-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدخلي يُخاطب فركوس:

هذه أخطاؤك.. فتُب توبة نصوحة.. وأعلنها إلى الناس!

عبد السلام سكية
  • 45254
  • 76
هذه أخطاؤك.. فتُب توبة نصوحة.. وأعلنها إلى الناس!
ح.م

دعا “الأب الروحي” لتنظيم المداخلة الشيخ السعودي ربيع بن هادي المدخلي، المشايخ الجزائريين محمد علي فركوس وعبد المجيد جمعة وأزهر سنيقرة، إلى “التوبة النصوحة”، و”إعلان توبتهم للناس”.
وتواصلت حرب التصريحات والبيانات،بين ربيع المدخلي ومعه من يُعرفون برجال “مجلة الإصلاح”، والثلاثي فركوس وجمعة وسنيقرة، على خلفية التزكيات التي تصلهم من بعض المشايخ في السعودية، فرجال الإصلاح نالوا “ثقة” ربيع بن هادي المدخلي، والثلاثي الأخير يحظون بتزكية محمد بن هادي المدخلي، وفي الفصل الجديد من “الخصومة”، أصدر ربيع بن هادي المدخلي رسالة مطولة جمع فيها ما يراه “مؤاخذات على جماعة فركوس”.
وفي “الخطيئة” الأولى التي وقع فيها فركوس حسب المدخلي، “ثناؤه على رؤوس أهل البدع والضلال والإلحاد، مثل ثنائه على إبن سينا، وعلى الفيلسوف الضال ابن رشد الحفيد ووصفه بالجلالة والحكمة، وثنائه على دولة الموحدين الأشاعرة المعتزلية الخارجية، وعلى الزوايا الصوفية”.
وفي الرسالة، اجتهد مدخلي في “توثيق” أخطاء خصمه الشيخ فركوس، حيث أنه أرفق مع كل “خطيئة وتجاوز” رابطا لذلك، ومما أعاب عليه “ثناؤه على داعية – وصفه بالقطبي- محمد حاج عيسى”، وقال عن هذا الأخير “معروف بعدائه للسلفية ودفاعه عن سيد قطب وطعنه في الشيخ ربيع… وقد أوخذ فركوس عدة مرات على هذه التزكية ولم يتراجع عنها إلى الآن”.
ومما أوردته الرسالة “عن الشيخ ربيع ووصفه بأنه مُغلق عليه، ولا يعرف من الأخبار إلا من محيطه وأن تزكيانه تمليها عليه بطانته”، وتأييده جمعة في الفتنة والتحذير من المشايخ وطلبة العلم السلفيين، واستهانته بنصائح الشيخ ربيع لمشايخ الجزائر بالجلوس إلى بعضهم بعضا من أجل وأد الفتنة والصلح وجمعة الكلمة.
وفي الجزء الثاني من الرسالة التي نشرها موقع “التربية والتصفية السلفية”، توجه بالملامة إلى الشيخ عبد المجيد جمعة، وقال عنه “أسقط خمسة من مشايخ الإصلاح دفعة واحدة، دونما بينة ولا برهان”، و”حقق ستة كتب لأهل البدع منهم صوفية قبوري ووصفه بعضهم بالإمامة”، إضافة إلى ما قال إنه “سن سنة سيئة في النبز بالألقاب، حيث أطلق على السلفيين ألقابا، مثل قولهم كلاب ناطقة وحيات”.
والخصم” الثالث الذي تهجم عليه فيتعلق الأمر بلزهر سنيقرة، وذكر عنه “حرصه الشديد على تفريق الصف، وقسمه على عدم الاجتماع، وعدم الاهتمام بنصائح الشيخ ربيع، وترويجه كتب أهل البدع والمجاهيل، وطعنه في العلماء والمشايخ”.
وفي مقدمة رسالة ربيع المدخلي، دعوته إلى “الثلاثي السابق” للتوبة، وكتب فيها “فليعلم السلفيون والعقلاء بأني قد اطلعت على هذه الأخطاء المنسوبة إلى محمد علي فركوس، وعبد المجيد جمعة، وأزهر سنيقرة، وأنصحهم نصيحة جادة أن يتوبوا منها إلى الله توبة نصوحا، وأن يعلنوا هذه التوبة للناس”، ونبه “من فوائد هذه التوبة أن يعلم من اغتر بهذه المآخذ، وفي هذا خير كثير لهم ولمن تأثر بهذه المآخذ”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • عدنان

