-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة التربية بالبرلمان تنتقد وبن غبريط تتهم

“هل تخجل عندما تتكلم العربية؟”.. سؤال للتلاميذ بالمدارس!

نادية سليماني
  • 15476
  • 60
“هل تخجل عندما تتكلم العربية؟”.. سؤال للتلاميذ بالمدارس!
ح.م

واجه النائب عن إتحاد النهضة والعدالة والبناء والنقابي السابق، مسعود عمراوي، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، في موضوع مناهج ومضامين الكتب المدرسية الجديدة، حيث استفسرها عن جمل ودروس وردت في بعض الكتب، والتي وجدها منافية لأخلاق المجتمع وأخرى تزرع التفرقة بين أبناء البلد الواحد.

وقد استغلت لجنة التربية والتعليم والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني فرصة نزول وزيرة التربية نورية بن غبريط، ضيفة على اللجنة، لتقديم تقرير مفصل عن الدخول المدرسي 2018-2019، فواجهها أعضاء اللجنة بالكثير من القضايا، خاصة تلك التي أثارت الجدل مؤخرا.

فبعدما اعترف النّائب عمراوي بنضال الوزيرة بن غبريط لتحقيق “المشروع الذي تؤمن به”، وما وصفه “سرعتها الفائقة من أجل تحقيق هذا المشروع”، ومع ذلك لديه مُؤاخذات كثيرة حول المناهج ومضامين الكتب المدرسية، حيث أكد عضو لجنة التربية والتعليم في اتصال مع “الشروق” أن بعض الكتب المدرسية ضمّت دروسا وجملا “غير مقبولة وتعتبر خطرا على تفكير أطفال صغار” حسب تعبيره.

حين أتكلم بالعربية أخجل أمام زملائي!

ومن هذه الدروس حسب ما ذكره المتحدث، ورود سؤاليْن في أحد الكتب، وصفهما عمراوي “بالسؤالين غير المقبولين واللذين لا يجب طرحهما بتلك الصيغة”.

ومضمون السؤالين اللذين تكون إجابتهما بنعم أو لا (أنا أمازيغي وأفتخر؟ نعم – لا… حين أتكلم باللغة العربية أخجل أمام زملائي؟ نعم – لا).

ومما قاله النائب للوزيرة حسب تعبيره “أنا أمازيغي، شاوي… وأفتخر ولكن أيضا أفتخر بلغتي العربية”، مؤكدا لها بأن المُراد من المنظومة التربوية هو توحيد الشعب الجزائري، وليس تفرقته وإثارة الضغائن والأحقاد .

كما انتقد عمراوي تدريس موضوع عذاب القبر، لأنه لا يتلاءم ومستوى تلاميذ ذوي سن صغيرة، وأيضا تدريس تلاميذ السنة 2 ابتدائي التربية الجنسية، وكمثال درس التكاثر عند الحيوانات، حيث جاء النص كما يلي (بمناسبة عيد ميلاد أمين، أهدت له جدته أرنبا وأرنبة، فوضع كل واحد منهما في صندوق، وبعد مدة سأل جدته عن سبب عدم ولادة الأرنبة صغارا.. اشرح لأمين سبب ذلك) وأيضا (لاحظ صورة النعجة والكبش والخروف.. سبب وجود الخروف)، وصورة الطاووسة والطاوس…

درس آخر متعلق بموضوع الوليّ السكّير المدمن، والذي أثار الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحسب الدرس فالأب يريد التوقف عن الخمر ليس خوفا من الله ولا حياء من المجتمع، بل حُباّ في ابنته.

وبرّرت المسؤولة الأولى على قطاع التربية موضوع الدروس، بأن الأخطاء والدروس غير الملائمة، يتحمل مسؤوليتها مؤلفو الكتب والمفتشون، مؤكدة تدارك الأمر مستقبلا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
60
  • ساسي

    نحن الامازيغ البربر نحترم اللغة العربية ونحترم الاسلام الدين الذي ارتضاه اللله لعباده لكن بالمقابل علي الاعراب والعربان ان يحترموا لغتنا ويحترموا ثقافتنا وتقاليدنا وعاداتنا وان يحترموا وجودنا ويعترفوا به وان لا يحتقروننا ولا يسبونا اجدادنا
    لا للعنصرية ولا للقومية العربية علي حساب السكان الاصليين والشرعيين والحقيقيين لجزائر بني مزغن

