-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مباحثات لتعزيز التعاون البرلماني بين البلدين

هذا ما قاله سفير الجزائر لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي

الشروق أونلاين
  • 1816
  • 8
هذا ما قاله سفير الجزائر لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي
أرشيف
سفير الجزائر بفرنسا، محمد عنتر داود

جدد سفير الجزائر بفرنسا، محمد عنتر داود، استعداد الجزائر لتعزيز التعاون الثنائي في كل المجالات تماشيا مع الإرادة التي عبر عنها الرئيسان عبد المجيد تبون وإيمانويل ماكرون.

ولدى استقباله من طرف رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، جيرار لارشير، أشاد السفير عنتر بوداود بنوعية العلاقات التي تربط بين برلمانيي البلدين، مجددا “استعداد الطرف الجزائري لتعزيز التعاون الثنائي في كل المجالات تماشيا مع الإرادة التي عبر عنها الرئيسان عبد المجيد تبون وإيمانويل ماكرون بالعمل معا على الملفات ذات الاهتمام المشترك خاصة الاقتصادية والقضايا الإقليمية وملف الذاكرة” .

من جهة أخرى، كان اللقاء فرصة للتطرق مطولا إلى القضايا الإقليمية، حيث أشاد المسؤولان بتشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة في ليبيا، معبرين عن دعم بلديهما لمجهودات الأمم المتحدة من أجل مصالحة ليبية- ليبية بعيدا عن كل تدخل أجنبي.

وبخصوص مالي، سمحت المحادثات بإبداء “رضا مختلف الأطراف” إزاء انعقاد الاجتماع الخامس رفيع المستوى للجنة متابعة اتفاق السلم والمصالحة بمالي يوم 11 فيفري 2021 بكيدال والذي شهد مشاركة وزير أوروبا والشؤون الخارجية، جان ييف لودريان بواسطة تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وفيما يتعلق بالتطورات الأخرى في الساحل تم إبراز “أهمية تعزيز آليات التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وعلاقاتها مع مختلف التجارات: المخدرات والأسلحة والهجرة غير الشرعية”.

ولدى تطرقه لمسألة الصحراء الغربية، لفت السفير إلى خطورة الوضع في الأراضي المحتلة الناجمة عن العودة إلى لغة السلاح بين المغرب وجبهة البوليساريو، مذكرا “بموقف الجزائر الثابت لصالح ممارسة الشعب الصحراوي لحقه الراسخ في تقرير المصير طبقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة واللوائح ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة”.

من جهته، عبر لارشير “عن أطيب أمانيه بموفور الصحة” لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون “والنجاح والسداد في أداء مهامه”، معربا عن “ارتياحه لقوة أواصر التعاون القائمة بين البلدين في كافة المجالات والإرادة السياسية من الجانبين في إعطائها دينامية جديدة”.

كما جرى خلال هذا اللقاء تبادل مستفيض لوجهات النظر حول واقع العلاقات بين البلدين وآفاق تعزيز التعاون البرلماني.

وفي هذا الصدد، أعرب لارشير عن “عزمه على العمل من أجل تكثيف المبادلات مع مجلس الأمة عبر عقد الطبعة الثانية لمنتدى التعاون البرلماني رفيع المستوى في أقرب الآجال وكذا وضع آلية جديدة للتشاور حول الرهانات الرئيسية للأجندة الدولية”.

وتمحورت المحادثات أيضا حول المبادلات الثنائية مستقبلا، حيث ركزت على الاجتماع الخامس للجنة الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية- الفرنسية المرتقبة أشغاله قريبا في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • rafeek

    الى "عاقل"
    لماذا تتحدث باسم الجزائريين ؟ 700000 شخص الذين يطلبون الفيزا كل عام هم نفس الاشخاص كل سنة , الشعب الجزائري 45 مليون , انت تذكرني بالحركى لما كانوا يعايروا القرويين و يقولولهم " انتم موسخين و حابين توقفوا لفرنسا العظمى " , اعتقد انك من تلك الاقلية التي تقف امام السفارة و انت مرعوب اذا وقفنا لفرنسا فستخسر مزايا الفيزا , نعم سنقف لفرنسا , سنستبدل الفرنسية بالانجليزية و سنفرض عليها تجارة عادلة و ليس حرة , سنرغمها على الاعتراف الاعتذار التعويض , نحن لا نريد فيزا و فرنسا سترضخ لنا .

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    زواج كاثوليكي لا طلاق فيه بمباركة سلطاتنا للاسف

  • جلال

    لست أدري لماذا كل هذا التشبث بفرنسا (كسلطة وسياسة وليس كشعب) !؟ عندنا مع الأسف بعض المازوشيين (الذين يتلذذون بالتعذيب من طرف جلاديهم) , بيننا وبين فرنسا بحر من الدماء وبحر من الماء ولا زالت دماء شهداءنا لم تجف بعد ونجد من يتودد لها ويتعرس لها ويتنكر لتلك الدماء , لسنا ضد عدم التعامل المطلق ولكن ليس بهذه الحميمية التي جعلت استقلالنا لا معنى له , تُبَّعا من أدنى درجة

  • عاقل

    لفريد 3 : كلامك صواب رغم أنف المنافقين والا كيف يفسر هؤلاء هجرة 6.5 مليون جزائري نحو فرنسا ؟ وكيف يفسرون تقديم 700 الف جزائري لطلبات الفيزا الفرنسي في كل سنة ؟ وكيف يفسرون أن 90 ب 100 من الحراقة الجزائريين وجهتهم هي فرنسا ؟ووووو وماخفي أعظم .ثم هل يتصور هؤلاء المنافقين تبعات وعواقب عودة هذه الملايين من الجزائريين الى الجزائر التي عجزت على توفير أبسط الضروريات لأبنائها والدليل أنهم يغامرون عبر البحر وبالعشرات يوميا والأخطر من ذلك أن أبنائنا لا يفكرون الا في شيء واحد وهو الهجرة نحو فرنسا وهم أحيانا في عمر لا يتجاوز 6 و 7 سنوات ؟؟؟

  • كمال

    على الخارجيه الجزائريه ان تصدر تصريحا واضحا يبين موقفا واضحا من تقرير ستورا و توجه السفراء في الخارج على تبني هذا الموقف . حاليا موقفنا رمادي بين السكوت بدرجه القبول و الرفض من مسؤولين آخرين .

  • فريد

    نهار تخطينا من فرنسا نسقدو

  • moh

    لا تحشر فرنسا في امورنا

  • ملاحظ

    شراكة مع فرنسا هي كخلق ورشة لانتاج الروينة بدون المادة الاولية ولا يوجد انتاج۔۔لكن عند الافلاس تذهب اموال الاستثمارها لفرنسا فقط ولو لاتستثمر۔۔۔
    منذ متی كانت التنمية في قارة السمراء مع فرنسا عادی الحروب والفساد والارهاب والتخلف والانحطاط فرنسا هذه التي تهرولون اليها تتمسك بماضيها الاستعماري، تحارب الاسلام داخليا وعالميا، ولا يهمها سوی خيرات بلدنا۔۔۔باءسم الاستعمار التقليدي۔۔۔قهوة موح كل وروح