    بسم الله الرحمن الرحيم إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ۖ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ هذه حالكم

  • Abderrezak

    والله لو كنت رئيس لطلبت منه عدم ذكر اسم الجزائر

  • بدري ابو يوسف

    الشيخ ربيع المدخلي كان له الفظل بعد الله عز وجل في محاربة التكفير والتكفيريين في الجزائر والعالم كله ولا ينكر هذا إلا تكفيري إرهابي ظال

  • الواضح الصريح

    الجزائريون لا يحتاجون إلى نصائح البلداء من البشر ( حتى وإن كنت أكره حد المقت كل التيارات الدينية في الجزائر وإن أدعت الأعتدال بسبب فساد المخ المعمم إلا أني أرفض التدخل الغير في شؤونهم عملا بحكمة " لبغل أنتاعنا خير من أحمرة وبغال الغير " ذلك أن إلاه الجزائر إلاه عظيم .

  • احمد

    الجزائر و مشايخها (حتى و ان اختلفنا معهم) ليست بحاجه لنصائح من مشايخ ابو منشار .
    الحمد لله عندنا لا يجبر الناس على الالتزام و يضربون بالعصا كما يحصل بالسعوديه .
    الحريه مفتوحه و بسببها الجوامع تمتلئ بالمصلين طوعا لا كرها و في رمضان تمتد موائد الرحمن في كل مكان و يعتبر الجزائريين بين اكثر البلدان التي يعتمر مواطنيها و لو فتح لهم الباب للحج لتوجه الشعب الجزائري باكمله . اما الرحمه و التواد فبفضل الله ما زالت موجوده في قلوب الجزائريين ايضا طوعا لا كرها فما ان يعلن عن حاجه مريض لعمليه في الخارج حتى يتبادر الجميع لمساعدته .
    الجزائر بخير و الحمد لله اكفونا نصائحكم و مصائبكم

  • الشيخ عقبة

    الإسلاميون جميعهم من أي فج جاؤوا يلاحقهم الشر والبهتان ولا يصلحون سوى لأستعمال كأرانب .

  • جلال

    وهو القرآن عندهم . وهم بذلك يخرجون الآية عن سياقها اذ تتحدث عن أصحاب الكتب السماوية السابقة ودور القرآن فى توضيحها ، يقول تعالى " وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ، بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ : النحل 43-44" ويتكرر نفس المعنى فى نفس السورة " تَاللّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ،

  • جلال

    من ملامح الكهنوت فى هجومه تكفير مخالفيه فى الرأى ، إذا أنه بعد ادعاء الاحتكار للدين ، يتهم مخالفيه فى الرأى بالخروج على هذا الدين الذى احتكره لنفسه وينكر أن يكون القرآن مرجعية حاكمة وحيدة وهو بذلك يتجاهل قوله تعالى "أفغير الله ابتغي حكما ، وهو الذى أنزل اليكم الكتاب مفصلا : الأنعام 114 " ، والقرآن هو وحده الذى نحتكم اليه حين نختلف ، وعادة ما يحدث الاختلاف بسبب الأحاديث الضالة المنسوبة كذبا للنبي أو لله تعالى ، ولذلك فإن الله تعالى يقول قبل الآية السابقة "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ

  • احمد لوكريف ابوهارون

    الذين يطعنون في العالم الرباني محمد عبدالمعز علي فركوس اماتجاهل لايعرف قدر الشيخ فيعلم اوضال مضل عليم لسان وفي معنىالحديث أنه ( لايضرهم من خالفهم اوخذلهم حتى يأتي امرالله تعالى وهم على ذلك )ولله الحمد.

  • سس

    كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون

  • عميروش

    أجزم بأنّ الجزائر في خطر كبير ما لم يوضع حدّا للتيار السّلفي الذي دمّر الأمّة الإسلامية ومزّقها وخرّبها حتى أصبحت غثاء..

  • دكتور. م

    حسبنا الله ونعم الوكيل......لمذا كل هذا الافتراء والحقد على انسان يدعوا الى الحق...ان كنتم أتباع حق فلمذا لا تقرأو مؤلفاته وفتاويه لتعرفوا الحقيقة...كيف لانسان أن يحكم عليه من صفحات الجرائد.....أتقوا الله وتعلموا دينكم كي تعرفوا الحق.

