-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بخصوص تخوينه الأمير ومصالي وبومدين

هذا ما دار بين آيت حمودة وقاضي التحقيق!

نوارة باشوش
  • 48106
  • 21
هذا ما دار بين آيت حمودة وقاضي التحقيق!

وكيل الجمهورية يستدعي مدير قناة الحياة للمثول أمامه

اعترف النائب البرلماني السابق عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية نور الدين آيت حمودة، أمام قاضي تحقيق  الغرفة الثانية لدى محكمة سيدي أمحمد، بأنه ليس مختصا ولا مؤرخا، في سياق الردّ على خلفيات التصريحات التي أدلى بها حول الأمير عبد القادر ومصالح الحاج.

وحسب ما نقلت مصادر “الشروق”، فإن السماع إلى عدد من الأطراف المدنية التي تأسست في ملف “تخوين الأمير عبد القادر”،  وكذا النائب البرلماني السابق قد استمر إلى  غاية الساعة التاسعة والنصف ليلا.

وفي رده على أسئلة قاضي تحقيق الغرفة الثانية لمحكمة سيدي أمحمد خلال الحضور الأول، بخصوص دوافع التصريحات التي أدلى بها وعلى أي أساس أو صفة، وهل هو مختص أو مؤرخ..؟ رد آيت حمودة بالنفي، قائلا “لست مختصا ولا مؤرخا”، قبل أن يقرر إيداعه الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية للحراش، لخطورة الوقائع.

وقد وُجهت لآيت حمودة، حسب مصادرنا،  تهم خطاب الكراهية والتمييز، السب والشتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في انتظار إعادة تكييف الوقائع من طرق قاضي تحقيق الغرفة الثانية لدى محكمة سيدي أمحمد، خلال الاستماع الثاني في الموضوع.

وإلى ذلك، أفادت المصادر ذاتها أن شخصيات وطنية معروفة، رفضت الكشف عن أسمائها، تأسست كطرف مدني في ملف الحال، وأن قاضي تحقيق الغرفة الثانية لسيدي أمحمد قد استمع إلى عدد منها، يوم الأحد، كما استمع إلى حفيدة الأميرة عبد القادر، وكذا المواطن حسان بن نعمان وآخرين إلى غاية الساعة التاسعة والنصف ليلا، في حين تأسست مؤسسات المجتمع المدني إلى جانب وزارة المجاهدين كطرف مدني أيضا في القضية.

وبالمقابل، فقد وجه وكيل الجمهورية استدعاء للمثول أمامه، لمدير قناة الحياة “هابت حناشي” بعد أن تم السماع إليه من طرف الضبطية القضائية، في انتظار إصدار ممثل الحق العام قراره.

وقد مثل النائب السابق عمران آيت حمودة المدعو نور الدين، الأحد، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، والذي حوله بدوره على قاضي التحقيق لذات المحكمة، للتحقيق معه بشأن التصريحات الخطيرة التي أدلى بها وعن الدلائل والقرائن التي اعتمد عليها في تشويه صورة الأمير عبد القادر، بعد أن أودعت عائلة هذا الأخير شكوى ضده وفي حق صاحب قناة الحياة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • Farida

    والله لكل وجهة نضر لكن انا كنت داءما منذ الصغر اتساءل كيف للامير ان يتعا هد مع فرنسا ويترك الشرق يصارع ويحارب وحده ثم بعد ذلك يستسلم وينفى ويعيش مع عاءلته مكرم في سوريا بدل ان يموت موتة شريفة كعمر المختا روامثاله .نحن لم نعايش زمانه لكن هذا مانقله التاريخ والف رحمة علي كل من سالت دماءه فداء هذا البلد

  • مواطن

    لو يعود الموتى من قبورهم لسقط التاريخ كله.

  • من جبالنا ...

    للمعلق محمد : كثير من يظن أن السعادة من حظ الفلاسفة والمفكرين وذوي العقول الفذة والأثرياء ... إلا أن الملاحظ هو أن هؤلاء كثيرا ما يعبرون عن تعاستهم ونظرتهم المتشائمة للحياة . حيث يقول البعض أن الانسان كلما كان ذكيا وحكيما وعاقلا ... كلما عاش البؤس والتشائم واليأس ... وكلما كان جاهلا و أحمقا وأبلها ... كلما كان سعيدا ومبتهجا ومنشرحا .. وبالتالي فهؤلاء يقولون أن الجهل أحيانا نعمة .. فالمتنبي قال : ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ .... وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ .

