-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن عبو تتحدث لـ "الشروق" عن تفاصيل اللقاء مع رئيس الدولة

هذا ما دار خلال 7 ساعات بين “مجموعة الستة” وبن صالح

نادية سليماني
  • 9801
  • 18
هذا ما دار خلال 7 ساعات بين “مجموعة الستة” وبن صالح

استقبل رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، بمقر رئاسة الجمهورية بالمرادية صباح الخميس، 6 شخصيات تم تكليفها بإدارة الحوار الوطني، ويتعلق الأمر بكل من رئيس المجلس الشعبي الوطني من 2002 إلى غاية 2004، كريم يونس، الأستاذة الجامعية في القانون الدستوري فتيحة بن عبو، والخبير في الاقتصاد والمالية اسماعيل لالماس، إضافة إلى أستاذ القانون وعضو مجلس الأمة السابق، بوزيدي لزهاري، والأستاذ الجامعي عز الدين بن عيسى، والنقابي في قطاع التربية وممثل عن منطقة الجنوب، عبد الوهاب بن جلول.

بن عبو: لا تهمني الانتقادات.. نحن متطوعون ومحايدون

لم تكترث الخبيرة في القانون الدستوري، وعضو لجنة تسيير الحوار، فتيحة بن عبو، للانتقادات التي طالت قائمة الشخصيات الـ 6. حيث أكدت في اتصال مع ” الشروق”، أن لجنة تسيير الحوار ” لا تمثل الحراك الشعبي، وليست ناطقة باسمه، وليس لها نية تمثيله”، وإنما هم شخصيات مستقلة وليس لديها مصالح حزبية وهم وسائط، يسعون لإنشاء هيئة عليا لتنظيم انتخابات مستقلة “تكون شفافة لأول مرة، خاصة وأنني ومنذ 2014 أنادي بإنشاء هيئة مستقلة لتنظيم الانتخابات بعيدة عن الإدارة” على حد تعبيرها، مضيفة “نحن متطوعون، ولا مصلحة لنا، لا نمثل السلطة، وجئنا لوضع جسور لرفع مطالب الشعب فقط”.
وبخصوص المنادين باختيار شخصيات سياسية لتسيير الحوار، ردت بن عبو “الشخصيات السياسية لديها توجهات وطموح، وانتماء حزبي، ولن تكون حيادية ومستقلة، أما نحن فلا مصلحة لنا سوى إخراج البلاد من الوضع الراهن”.
وعن حيثيات لقائهم مع رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، أكدت الخبيرة الدستورية، أنهم باشرو تحركاتهم منذ بداية الأسبوع المنصرم بعد اختيار الشخصيات من طرف فعاليات المجتمع المدني، ودشنوا عملهم بزيارة أولى لرئيس الدولة.
واستمر لقاءهم مع بن صالح من الـ 10 صباحا حتى الـ 5 مساء “ارتشفنا خلالها كوب قهوة فقط، بسبب كثرة الملفات التي تحدثنا عنها”. وأضافت “دعونا رئيس الدولة لتقديم ضمانات لتهدئة الجو السياسي، من خلال إخراج معتقلي الحراك ورفع الحصار عن العاصمة، مع ضمان حرية التعبير والصحافة” ورد بن صالح حسب محدثتنا “كان ايجابيا جدا، ومطمئنا”.
وعن التحركات المقبلة للجنة تسيير الحوار، أكدت بن عبو، أنهم في إطار تنظيم أنفسهم وإيجاد مقر مناسب يجتمعون فيه طيلة الصيف، وبعدها يتفرغون لزيارات ولقاءات مع جميع أطياف المجتمع، فيما ينتظر أن تعقد المجموعة الأحد أول اجتماع رسمي لها.
في الموضوع، تباينت ردود أفعال الطبقة السياسية وفعاليات المجتمع المدني، بشأن قائمة الشخصيات الـ 6 المكلفة رسميا بإدارة وتسير الحوار الوطني، فبينما وجدها البعض قائمة متوازنة تضم شخصيات وطنية ونقابية غير مُتحزّبة، استنكرها البعض الآخر ورأى فيها “تمييعا” لمطالب الحراك الشعبي، خاصة أن غالبية أعضاء القائمة غير معروفون على الساحة السياسية والبعض كانت له مواقف و”مناشير فايسبوكية ” مناهضة للسلطة السياسية.
واختلفت أراء الطبقة السياسية والمجتمع المدني بشأن الشخصيات المقترحة لتسيير الحوار الوطني.

