-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نصائح وإرشادات طبية لعيد بدون مشاكل صحية

طبيبك
  • 9235
  • 13
نصائح وإرشادات طبية لعيد بدون مشاكل صحية
ح.م

تعتبر المناسبات السعيدة كعيد الأضحى سببا لزيادة كرم الضيافة وإقامة المآدب، وعليه نجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط في تناول المأكولات، خاصة اللحوم والحلويات، ويوصي الأطباء عادة بالاعتدال في الأكل من دون إقلال أو إفراط حتى لا يعكر الإسهال والمغص فرحة العيد. فلا يجب الاستسلام لطلب الجميع بتذوق ما يقدمونه لك من أطباق ووجبات، فمن الممكن التعذر دائما بالشعور بالامتلاء والتعب من الأكل.

ومن الضروري التحكم في كمية ما تتناولونه من مقبلات أو ما بين الوجبات من أطباق الحلوى والمكسرات بالإضافة إلى الوجبات الأساسية المكونة عادة من اللحوم، حتى لا ينتهي بكم المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص والتردد على دورة المياه ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب، ومن بين أهم النصائح التي يقدمها الأطباء في مثل هذه الأيام ما يلي:

  1. التقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالشواء أو السلق، وتفادي القلي لأنه يزيد من محتواها الدهني. 

2. تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، وتعمل على إتخام المعدة، ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن الأمر.

3. عدم بدء الوجبات بتناول حلوى العيد لما لذلك من أثر مربك للمعدة وفاتح للشهية وزائد للوزن.

4. الإكثار من تناول السلطات والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء.

5. تفادي الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم الاستلقاء والنوم بعدها مباشرة.

6. يجب على مرضى السكري والكلى والقلب وضغط الدم الابتعاد عن الأطعمة المملحة.

7. ينصح كبار السن بالإقلال من تناول اللحوم الحمراء والمأكولات الدهنية والمالحة والسكرية.

8. يجب تفادي استخدام السمن الطبيعي فهو من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

9. تذكر بأن المعدة لها قدرة ومتسع محدد من كمية الطعام، لذا يجب عدم الإفراط في كمية الوجبة الغذائية، حتى لا تصاب باضطراب في الهضم و آلام القولون.

10. ضرورة الإكثار من شرب السوائل، خاصة الماء، والتقليل من تناول الشاي والقهوة لما لذلك من أثر مدر للبول، ورافع للضغط ومانع للاستفادة من امتصاص الحديد من الغذاء.

11. الإكثار من إضافة الخضراوات عموما للوجبات مثل السبانخ وورق العنب والباذنجان والقرع والجزر والخس والخيار.

12. الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة، يضم أنواعا من الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف، وخاصة الداكنة اللون مثل البقدونس والخيار والفلفل والطماطم وغيرها.

كيف تتصرف مع الأضحية يوم العيد:

1. عدم إجهاد الأضحية قبل الذبح ويأتي الإجهاد من خلال لعب الأطفال مع الأضحية وقتا طويلا وإجبارها على الجري.

2. الراحة إجبارية قبل الذبح وينصح بوضع الأضحية تحت الصوم يوما قبل الذبح (يكون الصوم عن الطعام فقط مع تقديم كميه وفيرة من الماء لضمان نظافة الأمعاء).

3. عدم مسك الأضحية وجذبها من الصوف فذلك يفسد لحم مكان المسك.

4. اختر سكينا حادا من أجل إراحة الأضحية، وأثناء عملية السلخ استعمل آلة النفخ فإن لم تكن لديك فاحرص على عدم إرجاع الهواء المنفوخ إلى فمك.

5. أخرج الأحشاء بسرعة، واحذر من تأجيل هذه العملية فهناك من يتعجل الذبح وينتظر حتى يأتي جاره أو أحد أقربائه لكي يتم العملية، وهذا خطأ، فالأحشاء تفسد ببقائها داخل الجسم وإن تعدى بقاؤها ست ساعات فسدت كل الأضحية.

6. أثناء السلخ احرص على عدم إصابة المرارة والمثانة البولية، لأن محتواهما يفسد اللحم عند لمسه.

7. يجب غسل الأضحية جيدا بالماء البارد النظيف وتكرار العملية من الداخل والخارج.

8. عدم تقطيع الأضحية في اليوم الأول دون أن تجف، بل من الأحسن تركها إلى اليوم الثاني حتى نتأكد من خلوها من أمراض كثيرة.

9. انتبه، فجسم الأضحية الشديد الخضرة يدل على إصابة الأضحية قبل الذبح بإصابات طفيلية ولم تعالج واللحم غير صالح للاستهلاك.

10. للحصول على لحم أطيب وأكثر طراوة يفضل حفظ اللحم في درجه حرارة الثلاجة وطهيه في اليوم التالي.

11. يفضل تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وتوزيعه على أكياس بقدر الحاجة في الطبخة الواحدة قبل تجميدها، وذلك للتأكد من سرعه إتمام عمليه التجميد، وعدم تكديس كميات كبيرة من اللحوم داخل المبرد بل يجب ترك فراغات بينها للسماح لتيار الهواء البارد بالمرور من خلالها وبالتالي الحصول على أفضل نتائج للتجميد.

