-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشروع قانون ينتظر الضوء الأخضر  من إدارة المجلس منذ نهاية جانفي

نواب تونس يناقشون جرائم الإستعمار وحسرة لدى نظرائهم في الجزائر

نواب تونس يناقشون جرائم الإستعمار وحسرة لدى نظرائهم في الجزائر
أرشيف

يشرع البرلمان التونسي، الثلاثاء، في مناقشة لائحة نيابية حول جرائم الإستعمار الفرنسي، وهو نفس المشروع الذي يتم تداوله داخل المجلس الشعبي الوطني بالجزائر، وسط ترقب للنواب حول موعد صدور قرار من مكتب الهيئة حوله.
وأعلنت إدارة مجلس النواب التونسي عن “جلسة عامّة يوم الثلاثاء 9 جوان 2020 لمناقشة لائحة مطالبة الدولة الفرنسيّة بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها”.

https://www.facebook.com/323675788266292/photos/a.324896724810865/614919282475273/?type=3&__xts__%5B0%5D=68.ARC5iFz6rtQAf6oIip14RaeFloRv0FYNLS-3LpPCG7IlqGTSairvvhL5j0OxGq7qvPXUH1rA8EFOJx5RE5mS7Vj4ZhtP4bP-FqyPPlDaY1ZufBBYvW83Hbm0QnHw5fXAe1MDAbD-dcopNmUoRVs96op5U8z_7Y76CUhm78uphoUWHbAZSbXJtzvoZUWVtzh89ZAlwyD5tVaEue_D6WWJ69USbiIDd-SxlxCkQeHrJI8c6hUNC-2SPpZf-EQWYZNQKAoN2AqGs6H_uO1XxsYokZXvixYg0OxTg3uyebwEIF00yRR9osMknFd4Ep_rVBULJCJomSJWCaLchIVvDf6m3wE&__tn__=-R

https://www.facebook.com/rached.ghannoushi/posts/3117751231594793?__xts__%5B0%5D=68.ARDlgkJfRZi5StFRd-6WaOjvWBqkwaR9jqr9gzxwKifYRJR_JHUy4Qzwk1PVuQSGgH0arwAOfcKU5rrrV4nnQB5V87N39fZ6vm5Dz2ACBZXCE_8d-eYd1cI6vkXcx26rIcaVrxSkle2YgmijyFGz5f8QdxwtasCOYh-Xjoid7bqxN37iEXCDQZdx873B-8j4yfQJrGFx3CDZ8lmEx50kLJE-V1W1lqhnn4-rNEPe7BA7XqpqIl_QlzzI44-_pcmN9uQH2HnuTv7aHU-TW7a_H4jfwmZkEP7MmucKYB7Z6U4pJB8FzOYzEaF07m40zPnTjVgitvXnVeQxOP6oDGwBwxfU8w&__tn__=-R

وكشفت كتلة ائتلاف الكرامة التي بادرت باللائحة عن مضمونها والذي ينص على أن مجلس نواب الشعب “يُعلن مُطالبته للدولة الفرنسية بإعلان اعتذارها الرسمي والعلني عن كل ما اقترفته في حق الدولة التونسية وفي حق الشعب التونسي زمن الاحتلال المباشر وبعده من جرائم قتل واغتيال وتعذيب واغتصاب ونفي وتهجير قسري ونهب للثروات الطبيعية والأملاك الخاصة ودعم صريح للاستبداد وللدكتاتورية”.
ونصّت اللائحة أيضًا على أن البرلمان يُطالب فرنسا بأن تبادر بتعويض الدولة التونسية وكلّ المتضرّرين من الجرائم المذكورة وكلّ الذين انجر لهم الحق قانونًا، تعويضًا عادلاً مجزياً طبق ما تقتضي القوانين والأعراف الدولية بما من شأنه أن يساهم في مسح الآلام والأحزان والمآسي التي تسبب فيها الاحتلال البغيض”.
كما يطالبها بأن “تضع على ذمة الدولة التونسية والباحثين وعموم الناس كامل الأرشيف الرسمي المتعلق بتلك الحقبة السوداء حتى تعي الأجيال الجديدة مساوئ الاستعمار وحتى لا تتكرّر مآسيه”.
وكانت تونس تخضع لنظام الحماية الفرنسية بين 1881 و1956 أين أعلن الإستقلال بعد مفاوضات بين الإدارة الإستعمارية والحركة الوطنية التونسية.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=613988692568332&id=323675788266292