  • محمد اسلام

    المفروض ان بن غبريط تطبق برنامج الرئيس. فالمخلوقه جونتى ولا تحاسبوها اسالو لبيبه اذن

  • وجهة نظر

    تدمير الهوية الوطنية ومحاولة زعزعة استقرار البلاد أليس هذا إرهاب ؟ إنه أخطر من الإرهاب الجسدي انه إرهاب نفسي وعقائد وديني وووو ... يجب التصدي له بكل حزم ومعاملة كل من تسول له نفسه العبث بمقومات الدولة مارهابي مجرم مهما كان منصبه في هرم السلطة والأيام القادمة كفيلة لإثبات ذلك

  • Dahmani

    إلى الأخ الذي رمز إلى إسمه امازيغي حر ارجو منك التأكد من كتابة الآية الكريمة وبارك الله فيك .

  • امين

    الاسلاميون لا يملكون برنامجا اقتصاديا ولا جتماعيا ولا علميا ولا ثقافيا، كل ما يملكون انهم اوصياء على الناس والمتاجرة بالدين، مند ، عرفناهم وهم لغة القرءان لغة اهل الجنة......، يحاربون هويتهم الاصلية ويريدون ان يعيشو امعة في هوية الاخرين، حتى ااشهادات التي يحملونها هي ادب عربي حقوق، علزم اسلامية ، اما العلوم العلمية والتقنية فهم بعيدون عنها كل البعد

  • Safi henni

    لمذا لا يكون السؤال: هل تخجل ان تتكلم بالفرنسية؟!
    دوماَ تكون الاخطاء لها علاقة باللغة العربية و التريبة الاسلامية و الآداب....... اما كتب بالفرنسية و مستواها فلا نفاش فيها فهي حتما في المستوى الجيد!!!!
    هذا دليل قاطع بما يدبر له الاعداء منذ سنوات و التجارب و التنفيذ في البلاد المسلمة من المحيط الى الخليج بدون استثناء و بدرجات متفاوتة بحسب الطاعة لهؤلاء الاشرار، حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم، و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.
    اللغة العربية و الاسلام ينيعث من بين اظهرهم و هم لا يعلمون...... .

  • امازيغي حر

    تابع47: حماة اللغة الفرنسية لغةالتخلف فان الشعب الفرنسي برمته لايسمعونكم ولا ينصتون لكم عند التكلم بلغتهم ولا يعرفون اصلكم وفصلكم فهم يكرهونكم ويبغضونكم قال الله تعالى: ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم -ابدا لن يرضون عنكم ايها الفرنكفوليين الفرنكفوكشن ولو تكلمتم بلغتهم وحميتموها --الذي يحارب اللغة العربية ويزدريها غبي بليد وكأنه ينطح السحاب برأسه يعني هدفهم من محاربةاللغة العربية هو استهداف القرآن الكريم الذي يقرأ ويتلى بالعربية -عندما عجز بني علمان والقساوسة بحرق القرآن لجأوا الى فكرة محاربة اللغة العربية ومحوها من الوجود وحل محلها لغة الفرنكوتيهوديت -حيث ان الله حماها وصناها

  • سيدعلي

    السلام عليكم

    نــــــــعم السؤال -
    يجب أن يطرح على الكبار قبل الصغار ؟ بكل أسف الاغلبية مصابة بإنفصام لغوي عقلي . سؤال جريئ فعلا .

  • مواطن موهوب

    عربي وافتخر وتحيا ناس الشاوية لي يميلو ا للعربية

  • سُهى

    1) الحرب على العربية يهدف من وراءه صاحب التخطيط وليس منفذته أن يحال بين السعب ودينه الإسلام وكان هذا مشروع فرنسا طيلة 132سنة التي لم تنجح فية وهي تحاول الآن دون كلل أو ملل بواسطة بقاياها.
    2) تعليق على المولودي 47 فالحزب المنحل أضى منحلاّ وهو ما زال يخيف أمثالك وتبنيه لغة الشهداء العربية فخر له والذي ينقصه الشرف هو من يريد إدخال لغة فافا الفرنكوشية إلى بلد الشهداء.
    وها هي مسؤولة النمسا أشرف من باع شرفه.

  • mohand

    بدأت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل، خطابها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، السبت، بالتحدث باللعة العربية، في خطوة أثارت إعجاب الحضور والمتابعين العرب.وقالت كنايسل، إنها فعلت هذا الشيء لأن اللغة العربية هي إحدى ست لغات رسمية معتمدة في الأمم المتحدة.ووصفت كنايسل اللغة العربية بـ”الجميلة والمهمة”، مشيدة بالحضارة التي تمثلها هذه اللغة.

