الجزائر
لا إنقاذ في شهادة "البيام" ومعدل 10 من 20 للانتقال

هذه كيفيات “إنجاح” المترشحين الراسبين في امتحان التعليم المتوسط

نشيدة قوادري
  • 22750
  • 8
أرشيف

حددت وزارة التربية كيفيات احتساب معدلات القبول للانتقال إلى السنة أولى ثانوي للمترشحين الناجحين والراسبين في امتحان شهادة التعليم المتوسط لمساعدتهم على تجاوز آثار المحنة، كما تقرر مراعاة ظروف أزمة كورونا في إنجاز مواضيع الاختبارات.

قالت مصادر موثوقة لـ”الشروق”، أن وزارة التربية حددت معايير وكيفيات القبول للانتقال إلى السنة أولى ثانوي، حيث ينتقل كل تلميذ للتعليم الثانوي إذا تحصل على معدل 10 من 20 في شهادة التعليم المتوسط “البيام”، مهما كان معدله في الفصلين الأول والثاني، وذلك عن طريق احتساب معدل كل مادة مضروبة في معاملها، ثم تجمع كل المعدلات بالمعاملات، الكل تقسيم مجموع المعاملات أي 25، وتكون بذلك الوزارة قد أغلقت باب الإنقاذ في امتحان “البيام” بصفة نهائية، وذلك لأجل المحافظة على مصداقية الشهادة.

وأما التلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 10 في امتحان شهادة التعليم المتوسط، فتقرر اللجوء إلى اعتماد نظام “الإنقاذ” لمنحهم فرصة ثانية للقبول والانتقال إلى القسم الأعلى، من خلال توظيف علامات المراقبة المستمرة السنوية، بمعنى أدق احتساب معدل الفصلين الدراسيين الأول و الثاني زائد المعدل المحصل عليه في الشهادة، الكل تقسيم اثنين، وبالتالي فمن تحصل على معدل 9 من 20 يعد ناجحا وينتقل مباشرة إلى السنة أولى ثانوي.
وبشأن التلاميذ الحاصلين على معدل أقل من 9 من 20، فهناك حلين اثنين، إما الترخيص لهم بإعادة السنة بشروط وضوابط حددها القانون وإما بتوجيههم إلى التكوين المهني إذا تجاوزوا سن 16.

وأكدت مصادرنا أن اللجان المختصة المكلفة بالعملية، تلقت تعليمات بالتركيز على دروس الفصلين الدراسيين الأول والثاني في إعداد الأسئلة مع مراعاة ظروف أزمة كورونا بمعنى أن المواضيع ستكون في متناول الجميع، لمساعدتهم على تجاوز آثار المحنة.

مقالات ذات صلة