-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ثاموغلي

نسوة لهن ذكر في المجتمع

نسوة  لهن  ذكر  في  المجتمع

جاء في كتاب “تحرير المرأة” للكاتب المصري الشهير قاسم أمين قوله: “المرأة وما أدراك ما المرأة، إنسان مثل الرجل لا تختلف عنه في الأعضاء ووظائفها، ولا في الإحساس، ولا في الفكر، ولا في كل ما تقتضيه حقيقة الإنسان من حيث هو إنسان، إلا بقدر ما يستدعيه اختلافهما في الصنف . “

  •  
    الذهنية  الذكورية  ومآسيها
    بمناسبة حلول عيد المرأة العالمي، توجب عليّ تخصيص هذا المقال، لاستنطاق تراثنا الزواوي (القبائلي) في شانها، لأن مساعي ترقيتها يجب أن تنطلق من مرجعيتنا الثقافية. لا شك أن المرأة الزواوية قد وقعت في الماضي فريسة للذهنية الذكورية، التي أنزلتها إلى مستوى الأقنان، ولعل ما يؤكد ذلك المثل السائر الذي مفاده “الرجل يطمع في الله، والمرأة تطمع في الرجل: أرْڤازْ أيْطـَمَاع ْ ذِي ربّي، ثامْطوثْ أثْ طـَمَـاع ْ ذڤْ أرْڤازْ”. ومما يؤكد أن حياتها كانت ألوانا من المعاناة القاسية، أنه ورد في سياق الأساطير القديمة أن الكلب فضل أتعاب النباح، على أن ينزل إلى مستوى المرأة!(1). وحُرمت بموجب العرف المحلي من حقها في الميراث، واستغلت شر استغلال بإلقاء أعباء المنزل وبعض أشغال الحقل على كاهلها (أثخـََدّمْ أخامْ أثـْرَنـُو لخـْلا)، دون مراعاة لأنوثتها وطاقتها المحدودة. وعانت من التمييز في المأكل  والملبس،  بل  وأكثر  من  ذلك  أدرجها  العرفُ  ضمن  الأشياء  التي  تورث  في  حالات  اجتماعية  معينة  كالعنوسة،  والعقم،  وعدم  إنجاب  الذكور .
    لكن رغم الشقاوة ومعيشة الضنك، فإن ذلك لم يحل دون بروز شخصية المرأة في المجتمع، وهذا بفضل تفانيها في خدمة أفراد العائلة، الأمر الذي جعل الرجل على فظاظته يعترف بفضلها في حسن التدبير المنزلي، وتجلى ذلك بوضوح في سياق الحكم والأمثال التي جاء فيها على الخصوص [مثل المنزل الخالي من سيدة عجوز تحسن تدبيره، كمثل بستان أشجار التين خالٍ من تينة التلقيح: أخَامْ اُورْ نَسْعِي ثامْغَارْثْ، أمْ اُورْثِـي اُورْ نَسْعِي ثاذوكـَرْثْ]، وقيل أيضا [امرأة تحسن تدبير المنزل، أفضل من مردود الحرث: تِسـيفْ ثامَطـّوثْ أيْحَرْزَنْ، ولا ثـَايُوڤا  أيْگــَرْزَنْ ] .
    لا شك أن الإسلام الذي أنصف المرأة بقيمه العادلة، قد ساعدها على تخطي العادات السيئة المتراكمة عبر الأزمان، فمنحها حق التملك، وحق اختيار الزوج، وحق حصولها على الصداق عند الزواج، وتساويها في الواجبات والحقوق مع الرجل، الأمر الذي  ساعدها على صون كرامتها.
     