  • أبو ريحانة

    هذه الوزيرة ماضية في نتفيذ برنامجها أحب من أحب وكره من كره . لأنها منذ أن وطئت قدماها الوزارة وهي تنفذ ما تريد تنفيذه رغم الفساد الواضح والأفكار التي تعارض صراحة ثقافة وتاريخ ومباديء المجتمع الجزائري . غير عابئة بالإنتقادات والمعارضات من مختصي التربية ومن المفتشين المشرفين عليها ؟؟ .....

  • Ezzine

    إنها المنهجية التيهودية بامتياز! لا علاقة لها بالتربية الوطنية. لم تتخلص الجزائر بعد من براثن «حزب فرانسا ‘حتى تأتي جزائرية من أصل يهودي بصفة رسمية كوزيرة التربية والتعليم لتقضي على ما أستشهد من أجله ألاف الجزائريين في ميدان الشرف وأعجزوا فرنسا الاستعمار حتى على تحقيقه أثناء حرب التحرير يريد البعض اليوم تحقيقه في ضل الاستقلال وصمت مطبق لمن يهمهم الأمر. (Qui n’a pas honte de parler la langue française considérée en Suisse comme étant la langue de ses éboueurs.)

  • المولودي

    واضح جدا انك من بقايا الحزب المتطرف المنحل بن غبريط اشرف منك يا منعدم الاخلاق

  • okba

    هدا النقد يا سيدي عباره عن رئيك الشخصي فهو لايمثل الاجماع فيما يثعلق باللغه الامازيغيه فهي اللغه الام والعربيه هي اللغه الثانيه اوافقك في مساله عداب القبر هدا فكر نهايته التطرف اما المثال الدي اعطي في التربيه الجنسيه الارانب فليس فيه اي حرج بل مثال جيد ولابد من اجتياز الطابوات ما تقوم به بن غبريط تشكر عليه

  • امازيغي حر

    الى رقم 39 ملك الحزين و41 جزائري بشار: شكرا لكما على اهتمامكما بالموضوع لأنكما توصلتما الى الهدف المستهدف للمدرسة الجزائرية واحتوائها على طاقة الاستيعاب فوق مستوى التلميذ والهدف منه هو تحطيم وبلبلت عقول التلامذة لكي يتسربوا بكرة الى الشارع للأحتواء الافات الاجتماعية التى درسوها في القسم -هذا هو الهدف والغاية من الاصلاح البونات الثلاث بن زاغو بن بوزيد بن غبريط ظاهره عسل وباطن سم ناقع هو تدمير الجيل وسلخه ومسخه وطمسه عن هويته وثوابته الوطنية ورغم ذلك ان اولياء التلاميذ هم الضحية الكبرى وكبش الفدا عوض ان يدافع عن مصير ابنه او ابنته العلمية لكي لايتخرج مبكرا الى الشارع ويقارع الكوارع ورفقاء السوء

  • Malk el hazin

    5- ولكن نرى في الكتب يبتدأ لهم بالمخدرات
    والسوكارجية والإنحرافات
    كأن نقدم له بدون الزبلة ---حشاكم
    والله أعلم

  • MALIK EL HAZIN

    4- فالتلميذ المستوى الأول والثاثي
    فهو كالعصافير يحب الطايران
    في الفصاء والتغريد والذهاب والإياب
    والإكشاف العفو البسيط
    معناه يجب مراعة نفسية اللتلميذ البرئة
    الخفيفة المريحة المحبة للجماليت
    والألوان واللعب البرئ المهذب
    واللغة يجب أن تكون سهلة
    ذو أنغام جميلة التي تتلذذ بها الأذن
    وفيه خيال وحكمة
    ففي الطور الأول والثانى
    تنمو فيه شخصيته وتكتمل
    لكي تكون شخصية هادئة ساوية
    تحب التعلم المفيد
    يكون ذلك بالمواضيع الهادئة
    الجميلة فيها حكم
    كما نراه لمشاهير الكتاب والأداباء العالميين

  • ملك الحزين

    3- نلاحط أنه لا يراعى في معضم الكتب
    سن التلميذ في تفديم المعلومات له
    بطريقة جذابة بل تقدم له بطريقة
    مملة يهرب منه التلميذ