  • محمد

    "كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ؟"عوض التركيز على ضخامة الجريمة المرتكبة في حق سيد المجاهدين والأحرار المثقفين الأمير عيد القادر من طرف شخص يخون عهد شعب ناضل من أجل إقامة دولة عربية إسلامية مستقلة عن فرنسا يحولنا التقرير إلى غياهب الضبابية لشرح تفاصيل الإجراءات البيروقراطية التي تنسي صميم الموضوع وهو شتم أعز الأبطال لدينا الذين سخروا أنفسهم وحياتهم من أجل مجابهة المعتدين والخونة الذين خدموا المستعمرين الفرنسيين عبر عهد الاستعباد.في بلد يحترم نفسه يتقدم رئيس الدولة شخصيا مقام المدافع عن كرامة الوطن وتاريخه المجيد ولا يسمح للمجرمين الطفيليين بالطعن في أبطاله الذين صنعوا صفحاته التي أنارت العالم.

  • محمد التنسي

    هذا دفعته العنصرية الجهوية البغيظة ليقول ماقاله .نخرجو من العدالة ان تسلط عليه أشد العقوبة ليكون عبارة لأمثاله .وكذلك صاحب القناة ويجب ايقافها كذلك .

  • برق

    في الجزائر فقط، برلماني يتحدث أمام الإعلام بكلام القهاوي ! من المفروض أن يحسب ألف حساب لكل تصريحاته لأنه في الدول المحترمة يمكن أن يصبح رئيساً (مثل أوباما) فكيف ينتقص من رمز من رموز الجزائر و شعبها يعترف به العدو قبل الصديق و بلغت سيرته الآفاق حتى أن مدينة في أمريكا تسمى باسمه (القادر) ؟

  • غريب

    الجزائر أصبحت سوق، اللي يجي يهدر واش يحب و ينجو بفعلته ؟

  • مصطفى

    من العدل معاقبة مدير القناة ايضا

  • زهير آيت اوعمر

    ابن عميروش قال ما قال والشعب يريد المقنع والملموس ويجب عدم استعمال العاطفة والمشاعر الوطنية الكاذبة والتهور بل يجب الرد بالدليل والوقائع على أي ادعاء أما الحكم هكذا ومسبقا بالعاطفة والحماس الزائد والوطنية الزائفة والمزايدة على الشعب بالوطنية وكأن البعض جزائري والآخر أقل فلا علاقة لها بالعدالة بل هو حكم سياسي بامتياز كما عهدنا من عدالتنا مع الأسف التي تخضع للأوامر والتوجيهات الفوقية

  • كيكيمثم ميميمثن

    أين هي سرية التحقيق ؟ يجب تحرك الناءب العام فورا

  • لطفي بن يوسف

    هدا مجرد حوار افكار انها وجهة نضره فاليقل ما شاء فلن يغير التاريخ الكبير للأمير انا من معسكر و اجدادي كانو من المبايعين تحت شجرة القرقار للأمير و لكن هفوه لسان او فكر هدا الشخص لن يؤثر في تاريخ الأمير انه معترف به من الدول الكبري و من الجزائريين الصادقين اضن انه لا يستحق كل هدا التهوييل اتركوه عقابه اضن هو تعليمه لمدة شهر تاريخ الأمير و اسبوع يخدم فيها ولاية معسكر خدمات عامة فقط

  • مخمد اشيشي

    إن شاء الله مؤبد.. لكي يكون عبرة لأمثاله.... لا أحد يستطيع أن يقول نصف كلمة في معطوبهم مع أنه مغني .. ولكن في المقابل هم يستطيعون سب وشتم كل رموز الجزاءر وحتى تحريف القرآن

  • محمد

    مصيبة الجزائر ،في أصحاب الثقافة العامة المتنطعين المتسلقين المتفيهقين والمنافقين الذين باعوا ذممهم ببقشيش من أسيادهم الفغنسيس ،ثم يقولون نحن أصحاب نيف وعزة ،إذا أسدل الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

  • جمال

    هكذا نريدها أن تكون الجزائر يجب تسليط أقصى العقوبة على هذا المتهور وكل من يدعمه من أبناء فرنسا سوى بالداخل او بالخارج. هذه فرصة للحد من حقد بعض العملاء الذين اضحوا همهم الوحيد هو التشيك في تاريخنا الثوري والثقافي.

  • بوصبع

    و هل تم توديع نعيمة صالحي و نوردين ختال الحبس عندما أهانوا نصف الشعب الجزائري ؟

  • houria

    ؟ رد آيت حمودة بالنفي، قائلا “لست مختصا ولا مؤرخا” ادا انت انسان حلهل تحركك مشاعر الكراهية انت من اخطر الناس على الوطن

  • أحمد

    أخطاء مطبعية كارثية

  • عبد العزيز

    كل من قال كلمة حق يزج به في السجن ، هاته هي الديمقراطية، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كريم

    انشاء الله السجن عشرة سنوات

  • Abdel

    C'est la 1ere fois qu'un directeur de chaîne de télévision dit aux Algériens que l'Emir Abdelkader est un sultan (Soltane). Que cela veut dire ? et qu'est ce qu'il y a derrière ses dires.

  • المنسي في صهد الصحراء

    يجب ان تستعيد المحكمة سلطتها الماضية هي صلخ الجاني افكاره بالعصى قبل استجوابه ، يجب ان يهان كما اراد ان يهين رموز الدولة .