الرأي

هذا ما فعله نائبٌ فرنسي لصالح الفرنسية

حسين لقرع
  • 2266
  • 15
أرشيف

الدعوة التي وجّهها النائب الفرنسي بيان فاتان، إلى وزير التربية ببلاده، لإيقاف تعليم اللغة العربية ولغاتٍ أخرى لمهاجري 9 بلدان من بينها الجزائر، تُعدّ تعبيرا عن توجّهٍ فرنسي متنامٍ إلى قطع الصلة بين أبناء المهاجرين وبلدانهم وثقافاتهم الأصلية حتى يكونوا فرنسيين قلبا وقالبا، ولاؤهم لفرنسا وحدها، لا يتحدّثون سوى لغتها، ولا يحملون إلا ثقافتها وقيمها، حتى في الميدان الرياضي يريد الفرنسيون أن يكون ولاءُ أبناء المهاجرين الذين تكوّنوا في مدارسها الكروية لفرنسا وحدها، فتنتقي منهم أحسنهم لتصبح من أكبر الدول كرويا في العالم.

يحدث هذا رغم أنّ الأمر يتعلق بأبناء مهاجرين وليس بفرنسيين أصليين. ومع ذلك، فإن فرنسا التي تُنكر على أبناء المهاجرين تعلّم لغاتهم الأصلية، تعمل المستحيل لنشر لغتها في مستعمراتها السابقة وفي مقدِّمتها الجزائر، حتى إنها عارضت بشدّة، وبكل وقاحة وصفاقة، تصديق المجلس الشعبي الوطني في ديسمبر 1990، على قانون تعميم استعمال اللغة العربية، مع أنّ الأمر سياديٌّ وشأنٌ داخلي جزائري لا يحق لفرنسا أو لأي دولة في العالم التدخّلُ فيه!

ومع ذلك، تكفّلت “دفعة لاكوست” بتجميد القانون، والتمكين للفرنسية على نطاق واسع، فتواصلت الردّة اللغوية بالجزائر وتغلغلت الفرنسية أكثر في الإدارات والمؤسسات والهيئات العمومية والتعليم العالي والمحيط العامّ وأصبح مسؤولونا يتسابقون لمخاطبة الجزائريين بها، أو استعمالها مع المسؤولين الأجانب الذين يزورون البلاد حتى لو كانوا يجهلونها، وأصبحت هي اللغة الرسمية الحقيقية للجزائر حتى وإن لم يرِد ذلك في الدستور، ولا يجادل أحدٌ في أن “دفعة لاكوست” المتغلغلة في مختلف دواليب الحكم، استطاعت أن تحقق للفرنسية في الجزائر، وفي ظرف نصف قرن فقط من الاستقلال، مكانة رفيعة لم تحققها لها فرنسا الاستعمارية نفسها طيلة قرن وثلث قرن من الاحتلال!

والمفارقة أنّ فرنسا نفسها بدأت تقتنع بأهمية التفتح على اللغة الإنجليزية باعتبارها “اللغة المهيمِنة على العالم” وتسعى إلى تكثيف تدريسها لأبنائها، وتموِّل تدريسها من الخزينة الفرنسية، حتى يسهل عليهم “غزو العالم” علميا ومعرفيا، والتفاعل مع العولمة، كما قال الوزير الأول الفرنسي إدوارد فيليب في ندوةٍ صحفية عقدها بمدينة ليل شمال فرنسا أواخر فيفري الماضي، في حين لا تزال الجزائر تصرّ على التمكين للفرنسية ومنحها الاحتكار كلغةٍ أجنبية أولى في التعليم، وإبعاد الإنجليزية إلى التعليم المتوسط حتى لا تنافس نفوذ الفرنسية، لتكون الجزائر بذلك مَلَكية أكثر من الملك!

اليوم وبعد مرور 56 سنة كاملة من الاستقلال، يؤسفنا القول، وبكلّ مرارة، إن الجزائر لم تستعِد بعد سيادتها اللغوية ولا تزال الفرنسية تستعمِر البلد، وبإرادة بعض أبنائه، ومن دون أن تدفع فرنسا سنتيما واحدا لنشر لغتها في الجزائر. آخرُ ضربةٍ إلى الآن للُّغة العربية ومواد الهوية هو “اقتراح” الوزيرة بن غبريط رمعون حذفَها من بكالوريا الشُّعب العلمية والرياضية تحت غطاء “إصلاح البكالوريا”؟!

أخيرا، هذا ما فعله نائبٌ فرنسي لصالح لغته التي يعتزّ بها ويغار عليها من لغاتٍ أخرى تُدرس إلى جانبها في فرنسا، فماذا فعل النوَّابُ الجزائريون للتمكين للعربية في عقر دارها؟

مقالات ذات صلة