما يقدم للمحاكمه بجريمه القتل العمد . المصيبه ان عقليه المسؤول تجد في علاج المواطن نوع من الكماليات الدوله غير ملزمه بتوفيرها اي عقليه الياغور و جوع كلبك ما زالت سائده

  • juje

    للاسف ولا مسؤول واحد فكر يوما في مصلحة الشعب .الصحة العمومية مهملة الى درجة لا يمكن تصورها . الشعب هو من يهرول لنجدة المستشفيات بالكمامات وصهاريج الاكسجين وبالمعدات الطبية في وقت صرفت الملايير على حفلات الغناء الذي لايشبه الغناء وعلى الملاهي واستيراد الخمور والغازات المسيلة للدموع والمؤدية للاسهال واهملوا الاساس لانهم وذويهم يعالجون عند ماما فافا.عندما تحاور غربي يبادر بسؤال هل وزيركم الاول يشتغل بعد تغيره بغيرة ونفس الشيئ بالنسبة للوزراء الاخرين وعندما تقول له كلهم في السجن بما فيهم وزير العدل يبتسم ويقول لك c'est la meilleure je ne crois pas caمن هول ما سمع