-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل تُلغى يوماً آياتٌ من القرآن الكريم؟

حسين لقرع
  • 4376
  • 38
هل تُلغى يوماً آياتٌ من القرآن الكريم؟

منذ أيام قليلة، طرح الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس “الدعوة السلفية” بمصر، على سلطات بلده هذا السؤال: “هل نجد يوماً من يطالب بتعديل القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما يفعل الغرب، بدعوى أنهما يحرّضان على العنف والقتل؟”، وذلك بعد أن أقدمت وزارة التربية المصرية، مؤخراً، على حذف جزءٍ من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من المناهج الدراسية، يتعلق بقتل محاربي بني قريظة، وسبي نسائهم وأطفالهم، بعد غدرهم بالمسلمين في غزوة الخندق، وكذا حذف سيرة قاهر الصليبيين، ومحرر القدس صلاح الدين الأيوبي، وسيرة فاتح شمال إفريقيا عقبة بن نافع، بدعوى أن هذه النصوص “تحرّض على العنف؟”.. أليس هذا اتهاماً صريحا لسيد الخلق بـ”العنف” -والعياذ بالله- في تعامله مع بني قريظة؟

منذ أحداث 11 سبتمبر 2011، وأمريكا تطالب الدولَ الإسلامية بتعديل مناهجها التربوية، حتى تكون خالية من الآيات والأحاديث التي تحث على جهاد غير المسلمين، بذريعة أنهاتحث على العنف والإرهاب، وقد تفهّمنا حينها أن تصدر هذه الدعواتُ من أمريكا، واللوبي الصهيوني العالمي المعادي للإسلام، ولكن أن نجد من بني جلدتنا من يجرؤ على تنفيذ توجيهات جورج بوش، بعد نحو ربع قرن، خطوة خطوة، فتلك هي الطامة الكبرى، فاليوم تُحذف سيرة صلاح الدين وعقبة وبني قريظة من المقررات الدراسية، وغداً قد تُحذف منها آياتٌ قرآنية للحفاظ علىمشاعراليهود والنصارى؛ فسِيَرُ تحرير الأقصى وفلسطين، والقصاص من يهود بني قريظة، ونشر الإسلام في شمال إفريقيا، وطرد البيزنطيين منه،تؤذيأحفادهم الآن، ولابدّ منمراعاة مشاعرهموحذفها لتحقيق  التعايشمعهم.

وما دام مسلسل الحذف قد بدأ، فعلينا توقّعُ إلغاء كل نصّ تنبعث منه رائحة الإشادة بالفروسية، والشجاعة، والتصدي للعدو، فالعصر عصر الهرْولة والتعايش مع الاحتلال الصهيوني، وقبول ضياع أولى القبلتين، وحصار الأشقاء في فلسطين وتجويعهم، وهذه النصوص تشجّع على المقاومة والاقتداء ببطولات الأجداد لتحرير الأراضي والمقدّسات، ولذلك لا مكان لها في هذا العصر، ويجب أن تتعرّض لمجزرةٍ في مناهج التعليم، وتُلغى عن آخرها، وتُستبدل بنصوص أخرى عنالتعايشوالسلاممع المحتلين.

إنهم يريدون أجيالاً جديدة مائعة خانعة، تقبل الاحتلال وتستمرئ الذل والإهانات، ولا يريدون أجيالاً تتربّى على قيم البطولة والشجاعة والإباء، وتحرير الأراضي من الغاصبينفهذه القيم قد أضحت في نظرهم مرادفة لـالعنف والإرهاب، ولابدّ من إزالتها.

بالأمس قال حاخامٌ صهيوني كبير، إن عهد السيسيمعجزة حقيقيةللصهاينة في فلسطين، ويبدو أن وجوه هذهالمعجزةلم تقتصر على مشاركتهم جريمة تشديد الحصار، وعزل غزة عن العالم، والتهديد بضربها، بل امتدّت أيضاً لتشمل إلغاء نصوص إسلاميةيتأذىمنها اليهود، من المقرّرات الدراسية.