  • السعيد احمد

    ماورد في المقال ليس عجيبا والراسخون في علم الاعلام والدعاية يعرفون ما اقصد ، ولكن العجيب هو ان يعلق بعض الناس وهم لا يعلمون ادنى شيئ ، ولعل بعضهم لا يفرق بين كوعه وبوعه ، فكيف له ان يفرق بين الغث السمين والدر الثمين ، وهل يستوي الاعمى والبصير .

  • جمال جمال الدين

    دعا “الأب الروحي” لتنظيم المداخلة الشيخ السعودي ربيع بن هادي المدخلي، المشايخ الجزائريين محمد علي فركوس وعبد المجيد جمعة وأزهر سنيقرة، إلى “التوبة النصوحة”، و”إعلان توبتهم للناس”.
    انا جزائري و أعلنها من منبر الشروق ان كل هذه الأسماء ليست بها قطرة دم جزائرية، لم اسمع في حياتي اسماء من هذا القبيل سنيقرة، المدخلي،فركوس،ولا أعرف لماذا ذكرت هذه الأسماء و لم أقرأ المقال، و اعيد و أقول انها ليست باسماء جزائرية، ،،واظنهم جواسيس مندسين، باسم الدين، أسامي عجيبة وغريبة متناطحة لا أدري لماذا....

  • الشيخ عقبة

    الله يحفظ فركوس من كل خير مثلما حفظ أتوانسة لهريسة من كل حلاوة.

  • محمد

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  • كمال بن احمد

    طول عمرهم ياكلو في لحوم المسلمين.خليهم ياكلوا بعضهم بعض اليوم ليشفي الله منهم قلوب قوم مؤمنين... و من ظن أني شامت و متشف من "السعوديين" ذويي جووازات السقر الجزائرية فهو محق ...بل أنا أضحك بملء شدقي هههههههههههههههههه .."كذلك جزيناهم ببغيهم"...ثم أقول لمداخلة و مفركسة الجزائر ألم تكونوا تتشدقون بأن لحوم "علمائكم حصرا" مسمومة و (فيها الرهج) فما بال شيوخكم اليوم يستطيب بعضهم لحم بعض؟؟ هل تحول المسموم إلى لذيذ و مغذ و غني بالبروتينات؟؟ "و لكنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور"

  • adel baizid

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انصح الصحفي كاتب المقال بالتحري و اختيار الكلمات و الصدق - فالعلماء لحومهم مسمومة و لعل كلمة ان تلقي بصاحبها في امر لا يرجوه
    و لا اله الا الله و الحمد لله

  • رضا

    اتحدى التيار المدخلي و من دار في فلكه ان يفتح فمه في ما يجري في السعودية من نشر للفسوق و الفجور , أين أنتم من الأمر بالمعروف و النهي بالمنكر ! و الله أصبحوا كرهبان اليهود (يسمعون كلام الله ثم يحرفونه) أطلقوا ألسنتهم و سهامهم على أخيار الأمة !اللهم أكفنا شرهم اللهم أجعل بأسهم بينهم اللهم لا ترفع لهم راية و اجعلهم لمن خلفهم آية...وغدا حفل لماريا كاري في منطقة مكة المكرمة

  • الشلف

    وإنِّي مذكِّرك بقول الله تعال: ﴿مَّا يَلۡفِظُ مِن قَوۡلٍ إِلَّا لَدَيۡهِ رَقِيبٌ عَتِيدٞ ١٨﴾ [ق]، فماذا تجيب وأنت بين يَدَيِ الله تعالى في عرصات يوم القيامة، وهو سائِلُكَ عن هذه الكلمة

  • بوكوحرام

    كلكم سواسية لقد أسأتم للدين وللعباد وعليه اتقوا الله واتركوا الناس والدين في حالهم
    وكفاكم نباحا لقد ازعجتم خلق الله ..العباد تعرف الاسلام احسن منكم فاتركونا وشئننا ..

  • Kahina

    كي تتخلط الاديان احكم دينك

  • شخص

    حفظ الله الشيخ فركوس واطال عمره فهو كالجوهرة النادرة.

  • شخص

    قالوها ناس بكري : كي يتخلطو الاديان، شد دينك !