    قصة  لاله  خديجة  الزواوية
    الكثير من الناس يعلمون أن أعلى قمة في جبال جرجرة تحمل اسم لاله خديجة، ولكن هل نعرف سر هذه التسمية؟ ارتبط تاريخ لالة خديجة بعزوفها عن الدنيا، وعكوفها على العبادة في خلوتها الكائنة قرب إحدى قمم جبال جرجرة (ثامڤوط ْ إڤاواونْ). جاء في الرواية الشعبية، أن نفرا من طلبة إحدى زوايا المنطقة عزموا على زيارتها في خلوتها، ودار أثناء الرحلة حديث بينهم، طرح أحدهم سؤالا مفاده: كيف نزور نحن الطلبة المتعلمين، امرأة غير متعلمة؟ فأجابه آخر قائلا: يقال إن لها جَـدْيَـيْـن اثنين يساعدانها على قراءة المستقبل، ثم أردف ثالثهم: علينا أن نمتحنها، وذلك بمطالبتها بذبح أحدهما لتكريمنا. وتذكر هذه الحكاية أن لالة خديجة، قد أكرمها الله بسماع ما دار بينهم من الحديث. وعندما وصل الطلبة إليها كانت منهمكة في طحن الحبوب بالرحى اليدوي، واستمرت في عملها دون أن تلتفت إليهم، فتعجبوا من أمرها، وخاطبها أحدهم قائلا: لقد جئناك يا سيدتي من بعيد طلبا لبركتك، لكنك لم تلتفتي إلينا، فهل لنا أن نعرف السبب؟ وعلى اثر ذلك أجابتهم بكلام شعري مفاده: يا سادتي العلماء ما دمتم تدعون العلم، سيروا على نهج معرفتكم، واتركوا الله في شانه، يتصرف حسب إرادته، فهو حنون ورحيم، يدرك  أين  يضع  فيضه .
    أتسْـخِـلـْوَاثْ  أسْـيَاذِي  الـْعُـلامْ
    ثـاويمْ  أبْـريذ  ْ  مِي  تـَسْـنـَمْ
    أجَّثْ  ربّي  ذِي  شـُغـْـلِـيسْ
    أذيَڤْ  ثِيذ  ْ  إڤـَسْـثـَحْـسَـنْ 
    نـَتسَّ  ذحْنِينْ  ذرَّحِيمْ
    الحِيلا  يَخـْزَنْ  يـَسَّـنْ
    أجابها  أحد  الطلبة  على  نفس  المنوال  بما  معناه :
    أيتها  الأم  المشلولة،  قصدناك  للتبرك،  فاعتبرينا  من  أبنائك،  نحن  جديرون  بحسن  ضيافتك  التي  لا  يمكن  أن  تقل  عن  ذبح  أحد  الجديين .
    أيّمَا  خلِيجَه  ثـُوگـْريـفـْثْ
    أقـْلاغ  ْ  نـُوسَادْ  يَاوْكْ  غـُورَمَ
    غاسْ  حَسْـبَاغ  ْ   سُـڤـْوَارَويمْ
    أگـْنِـوَنَ  أتسَـزْلـُوظ  ْ   ِيوَنْ
    فعقـّبت لالة خديجة عليه، بأن طلبت من الله أن يسقط الثلوج بكثافة، تغطي السماء،وتقطع مضيق كويلال الذي يسلكه سكان الجبال (إڤاوَاوَنْ) للوصول إلى خلوتها،لأن التواصل معهم عبء، ومحبتهم شقاء. ثم أخبرتهم أنها على استعداد لتلبية طلبهم، إن كانوا قد حملوا معهم ضعف ما  طلبوه .
    أربّي  أفـْكـَدْ  أمَـتشِـيمْ 
     ذڤْ  ڤـَنّي  أدِڤْ  أعْلاوَنْ
    أتسَـرْڤـَلْ  ثيزي  كـْويلالْ
    ذي  طِيـلِـينْ  إڤاوَاوَنْْ
    ثامُوسْـنِي  أنـْسَنْ  ذاغِـيلِـيفْ
    لمْحِبَ  أنـْسَنْ  ذاسَاوَنْ
     مَا  ثـَبْـويمْـدْ  أزَالْ  نـَسِينْ
    عَـدِيثْ  أتسَزْلـُومْ  يوَنْ ( 2 )
     
