-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نريد أفكاركم.. وليس لكماتكم؟

نريد أفكاركم.. وليس لكماتكم؟

عندما تتابع ما دار في بيت البرلمان، في الأيام الأخيرة من “ركل ورفس” وخاصة ما بين وزير المالية السيد عمار بن خالفة، ونواب المجلس الشعبي الوطني، وتقرأ مختلف الصحف وتتابع الفضائيات وأحاديث الشارع الجزائري، تتخيل أن الحياة مادة فقط في الجزائر، منها يحيى الناس، وفي غيابها يموتون، وعلى رنين الدينار والدولار يلقون ربهم.

هوس المادة يبدأ من قمة السلطة التي احتست ما يوجد من عسل في آبار النفط على مدار عقود، من دون أن تتعلم صناعة العسل بجهدها الخاص، وهاهي الآن تبحث عن العسل في جيوب المواطنين. وإذا كان الإجراء الذي ستقوم به الدولة عبر رفع أسعار مختلف المواد، وجميعها قادم عبر البواخر والطائرات من القارات الخمس لا مفرّ منه، فإن السيد وزير المالية حدثنا عن الأرقام النهائية فقط، من دون أن يقدم لنا أي معادلة جديدة بإمكانها أن توصلنا إلى الرقم الذي نتحكّم فيه ولا يتحكّم فينا، والنواب الذين رفضوا هذه الأرقام وتعاركوا عليها، اعترضوا بحجة لا أحد يصدقها وهي “الدفاع عن القدرة الشرائية للمواطن”، من دون أن تكون لأي منهم الجرأة، ولا نقول فكرة واحدة لإيجاد حلول معنوية، لأزمة مالية خانقة، صار ينام ويصحو على وجعها كل الجزائريين، فتأتيهم في منامهم مثل الكوابيس، وتتحوّل إلى حقيقة في يومياتهم، وهم يرون أن القفة التي كانوا يخرجون بها إلى السوق، صارت تعود شاغرة سالمة، كما ولدتها أيادي صانعيها.

عندما كان وزير المالية في القاعة التي يقال إنها تجمع ما يسمى بنواب الشعب، يطعن ويقصف من دون “إصرار ولا ترصد” أو “مجبر أخوك لا بطل” بأرقام صعبة وبريشة سوّدت المشهد المستقبلي العام للبلاد والعباد، كان وزير الشؤون الدينية ووزيرا التربية والتعليم والجامعات ووزيرا الفلاحة والصناعة يتابعون أرقام السيد وزير المالية صامتين مثل “الطرشان في عرس”، وكأن قطاعاتهم بريئة من “الطعن والقصف” الذي اشتركت فيه كل الوزارات، ولكن هذه المرة مع سبق الإصرار والترصد. فقد عجزت المدرسة والجامعة بالملايير التي صُرفت على التدريس وتكوين الأساتذة عن منحنا عبقريا واحدا، كما تمنح المدارس اليابانية والأمريكية لمختلف القطاعات من أصحاب الحلول، وعجزت وزارة الأوقاف التي تبني الجوامع وتكوّن الأئمة، عن تفسير آيات الكدّ والعمل الموجودة في كتاب الله وأحاديث النبي الشريفة، وعجزت وزارة الفلاحة التي عصفت بالملايير في وقت وجيز، عن زرع سنبلة واحدة من عرق الجزائريين، وفشلت وزارة الصناعة من الخفيفة إلى الثقيلة عن صنع إبرة واحدة نخيط بها هذا الثوب الممزق على جسدنا حتى كاد يُبدي عوراتنا، فجاء رد البرلمانيين دون مستوى الردّ فاكتفى بالبدن دون الفكر، وجانبت السيدة لويزة حنون المبتغى عندما قذفت وزير المالية بالخيانة العظمى، بالرغم من أنه قرأ أرقاما مالية، كانت نتيجة منطقية لمعادلة من الفوضى، شاركت السلطة وكل الوزارات وكل البرلمانيين والشعب كله فيها.

لقد حسبناها من الأول بالأرقام، فكانت ترتفع مع ارتفاع أسعار النفط، فنقول هذا من فضلنا، وهاهي الآن تنزل إلى الصفر.. فماذا نحن قائلون؟

وحسبوها الآن بالأبدان وليس بالأفكار.. فماذا نحن فاعلون؟   

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • جزائري

    أولا نقول : "مجبر أخاك لا بطل " ثم من قال إن المعارضة لم تعط بدائل أم أنك كنت منوما أثناء ذلك ؟ واذا أعطوا أفكارا و هل سيأخذ بها سعداني و فاسقاته هناك في ذلك الذي تسميه برلمانا؟ ثم من قال إن وزارة التربية تكون الأستاذ ؟هل أنت هنا في الجزائر؟ هل تعلم فعلا ماذا يحدث؟ أم أنك الرويبضة الذي تحدث عنه رسول الله "صلعم" والذي هو من علامات الساعة يخرج آخر الزمان اذا أردت أن تتحدث فتحدث في مقهى وليس في وسيلة اعلام لأن من يقرأ أكثر اطلاعا منك وأذكى ممن وظفك واعلم أنت و هو أن هذا الشعب ليس غبيا فاحذروا.