عرعار: نرحب بالشخصيات المقترحة ونثمن شجاعتهم

في هذا الصدد، أكد رئيس المنتدى المدني للتغيير، عبد الرحمان عرعار في اتصال مع ” الشروق”، أن المنتدى يساند الشخصيات المقترحة ويرحب بها، معتبرا بأن اختيارهم “يعد خطوة ايجابية، لإخراج البلاد من أزمتها الراهنة”.
ويرى محدثنا، أن الشخصيات الـ 6 تتمتع بمصداقية، وتمتلك مبدأ الدفاع عن مطالب الشعب والحراك، والدليل “أنهم وخلال جلستهم الأولى مع بن صالح، دافعوا وبكل شجاعة على مطالب الحراك، ومنها إطلاق سراح الشباب المسجون، ورفع القيود عن المتظاهرين في العاصمة” على حد تعبيره، وهذه الخطوات اعتبرها عرعار “جد ايجابية نحو الانفراج، وتعيد الثقة المفقودة بين السلطة والشعب”.
وبالنسبة للمتخوفين من هيئة تسيير الحوار، قال عرعار “السلطة بكل مكوناتها ليست طرفا في هذا الحوار، بل ستقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، وهي الالتزام بتنفيذ قرارات الحوار”. ومعتقدا بأن الهيئة ستتدعم لاحقا بشخصيات أخرى أو خبراء.

“الحرية والعدالة”: نفضل التريث

قال حزب الحرية والعدالة إنه يأخذ علما بتعهدات رئاسة الدولة الواردة في بيان الإعلان عن تكليف مجموعة من الشخصيات الوطنية بإدارة الحوار الوطني من أجل تنظيم الانتخابات الرئاسية، ويدعو إلى التعجيل بتنفيذ هذه الالتزامات.
وقال حزب محمد السعيد في بيان له، “ونظرا للقطيعة القائمة بين السلطة والشعب، والتي تولدت عنها أزمة ثقة تفاقمت منذ 22 فيفري، يفضل التريث للتأكد من صدق الإرادة السياسية لهذه السلطة قبل اتخاذ موقف نهائي من التعامل مع لجنة الحوار بتركيبتها النهائية”.
وذكّر الحزب بأن مطالب الحراك الشعبي في “التغيير الجذري كلّ لا يتجزأ، وأن تلبيتها كاملة بالحوار الجاد والمسؤول تشكّل السبيل الوحيد لبناء الدولة القوية العادلة في كنف السلم والتضامن”.

عمراوي: متفائلون.. لكن الشخصيات ليست في مستوى الحراك

على النقيض، استغرب النائب بالمجلس الشعبي الوطني عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، مسعود عمراوي للشخصيات المختارة، حيث قال في اتصال مع “الشروق” “كنا ننتظر أن تكون هنالك شخصيات لامعة يكون لها وزن وثقل كبيرين، وتنال رضا الشعب”، مضيفا أن الشرط الأساسي لاختيار شخصيات تسيير الحوار “هو أن تكون في مستوى هذا الحراك الشعبي، وعلى الأقل تكون شخصيات سياسية أو وطنية غير متحزبة، ولكن من الوزن الثقيل”.
ويعيب المتحدث على قائمة الشخصيات الـ 6 بأنها لا تمتلك خبرة في المجال السياسي، وغالبيتهم غير معروفين في المجتمع، ولا يمثلون جميع الحساسيات الموجودة بالساحة.
متسائلا عما قدمته هذه الشخصيات من “اقتراحات ونظريات أو تصور لحل الأزمة منذ انطلاق الحراك الشعبي؟، لكنه أبدى تفاؤلا بنجاح الحوار الوطني المرتقب.