  • جزائري - بشار

    تجارب يتم اجرائها على ابنائنا دون علمنا ( فئران مخابر )
    لا يمكن ان نقول عنها علمانية فحتى المسيحيين المعتدلين يرفضون العلمنة
    سياسة تعليمية تعتمد على الحشو والتراكم لكن في نفس الوقت يتم التركيز على مواضيع مختارة
    مدروسة بدقة حتى تدخل عقول الاطفال في حالة اللاوعي يجد نفسه متقبل لهذه الافكار يدافع عنها
    بعد مدة يدخل في صراع ايديولوجي مع اهله ومحيطه ويصبح عدائي معهم
    الخلاصة هذه المناهج تعمل على تحضير جيل سيقوم مستقبلا بتدمير القيم والمبادئ التي نشأنا عليها
    ويقلب كل شيء رأسا على عقب اخطر من اسلحة الدمار الشامل
    اليابان لم يؤثر فيها إلقاء قنبلة نووية لكن غسيل الأدمغة هو القنبلة النووية

  • هلك الحزين

    2- وهنا لا أتهم الوزيرة شخصيا
    ولكن المنطومة ككل وهذا الأمر
    موجود قبل مجيء الوزيرة الحالية
    كأنها دروس من المستوى الجامعي
    وإتخاذ التلميذ كأنه ذو مستوى جامعي
    يبحث وحده ويفهم ويستوعب وجده
    وهذه كريثة إن لم تتدرك وتصحح
    ماذا نريد من التلميد الجزائري ؟

  • ملك الحزين

    1- كتب تعجيرية للتلميذ لا تصلح للتعليم حفيفية
    في الموضوع والشكل والتقديم والتنطيم
    لا يراعى فيها التدروج في إكتساب المعلومة
    لأنها غير مرتبة ترتيبا يسهيل فهم المعلومات للتلميذ
    أي متعبة حتى للذي له مستوى
    ويعرف هذه المعلومات فمابالك
    للذي يلقنها لأول مرة
    كأنها برمجة لإفشال التلميذ في تمدروسهه
    بعبارة أخرى تحطيمه لا أدري لماذا ؟

  • جزائري

    أغلبية التلاميذ الجزائريين هم عرب يفتخرون يلغتهم ، فكبف يخجلون من التكلم بلغتهم ؟ السؤال المنطقي الي كان يجب طرحه هو : تكلم بعض الجزائريين ياللغة الفرنسية بدل لغتهم العربية أمر مخجل نعم ..أم لا ، أ ن وجود سؤال كهذا فىكتاب مقررتدريسه للتلاميذ الجزائريين فيه نفس عنصري نتن وإستفزاز للأغلبية التي لا تزال تمارس الصبر عن كثير من التجاوزات التي يقوم بها البعض ،وأخشى ما أخشاه أن ينفذ صبر هذه الأغلبية يوما ما وسيكون الخاسر الأكبر أولئك الذين يعملون بتصرقاتهم العنصرية -من حيث يدرون أولايدرون- على إحياء العصبية العربية وأن يكون مصيرهم مصير الإنعزاليين فى لبنان رغم دعم فرنسا وإسرائيل لهم.

  • امازيغي حر

    السؤال الوارد في الكتاب : هل تخجل عندما تتكلم العربية ؟ طبعا الاجابة تكون بالاغلبية الساحقة الماحقة للفرنكفونيين اذناب فرنسا واليهود الذين وضعوا هذا السؤال الساذج طبعا الاجابة بالملايين من البشر تقول لا لا لا اخجل التكلم باللغة العربية بل افتخر بها افتخارا لارجعة فيها ولو كره المثبطون الفرنكفوليين -- الذي وضع هذا السؤال الهدف منه هو اثارة الفتنة والنعرة الشعوبية واذكائها سياسة فرق تسد في الجزائر كيف يكون ذلك طبعا يكون داخل القسم عند الاجابة على السؤالين من كتاب التطبيقات المدرسية يادعاة الفتنة في القسم لايوجد امازيغي وعربي لايوجد اثبات او نفي في هذين اللغتين نعم للغة العربية والامازيغة تبالكم

  • محمد

    فرنسا والعالم باجمع يتهافت على تعلم اللغة العربية لما علموا فيها من قوة ولكن كلابنا المتدربة في فرنسا لاتفقه لغة الضاد وعندما ينادي عليهم اسيادهم يفهمون الا لغتهم

  • شخص

    ما لم تسطع فرنسا فعله خلال 132 سنة من الاحتلال، تريد بعد الاستقلال تحقيقه من خلال وكلاءها لخنف لغة القرآنو جعلها أجنبية في بيتها ! لكن هيهات و بئساً لهم، إنهم كمن يريد أن يطفئ الشمس بفمه.