  • عبد الرحمان إليزي

    في الوقت الذي يهاجم فيه الإسلام من كل جهة ومن كل الأطراف وبدلا من التصدي لحملات التشويه والوقوف رجلا واحدا يأتي هؤلاء ليشغلوا الأمة بالتوافه وإني لمستغرب لمن باع عقله لهؤلاء وبنى أفكاره على توجهاتهم النكراء النكرة

  • من منطقة توات مولاي بن براهيم

    كلاهما أفكاره دخيلة علينا فهما ينهلان من الفكر المتشدد الوهابي والمدخلي ..فلا اختيار بين الطاعون والكوليرا فنحن مالكية وعقيدتنا أشعرية منذ أن كنا بالكتاتيب علمونا هذا وحفظنا القرآن برواية ورش عن نافع عن طريق الأزرق- فكل بلد له ثوابت إلا الجزائر صارت مكبا لكل المذاهب والعقائد مما جعل المذهب المالكي وعقيدتنا مهددان بالخطر نظرا لكثرة القنوات التي تنشر سمومها وتلقي الشباب لها دون تردد نظرا للفراغ الحاصل والتصحر الديني الواضح الجلي كالقبض في الصلاة وهو عكس المشهور بمذهبنا وعكس ما ورد بمتن بن عاشر ومختصر خليل وحتى قول الإمام مالك ولكن المشارقة حرفوا كلام الإمام فتقبله شبابنا محرفا وطبقوه.

  • دكتور خالد

    هذا حال الخوارج، بعد أن يفسّقون الناس ويضلّلوهم ويكفرّوهم، يعودون إلى أنفسهم فيتّهم بعضهم بعضا بالفسوق والضلال والكفر!
    كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.
    وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على ضلالهم جميعا، و خروجهم عن جماعة المسلمين.
    لهذا ندعوهم جميعا إلى التوبة إلى الله من هذا المنهج الضال، و يكفوا عن محاسبة الناس، ويتوجهوا إلى أنفسهم، فحاسبوها ويزكوها مما أصابها من رين وضلال. ويدعوا إلى الله، و ليكونوا دعاة لا قضاة.

  • رفيق

    لاحول ولا قوة إلا بالله .

  • الحقيقة

    اطّلعت على الرسالة من الموقع الذي ذكرتموه و هي عامة و ليس فيها ذلك التفصيل الذي نشرتموه.
    و هذا التفصيل في الاخطاء المتعلقة بالمشايخ من ذكر أصحاب الموقع جعلوها مباشرة بعد رسالة الشيخ ربيع فيظن الظان أنها من كتابه.
    أرجوا الانتباه.

  • يو

    والله جل وعلا يقول (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) - النحل

  • يو

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )). سورة الحجرات الأية 6.
    إحذروا أيها المسلمون من مخططات بني صهيون وأعوانهم وعملائهم فإن من مخططاتهم أنهم يحاربون الرسول عليه الصلاة والسلام بطريقة غير مياشرة وهي الإنتقاص من علمائها ودعاتها وضرب بعضهم ببعض والتشكيك فيهم وفي علمهم وكل هذا من أجل إبعاد الناس عن علمائها ودعاتها والهذف من ذلك إنتشار الجهل والفساد في الأرض والإبتعاد عن سنة الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم .

  • عبد الصمد

    .فلا تزكوا أنفسكم على أحد لأن الله أعلم بمن ضل عن سبيله و أعلم بالمهتدين..

  • zouggari sofiane

    Essalam aleikoum
    , je ne crpois pas un traitre mot de cette histoire d'apres ce que je sais pour conseiller un musulman que cela se fasse dans le secret

  • الأستاذعلي يقول:

    دعا “الأب الروحي” لتنظيم المداخلة الشيخ السعودي ربيع بن هادي المدخلي، المشايخ الجزائريين محمد علي فركوس وعبد المجيد جمعة وأزهر سنيقرة، إلى “التوبة النصوحة”، و”إعلان توبتهم للناس”.
    -------------------------------------------------------------------
    مشائخ الوهابية يجعلون انفسهم هم اولى بالإسلام ولاأحد يعرف الإسلام الا هم ونحن ادرى منهم بالعلوم الشرعية والفقهية إلا انهم يحتقروننا ظلما وعدوانا ماذا يعرف عني أكثر هذا الوهافي عبادات ومعالملات واخلاق وسلوك في العلوم الشرعية كل من خرج على الوهابية ليس بعالم ـــ ونسوا المخدرات والزنى والسحاق والدعارة وكل انواع الفساد في بلدهم ومنه القتل

  • عصام رؤوف

    لو اشتغل هؤلاء باصلاح الناس والدعوة الى الله كان خيرا لهم من ان يشتغلوا بالقيل والفال والطعن في بعضهم