وفي الجزائر نصب مجموعة من النواب قبل أيام لجنة لمتابعة مصير مشروع قانون تجريم الإستعمار الفرنسي للجزائر من 1830 إلى 1962 والذي أودع لدى إدارة المجلس الشعبي الوطني نهاية جانفي الماضي.
وهذا القانون سبق اقتراحه عام 2008 من قبل النواب لكنه بقي مجمدا قبل أن يختفي على مستوى إدارة المجلس لأسباب مجهولة.
ويقول النائب كمال بلعربي صاحب المبادرة والناطق باسم هذه اللجنة “اتصل بي نواب أصدقاء من برلمان تونس الشقيقة يعلموني بتقديمهم مشروع لائحة لمطالبة فرنسا بالاعتذار الرسمي عن فترة احتلال تونس وكذا المطالبة بتعويضات مادية عن ما لحق بتونس وشعبها من خراب جراء ذلك”.

وأوضح في منشور له “المذهل في الأمر أن الأشقاء في برلمان تونس سرعان ما برمجوا جلسة علنية للمناقشة والمصادقة على هذه اللائحة وذلك بتاريخ 09 جوان 2020 اي يوم غد ؟! .

وحسبه “بقدر ما سعدت لسماع هذه الأخبار والتفاصيل لما يجمعنا بأشقائنا في تونس من روابط قوية مشتركة في الدين واللغة والتاريخ والعادات والتقاليد و الحدود والمصالح القوية المشتركة، لكني في نفس الوقت تأسفت واحسست بمرارة كبيرة لما قارنت الوضع بما يحصل عندنا في الجزائر”.

وأكد “أيعقل اننا اودعنا بشكل رسمي نحن مجموعة نواب بالمجلس الشعبي الوطني إقتراح مشروع قانون لتجريم أفعال الاستعمار الفرنسي بالجزائر من سنة 1830 الى سنة 1962 منذ 28 جانفي 2020 المنصرم، وبعد مرور كل هذه الاشهر لم يتحرك المشروع عمدا الى يومنا هذا ؟ فأي خزي وعار هذا الذي يقع في بلد ملايين الشهداء والمجاهدين و الوطنيين ؟! .
وبعد انتقاده لإدارة المجلس حول عدم تحويل المشروع للحكومة يقول النائب بلعربي “ألوم وأحمل المسؤولية للطبقة السياسية والمجتمع المدني والشخصيات الوطنية والنخب المختلفة و مختلف فئات الشعب الجزائري على عدم الدعم والاهتمام والمساندة ما عدا وطنيين قلائل ملتفون ومدعمون بقوة لهذا المشروع الوطني الكبير، وكم اتحسر عندما أرى الرأي العام الوطني تثيره قضايا أقل شأنا ولا يهتم لأمر وطني عظيم كقانون تجريم الاستعمار”.

https://www.facebook.com/kamel.belarbi.735/posts/295748361601149?__cft__[0]=AZVbPNrAIVO1BhCgwEHOSj1uKeJLHZYW1IQFJbgL_8dae49hSuRy82XCVFx96AOZk6QFKw4wBB6rUU2M97vbo8pHcQMgVhID7WB8FdyFPtmj9A5mdi5YTFcZ0-7L3yGGJz0&__tn__=%2CO%2CP-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • علي الجزائري

    مشروع القانون تم اسقاطه
    لان من اسس لنظام العلمانية بتونس هي فرنسا
    ثم هناك مواضيع مسكوت عنها بتونس لا يعلمها حتى التونسيون انفسهم
    مثلا هل يستطيع برلمان تونس كشف حقائق عن البترول التونسي الذي يباع تحت الطاولة
    كثيرون لا يعلموا ان تونس لديها بترول ولكن بحكم الاتفاقيات قبل منحها الاستقلال تم ادراجه
    بخانة السرية التامة والنقطة المحظور الحديث عنها

  • rachid

    لما يكون البرلمان تاع الصح و حكومة مدنية غير تابعة ومسيرة ولما تتحرر البلاد انداك سيناقش ملف الاستعمار بجدارة

  • أحمد

    ما ضاع حق ورائه طالب. تمرير قانون تجريم الاستدمار أمانة في أعناق كل نواب الشعب، وهم مسؤلون عنه أما الشعب وأمام التاريخ وأمام الله. وشتان بين من هزم وطرد المستدمر بعد ما اعتقد ان الجزائر أصبحت جزء من خرنسا وبين من عجز على أن يُصدر قانونا- مجرد قانون، لا فيه حمل للسلاح ولا صعود للجبل ولا ترمل زوجة ولا تيتم أولاد. لقد قلناها ونعيدها، لقد كان المجاهدين والشهداء رجالا عضماء حقا... جزاهم الله عن الجزائر والجزائريين كل الخير.