  • الطيب

    إلى Salim el jijeli tamazigh
    حنا كلنا خاوة عرب و أمازيغ...علاه قلبك أسود هكذا !؟
    هل يعقل من ناحية العلم يا رجل أن نحمل اللغة العربية سقوط أكثر من 200 ألف ضحية في العشرية السوداء !؟

  • ابن الجبل

    مسكينة بن غبريط ، بررت الأخطاء الفادحة في الكتب المدرسية بتحمل مسؤوليتها المؤلفون والمفتشون ... أما هي فلا تقرأ ، ولا تتطلع على هذه الكتب ،كأنها جاءت من كوكب أخر ، مع العلم انها ابنة الاستقلال ويفترض أن تتطلع على هذه الكتب ، ولكن السؤال المحير كيف تسند مهمة وزارة التربية لشخص ، يفترض أن يتحكم على الأقل في ثلاث لغات ، يعجز عن التلفظ بجملة صحيحة بالعربية؟! . نحن في زمن الرداءة الردة والتردد !!! .

  • يا رقم 25 صلاح أبو صلاح

    أنت فساد أبو فساد وذيل من أذيال أسيادك الفرنسيين فلهذا تخجل من التحدث بلغة فضلها الله على غيرها لمخاطبة البشر من خلال القرآن الكريم في آخر رسالة سموية لقوله تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)... فالعربية هي التي لا يشرفها أن يتحدث بها أقزام وأذيال فرنسا المخنثين مثلك ... فلا تكتب بها وردد لغة أسيادك الفرنسية فأنت هنا بجريدة معربة والحمد لله ولو كرهت يا عبد فرنسا.

  • امازيغي حر

    تابع:وما بوزيرة خارجية النمسا التي تكلمت وخاطبت باللغة العربية الفصحى بطلاقة ولا تلعثم ولا تهجيئة في الامم المتحدة مما ادهشت الحاضرين فتوالت التصفيقات واحمر وجهها من شدة الاعجاب بسلاسة اللغة العربية فاعطت لها حيزا عالميا وهي تشكر وتمدح اللغة الجميلة لأنهامن بين الست اللغات المعترف بها في الامم المتحدة -والله ثم والله لشعرت بالغبطة والسرور حتى تململ جسمي عرقا رغم كيد المكيدين والمثبطين للغة العربية في عقر ديارنا - شعب الجزائري مسلم **والى العروبة ينتسب -اتركوا اللغة العربية لأهلها تسير وفق المعالم الدولية فان اهنت في الجزائر فلها مكانتها في كل زمان ومكان في العالم تدفن في الجزائر تحيا في العالم

  • mourad

    السياسة الوحيدة الواضحة هي سياسة القضاء علي هوية ومبادئ المجتمع الجزائري. في كتاب السنة الاولى الاخطاء بالجملة لا تعد ولا تحصى،فمثلا الطيور بالطاء المضمومة اصبحت الطيور بالطاء المفتوحة المشددة و ايضا المعلم باللام المكسورة اصبح المعلم اللام المفتوحة المشددة!!!!! فنقول ما هو الهدف من مثل هذه الاخطاء ان لم يكن تدمير اللغة العربية.

  • امازيغي حر

    قال الله تعالى : يريدون ان يطفئوا نور بأفواههم والله متم بنوره ولو كره الكافرون **نور الله هو الاسلام الطريق الصحيح السوي لكن لاننسى ان اللغة العربية بها يتلى القرآن اناء الليل وطراف النهار كذلك لايمكن اي شخص مهما كان مستواه ومنصبه بأن يتجرأ بمحو او ازدراء او اهانة اللغة العربية من الوجود --وعليه الا يتجرأ ويستحي كل مسؤول جزائري ان يخاطب ويتكلم غيره بغير لغته الدستورية - اذا تكلم مسؤول جزائري باللغة الفرنسية في المحافل المحلية والدولية كن في علم الفرنكفون الفرنكفوليين ان الشعب الفرنسي لايسمعونكم ولا يلتفتون اليكم اطلاقا ولا يعرفون حتى اسمائكم واصلكم وفصلكم -الذي يحترم لغته يحترمه غيره- وما