  • yassine

    حفظ الله مشايخنا وعلماءنا حماة الدين وجمع كلمتهم على طاعته وجعلهم غصة في حلوق أهل البدع والأهواء آمين يا رب العالمين

  • عبد الصمد

    أيها الإخوة إتقوا الله

  • عبد الصمد

    .. و لنهوهم عن حرق النساء و الشيوخ و الولدان باليمن و أماكن أخرى،و جاهدوا من أجل جمع كلمة الأمة بعد ما تداعى عليها الأعداء من كل حدب و صوب،ما لكم أفلا تعقلون؟. الدين أخلاق و محبة و مواساة،و قول لين (.. وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا..) ألم يقل الله سبحانه ('' وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)'') أين أنتم من هذه الآية؟..يتبع.

  • عبد الصمد

    السلام عليكم..الله ينظر إلى القلوب،فطوبى لكل قلب سليم.

  • مامون

    من انت حتى تصنف وتخرج من الملة.

  • مجرد تساؤل

    من يكون هذا الرجل حتي يزكي هذا ويجرح هذا و من هم هؤلاء الناس الذين يسعون و يتفاخرون يتزكيتهم من طرفه, أهو معصوم أم يتنزل عليه الوحي أم ربما هو ملك من السماء, لا هذا ولا ذاك. بل هم مجرد مجموعة انتسبت إلى الاسلام وأخذوا يضعون القواعد و الضوابط حتى يحشدو الناس حولهم ويجعلوا هذا منهم و ذاك عدوهم, الاسلام جاء ليوحد الناس على كلمة واحدة لا إله إلا الله محمد رسول الله أي شخص يفرق الناس و المسلمين مهما كان فهو يخالف بذلك جوهر الاسلام, فمهما كانت اختلافاتنا فكل من قال الشهادة فهو مسلم وكل مسلم هو أخ للمسلم.

  • أحمد

    ماكانش سباب للمشاكل قد هادو السعوديين علماء الفتنة و البلاط
    ما كفاهومش الوهابية لي جابوهالنا من تم و فسدت بلاد و رجع الأخ يقتل خوه باسم الدين
    ابقا في بلادك يا المدخلي الجزاير كبيرة عليك

  • أحمد الجزائري

    إذا لم تحارب الدولة الفكر السلفي فنقول للجزائر الحبيبة السلام، هذا الفكر مدمر للأمة ويعطل تطورها
    أنظروا الى السعودية كم عندها من مال وعاشت الاستقرار لأكثر من قرن ولكن مازالت متخلفة ( لا تتحدث عن العمران والمعيشة ) أتحدث عن دولة متطورة وحديثة.

  • lotfich

    tu es qui pour juge les autres laise les hommes declare ce qu'ils pensent verement

  • redkab

    شركس

  • محتّة لدينها

    فقط نقول لزعيم الطريقة المدخلية!!(المدخلي):
    * ما قولك هناك بجانبك قتل البشر وتقطيعهم زتذويبهم؟ نحن ننتظر منك كلمة,
    * ما قولك في ""ماريا كاري""التي تقيم حفلها في مهبط العُمّار والحجاج (جدّة) 70كم من الحرم.
    أهذه الأفعال أوسخ أم ما ذهب به الزمان من ابن سينا وابن رشد؟
    ألم يقل الخالق:(تلك أمّة قد خلت......).دعك من نبش القبور المنسية وقف في وجه طاغية أمام أعينكم.

  • يونس

    حسبنا الله ونعم الوكيل على إعلام الكذب والزور والبهتان وزرع الفتن والفرقة والتطاول والتكالب على العلماء الأجلاء

  • عثماني

    التيار السلفي أقصى كثير من علماء الأمة القدماء و المعاصرين.