  • Amr Boudj

    لماذا تلومون المدرسة والجامعة والشباب...؟ الجزائريون يعترف بهم من قبل كبرى الشركات العالمية والمستشفيات الفرنسية وأنتم هنا وغيركم يرميهم بالفقر الفكري وقلة المعرفة والجهل والافلاس والعام. أنتم تغطون عن الفساد والمفسدين حتى ولم قاد ذلك لبيع الجزائر لمافيا المال وفرنسا وغيرها.
    المعارضة عاجزعة بعجز الصحافيين وكثرة الشياتين، هي معارضة من نتاج النظام الذي كسر كل صوت حر معارض...
    مستقبل الجزائر والشعب على المحك والقضية ليست لعبة.

  • Amr Boudj

    لماذا تلقون كل اللوم على المعارضة وترمونها بالتقصير وعدم تقديم الديل. لقد قدمت البديل وطالبت بمحاسبة الذين خربوا الاقتصاد وبددوا ثروة الشعب ولم يستغلوا عائدات البترول في في خلق مناصب عمل دائمة. لماذا فتح باب الاستيراد على مصراعيه أقصد استيرا السيرات الفخمة وعدم اشتراط التصنيع والتركيب المحلي؟ لماذا منع خواص من تركيب السيارات محليا- ربراب؟ هذه الحكومة هدفها تدمير البلد.

  • بدون اسم

    للأسف لم نصل بعد إلى مرحلة الأفكار بل مازلنا في المرحلتين "الأشياء و الأشخاص" على حد تعبير مالك بن نبي . و فاقد الشيء لا يعطيه.فماذا ننتظر من هؤلاء الذين لم يكن همهم سوى "جيوبهم"؟ فزمن الرخاء قد ولى و حلت السنوات العجاف؟ و لا يوسف لها؟؟؟ فلو فكر هؤلاء و أخذوا بالحل اليوسفي زمن الرخاء؟ لكن التفكير القاروني هو السيد آنذاك؟؟ و رغم ذلك لزال الحل ممكنا إن طبق التقشف من الأعلى قبل الأسفل؟ و طبقنا "اليد العليا خير من اليد السفلى" "و أن يحتطب أحدكم و يبيعه خير له من أن يمد يده للناس أعطوه أو منعوه"

  • zzz

    ماشاء الله , أسلوب محمد الغزالي رحمه الله.

  • بلقاسم

    شكرا لك .........هؤلاء ...ليسوا أهلا لللكم والركل ....إنهم من أهل الرفس والعض والخبش.... وأهل التزوير ...لا يفكرون....

  • الطيب

    هؤلاء هذا " حدهم " و هذا مستواهم من الفهم ! المشكل يكمن في الذي ينتظر منهم الأفكار و الحلول و المشاريع . أيعقل أنّ نفس الأشخاص الذين لم يعرفوا التصرف بأموال كان بإمكانها أن تحولنا من بلد يستهلك كل شيء إلى بلد ينتج الكثير و يفتح ملايين مناصب الشغل لشبابنا خاصة في القطاع الفلاحي و الصناعات المرتبطة به أيعقل أنّ هؤلاء يملكون الحلول !؟ و هل الحلول بتجويع الناس !؟ هؤلاء " يصنعوا العياط و يغبرو التراب " حتى لا يسألهم أحد عن وجهة أموال تعجب لضخامتها الأجانب قبلنا !؟ .......وين رانا رايحين !!؟

  • شوشناق

    يجب علينا اعطاء فرصة الى اشخاص اكفاء اوفياء والنخبة المستقلة من ابناء هذا الشعب فى تسيير الدولة , طبعا مع تبني استراتيجيات مدروسة كفيلة بضمان الحلول الفعالة , وفى نفس الوقت نطالب ونصر على كل المسؤوليين الفاشلين فى الحكم الاستقالة والرحيل

    هل نلوم احزاب المعارضة!!! او نلوم حزب الحاكم الفاشل فى مدة 16 سنة فى سؤ التسيير و التخطيط وتبذير اكثر من 1000 مليار دولار?

    هل حق ياخى عبد الناصر تريد افكار???كم من خبراء ومراقبين ومستاشري والنخبة المستقلة اعطت افكار وحلول و..... فى مدة 16 سنة?????