  • عبد الرحمان السوقري

    لقد أكلت العربية يوم أكل الثور الأبيض والفاهم يفهم

  • momo

    réponse pour le commentaire numéro 24 ton racisme laisse l le chez toi bande de raciste si quoi tamazight kebayliya mofarnsa vous faite même pas la différence entre le caractère latin et le français et tu viens nous sortir ton racisme ici dans se journal toi ta rien dans le cerveau et tu fait semblent de défendre la langue arabe

  • محمد

    غريب ما يجري اليوم في جزائر قيل أنها كانت يوما تحارب الطغيان وانتصرت عليه وكان رافع لواء مجدها مجاهدون في سبيل الله.من العجب أن الذين يقودون البلاد يتصفون في معظمهم من الجهلة ومختلسي أموال الدولة ومروجي أنواع المخدرات لا تعرف لهم أخلاقا سامية ولا كفاءة مهنية ولا ضمائر حية.لم يقرأوا التاريخ ليربوا أبناءهم على الفضيلة فيحسنوا تعليمهم ويحصنوهم ضد الأعداء المتربصين حولهم.كيف يسهل على نظام بوتفليقة إقصاء رئيس المجلس الشعبي الوطني ويترك وزيرة التربية الوطنية الجاهلة بن غبريط التي تحطم بالمعول منظومة التربية التي بقيت قائمة منذ عهد الاستعمار وبفضلها انحصرت الأمية بين الشعب عبر الوطن.هذه تركة بوتفليقة

  • صلاح أبو صلاح

    نعم أخجل الكلام باللغة العربية مثل وزير خارجيتنا سي مساهل تماما.....

  • العربية لن تموت ولو قامت الساعة

    لماذا لا يتم طرح السؤال نفسه عن الفرنسية؟ هذا دليل أن هناك نية مبيتة لتحطيم اللغة العربية بالأمازيغية القبائلية المفرنسة في معظمها التي يريدون تعميمها وفي الفرنسية نفسها التي أصبحت اللغة الرسمية بمخالفة الدستور وبإرادة حزب فرنسا الحاكم فينا الآن وإلا كيف نفسر تحدث وزيرة النمسا بالجمعية العامة للأمم المتحدة بالعربية وتحدث مساهل وزير الخارجية بالفرنسية؟؟؟

  • maknin

    روى مسلم (50) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا مِنْ نَبِىٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ فِى أُمَّةٍ قَبْلِى إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ ) .

  • tahar

    الإدارة و مصلحة المستخدمين بمديرية التربية لولاية بــــــــــاتنة خطان مستقيمـان لا يلتقيان لان الأولى تبحث عن إدارة اهل القطاع أما الثاني يفكر في العكس أي عرقلة اهل القطاع ولا يهدأ له بال حتى يرى الجميع يتخبط وفي ذلك الحال يعجبهم الحال لإن الفساد الاداري في مصلحة المستخدمين الذي ترعاه: نجاحي هدى ويقومه المعروف به بوزيد.... تسيير بالمعرفة والارتجالية واستعمال سلطة لا رقيب ولا حسيب ترك الضحايا تعاني منه جراء التسيير حسب الأهواء الشخصية لا حسب القانون اذ كان من المفروض أن المسؤولين يكثفون من حملاتهم الرقابية من أجل قلع هذا المرض الإجتماعي في قطاع التربية بولاية باتنة لكن لا حياة لمن تنادى الف

  • علي أكرم

    لكن ممثلة النمسا في الأمم المتحدة لم تخجل للكلام بالعربية

  • في العقل،،،،،؟

    يبدو أن منظومتنا التربوية سيلازمها النقد و الانتقاد لسنوات طوال، نظرا لورود هفوات لغوية و فكرية لا تعد ولاتحصىو غضا للنظر إن كانت لحاجة في نفس يعقوب، يبرز دور الأستاذ في التقويم و التصحيح و تقديم مادة معرفية تتناسب و قيمنا الدينية و أعرافنا الاجتماعية فشخصيا صدمت بنص الوالد السكير الذي يضرب قيم الأبوة وكذا يهز مفهوم الخشية من الله في ارتكاب المعاصي، فهو لا يتناسب ومستوى المتعلم س٣م، بل يكون أصلح كمدونة للنقد الأدبي في تدريس أدبية الانزياح بأنواعه ـ جامعةـــ ولكن٠٠٠

  • محمد البجاوي

    أوّل من أضرّ و قزّم و همشّ اللغة العربية هم العرب و في الجزائر هم حكامنا ...فطبيعي أن يخجل التّلاميذ منها...و يستثقلونها ...و يفضلون لغة هوغو و شكسبير ....احترم و أحبب ثقافتك أوّلا ثم اطلب من الغير أن يحترمها و يحبها....

