-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فنّد مزاعم تناقلتها وسائل إعلام مغربية

هذا ما قاله تقرير الخارجية الأمريكية عن وضع اللاجئين الصحراويين بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 5641
  • 4
هذا ما قاله تقرير الخارجية الأمريكية عن وضع اللاجئين الصحراويين بالجزائر

أثنى تقرير للولايات المتحدة الأمريكية على الجهود التي تقوم بها الجزائر لتوفير التعليم المجاني والرعاية الصحية للاجئين الصحراويين في المخيمات في ولاية تندوف.

وجاء في تقرير الخارجية الأمريكية، أن الحكومة الجزائرية عملت بكثافة على تطوير البنية التحتية للمخيمات وقدمت أيضًا تعليمًا ثانويًا وجامعيًا مجانيًا، فضلاً عن رعاية المستشفيات المتقدمة للاجئين الصحراويين.

وذكر التقرير أن الجزائر سهلت لجبهة البوليساريو (من خلال جمعية الهلال الأحمر الصحراوي) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي واليونيسف والمنظمات غير الحكومية الشريكة لتقديم خدمات أساسية بما في ذلك المساعدات الغذائية والرعاية الصحية الأولية والتعليم الابتدائي والثانوي.

وأفاد تقرير  الخارجية أن المفوضية اللاجئين المسجلين بمساعدات غذائية متواضعة ودعم في السكن للاجئين الصحراويين الذين يعيشون في الغالب في خمسة مخيمات تديرها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) بالقرب من تندوف.

وذكر أن اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين الآخرين تمكنوا من الوصول إلى المستشفيات العامة المجانية.

ويأتي التقرير تفنيدا لما روجت له وسائل إعلام مغربية حول مزاعم بوجود حياة صعبة يعيشها اللاجئون الصحراويون في المخيمات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • الهادي

    إلى البائس رقم 02 (Houssine) لو كانت الصحراء الغربية أرضكم كما (تكذب) ، فلماذا اقتسمتموها مع موريتانيا غداة خروج الإسبان منها في الـ 75 ؟ و لماذا قام الهالك الحسن الثاني ببناء جدار من الشمال إلى الجنوب (جدار العار) و ترك مساحة تمثل حوالي 20 % من الأراضي الصحراوية ؟ هل هناك دولة في العالم تتقاسم ولاية من ولايتها مع الدول المجاورة أو تتنازل عن جزء منها ؟

  • salah

    قطار نزاع الصحراء مر من محطات كثيرة، أولها محطة الحرب الباردة المستعرة في سبعينات القرن الماضي، تلتها محطة استقطاب إفريقية شديدة لأغلبية دول الحزب الوحيد سنوات الثمانينات، ثم تدخل لاعبون دوليين أقوياء وجدد سنوات التسعينات، منهم عارفون وآخرون جاهلون لمنشأ وخصوصية المنطقة وتعقيداتها الإنسانية والجيوسياسية. القرن الواحد والعشرون الجديد شهد بعد سنوات من إنطلاقته تغيرا واضحا، وقناعة لدى العديد من الدول عبر العالم، باستحالة إنفصال الصحراء عن المملكة المغربية، وهذا المجرى التاريخي يتأكد اليوم بعد أن فهم الجميع بعدم جدوى تضييع الملايير والجهد والوقت في وهم لن يتحقق أبدا، وبأن واجب إنهاء معاناة أسرى زمن وعقليات الماضي لا بد من مساعدتهم عبر تحريك المياه الراكدة وفعل ما يجب فعله. حتى في الجزائر التي خلق النظام هذه المعضلة، تسمع أصوات حرة تدعو للخروج من هذه الورطة التاريخية.

  • Houssine-Göteborg -sweden

    يا كمال ،،،،،،، هناك في تندوف ناطحات سحاب ، وطرق سيارة ، وبعثات دبلوماسية ، مقر مجلس الامن ، مقر اتحاد ما وراء البحار،،،،،،، الخ ، يا كمال اقسم لك برب الكعبة ان المغرب لم و لن يتفاوض مع قطاع الطرق ، كلامك صحيح مغرب السبعينات ليس هو مغرب 2021 ، لا مفاوظات ، لا مبعوث اممي جديد ،لا سلم لا حرب. لنا الارض ولكم بوليزاريو ، نعم البوليساريو و الجزاءر شان داخلي والمغرب لا علاقة له بالموضوع،،،،، تحياتي

  • كمال

    المخيمات لم تعد مخيمات بل مباني اسمنتية بها كل المرافق و المكيفات،المخزن لا يزال يصور لشعبه على انها لاتزال مخيمات السبعينيات ،و يقوم باستئجار مرتزقة افريقيين لدفع الصحراويين الموجودين في المدن المحتلة الى الذهاب لتندوف لافراغ الصحراء الغربية من ساكنيها الاصليين و استبداهم بمغاربة خاضعين للمخزن،استعدادا للاستفتاء حتى يتم احتسابهم كصحراويين،هذه سياسة اليهود في فلسطين يريدون تطبيقها في المغرب