خبابة: مستبشرون.. لكن القائمة لا تتناسب مع ضخامة الحدث

وبدوره، وصف الناشط السياسي والمحامي، عمار خبابة قائمة الشخصيات الـ6 بـ “المخيبة للآمال، والتي لا تتناسب مع ضخامة الحدث ومطالب الحراك”، متخوفا من رفض الحراك لهذه الشخصيات “لأن غالبيتهم غير معروف على الساحة الوطنية، حيث كنا نريد أشخصا تحظى شعبيا بقبول كبير”. ومع ذلك، يتمنى المحامي أن يهدأ الحراك ويتعاطى مع الشخصيات إيجابيا “لأنه من السابق لأوانه الحكم على هذه الشخصيات”.
واستبشر المتحدث خيرا، بعد تطرق الشخصيات الـ 6 أثناء لقائها مع رئيس الدولة بن صالح، إلى مواضيع إطلاق سراح معتقلي الحراك، وحرية التظاهر والتنقل، فتح الإعلام، وذهاب حكومة بدوي. داعيا لتطبيق هذه الإجراءات في الميدان، مع توسيع هذه اللجنة لتدارك الخلل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • عابر سبيل

    تعددت الحيل و الهدف واحد إسقاط المادة 2 من الدستور
    و لكن نسو أمرا مهما و هو قوله تعالى : (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون) .
    انتهى الكلام بلا لف ودوران

  • جزائري حر

    شخصيات مشهورة عن طريق إعلام النظام الدي مهته تطبيق الأوامر مثل حكامنا الدين ينتظرون ما يملى عليهم من هنا وهناك.

  • Ahmed salem

    اخواني الحل بسيط للغاية.ارموا بالسياسة للشارع تجدوا ساسة المستقبل، أي افتحوا باب السياسة لبسطاء الشعب كي ليكونوا أحزاب حقيقية تعبر عن عمق الشعب و اقيموا انتخابات ترعاها لجان شعبية و سترون ازدهار السياسة في بلادنا.

  • صيمنس

    للمعلق 2 : لاسف كنا ننتظر في الابراهيمي وزروال وبن بيتور .. 1- لا تتأسف فمن ذكرتهم لا يملكون العصا السحرية 2- حين نتغنى بالتغيير ومنح المشعل للشباب . ثم نستنجد بشيوخ تفوق أعمارهم 85 سنة فتلك هي الكارثة
    2- الابراهيمي وووو...من المتسببن في الأزمة من قريب أو من بعيد لكونهم خدموا النظام وكانوا فيه لعشرات السنين علما أن هذا النظام أو هذه العصابة ليست وليدة 2019 أو 1999.. بل هي وليدة 1962 فالابراهيمي مثلا كان في الافلان وفي النظام وعين في عدة مناصب حساسة ل 3 عقود متتالية في عهد بومدين والشاذلي أي في زمن الاغتيالات السياسية و الاستبداد والاعتقالات التعسفية والتعذيب.. الخ

  • محمد البجاوي

    سبحان الله... النظام يحاورنفسه....الحراك مستمر ومسمّر و سيستمرّ.....

  • الشيخ عقبة

    أقولها بصدق وأمانة وبدافع حبي لوطني العظيم الذي قدم الملايين من الشهداء من خيرة ابناء الوطن حياتهم فداء له أن الذين توصلوا إلى أختيار تلك الشخصيات التي تتولى إدارة الحوار الوطني وأخص بالذكر السيد كريم يونس الذي لم أسمع عنه سوى مايشرف الجزائر وأستاذة القانون السيدة بن عبو المحترمة ، يكون وطنيا - القائمين بالختيار - ويستحون كل التقدير والأحترام ( الغير لا أعرف عنهم شيئا كذلك لم اتابع حواراتهم جيدا ومع ذلك أعتمد مطمئنا محتوى المثل الجزائري القائل // الرسالة تقرأ من عنوانها ) ربي يحفط وطننا العظيم وأبنائه أجمعين

  • YASSINE

    Ou est Benbitour? Ou est Ibrahimi? Ou est Bouchachi? Ou est Tabou? Ou est Boumala?
    Ces gens là ne nous réprésentent pas.......

