رياضة
البحث في أرشيف بقية البلدان يتواصل

هذا هو جوناتان شميدث الذي قد يكون جديد بلماضي

الشروق الرياضي
  • 15653
  • 21
ح.م
جوناتان شميدث

لم يعد الجزائريون يحتارون عندما تفتح أبواب المنتخب الجزائري لأسماء غريبة ويتفاجؤون بها تحمل الألوان الوطنية، وغالبيتها لم تطأ أقدامها أرض الوطن ومنهم من زار الجزائر لأول مرة في تربص الخضر، وآندي ديلور لاعب مونبيلييه لعب للخضر وتوج بكأس أمم إفريقيا بالألوان الوطنية وهو لا يعرف للجزائر خارطة ولم يرها في حياته، إلا عندما عاد أشبال جمال بلماضي حاملين اللقب القاري وقاموا بجولتهم الشهيرة عبر موكب تاريخي فوق ظهر حافلة، وسط الجزائر العاصمة.

ومن كادامورو وكارل مجاني ومرورا بألكسندر أوكيدجة وآندي دولور وهاريس بلقبلة، وصلنا الآن إلى اللاعب جوناتان شميدث الناشط في الدوري الألماني ويحمل ألوان فرايبورغ الفريق المتواجد حاليا في المركز التاسع في البوندسليغا.

الأخبار تؤكد بأن هذا اللاعب الذي قارب سنّه الثلاثين، هو من اتصل بالاتحادية الجزائرية، وأكثر من ذلك استخرج جواز سفر جزائري وقد يتلقى الدعوة بسبب الإصابات الكثيرة التي يعاني منها المنتخب الجزائري.

ولد جوناتان شميدث في 22 جوان من سنة 1990 في ستراسبورغ الفرنسية وهي مدينة معروفة عن ميولات أهلها لألمانيا وما جاورها، وهو لحد الآن يُعرّف على أنه لاعب كرة فرنسي، وهو من أم من منطقة الألزاس وجزائرية الأصل ووالده من النمسا، وغادر فرنسا في سن الـ 17 إلى ألمانيا وبقي حبه الأول والأخير هو فريق فرايبورغ، بالرغم من أنه غادره لبعض الوقت ثم عاد سريعا إلى هذا النادي.

تقدم اللاعب في السن الذي قارب الثلاثين، يعني أنه في مونديال قطر سيكون قد تجاوز سن الثانية والثلاثين وبضعة أشهر، ولكن قوة اللاعب في كونه يشارك كأساسي باستمرار، حيث لعب لحد الآن في الموسم الحالي في البوندسليغا، 1973 دقيقة وسجل أربعة أهداف وهو أهم بيادق رقعة الفريق الذي يصارع من أجل ضمان البقاء مبكرا والتفكير في التألق بداية من الموسم القادم. وشميدث بدأ اللعب في فرايبورغ ولكنه لعب بضعة مواسم بين غراسبورغ وهوفنهايم، وعاد الآن إلى ناديه الأول فرايبورغ.

لم يسجل جوناتان شميدث في الـ 11 سنة التي لعبها كمحترف سوى 44 هدفا، ومن ميزاته هو التزامه، إذ لم يحصل أبدا على بطاقة حمراء وحتى البطاقات الصفراء التي حصل عليها قليلة ولم تزد عن 11 بطاقة.

وإذا كان غالبية اللاعبين الجزائريين من مزدوجي الجنسية قد لعبوا في الأصناف العمرية الصغرى في منتخب فرنسا، فإن جوناتان لا يوجد أي مدرب للمنتخب الفرنسي للأشبال طلب خدماته، وهو ما جعله يختار الجزائر، وحلم حياته هو اللعب مع الخضر ويشارك في كأس العالم القادمة في قطر، ما دام باب الديكة مغلقا بالأقفال.

يحتل فرايبورغ حاليا المركز التاسع خلف هوفنهايم وفولفسبورغ، وهو بعيد نوعا ما عن المرتبة الأوربية التي ستفرحه لو تحققت، حتى ولو كانت أوروبا ليغ التي تليق بإمكانياته، والفريق يدربه حاليا المدرب الألماني ستريتش، ويضم كوكتيل من اللاعبين خاصة في الهجوم حيث نجد لاعبين من المجر ومن كوريا الجنوبية ومن أستراليا، إضافة إلى بعض اللاعبين الألمان، وفي خط الوسط فغالبية اللاعبين من ألمانيا، ونفس الشيء بالنسبة للمدافعين باستثناء لاعب واحد قادم من جارة ألمانيا.. النمسا.

لا يعتبر جوناتان شميدث من اللاعبين الخارقين ولكنه ملتزم تكتيكيا ويلعب بحماس وقتالية وعادة ما يخرج تحت تصفيقات الجمهور، بسبب الندية التي يلعب بها، وغالبية الأهداف التي يسجلها بإصرار منه، وما يلومه عليه أنصار فرايبورغ، هو أن جوناتان عندما سقط الفريق تركه وانتقل إلى هوفنهايم وأوغسبورغ وصار همه الوحيد هو اللعب في الدرجة الأولى في البوندسليغا، وهو ما اعتبره بعض الأنصار خيانة في حق الفريق.

ما الذي سيقدمه جوناتان شميدث للمنتخب الجزائري إن حمل ألوانه، فهو ينشط حاليا مع ناديه كمدافع أيمن، وقد يكون ورقة لا مفر منها، بسبب إصابة يوسف عطال التي لن يعود منها إلا في العشرين من شهر مارس، وعدم جاهزية مهدي زفان الذي انتقل مؤخرا إلى روسيا للاحتراف هناك، ويبقى التركيز على سنه الذي قارب الثلاثين مع منتخب يطمح لتحقيق حلم المونديال وله آفاق بعيدة المدى، وقد تكون الوعود العسلية التي يطلقها بين الحين والآخر جمال بلماضي، وكان آخرها تحقيق التتويج بالمونديال القادم، هو الذي جعل بعض اللاعبين الذين يحملون بعض الكروموزومات الجزائرية يصرون على اللعب في الجزائر؟ .
ب. ع

مقالات ذات صلة