12. يجب الحرص عند التعامل مع اللحوم النيئة، وغسل الأيدي جيدا بالماء والصابون وكذلك تنظيف مكان وأدوات الذبح جيدا بماء ساخن وصابون، والأفضل استخدام الكلور المخفف بالماء بعد الغسيل لتطهير المكان والأدوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • نبتة ورد ارض الابطال

    صح شواكم وكل عام وانتم تشويو بخير

  • أم سيسي

    حرام وعلاه مسكين الكبش نجوعوه يوما كاملا حتى تكون الأمعاء و الدوارة نظيفة برك؟ أين الرحمة؟ و أيدي النساء أين ذهبت؟ مربوطة بالحنة؟ صح عيدكم جميعا كل عام وأنتم بألف خير

  • بدون اسم

    لن نتربى على التشهير

  • بدون اسم

    ماذا يحدث في بيوتنا اليوم
    اين هي عقيدتنا كيف نعض علرةالسنن الى غاية رؤية احب انسان لنا في مناماتنا بشرى لنا بالجنة مراتب ومقاصد برنامجك هذا العام ضئيل وسقيم مستحي

  • بدون اسم

    اننا لسنا للدعوة اهلا ولا لحصن المسلم قاعدة في يومنا اليوم اين نسافر بمفردنا لا اخ يضحي ولا اب يقنع بناته بالهدوء بل فجأة نحزم امتعتنا ونغيب عن منازلنا اشهر بدون ردود ولا حتى رحمة عندما نلتقي كأن شئا لم يحدث السنا اهلا للدعوة

  • بدون اسم

    حفلات الشواء تقتضي شاطئ وجمر وهواء وهدوء وامن وقصة طويلة لا تنتنهي كنا نشاهدها باربع مائة حلقة متواصلة يوميا بمواعيد الا الجمعةعمر ضاع منا في تلك المشاهد لا يترك البطل بطلة الا ان خانته او اخبره انسان مقرب بانها سافرت الى مدينة ولن يسمععنها اي شيء ماتت هي او ذهبت في مياه المحيط الى الو م امريكية لتعيش في ضروف وكان المسلسل يبدأ دأئما صدفة اللقاء وبعد ذلك التعارف وبعد ذلك الكلام وفيما بعد التفكير بلا هوادة والاضطراب واقرار بمشاعر تمثيلية كاذبة لينص النص بكلام يبحث فيه عن اعلى

  • بدون اسم

    ربما نتدرب هذا العيد على خلق واحد لا آكل لحم اخي الميت واخرج احشاؤه لانتصر فوق اي كان غالب ومغلوب انه الكون وقضاء رب العالمين يجب ان نضع ايدينا في جيوبنا وندفع الثمن غالي لننام مرتاحين

  • بدون اسم

    مااجود الحب عندما يجد الحبيب حبيبه يكره اكل لحم اخيه ميتا فيكرهه

  • بدون اسم

    تهديد الآكلة اللحوم بان الكبش انتهى يورث كراهية لذلك صل من قطعك واطبخ ما يمكن طبخه لانه عيد سعيد وعمر مديد وكل عام وانتم بخير

  • بدون اسم

    تنقسم الادوار ..لا يوجد من يقول انا لا آكل اذا لا اغسل

  • rachid

    نصائح قيمة كذلك يجب جمع السكاكين و إبعادها عن الجميع. أما أثناء الذبح فيجب القبض بيد من حديد على القرنين حتى يتم تفادي الإصابات. كذلك يجب إبعاد راسك من رأس الخروف فالخروف ينطح بشكل جانبي حينما يدافع عن نفسه مستعملا قرنه الحاد في إصابة من حوله. يجب فحص المصارين و الأمعاء للتأكد من عدم وجود الدودة الشريطية. عدم ترك القضبان أمام الأطفال.

  • بدون اسم

    كل منا لديه تجربة مع الذبح ولا نسلق شيئا ابدا من الشاة بل الكل فوق النار والقليلةمنوالزيت وهلمو نحو هذه النصائح
    ليس سهل بل لا يجب الذبح باقل مما عندك فالكفاءة عبارة عن حط رأسرالخروف ارضا وربط قدميه معا والتكبير ان تذكر وفيما بعد رفع العقدتين وهما لوزيين في الرقبة ليتجلى مامك الشرايينوبمجرد
    تمرير بمسار واحد يرمى عالسكين جانبا لتد ع الاضحية تلفظ انفاسها وتوسخ الحيطان الارض والثياب هنا بدا بتعليقها للسلخ واخراجما يمكن

  • بدون اسم

    شكرا على كل هذه النصائح الجيدة باستثناء النفخ في الاضحية لا تحتاج الاضحية اليه لتسهيل السلخ كما رايت الناس يعملون فهذا راجع لعدم المهارة و التجربة في السلخ على الطاولة و ليس على الارض مثلا انا قي بلجيكا اشتري الاضحية ادبحها علي الطاولة و مول الفيرمة وحده يسلخها و يفرغها من احشائها م يغسلها بالثيو دون نفخ ولا ملم عطب لا في الجلد و لا في اللحم و على الاكثر في ظرف 10 دقائق ولا احد يمس معه الا اثناء الدبح