-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لا إنقاذ في شهادة "البيام" ومعدل 10 من 20 للانتقال

هذه كيفيات “إنجاح” المترشحين الراسبين في امتحان التعليم المتوسط

نشيدة قوادري
  • 22738
  • 8
هذه كيفيات “إنجاح” المترشحين الراسبين في امتحان التعليم المتوسط
أرشيف

حددت وزارة التربية كيفيات احتساب معدلات القبول للانتقال إلى السنة أولى ثانوي للمترشحين الناجحين والراسبين في امتحان شهادة التعليم المتوسط لمساعدتهم على تجاوز آثار المحنة، كما تقرر مراعاة ظروف أزمة كورونا في إنجاز مواضيع الاختبارات.

قالت مصادر موثوقة لـ”الشروق”، أن وزارة التربية حددت معايير وكيفيات القبول للانتقال إلى السنة أولى ثانوي، حيث ينتقل كل تلميذ للتعليم الثانوي إذا تحصل على معدل 10 من 20 في شهادة التعليم المتوسط “البيام”، مهما كان معدله في الفصلين الأول والثاني، وذلك عن طريق احتساب معدل كل مادة مضروبة في معاملها، ثم تجمع كل المعدلات بالمعاملات، الكل تقسيم مجموع المعاملات أي 25، وتكون بذلك الوزارة قد أغلقت باب الإنقاذ في امتحان “البيام” بصفة نهائية، وذلك لأجل المحافظة على مصداقية الشهادة.

وأما التلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 10 في امتحان شهادة التعليم المتوسط، فتقرر اللجوء إلى اعتماد نظام “الإنقاذ” لمنحهم فرصة ثانية للقبول والانتقال إلى القسم الأعلى، من خلال توظيف علامات المراقبة المستمرة السنوية، بمعنى أدق احتساب معدل الفصلين الدراسيين الأول و الثاني زائد المعدل المحصل عليه في الشهادة، الكل تقسيم اثنين، وبالتالي فمن تحصل على معدل 9 من 20 يعد ناجحا وينتقل مباشرة إلى السنة أولى ثانوي.
وبشأن التلاميذ الحاصلين على معدل أقل من 9 من 20، فهناك حلين اثنين، إما الترخيص لهم بإعادة السنة بشروط وضوابط حددها القانون وإما بتوجيههم إلى التكوين المهني إذا تجاوزوا سن 16.

وأكدت مصادرنا أن اللجان المختصة المكلفة بالعملية، تلقت تعليمات بالتركيز على دروس الفصلين الدراسيين الأول والثاني في إعداد الأسئلة مع مراعاة ظروف أزمة كورونا بمعنى أن المواضيع ستكون في متناول الجميع، لمساعدتهم على تجاوز آثار المحنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • mohamed

    لماذا لم تجل الشهادة للتلاميذ الذين لم يتجصلوا على المعدل وكفى بدون تبذير أموال في الإمتحان ولا خطورة تواجد عدد كبير في المراكز مع هدا الوتاء لمادا التشاور مع النقابات و الأولياء ثم الإنفراد برأي تعسفي شورها وخالفها

  • جزائر العجائب

    لا إنقاذ في شهادة "البيام" ومعدل 10 من 20 للانتقال
    هذه كيفيات “إنجاح” المترشحين الراسبين في امتحان التعليم المتوسط .. انقاذ التلاميذ لا يكون بانجاح الجميع دون أن يبذلوا مجهود يذكر ولا يكون بأن نضع في نفس الميزان التلميذ المجتهد والمنضبط والذي يسهر الليالي بتلميذ كسول وخامل وغير مبالي .. لأن ذلك قد يؤدي الى فشل ويأس وانهيار عزيمة التلاميذ النجباء وانجاح التلاميذ يكون بأن نكافئ المجتهد فقط ولا نكافئ غيره وانجاح التلاميذ هو أن نعيد للمدرسة هيبتها ومستواها يوم كانت رائدة وذلك لن يكون الا يوم يقنتع التلاميذ بأنه لا مكان في المدرسة للمجتهدين لا للفاشلين والعاجزين

  • mohamed

    اقسم بالله العظيم انكم في واد والشعب في واد.تقررون ضد ارادة الاولياء والاساتذة والنقابات من اجل ان تضهروا للعيان انكم من يقرر دون مراعات الضرف بل الضروف الصعبة التي يمر بها الشعب من خوف ووباء و الحجر و الفقر و العوز وحتى من اللصوص والمستقبل الغامض كل هذا انهك نفسية الكبار وما بالك بالاطفال الذين تزيدهم قراراتكم احباطا على احباط .بربكم من منا يستطيع المراجعة والتركيز في مثل هذا الضرف؟ احتسبوا الفصلين واعتماد 9معدل الانتقال ام هذا يحتاج الى بترول؟وفي النهاية سيذهب معضمهم الى البطالة كسابقيهم مهما كان مستواهم .

  • Sifou

    No bem

  • من الثانوية

    البعض يصر على نقل ابنه المشاغب دون امتحانات إلى الثانوية
    نعرف كيف أن المشاغبين يقبعون لا مستوى لا تربية في المتوسط حتى السنة الرابعة ويتم بعد ذلك إرسالهم إلى التكوين المهني، لأن الثانوية ليست حضانة يربى فيها المشاغب قليل التربية، وإنما وجدت لأبناء وبنات الفقاقير المهتمين بالدراسة.
    البعض بعيد عن الميدان، وهو يجهل تخطيط بعض الأولياء الذين يعرفون أن أبناءهم لا مستوى لا تريية والامتحان هو العقبة، فإن جاوزوه سينشرونفسادهم في الثانويات، يريدون التخلص من السوسة التي زنجبوها حتى لا تعود للدار، ويبقوا هم في الملاهي والمقاهي.
    لو كان غير ذلك، فلماذا الخوف من الامتحانات؟ الثانوية لمن له عقل وأخلاق

  • امال

    العالم كله يمر بظروف ليس نحن فقط اي حالة الزام يكون مستوي يجب يكون امتحان البيام . ثلاميد بدون هذا الوباء ميتوي ضعيف وكذلك مشاكسة هذا الواقع . اي شي سبب كورونا

  • أبو عمر

    الفصل الأول والثاني وزيد لهم الصيف.. وزيد يشرطوا ؟!

  • Amenas

    لماذا هذا التعنت من الوزارة و الكل يرفض فكرة إجراء امتحان البيام؟
    واش عادل إمام : أصررت إصرارا !!!