-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تغريدة على تويتر كشف فيها نواياه تجاه القاهرة

هذا هو موقف وزير الخارجية الأمريكي الجديد من الأوضاع في مصر

الشروق أونلاين
  • 3901
  • 4
هذا هو موقف وزير الخارجية الأمريكي الجديد من الأوضاع في مصر
أسوشيتد برس
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي الجديد

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، مساء الاثنين، أنتوني بلينكن ليشغل منصب وزير الخارجية خلفاً لمايك بومبيو، ليثير التوقعات بنوايا الديمقراطيين بطي صفحة السياسة المتسامحة التي انتهجتها إدارة دونالد ترامب تجاه قضايا حقوق الإنسان في الشرق الأوسط.

ويُعرف عن بلينكن كما بايدن، الاهتمام بقضايا الحريات وحقوق الإنسان وانتقاد إجراءات التضييق على المعارضين بالمنطقة العربية لا سيما في مصر في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونشر بلينكن تغريدة على موقع تويتر قبل ثلاثة أيام من قرار تعيينه، عبّر فيها عن قلقه بشأن طريقة معاملة كبار مسؤولي “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”، حيث قالت الجماعة الحقوقية، إن عناصر الأمن المصري ألقوا القبض على مديرها التنفيذي الأسبوع الماضي.

وقال وزير الخارجية الجديد بعد أن أعاد نشر تعليق لمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل بوزارة الخارجية الأمريكية: “نتشارك القلق بشأن اعتقال ثلاثة من موظفي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. الاجتماع مع الدبلوماسيين الأجانب ليس جريمة. ولا المناصرة السلمية لحقوق الإنسان جريمة”.

وقالت المبادرة، الخميس الماضي، إنه تم إلقاء القبض على مديرها التنفيذي جاسر عبد الرازق في منزله واقتيد إلى مكان مجهول، بعد أيام من إلقاء القبض على اثنين آخرين من كبار أعضاء المبادرة بتهم بينها الانضمام لجماعة إرهابية.

وجاءت الاعتقالات بعد أن زار دبلوماسيون أجانب كبار المجموعة للتعرف على أوضاع حقوق الإنسان في مصر في 3 نوفمبر.

سياسة جديدة

كان بلينكن (58 عاماً) مساعداً لوزير الخارجية جون كيري بين العامين 2015 و2017 خلال فترة حكم الرئيس باراك أوباما.

وفي أثناء السباق الانتخابي لبايدن، كان أنتوني بلينكن يشغل منصب مستشار حملة بايدن للسياسة الخارجية، وأكد خلال محادثة بالفيديو مع نشطاء الجالية العربية الأمريكية خلال إحدى حملاته، بالتزام إدارة بايدن بالمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في تعاملها مع الدول العربية، خاصة السعودية ومصر.

وقال بلينكن: “إن ترامب يفعل الكثير لتقويض مكانتنا الأخلاقية على مستوى العالم وقدرتنا على القيادة، ولنتذكر أنه يطلق على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لقب: دكتاتوري المفضل”.

وتعهد بلينكن – الذي سبق أن عمل نائباً لمستشار الأمن القومي في إدارة باراك أوباما – “بأن علاقات الولايات المتحدة مع السعودية ومصر تحت حكم بايدن ستبدو مختلفة تماماً عما هي عليه الآن”.

وعُرف الحزب الديمقراطي خلال السنوات القليلة الماضية نمواً صاعداً وقوياً لتيار تقدمي يساري، يطالب بقطيعة مع ماضي السياسة الخارجية التقليدي في الشرق الأوسط، خاصة تجاه حلفاء واشنطن التقليديين في السعودية ومصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • elarabi ahmed

    وكأن الجزائر واحة من الديمقراطية وحقوق الانسان . شر البلية ما يضحك

  • ملاحظ

    لقد قلت في تعليقاتي السابقة بيدن اكثر شرا من ترامب۔۔۔ولو كلاهما يسيران في نفس الطريق اللوبي الصهيوني۔۔۔اليس بيدن الذي اسس داعش وفي عهده مع اوباما ظهرت الخراب العبري لتخريب الاوطان العربية

  • franchise

    - المستفيد الأوّل في حكم بايدن ، هي فرنسا، فوزير الخارجية الجديد عاش فترة في فرنسا و متأثّر بها. و سياسات بايدن و الدّيمقراطيون تصبوا لإصلاح هفوات ترامب الذي لم يكن ليّنًا مع فرنسا.
    - شياطين الرّبيع العربي الذي سكتوا في فترة ترامب ، سيعودون كلّهم للشّغل مرّة أخرى.
    - ستكون تركيا أردوغان و ما يمثّله من إسلام سياسي, أوّل و أكبر هدف سينشغل به الحلفاء في الفترة القادمة.

  • أستاذ

    و تعود سياسة النفاق والتخطيط في الكواليس والمخابر و الابتعاد عن الصراحة مع بايدن لأن ترامب أول رئيس ليست له سياسة النفاق أو الكذب واش يقول يعمل بصراحة ولا يعترف بالدبلوماسية بالمفهوم السياسي ما في الكواليس والمخابر يصرح به !!