  • محمد

    هل ما كتب في تلك الصورة التربية الجنسية ?!!!
    لااله الا الله, اتميعون اخلاق الطفل في الصغر حتى يستصغر وتستصغر الكبائر حتى قبل سن التكليف
    خساتم اذلكم الله يا عديمي الاصل والنسب

  • Salim el jijeli tamazigh

    LA LANGUE ARABE ET L ARABISATION DE L ALGERIE ONT FAIT 200.000 MORTS, HOMMES, FEMMES ET ENFANTS .C EST CA LE RESULTAT AMERE D ARABISER UN PEUPLE QUI N EST PAS ARABE. A L EXCEPTION DE QUELQUES TRIBUS ARABE , COMME CELLE DE BANOU HILAL , ORIGINAIRE DE KOREICH.

  • لا للعشوائية

    il faut que benghebrit sache qu'elle ne peut pas contrer la volonté de dieu sebhanou et il faut qu'elle sache aussi que son projet ne peut aboutir que si elle se penche sur cette jolie langue qui est l'arabe qui était porteuse d'une grande civilisation et faire activer son potentiel scientifique et culturel benghebrit doit savoir que rien n'est éternel et ses réalisations vont aussi subir le mème sort que celles qui ont précédé

  • سمير DZ

    خذوا العبرة من وزيرة الخارجية النمساوية التي خاطبت الجمع في الأمم المتحدة بالعربية. بن غبريط أضعف و أتفه وزير تربية عرفته الجزائر، أتت بخطة واضحة المعالم، ألى و هي تحطيم الهوية الجزائرية الأمازيغية العربية الإسلامية، و لن ترحل إلا بعد تحطيم هوية التلميذ الجزائري. عميلة فرنسا.

  • جزائري حر

    للمعلق رقم واحد هل نسيت أم تناسيت أنه يوجد الكثير من المختصين المزورين خاصة من العبر الذين يحاولون بكل ما أتوا من قوة لكي يبزوا أو يظهروا أو يتظاهروا بوظهر العبري الذكي المتحضر المتعلم ولكن بالغش والأمثلة على ذلك كثيرة ومتعددة ويعلمها حتى البعض من العبر العاقلين. فبن غبريط أشك في الشهادة التي ربما تدعي أنها تملكها خاصة إذا علمنا أنها درست في فرنسا أي تدربت في بيت العدو وقد أستغلها العدو ليس لأنها ذكية ولكن لأنها غبية والدليل أنها من شعبة الدواب(الأداب) أي أنها كانت تحتل المراتب الأخيرة مع أقرانها من الشعب الأخرى أو حين كانوا في نفس القسم(الصف).

  • جزائري حر

    ياوليداتي ياك قلتلكم أن الحابس في راسو من شعبة الدواب(الأداب واللغات) حين لا يجد ما يعمل يدورها فساد تما مثل الاعي.

  • ملاحظ

    وزيرة بن خبريط في خطى جدها الحركي وفي خدمة سيدها وزير التربية الفرنسية jean michel blanquet وهي تطبق نفس المناهج التربية الفرنسية المنحط وخالي من الاصول والعرض وعلماني وتربية الجنسية بفرنسا وشعب الفرنسي يرفض فما بالك ببلدنا مسلم وتتدعي الدولة بدين الدولة الاسلام في دستور وما تقوم به هذه الوزيرة مستورد من وراء البحر وتريد تربية جيل بعقول فرنسا وعودتنا لاسوء من عهد الاستعمار بالقضاء على الهوية ودين وخلق جيل ملحد ومثليين وعبدة الشياطين ومع وزيرة بن غبريط ماسونية وصلنا لمرتبة الاخيرة بالعالم في التعليم متخلفين عن ليبيا ويمن وسوريا برغم حروبهم فرنسا حاولت طيلة استعمارنا طمس هوية تواصله هذه وزيرة