    نسوة  لهن  صلة  بالعلم
    رغم أن حظ المرأة في التعليم، كان ضعيفا في الماضي، فإن هناك قلة استفادت منه، وهن في الغالب من بنات المرابطين ومحيط شيوخ الزوايا، فمنهن من حفظن القرآن وبعض المتون الأخرى في اللغة والفقه، ويمكن أن نذكر على سبيل المثال بنات الشيخ السعيد أبهلول المتوفى سنة 1945م(3). كما برز دور المرأة في حفظ المخطوطات والكتب من خطر الحرق والضياع والتخريب بفعل جرائم الاستعمار الفرنسي، الذي دمر القرى وأحرق منازلها، وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى مكتبة الشيخ الموهوب اُولحبيب الورثيلاني (من قرية ثلا وَزْرَارْ، بلدية عين لـڤراج)، التي كانت تحتوي في القرن التسع عشر على حوالي ألف كتاب، وقد تعرضت للحرق سنة 1957، حينما دمر الجيش الفرنسي القرية، وقد تمكنت السيدة زهيرة من إنقاذ نصفها، وقامت بحملها على ظهرها دفنتها في مكان آمن إلى غاية الاستقلال، ويشرف عليها اليوم ببجاية الأستاذ جمال مشهد، الذي  نجح  في  حفظها  وتصنيفها  حسب  المعايير  العلمية  الدولية . 
     
    الشاعرة  فاطمة  ناثْ  الحاج
    شاركت المرأة في تخليد ذكر بعض العلماء، بالقصائد الشعرية الأمازيغية، المنوّهة بأعمالهم، أو بقصائد تأبينية أحيانا أخرى، وأذكر هنا على سبيل المثال السيدة الورعة إسماعيل فاطمة بنت الإمام إسماعيل محمد المدعو أمْحَندْ ناثْ الحاج (قرية ثاعروسث بإغيل أنزكري)، زوجة يحياوي لحسن(قرية ثزروت، أدكار، بجاية). وقد رزقها الله بموهبة شعرية وظفتها في مجال الإرشاد الديني، وكانت تحفظ الكثير من قصائد الشاعر المتصوف الحاج أسعيذ اُوزفون المتوفى سنة 1946م. واشتهر من شعرها القطعة التأبينية التي خصصتها للمصلح الأستاذ الشيخ باعزيز بن عمر  ( 1906  –  1977 ) ،  ووالده  الشيخ  عمر،  جاء  فيها :
    ثامَدّيثْ  إطيجْ  يَـنـْقـَرْ    
    يَرْسْ  أطلامْ  أفْ  لعْـبَـذيسْ
    لشياخْ  إفِي  ڤـتسـْـبـينْ  أسَّـرْ
    كـُلـوَا  يَبَّضْ  أمْكانِيسْ
    لمْكـَمْـلِيسْ  ذشيخْ  أعمَرْ
    يَلا  يسْ  إنـَتـْوَنِيسْ
    أيْـفـُوكْ  أدِّينْ  ذوگـَرَّرْ
    ڤوَاسْمِي  إثْ  غابَظ  ْ  أيُوگـْييسْ
    وَلِـكْ  الحَمْـدْ  أرَبّي 
    يَمُوثْ  أيْعَمْريتسْ  أمِّيسْ
                ***
    الشيخ  باعزيزْ  يَمّوثْ
    لهْظـُوريسْ  مَـزَلِيثـَنْ
    اُوذمِيسْ  أيْغـُومِيثْ  وَگالْ
    اُورْ  يَـتسْـقـَصِيرْ  ڤـَرْ  مَدَّنْ
    أربّي  رَزْقاسْ  الجَـنـَّثْ 
    أتِسـينْ  أرَا  سِـذومَنْ
    رَزْقاسْ  الجَـنـَّثْ  أربّي
    ذلمُومْـنِينْ  إدِي  أتسْـحَسِيسَنْ
    الشيخْ  باعزيزْ  يَمُوثْ
    لهْْْذوريسْ  مازالْ  ألانْ
    اُوذمِيسْ  أيْغـُومِيثْ  وَگالْ 
    اُورْ  يَـتسْـقـَصِيرْ  أزّاثْ  وَخـّامْ
    أربّي  رَزْقاسْ  الجَـنـَّثْ
     أتسِّـينْ  أيْذاخـَامْ  نـَدْوَامْ
     رَزْقاسْ  الجَـنـَّثْ  أربّي
    أجْمِيعْ  وذاگْ  يَلانْ .( 4 )
    ——————-
    1 – H . GENEVOIS  : LA  FEMME  KABYLE , Les  Travaux  et  les  Jours , P1 .
    2 – M . MAMMERI , Poèmes  Kabyles  anciens , P  381 .
    3  ـ  محمد  الطاهر  فضلاء،  الشيخ  السعيد  أبهلول  الورتلاني،  ص  26 .
    4  ـ  ورقة  من  الأستاذ  إسماعيل  زكري .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!