  • لطرش علي

    إن كنتم فعلا لا تهتمون بالإنتقاد فلما تقبلون على أنفسكم ، و هو حال الراعي ، الذي يجول و يجوب، حول أشياء عللها و فسرها بنفسه ، و على هذا الأساس نحن لا عل و لا بس من حكمة لخظر بلومي ، منسحبين .

  • مصطفى

    سم الله الرحمن الرحيم
    لنا كل المؤهلات للاكتفاء الذّاتي: نطور الفلاحة, نبني مصانع لحاجيتنا بأيدينا واختراعاتنا عن طريق الحرية. نحصل على الدوفيز بعملنا.
    نجعل من الصحراء بحيرات يضخ فيها ماء البحر عن طريق الطاقة الشمسية للتحلية. هاذي اشياء سهلة بإذن الله تعالى.

  • مصطفى

    سم الله الرحمن الرحيم
    الحل السليم هو تخطيط ودراسة دستور جديد ذا جودة عالية يتماش مع شريعتنا الاسلامية حيث نحن مؤمنون وراضون به. الدولة االسليمة تحرز على سلمية الشعب
    اول هذا الدستور ان يشهد صاحب اي مسؤولية انّهُ لا الآه الاّ الله وانّ محمداً عبده ورسوله.
    ثانيا ان يعمل على تعليم وتكوين الناس حتىّ جميعنا يدفع بهذا البلد الى ارض السلام والهيمنة.

  • franchise

    - التسارع لإخراج البلاد من الوضع الرّاهن، يخدم العصابة و كل المفسدين في السلطة أكثر من أي كان، لأن الوضع الرّاهن هو الذي زج بفئة منهم في السجن، و يقلق البقيّة التي لا تعرف مصيرها.
    - إن كان لعبد الرحمان عرعار صلة بالجنرال عرعار القائد الجديد للدرك، فهذا يفسّر الكثير حول المرحلة القادمة وملامحها و أسياد الجزائر الجدد.

  • عبد العالي

    شخصيات ولدت من رحم النظام الفاسد لا امان فيها

  • ali ben bakir

    SANS ECOULEMENT DE SANG NE CHANGE RIEN ET LE FUTUR POCHE LE PROUVERA POIT FINAL

  • سراب

    اذا كان السيناريو على هذا المنوال
    فباستطاعة كل مجموعة من 6 إلى 8 أفراد أن تشد الرحال إلى المرادية من اجل مطالبة حلول لمشاكلها

  • سامي

    وحدة قالت (الشخصيات السياسية لديها توجهات وطموح، وانتماء حزبي، ولن تكون حيادية ومستقلة، أما نحن فلا مصلحة لنا سوى إخراج البلاد من الوضع الراهن) هذه بدأت ترش ريشها قبل حتى أن يعرف الشعب من تكون هي و من معها ، مرة أخرة أعجبتني مقولة (أما نحن فلا مصلحة لنا سوى إخراج البلاد من الوضع الراهن) تضحكون على من يا ماما.

  • alilao

    الشرعية لا يعطيها الا الشعب عن طريق الانتخاب.

  • علاوة

    لاسف كنا ننتظر في الابراهيمي وزروال وبن بيتور ....لا حدث

  • تاقليعت

    ما عدا الخبير الاقتصادي اسماعيل لالماس الدي كان ولا زال من اشد المعارضين لبوسريقة وعصابته قبل بدا الحراك ..فبقية الاعضاء لا حدث لانهم غير مؤهلين لتسيير وحل المعضلة لان بعضهم من العهد البائد ظاهريا فقط ...الا يوجد شباب في البلد على دراية بما حدث ويحدث ..
    ..