  • عمر

    مدعو جزائري في التعليق الاول والله في منام ولا متنومهاش انتضر وسترى بلكاد ستفكر فيهم الدقية تبدا بثانية ولن تقعد دقيقة افهم وستوعب كلام

  • أيوب الجزائري

    هذه هي الوهابية التي صنعتها بريطانيا لتدمير الاسلام والمسلمين . تخلف جهل تكفير تبديع قلة الحياء
    تناحر وسب وشتم , أما العلم فهم مجموعة أصفار , ولولا علماء المذاهب الأربعة لما بقي شئ من علوم
    الشريعة الاسلامية ,

  • Ammra

    نسأل الله أن ينصر مشايخنا، الشيخ فركوس حفظه الله، الشيخ جمعة و الشيخ لزهر. أما الشيخ ربيع نسأل الله أن يحفظه و ينفع المسلمين بعلمه. جميع السلفيين في الجزائر أصبح الأمر واضحا لهم منذ زمان طويل اما الذين ينفخون في الرماد ليشعلو الجمر فنقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Mohamed

    قلناها مرارا و تكرارا، المداخِلة و الفراكِسة و السلفيين و أتباعهم، مكانهم الطبيعي هي المصحّات العقلية! القوم يُعانون من مشاكل عقلية و نفسية خطيرة و حالتهم جد متقدّمة، أتكلّم بكل جديّة، تداركوا أنفسكم قبل فوات الأوان

  • مشع

    وما الفرق بين المدخلي وفركوس .......

  • صالح بوقدير

    وأخيرا حلت بهم اللعنة :ضللواالمسلمين ويدعوهم وفسقوهم وكفروهم وهاهم يضللون ويفسقون ويكفرون بعضهم بعضا بعد أن زرعوا العداوة والبغضاء بين المسلمين وفرقوا كلمتهم ومزقوا شملهم فصاروا طعمة سائغة لأعدائهم وهذا دأب الناكبين عن الصراط المستقيم نعوذ بالله من الخذلان.

  • علاوي

    لماذا لم يعطي الشيخ رايه في غناء ماجدة وراغب علامة عند قبر الرسول صلى الله علي وسلم . كشفكم الله يا اعداء الله .

  • جزائري

    لدي شعور قوي وغريب بأن جميع هؤلاء منافقون لا يبتغون رضوان الله بقدر ما يريدون السيطرة على الناس باسم الدين والدليل هو أنهم يكفرون كل من لم يمتثل لاراءهم وفتاويهم ويحاولون احتكار الدين.

  • الدكتور محمد مراح

    من حقّ كلّ وطني يقدر هذا المستوى من التفاضح بالتطاحن على مشروعية مشيخة وإمامة من جهة خارجية، أدنى ما يقال عن صاحبها وتيارها أنها مشبوهة ، مفتتة للوحدة الوطنية والروحية والتشريعية لبلدان العالم الإسلامي، تسترهن مستقبل الإسلام والمسلمين، في منهجية كسيحة . من حق كل وطني واعى المطالبة بتحريك النصوص الدستورية والقانونينة للتدخل بما يضبط الأمور ويضعها في نصاب استقلال المرجعية الوطنية والثقافية والتاريخية للمجتمع والدولة الجزائرية . ترك الزمن وحده يفعل فعله نحو حلّ ما للوضع مورد لأقصى و اعتى المهالك .

  • سعيد

    على وقع هذه الصورة المأساوية نشهد تحطيم بقايا هذه الامة من طرف جماعة ظنت زورا انها وصية على هذا الدين. لا نسمع لها صوت في امور كبار ، أضحت توزع صكوك الغفران و التوبة على من تشاء و تحرم من تشاء .انها المهزلة و السقوط الحر في عمق الهاوية .
    الشعوب تتقدم نحو المستقبل بخطى ثابتة و هؤلاء ما زالوا يمارسون التنويم المغناطيسي في حق شعوبهم و يحاكمون مواقف عمرها عشرات القرون ، و يهللون لظلمة بحجج واهية مقابل مصالح أضحت مع مرور الايام جد ساطعة.

  • غف

    شيء مضحك و مثير للسخرية العالم يتقدم ونحن لا زال مسلسل الطعن وإظهار العورات مستمر في امور اراها فارغة اجيال انقضت وبادت لا زلنا نتصارع حولها هل اكفر اذا اعترفت بحكمة ابن رشد مثلا ثم من هذا المدخلي النكرة ربما غير معروف حتى في بلده وهبه عالما كبيرا لم نسمع منه إلا الجرح والتعديل وكأنه ابن المديني ولم نسمع له صوان ولا ركزا فيما يحدث في السعودية من تحولات . ام انه اسم وابكم . دعونا مما يجعلنا في الأرض خلائف وحصلوا ما يلحقنا بركب التطور الزاحف الذي لا يرحم الجاهل
    أنصحكم الا تلتفتوا ال أمثال هؤلاء تخلفنا كثيرا

