-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في وقت يفضل الغالبية اللّعب والتمتع بالبحر صيفا

نساء وأطفال يعتكفون بالمساجد لحفظ القرآن

نادية سليماني
  • 6940
  • 26
نساء وأطفال يعتكفون بالمساجد لحفظ القرآن
الشروق

في وقت ينشغل كثيرون باختيار أفضل الطرق لقضاء عطلة صيف مريحة ومُمتعة، مُحتارين بين الذهاب إلى البحر أو الغابات أو السفر خارج الوطن، فضلت فئة أخرى، انتهاز فرصة عطلة الصيف للاعتكاف بالمساجد وحفظ القرآن الكريم وأحكام تلاوته، ومنهم أطفال صغار ونساء وشباب، سيما وأنّ المدارس القرآنية في الجزائر لا تغلق صيفا ومعلمو القرآن ممنوعون من العطل المؤجلة حتى شهر سبتمبر.

وفي هذا الصّدد، أكّد الإمام جلول حجيمي المشرف على المدرسة القرآنية، الأمير عبد القادر بتيليملي بالجزائر العاصمة، بأنهم استقبلوا خلال الصائفة قرابة 50 طفلا من مختلف الأعمار ابتداء من سن التمدرس، فضلت عائلاتهم تعلّمهم القرآن وبعض المبادئ في أحكام التلاوة .

 ويمتد وقت الدراسة بالمدرسة القرآنية من فترة العصر إلى غاية العشاء، حتى يفسح المجال صباحا للعب الأطفال، أما النساء فتُعتبرن الأكثر مداومة على حضور حلقات تحفيظ القرآن صيفا ومتابعة دروس محو الأمية، وغالبيتهن من الماكثات في البيوت والموظفات المتقاعدات، وتشرف على تدريسهن مرشدة دينية متطوعة.

وكشف محدثنا، أن المدارس القرآنية ولإضفاء جوّ من الترفيه على مرتاديها تخصص لهم رحلات استجمامية، حيث قال “نأخذ النساء في رحلات استجمامية محتشمة، سواء إلى الغابات أو المناطق الأثرية، ولا نحرمهم من البحر فنأخذهم في رحلات إلى بعض الشواطئ المحافظة أو نصطحبهم في الأوقات التي يقل فيها عدد المصطافين خاصة في شهر سبتمبر“.

وتستقبل المدرسة القرآنية الأمير عبد القادر قرابة 180 طفل خلال باقي أيام السنة، قال عنهم حجيمي إنهم منضبطون في حفظ القرآن.

وبدوره، أكد محمد الأمين ناصري، إمام مسجد الفتح بالشراقة، أن المدرسة القرآنية التابعة لمسجد الفتح، استقبلت خلال الصائفة عددا لا بأس به من الأطفال والشباب والنساء، الراغبين في حفظ القرآن وأحكامه، مع حضور كثير من المسجلين في الحج لتعلم الطريقة النظرية والتطبيقية لأداء الفريضة، ويضيف “بعض المساجد تخصص شهريْ الصيف مثلا جويلية وأوت لحفظ حزبين من القرآن الكريم، وأخرى تحفظ 5 أحزاب“.

وكشف لنا، أن الإقبال الكبير على المساجد والمدراس القرأنية صيفا، نلمسه بالمساجد المتواجدة بالخصوص في الأحياء الشعبية، على غرار بولوغين، واد قريش باب الواد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • بدون اسم

    2 حاولي التقرب من هاته النسوة ستجدهن قد تغيرت طبائعهن واصبحن مشعوذات خطيرات على أزواجهن بفعل تعلم السحر وتبادل خبرات التآمر بفعل تقنيات الشيخ . سبق أن حذرت زوج أحد القريبات من السماح لزوجته وبنتها للذهاب للمسجد لأداء التروايح إلا أنه أستاء من كلامي ولم يتدخل وتحولت القريبة إلى إمام مفتي والتحقت بمدرسة تحفيظ القرآن؟ وادخلت في صفها مجموعة من النسوة وحدث أنحراف خطير أدى إلى بيع سكناتهم وطلاق بعض بناتهم بفعل الدخول في دوامة السحر والجن والرقية والشعوذة إلى درجة جعل الأزواج ينفرون من المناخ الدخيل

