-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوريطة ضغط على كينيا واتصل بمسؤولين أفارقة

هكذا حاول المغرب منع اجتماع مجلس الأمن والسلم الإفريقي حول الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 3544
  • 10
هكذا حاول المغرب منع اجتماع مجلس الأمن والسلم الإفريقي حول الصحراء الغربية
أرشيف
اجتماع سابق للإتحاد الأفريقي

كشفت صحيفة “ديلي نيشن” الكينية، السبت، جوانب من تحركات المغرب الخفية التي كانت تدور خلف الكواليس لمنع اجتماع مجلس الأمن والسلم حول الصحراء الغربية.

وأكدت الصحيفة الكينية أن المغرب مارس ضغوطا قوية قبل اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي، حيث اتصل وزير الخارجية المغربي “ناصر بوريطة” بنظيره الكيني “رايشيل أومامو”، وقدم له مبررات واهية ومغالطات حول عدم حصول إجماع بخصوص قضية الصحراء الغربية داخل مجلس السلم والأمن الإفريقي، وان الاجتماع سيهدد بانقسام المجلس.

ضمن نفس التحركات، أشارت الصحيفة الكينية إلى اتصال مغربي آخر برئيس الوزراء الكيني السابق والذي يشغل حاليا منصب الممثل السامي للاتحاد الأفريقي لتطوير البنية التحتية رايلا أودينج لإقناعه، للتدخل لدى الرئيس الكيني لمنع الاجتماع أو تأجيله.

وأبرزت الصحفية الكينية أن المغرب طلب رسميا من كينيا تأجيل الاجتماع، واتهم مفوض السلم والأمن الإفريقي، إسماعيل شرقي، بخدمة أجندة دول داخل الاتحاد الإفريقي، وأن الاجتماع يهدد موقف كينيا المحايد فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية والتزامها بتعزيز السلام والاستقرار في القارة الإفريقية.

وأكدت الصحيفة الكينية أن السفير المغربي بكينيا “المختار غامبو” حاول تعليق فشل محاولات بلاده لمنع الاجتماع على الجزائر، متهما إياها بتخريب الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة من خلال فرض عملية موازية من خلال مجلس السلم والأمن الإفريقي.

وردا على تحركات المغرب، أكدت كينيا أن القضية الصحراوية كانت دائمًا ضمن القضايا المحورية التي تعمل الدبلوماسية  لعزيز السلام والأمن في إفريقيا.

وخلصت الصحيفة الكينية أن محاولات المغرب وضغوطاته المتعددة لم تمنع الرئيس الكيني من الدعوة إلى عقد الاجتماع يوم الثلاثاء 09 مارس الماضي، حيث خرج بقرارات مهمة لصالح القضية الصحراوية من بينها تنشيط دور الاتحاد الإفريقي ضمن الجهود الدولية، وتكليف المبعوث الخاص للاتحاد “جواكيم شيسانو”  بقيادة المشاورات والاتصالات بين الجمهورية الصحراوية والمغرب لتنفيذ مقررات الاجتماع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • الهادي

    سؤال للناموسة رقم 2 المدعو أبو ياسر :
    هل تقصد قطار تحرير سبتة و مليلية و جزيرة ليلى أم ماذا ؟

  • خلاط

    مسكين، حتى إسمه ( برويطة ) وزير خارجية مملكة المزطولين ... إنه يثير الضحك ؟

  • محمد الموحدي

    وكم حضر في هذا الإجتماع ،،؟

  • المذغري

    وماذا حصل حتى بعد حدوث الاءجتماع،لاشيء يذكر ،حتى البيان الختامي لم يصدر،الاءجتماع تغيب عنه ثلثي القادة،وحضر فقط 4قادة،والباقي مثل باقل تمثيلية ممتلينا بوزراء الخارجية؟؟؟؟؟!!!.
    وفوق كل هذا المروك لايزال في الصحراء،يمارس سيادته بشكل عادي سواء انعقد الاءجتماع أو لم ينعقد،فالامور محسومة اصلا،عسكريا،سياسيا،ديباوماسيا.

  • Rebel dz

    قمة جوفاء بحضور اربعة رؤساء دول فقط من اصل 15 وبدون بيان ختامي. الافارقة فهمو اللعبة جيدا و لم يعد بامكان الجزائر خداعهم و لا شراءهم. افريقيا ترير علاقات رابح رابح و ليس علاقات مبنية على الرساوي و الابتزاز

  • Tahri

    من فضلكم نشر البيان إن كان قد صدره المجلس أو نشر جدول الاعمال

  • رأي

    الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ..... كلها منظمات شكلية لا ددور له سوى أنها مضيعة للمال والجهد ، قراءة سريعة في برامج عمل الاتحاد الاوربي والأدوار التي يقوم بها داخل المنتظم الأوربي وخارجه تجعك مقتنعا بأن الاتحاد الافريقي هو رقم سالب ولا يعتد بقراراته ومن حق المغرب التمرد عليه وعلى كواليسه .

  • abdou

    وماذا حقق هذا الاجتماع المهزلة

  • ابو ياسر

    لقد فاتكم القطار لقد فاتكم

  • Med-dz

    وما عساكم تنتظرون من المخزن المُطبّع الخبيث سوى الخبث و المكر و الإصطياد في المياه العكرة .