  • مجرد ناصح

    الأمة الإسلامية في واد و هم غي واد
    الله المعين المستعان من فتن آخر الزمان
    الأصح أن يحببوا عامة المسلمين في الإسلام
    التغريب الفكري هو عدونا يا أولي الألباب

  • مغبون التل

    احذف الصورة انها مسيئة للدين، وتعطي للشيخ فركوس تصورا خطيرا، ربي يهدي الجميع، استفتحوا خيرا عسى كل يوم نسمع وفاة مسؤول، واتركونا من جدالات السلفيين

  • المولودي

    هؤلاء دعاة الضلال الذين يسوقون فكر مغشوش الذي أنتج لنا حكاما للبلدان الإسلامية مستبدين لا نجد لهم مثيلا في دول العالم في طغيانهم وجبروتهم واستخفافهم بشعوبهم أضف الى هذا انهم يلقون التشجيع والحماية من أعداء امتنا الذين ينهبون خيراتنا ويستغلوننا في تنفيذ مخططاتهم لأنهم يعلمون علم اليقين لو أن امتنا فهمت دينها كما فهمه السلف الصالح لأقاموا دولة قوية تكون ندا لهم . دولة مستقلة تستغل خيراتها لصالح شعوبها و الغرب لا يريدون للتاريخ أن يعيد نفسه و الكل يعلم بعد قرن من ظهور الإسلام ظهرت دولة من أكبر الدُّوَلِ الحاكِمة في التاريخ إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً

  • محمد

    بارك الله في الشيخ ربيع على نصيحته و هذا ليس بغريب فبالأمس القريب قبل 15 سنة نال شكر فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على نشاطه في وأد فتنة الخوارج ببلدنا و اليوم بعد أكثر من سنة من اشتعال فتنة محمد بن هادي الحدادي بل هو أشد من الحدادية لأنه فرق السلفين في العالم الشيخ ربيع ينشط في وأدها. الشيخ ربيع هو ربيع السلفيين بخاصة و ربيع المسلمين بعامة الله يبارك في علمه و صحته هو إمام عصره و قل من بلغ شأنه. أما خصومه فلا دليل و لا حجة كلامهم فارغ و همهم حطام الدنيا كيف لا و قد وقف خيرة هذه الأمة موقفه أمثال الشيخ عبيد و الشيخ البنا و الشيخ الفوزان ...

  • عبدالقادر

    أصبحنا نستورد كل شيء حتى الفتاوى، أين نحن ذاهبون

  • ابو يوسف*الجلفة

    يا إخوان كثير من الناس تحارب القرأن والسنة وأهل الأيمان وللأسف بعض شيوخنا السلفيين مازال في الكلام * فلان ضال مبتدع فاسق مضل خارجي ، خالف المنهج* يا شيوخ ارحمونا رحمكم الله، فوالله أعرف الكثير من حلق لحيته وأسبل إزاره بسبب جدالكم وخصامكم العقيم .هدانا الله وإياكم..امين .شكرا شروق.

  • سلام

    ماذايريد الربيع المدخلي بالضبط
    وهل هو معصوم حتى يحاسب الاخرين وكأن مايقوله حق محض
    ومادخله فيمن يحقق اولايحقق ماشاء من الكتب
    وهل يتحتم على اكثر من مليار مسلم الرجوع الى هذا الرجل ليصحح لهم اخطاءهم ويبين لهم الحق كما يراه ...
    اسمحولي ان اقول ان هذا الرجل يتشبه بالبعوض الذي لايقع الا على مواضع الجروح ..فاذا اختلف مع شخص بحث عن سيئاته ونشرها بين الناس وغفل عن حسناته
    انا اطالب فركوس وجماعته باعلان البراءة من هذا الرجل وان لم يفعلوا فان ذلك يكون اعترافا منهم بانهم ابناؤه بالتبني وسيكونون منبوذين من طرف الشعب الجزائري الى ابد الابدين

  • ابو يوسف*الجلفة

    *أنه طعن في السلفية طعنة شديدة* وفضحه بها أقرب طلابه على الملأ..أغلب كتابات الشيخ ربيع هدانا الله وإياه هي ردود بدون حسن الظن وبدون أمانة النقل وبدون إحترام علم المخالف في حجته أو مكانته كما بين ذلك الشيخ بكر أبوزيد...ياشيخ ربيع هداك الله مع بقية شيوخ الردود، رجاءا توقفوا قبل أن يشتبك السلفيون مع بعضهم بالأيدي أو السلاح نصرة لشيوخهم وليس للحق ..ويا أصحاب التيار السلفي أطلبوا العلم بتجرد من أمهات الكتب أو من أهل العلم الربانين الوسطيين.لقد كان الشيخ الألباني حينما يسأل كثيرا ما رأيك في العالم الفلاني يقول * مالك وإياه ، أطلب العلم وتفقه في الدين فستعرف ما قال ، حقا أو باطلا*.يتبع