  • بدون اسم

    11 الأفضل للبنات والنساء تعلم فن الطبخ والخياطة وتربية الأبناء على الطرق السليمة وتعلم كيفة التعامل مع كبر السن ومعاونة الأولياء لكسب ودهم من جهة وتعلم فنون الحياة منهم وللأبناء القيام بتعلم الأعمال اليدوية الخفيفة في مختلف المهن بغض النظر عن سنهم وفق قدراتهم والقيام بتعلم الرياضات كل وفق محيطه والسباحة ومختلف الفنون ومراجعة الدروس ومعاونة امهم وأخواتهم في اشغال البيت حتى يستطيعاو مساعدة زوجاتهم وقت الضرورة وحالة عمل الزوجين . ذلك عندي افضل بكثير من التركيز على حفظ القرآن الذي سينساه بعد 10 أيام

  • بدون اسم

    16 واش دخل عثمان في نقاش يدور بشان موضوع جزائري محظ ( لوكان ماشي اتحوس على لبلا باطل وانت إنسان طيب وعلى قدر من الذكاء فقط تحاول دغدغة البلداء) آشكون قاللك بلي عثمان قال ؟ الكلمة الليتسمعوها اتصدقوها واتجيو تقليو اعلينا ؟ اعلاه ماتقوليش قال كوسيلة عميروش بن بولعيد ، العربي بن امهيدي بوضياف شعباني زيغوت . زبانا، أيت أحمد زروال بوتفليقة سلال أويحيا . صوطيتي في المطمورة وأخذت اتعيطي ،ليس هناك من يسمعك. اسمحلي إذا زعفتك صراحتي مع تقديري لك كونك تحب الجزائر . لاحظت ذلك في مناسبات معينة

  • بدون اسم

    22 ليس قراءة القرآن هو ما أرفضه ( أغلبية الجزائريين يحفضون من القرآن بعض الأجزاء وكل من يحاول تذكيرهم بوجود الله والقرآن يكون إنسانا بليدا وفي قمة التخلف وسوء الأدب ) إنما التلويح والتشهير به هو الفعل المقرف والمقزز لدى أغلبية الناس كونه الوسيلة الوحيدة المستعملة من المنافقين والمعاقين ذهنيا وفاقدي الشخصية والذات الجزائرية والممتهنين للنصب والأحتيال فطريق الخير معروف والشر كذلك وليس هناك من هو ملزم بفرض توجيه الغير خاصة الفضل منه.

  • بدون اسم

    إلي مجهولة النسب رقم 20 و 21
    يعني انت الوحيدة المتحررة الفكر و الواعية و الباقي ظلاميون متخلفون لأنهم يخالفونك الرأي! واش ضرك في اللي حاب يقرا القرآن مليون مرة في بيته أو في المسجد يخي ما هوش يقرا في داركم واش دخلك يخي حالة يخي.

  • بدون اسم

    تابع 18-19بسيط جدا ولأغلبية البشر، قراءة وحفظ 60 حزبا من زليخة أو غيرها والأبسط التلذذ باحلام اليقضة ، لكن الأصعب استنطاق الذات وقت اليقضة واستقراء الأحلام لأستنباط الأخطاء والأعتراف بها.الحفظ والتلاوة لايعني الفهم إن لم يكن مؤسسا على الفكر الإنساني ووعي الذات المتحررة والخالية من الرواسب المتراكمة،يكون مثله مثل اللعب بالكلمات ولألفاظ ويرتب ضمن أنواع الغناء كما يحدث حاليا،كذلك لا يؤدي حتما إلى تحسين الأخلاق(راجع تعليقك جيدا يامن ينتحل صفة السعوديين ظلما وبهتانا(عربي وأفتخر، أنت لاتشرف السعوديين)