  • الوطني

    وبرّرت المسؤولة الأولى على قطاع التربية موضوع الدروس، بأن الأخطاء والدروس غير الملائمة، يتحمل مسؤوليتها مؤلفو الكتب والمفتشون، مؤكدة تدارك الأمر مستقبلا......... انت من يتحمل المسؤولية هذا ليس رد من طرف وزيرة وبهذا الرد يبدو انك خضرة فوق عشاء وانت تطبقين اجندة لمسخ وسلخ هذا المجتمع من الاخلاق والحشمة بهذه الدروس الجنسية الحيوانية ومن اصحاب ام الخبائث الذين لا يخافون الله ولا يستحيون من الشعب فقط يخاف ابنته ومرأته فهذا هو الخطر ... بهذا انت تشجعين اطفالنا على شرب الخمر ولا يخافون احد فقط حتى يصبح لهم بنات وزوجات .... حان الوقت لكشف قلئدة المؤامرة التي كلما سألوها تحمل الامر لأناس لا نعرفهم.

  • امير

    الحل ان يقوم الاولياء بتمزيق صفحات الكتب التي تتضمن هذه الخزعبلات مع مساءلة اصحاب هذه الافكار التي اما لاجدوى منها او لاتتناسب مع مستوى التلاميذ ...فلانسمح لهم ان ينشرو بين ابنائنا افكارا عنصرية او افكار لاتستوعبها عقولهم الصغيرة ...فالعربية والامازيغية شقيقتان تتعايشان مع بعض منذ 14 قرنا ولا استبعد ان تدرج مستقبلا افكار تشجع على التقسيم (سواء الجغرافي او العرقي او اللغوي) ان بقيت نفس اللجنة تؤلف الكتب المدرسية

  • salim

    هذا غيض من فيض وما هو قادم أدهى وأمرّلا قدّر الله ، نسأل الله العافية لمجتمعنا و أبنائنا .

  • Mehdi

    Je vous invite à savourer les contenus du livre de français de 2AM. Pour une fois, ce livre contient des textex et des activités pleins de valeurs algériennes. Alors Messieurs et Mesdames les députés et autres ! Dites pour une fois que Madame Benghebrit a réussi dans ce livre. Et je dis BRAVO aux concepteurs. Nos enfants trouvent ce livre magnifique et accessible.

  • المولودي

    بدأنا نقطف ثمار ما تزرعه حفيدة اليهود من سموم و أفكار هدامة و التي تستهدف النشء أمل المستقبل الشيء المؤكد أن السلطة التي تحكمنا تعمل على تحطيم كل ما هو قائم و سوي و معتدل و استبداله بما هو رديء و هدام و معوج بحيث تصبح كل العقول مسلوبة و لا أحد يحس أنه مرتبط بهذا الوطن و لا يهمه الدفاع عنه و يصبح عرضة للنهب و التدمير من طرف الأعداء و لا أحد يحرك ساكنا و هذه هي سياسة العملاء التي ينفذونها و الشعب لاه و كأنه غير معي بالمصير المظلم الذي ينتظر الأجيال القادمة .

  • Mokhtar

    مازال تشوف يا لي عمرك طايل
    هذا غيض من فيض وسياتيك الزمان بما هو ادهى وامر ...

  • Mehdi

    Oui, il est vrai qu'il faut blâmer les médiocre et les incapables mais je pense qu'il faut parler aussi des projets réussis en éducation. Pourquoi ce parlement ne félicite pas Benghebrit pour les livres et les manuels scolaires qui sont réussis et qui travaillent les valeurs algériennes. Prenons l'exemple du manuel de français de 2AM : il est simple, clair et il est apprécié par les élèves et les parents. C'est un livre très réussi. Je dis BRAVO aux concepteurs.

  • نور الهدى

    ستبلغ اللغة العربية مدى لا تستطيع أي لغة بلوغه .أما الحاقدين فلا عزاء لهم

  • عبد الحكيم الثانى

    الحمد لله الذى عافانى من المسؤوليات الخطيرة.. من بينها ان اكون نائبا امثل الشعب .... فاطرح مثل هاته الاسئلة على الوزيرة ... الاسئلة الكبرى هى : التسرب من التعليم والفشل الدراسى ..مشاكل الطفل فى المدرسة ..تكدس التلاميذ .. عدم توفر وسائل التعليم ...الخلاصة : على النائب طرح المشاكل الكبرى التى تواجه المدرسة فى العشرية القادمة ... ...

  • موسى

    مشروع بن غبريط النتيجة = مستوى متدني
    ربي يجيب الخير لهده البلاد

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    هذه الامور نتركها للمختصين اي نعم ............. اما النوام فتدخلاتهم سياسية اكثر منها تربوية