  • ابو يوسف*الجلفة

    السلام عليكم ..يا أخي الكريم والله لقد تعبنا ومللنا نحن أصحاب التيار السلفي الوسطي مما يحدث بين مشايخ التيار السلفي في السعودية وبقية بلاد المسلمين. كل يوم ومنذ سنوات طويلة ردود وردود وتزكية وتبديع وتفسيق من الشيخ ربيع وأنصاره ضد شيوخ السلفية الذين يخالفونه في الرأي والمنهج .ردود قاسية جدا على الشيخ بكر أبو زيد نائب الشيخ بن باز وصاحب كتاب *حلية طال العلم*الذي شرحه بن عثيمين ،فقط لأنه أنصف سيد قطب فيما أصاب فيه. ردود فاسية أخرى على من كانوا أعز أصدقائه مثل الشيخ عبدالخالق وفالح الحربي. ، وتبديعه لكل تيار الأخوان رغم أنه كان عضوا فيها لأكثر من13سنة، بل حتى الشيخ بن باز لم يسلم منه حين قال عنه

  • aek

    المداخلة رأس الفتنه ، الجهل و التكبّر و سلام الخاصّة ، شوّهتم الدّين و الإسلام بريء منكم يا وجوه الشرّ

  • م عرقاب الجزائر

    الأولى بربيع هادي المدخلي أن يفتح فمه فيدين تقطيع أوصال خاشقجي بالمنشاروتذويب أوصاله بالحمض واعدامه قبرا؟،عليه أن يقطع صمته فيدين من أمرباقامة الحفلات في مدائن صالح في تناقض صارخ مع حديث خيرالأنام؟،هل ذلك بدعة ام في دين ملكه سنة؟،أليس من البدعة ان يصرح المحتفلون هناك بوقارعلى المكان ووصف من اقامواوأهلكوا فيه بالصالحين؟،الأولى بك يادجال أن تحرك لسانك المصاب بالخرس فتحدثنا عن حكم الشرع في من يريدأن تشيع الفاحشة في الذين آمنواباقامة حفلات العهروالمجون والاختلاط والغناءودورات هتشك بتشك؟،أوليس دعوات التوبة يجب أن توجه إلى أولئك ،قادة ودعاة مزكين لهذه العلمنة الصريحة في بلاد الحرمين؟،السلفية تلفية.

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الغرب و الشرق يبني و يعلي و حنا نحرمو في لحم بعضانا
    آ الرب العالي شوف الحالنا و اجعلنا امة لطلب العلم و المعرفة و البناء و التشييد يا رب

  • بئس

    فركوس ابتغى العزة عندهم وتكبر على قومه ذلوه
    رؤوه غريب ينافسهم

  • سعيد بن عزيز

    تاع السعودية في الدين والعصبية القبلية منغلقين ومتعصبين يشتمو الناس لاختلافهم عنهم ولما يتشبهو بهم يشتموهم اكثر ليثبتو انهم ليسو منهم

    لو يشعلو لهم صوابعهم العشر ة لن يرضو بهم ديدنهم البغض والطعن والشوفينية
    كما يقول ابن سينا بلينا بقوم يظنون أن الله لم يهدي سواهم

  • مسلم غيور

    هده هي نتائج الفرقة و اتشردم وترك إتباع الرسول صلى الله عليه و سلم و ترك العمل بما جاء في القرآن و السنة المطهرة . هده نتائج إتباع المشايخ الم يقل لنا رسول الله : تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي ابدا كتا ب الله و سنتي .

  • Karim

    يجب تكييف القانون و الحكم على هؤلاء الأتباع بالتخابر مع الخارج و زعزعة أمن الوطن.

  • جزائري

    السلام عليكم-لست لا عالما و لا مفتي و لا... و لكن انصح الائمة الثلاتة ان يعلنها صراحة للجزائريين عن جزئرة هدا التيارالسلفي وسترون ان معظم الشعب الجزائري سيكون معكم و يساندوكم.