  • بدون اسم

    18-19سبحان الله زليخة ولات عربي مسلم ويزيد يفتخر؟ بأي فكر خير تفتخر يا مجهول النسب؟ المهم ، الخير والشر وصف لسلوكات مختلفة(التصدق والسرقة مثل التظاهر بالصدق والخيانة)يمكن أن يصدرا من شخص واحد فقط في ظروف مختلفة . يمكن للسلرق والمرتشي الحج والتصدق بجزء من المسروقات ومبالغ الرشوة المتحصل عليها وتقدير الفعل الأفضل لم يكن من مقدور البشر.مايعتقده الدجلة المشعوذون علاجا قد يكون الداء القاتل بعينيه(يفعل الجاهل في...)المسلم والكافر أو الشيوعي كلمات لاتضفي صفة السوء أو الحسنى آليا إنما الأفعال هي من تميز

  • عربي مسلم وأفتخر

    إلى التعليق 17
    واحد يموت وهو مصدق مليار على الناس ليس كواحد يموت وهو سارق مليار من عند الناس
    واحد يموت وهو مداوي 100 مريض ليس كواحد يموت وهو قاتل 100 واحد
    الشيوعي يقول كيف كيف، لكن المسلم يقول ماشي كيف كيف
    إذن اللي يقرأ القرآن 20 سنة ليس كمن يغني في الكاباريهات 20 سنة
    اترك زليخة تقرأ 60 مليون مرة والعب انت 60 مليون مرة، ولما تموتا انتظرا إن كنتما تحاسبان سواء بسواء
    اضحك شوية

  • عربي مسلم وأفتخر

    نفس المعلق يظهر كلما تطرقت الشروق لمواضيع دينية أو تربوية أو أخلاقية
    تراه يسخر من الدين وممن يدعو للحفاظ علي تقاليدنا السامية
    يا أخي تريد العري والخماج، أنت حر
    تريد أكل رمضان والحلوف فأنت حر
    من منعك؟
    لكن اترك آراءك الشاذة لنفسك
    نحن شعب عربي مسلم، نعتز بثراتنا وتقاليدنا ولن نترك بلدا حارب الكفار 132 سنة أن يسيطر عليه أمثالكم ممن ابتيلينا بهم في هرم المسؤولية.
    خذوا ثروات الجزائر واغدقوا بها على فرنسا، تعروا في شواطئ الجزائر وغاباتها،
    لكن ابتعدوا عن أولادنا وبناتنا فهم أطهر منكم.

  • بدون اسم

    16 صباح الخير زليخة . لو حفظت 60 حزبا وكل الأحاديث وأعدت قراءتها 60 مليون مرة وتوقف قلبك ، اتموت ( الأيمة كامل ماتو وحتى الأنبياء ) مادام الموت كاينة أقريت ولا ماقريتش رايح رايح . ياخي راك لاباس . اضحك اشوية .

  • زليخة

    (( عَنْ عُثْمَانَ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ ))(صحيح البخاري)
    لو عندك ألف مليون إذا توقف القلب ليست لك تأتي يوم القيامة فقيراً، لو كنت بأعلى منصب ولم تطبق هذا الحديث وجاءتك المنية تأتي يوم القيامة فقيراً . خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ . ذلك أن القرآن كلام الله وما بين كلام الله وكلام خلقه كما بينه وبين خلقه ! كم هي المسافة بين الخالق العظيم وبين مخلوق ضعيف !!هذا سبب الإقبال.

  • بدون اسم

    يملؤون الفراغ بفراغ .

  • بدون اسم

    ما الذي الصق مساك القش في قندوؤة الطفل

  • بدون اسم

    اتوا لنا بالجديد لقد قمتم بنشر نفس الموضوع خاص بالبليدة !!!! و ايضا ما لكم تتدخلون في عطل الناس و المقارنة ?? انتم تضنون ان القا رئ غبي ا و تتعمدون استغبئه و زرع الفتنة و هذا يعس هذا بين الشعب ,? و كان من يسافر و يذهب الى البحر كافر لا يصلي و لا يقرئ القران ارتقوا قليلا لا يعلم ما في القلوب ال الله.