  • Omar one dinar

    Sest pour ça on a volu casser la revolution en tunisie partous les moyens .meme tue chokri bel3id.....pourquesa ne sera pas exemple pour nous..comme moi je suis MP .je ne peus pas parler de faf .jai tous mes affaires la ba lagrents dans les bank a paris mes 2villas aux cotes dazur mes filles a lunivercity de sarboun mon fils est associer avec le fils jack chirak dans une usine de fabrication des vetements pour toutela gendarmerie du monde meme algerie..je ne peus pas parler ..les martyrs allah yarhamhoum et poin final terbah.... fransa fransa est bain jaimes fransa

  • maknin

    من هم الذين دائما يقيفون ضد المشروع؟ و لماذا من عقود لم يفتح أي تحقيق في هذا التجريم؟ و ما هو السبب؟ و لمصلحة من؟

  • عبد الرحمان إليزي

    هذا هو الإمتحان للرئيس وحكومته فيما يتصل با لإستدمار الفرنسي فإذا كانت العقلية هي نفسها لم تتغير فإنه لن يتغير شيء في هذا البلد

  • الصيدلي الحكيم

    سنرى مدي نوفمبرية و باديسية النوفمبري الباديسي الوطني صاحب الأصبع و من انتخبهم لتمثيله.

  • محمد☪Mohamed

    واحد يفكر شويا ' تحتفظ فرنسا بعلاقات تجارية ومالية متميزة مع تونس.'
    ثم إذا كان إجمالي الميزان التجاري التونسي عجزًا هيكليًا ، فإن تونس تسجل فائضًا تجاريًا ثنائيًا مزمنًا فيما يتعلق بفرنسا. وصل هذا إلى مستوى قياسي باليورو في عام 2018 (1.2 مليار يورو).
    فايفكر هل هو وقت شكيل تاع الاعتذار و تعتدر تغلق الباب التجاري معها .
    لباغي شكيل تاع إعتدار يرجع دولة قوية ولا يتوسل من بعد للإقتصاد , نفس شيء للجزائر نذكر الميزان التجاري وإذا تغير الوضع .
    ها منطق سروال حلفة ويتخطء في نار.

  • محمود

    تونس بلد ديمقراطي بحق، والشيء المفرح أن تجد مراسلاتهم تكتب بالعربية ويخاطب المسؤولون والسياسيون شعبهم بالعربية والدرجة! أما عندنا في الجزائر مسؤولون لا يفقهون اللهجة ولا العربية ويتكلمون بالفرنسية ويراسلون بالفرنسية، ثم يطالبون فرنسا بالاعتذار!! هم من عليهم الاعتذار للشعب عن عدم تعلمهم العربية، وعلى الحكومة تعيين كل من يتقن العربية! ولا نريد وزير تجارة يخاطب الفلاحين على التويتر بالإنجليزية، حيث نكافح ٦٠ سنة لإجبار مسؤولين لترك الفرنسية فيطلع علينا مسؤولون آخرون يتفاخرون بلغة مستعمر آخر!!

  • نادية

    هذا القانون اذا اصدره هذا المجلس ستقول فرنسا انه مجلس مطعون في شرعيته.وتستخف بالقانون اتركوا الامر للمجلس القادم لعله يكون كالمجلس التونسي ديمقراطيا شرعيا تعدديا

  • ارض الشهداء

    نشكر كل مبادرة تقوم على إعادةبعث الوعي الوطني، في كشف جرائم فرنسا وعملائهاعبر تاريخها الاستدماري،على المستوى الشعبي، وكذلك على المستوى الرسمي، لأنها واجب أخلاقي وشرعي ووطني، وفاءا للذين ضحوا من أجل كرامة وسيادة وعقيدة الجزائر، المجد والخلود لشهدائنا الابرار

  • Orandz31

    من يحاكم فرنسا ؟ا
    معسانا إن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم والله يورينا فيهم يوم واللعنة الشهداء تلاحقهم إلى يوم الدين

  • alilao

    جرائم الفساد أولى أن تناقش في هذه المرحلة لاستعادة الأموال المنهوبة.