-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الإعلان عن فعاليته بنسبة 94.5 في المائة

هذه هي الأعراض الجانبية للقاح موديرنا

الشروق أونلاين
  • 3518
  • 0
هذه هي الأعراض الجانبية للقاح موديرنا
أسوشيتد برس
حقن متطوع في المرحلة الأولى من التجربة السريرية للقاح شركة موديرنا في سياتل بولاية واشنطن الأمريكية يوم 16 مارس 2020

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية، إن لقاحها الجديد ضد فيروس كورونا “سهل التحمل بشكل عام”، وأن معظم الأعراض الجانبية، كانت خفيفة إلى معتدلة.

وقال تقرير لموقع “بزنيس إنسايدر“، عانى بعض المشاركين في التجارب السريرية للقاح الجديد، من أعراض جانبية وصفت بـ”الشديدة”، حيث جاءت في غالبها بعد الجرعة الثانية.

ويحقن لقاح موديرنا، التي أعلنت عن فعاليته بنسبة تفوق 94 في المائة، بواقع جرعتين في غضون 28 يوماً.

وذكرت الشركة في بيان، الاثنين، أن لقاحها لكورونا “حقق فعاليته الأساسية، وذلك بعد التحليل المؤقت والأولي لنتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات”، مؤكدة أن فعاليته بلغت 94.5 في المائة.

وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم تقديم طلب الحصول على ترخيص “الاستخدام الطارئ” خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وكانت الشركة قالت في وقت سابق، إنها ستطلب “الإذن الطارئ” من الهيئات الصحية إذا ثبتت فعاليته بنسبة 70 في المائة على الأقل.

وتعرف الأعراض الجانبية الشديد بأنها التي من الممكن أن تعيق النشاط اليومي للإنسان.

وتقتصر الأعراض الجانبية بعد الجرعة الأولى على الألم في موقع الحقن، إذ أبلغ 2.7 في المائة من المتطوعين في التجارب المتقدمة التي شملت أكثر من 30 ألف مشارك، عن هذا العارض.

ليزا فيتزباتريك، وهي طبيبة أمراض معدية وأخصائية في علم الأوبئة الطبية، والتي ساعدت في صياغة سياسة الرعاية الصحية للرئيس المنتخب جو بايدن، شاركت في تجارب لقاح موديرنا كمتطوعة، إذ أبلغت عن آلام في الذراع، إضافة إلى بعض التعب والإرهاق، لكنها تحسنت في غضون 12 ساعة.

وقال الدكتور مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى فيلادلفيا للأطفال، بول أوت، إن معرفة المزيد عن التأثيرات الجانبية للقاح أمر مهم، خاصة للعاملين في مجال الرعاية الطبية.

وأضاف: “من غير المنطقي تطعيم جميع موظفين المستشفيات في وقت واحد، حتى لا يتعرضون لإرهاق في اليوم التالي، حيث أن التطعيم المتدرج يحل هذه الإشكالية”.

ولطالما كانت هناك أعراض جانبية لبعض اللقاحات ومنها لقاح الإنفلونزا الموسمية، الذي يسبب ألم وإحمرار في منطقة الحقن، إضافة إلى حمى خفيفة، وآلام عامة في الجسم، وفق موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!