  • salim

    ما شاء الله

  • بدون اسم

    هذا أمر جيد واستغلال مفيد للوقت ونافع بإذن الله وصدق قول القائل نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل

  • تنبيه للعقلاء ووخز للنوايا والسذج

    في اليوتوب تجد فيديو للدكتورة تحت عنوان: (لهذا منعوا كتاتيب تحفيظ القرآن في الدول الاسلامية)
    حتى يبتعد الانسان عن عقلية الرأي الأوحد بل يستمع لمن ينير قلبه وعقله ويوقضه من سباته

  • تنبيه للعقلاء ووخز للنوايا والسذج

    تعليقي الخاص:
    الآن بعدما عرفنا أهداف الغرب ومن ورائه جنوده العلمانيون فهل من العقل والمنطق أن نستمع لهم ونحن نعي جيدا خبثهم وأهدافهم الخسيسة وراء التهجم على التربية الاسلامية وتعليم القرآن؟
    هل نصدق هرطقاتهم وخزعبلات متحدثيهم بأن القرآن يعلم عذاب القبر ويجند لداعش؟ لماذا لم يتجند أجدادنا وأجداد أجدادنا؟
    لا تسمعوا لأفواه السوء، إنما يريدون تحطيم الامة التي سادت العالم خدمة للغرب المسيحي ومصالحه.

  • تنبيه للعقلاء ووخز للنوايا والسذج

    وبالتالي نجح الإنجليز في ضياع فترة تحصيل الطفل العربي اللغوية وعندما يذهب الطفل للمدرسة في عمر 6 سنوات سيجد كلمات باللغة العربية الفصحي وهذا غير ما تعلمه في البيت من كلمات عامية مختلفة تمام عن المدرسة فيجد الطفل نفسه واللغة العربية بالنسبة له عبارة عن لغة غريبة عليه وصعبة التحصيل ويبدأ مرحلة بغض لغته من الصغر .
    وبالتالي لن يتحدث اللغة العربية بطلاقة وضاعت منه أكثر من 77000 كلمة لغوية في عمر مبكر جدا .
    فهل علمتم يا سادة لماذا نحن أمة ضائعة ومهزومة ومتخلفة عن الحضارة ؟!!

  • تنبيه للعقلاء ووخز للنوايا والسذج

    وإن قلنا لهم أننا سنلغي الكتاب وتحفيظ القرآن فلن نستطيع الوقوف أمامهم وبالتالي سنقوم بالقضاء على القرآن بسوء السمعة فقاموا بعمل مدارس أجنبية لأولاد الأغنياء لكن لن يتم فيه تدريس المنهج الإنجليزي بل يجب أن يكون أضعف بكثير لتكون لغة الأسياد للأسياد فقط وحتى لا يستطيع الطفل العربي التوغل في العلوم والمعرفة بسبب ضعف تحصيله للغة بريطانيا والغرب وبعد ذلك أنشأوا المدارس الحديثة وكان عمر الطفل بها من 6 سنوات وبالتالي ضاعت من الطفل أهم فترة تحصيل في حياته وهي من تاريخ ولادته إلى 7 سنوات تقريبا ...

  • تنبيه للعقلاء ووخز للنوايا والسذج

    بالنسبة للطفل الغربي بل هو طفل سوبر جبار العقل والذكاء حيث أن عدد كلمات القرآن حسب تفسير ابن كثير هي سبعة وسبعون ألف كلمة وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة .
    فخلص الإنجليز والفرنسيين من هذه الدراسة المشتركة أن سبب قوة الفرد المسلم الجبارة هي القرآن وكتاتيب تحفيظ القرآن .
    فقامت فرنسا بإلغاء الكتاتيب في أفريقيا وجميع المدارس التي تحت سيطرتها مثل لبنان وسوريا وإن بقى بعض الكتاتيب في سوريا قاومت به المحتل لمدارسها.
    أما الإنجليز فقالوا شىء مختلف وهو أن المصريين هم من اخترعوا الدين من قبل الميلاد ....

  • تنبيه للعقلاء ووخز للنوايا والسذج

    عندما أنهارت دولة الخلافة وورثوها كمحتلين قاموا مشتركين بعمل دراسة عن سبب قوة الإنسان أو الفرد المسلم والتي أدت هذه القوة الجبارة إلى أن المسلمين غزوا العالم من المحيط الأطلنطي إلى فيينا وضواحي باريس إلى الهند وأدغال أفريقيا. فوجدوا أن الطفل المسلم من عمر 3 سنوات إلى 6 سنوات يذهب إلى الكتاب ويحفظ القرآن وبعد أن يحفظ القرآن من 6 : 7 سنوات يدرس ألفية ابن مالك وهي 1000 بيت شعر والتي بها كل قواعد اللغة العربية الفصحى.
    إذا الآن لدينا طفل عمره 7 سنوات وهذه محصلته اللغوية فهو طفل ليس عادي ....

  • تنبيه للعقلاء ووخز للنوايا والسذج

    المصدر العلمي: د.سهير السكري
    الطفل الغربي حصيلته اللغوية 16000 كلمة وهو في عمر ثلاث سنوات في حين أن الطفل العربي محصور في اللغة العامية وهي لغة الأم في البيت والعامية للأسف الشديد محدودة ومحصلتها 3000 كلمة فقط يتعلمها الطفل أي أن الفارق بين حصيلة الطفل الغربي والطفل العربي 13000 كلمة لصالح الطفل الغربي .
    بتالي يصبح عقل الطفل العربي يعيش في حدود ضيقة جدا من التحصيل اللغوي وهذه معلومات مفزعة وخطيرة ومعناها أن الأمة ضائعة أو تكاد .
    في كتاب" الإسلام الثوري " لـ Gason : أن الإنجليز والفرنسيين ...

  • العربي المسلم

    نعم انها ظاهرة سليمة جدا وصحيحة وحقيقية اليوم المساجد هي اكثر مما تتصوره الغبريطة والغباطرة منذ ان بدأ اذناب فرنسا فرض اديولوجيتهم على الشعب حتى تفطنت الامهات وبدان يذهبن هم وابنائن للمساجد الجميع يقرأ القرآن وهو الرد المناسب وصدق من الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق ... الحمد لله محاربة اذناب فرنسا تكون بالقرآن العربي وباحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والله انها الحقيقة وفي كل ولايات الوطن لاحظت ان الاطفال والنساء هم اكثر ذهابا لقراءة القرآن الحمد لله لامهاتنا وابنائنا لا خوف..

  • واقعية

    من زمان هذا حال اطفال الصحراء بالخصوص من سن 4 سنوات على حسب قدرات الطفل الصيف لحفظ القران و الاغلبية يبقون يزاولون المساجد من صلاة الفجر الى غاية 8 وقت المدرسة ليعودوا في المساء بعدها لتكرار ما حفظوا لا يعودون للبيت الا للاكل و النوم مباشرة و في الاونة الاخيرة انتشرت مدارس تحفيظ النساء خاصة كبيرات السن او الماكثات الراغبات في ذلك .

  • بلقاسم

    ...وهذا خطأ تربوي بالنسبة للطفل.....يعد عودته للمدرسة سيكون مرهقا....وسيعود عليه .... التعب والإرهاق .... في أي فترة من .حياته .....الدراسية...... وسيفشل لا محالة....العطل المدرسية...محسوبة لإراحة التلميذ حتى يستعيد نشاظه...للفهم والاستيعاب.......وعلى هذا نجد كل المشعوذين لا يفهمون ولا يققهون شيئا..مما يقرأون ومما يقال لهم....