نأمل فقط أن لا نسمع يوماً من لا يكتفي بالمقررات الدراسية، ويطالب بإلغاء آياتٍ من القرآن الكريم نفسه، بذريعة أنها تحث علىالعنف والقتل، كما قال برهامي، وكتابة مصحف جديد وسيرة نبوية على المقاس،لا يخدشان مشاعراليهود والنصارى، فما عدنا نستبعد شيئاً في هذا الزمن العجيب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • Oglodan morat

    ويبدو أن مقالك مرتبك كثيرا سيدي الفاضل ؛ فأنت لم تسمي الأشياء بأسمائها وبدل أن تقول الجهاد استبدلته بكلمة فروسية وشجاعة وهما أمران مختلفان يعني ليس كل شجاع مجاهد بالمعنى الإسلامي ولا كل فارس مسلم وعلى كل نحن لا نبخس الناس اشياؤهم بما يخص حزب النور او الزور كما يصفوه ضحايا رابعة والنهضة كأني بياسر برهامي يتوسل وتحت الاقدام يستجدي لانه لم يعد يستطيع ان يكون قائما واثقا لانه باع القضية وخان البيعة والعهد ورضا بحكم العسكر وقتل اخوانه في فض رابعة والنهضة ومع تبعها من احكام قضائية ضد كل شريف

  • djelloul

    _ لا تستغربوا يا جزائريين، بعد شارلي ابدو، و بعد ان شجب باباهم الفاتيكان، طلب ؛ حسب قوله: سنطلب من الامم المتحدة البحث كيف ناسس كنيسة بمكة و المدينة؟ اليس هذا مطلب قد يقبله الخليجيون و على راسهم ال السعود؟ و لا تستغربوا يا ابناء المليون و النصف من المليون من الشهداء، اذا وصل بن يونس انه سيلعب المسجد دوره كما كان مخطط له اثناء الاستدمار؟ كل شيء ممكن في ديمقراطية الغرب التي جاءوا بها لاركاع العرب المسلمين، ما دام وجدوا الارضية خصبة لبذرتهم الزقومية. بمساعدة "داعش"و بكو حرام، ودرودكال....

  • عيسى

    السلام عليكم،
    صدقت فيما ذهبت إليه..بالمقابل نجد الفرنسيين مثلا يعتزون بماضيهم رغم دمويته ،ويدرسونه في مقرراتهم الدراسية،ويدافعون عن ذلك في كتابتهم للتاريخ بل ويمجدونه.
    فاحتلالهم للجزائر مثلا أتى بالتمدن على أهلها،بعدما كانوا يعيشون التخلف والعوز.تحيتيي صديقك وزميلك عيسى

  • personne

    al coran mahfoudoun fi assoudour leur censure ne sert à rien

  • صالح/الجزائر

    9)- غيرها .
    أفغانستان ، العراق ، الصومال ، غزة ، ليبيا ، سوريا واليمن حاليا دمرت وتدمر بدسائس وبأموال البيترودولار الخليجي الفائض على آل سعود وعلى بقية أقزام " مجلس التعاون الخليجي " خدمة لأسيادهم ، فقط للحفاظ على عروشهم المستهترة بالدين وبالقيم الإنسانية .
    " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " .
    " إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ " .
    صدق الله العظيم .

  • صالح/الجزائر

    8)- التأقلم وليس نية ومقاصد " الكتاب " .
    الرسول صلى الله عليه وسلم كان ابن بيئته وهو الذي قال : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) .
    الحكمة في أن لا نعادي ، في الجزائر على الأقل ، من لا يعادينا أكان يهوديا ، نصرانيا ، بوذيا أو غيرهم ، وأن نعادي من يعادينا من أي عرق أو من أي دين أو مذهب وطائفة كان .
    دمى الخليج وعلى رأسهم مملكة آل سعود ، الذين ينطبق عليهم المثل الشعبي الجزائري : ( على كرشو يخلي عرشو ) ، هم من تسببوا ويتسببون في ويلات العرب والمسلمين وليست السويد ، سويسرا ، النمسا ، الهند ، البرازيل أو

  • صالح/الجزائر

    7)- والسيد جورج غالاوي ( البريطاني ) قاما بواجبهما الإنساني على أحسن ما يرام ، بينما " السلطة الفلسطينية " هي التي خذلت " تقرير غولدستون " ، وخذلت غزة وبقية الفلسطينيين لأنها قررت أن تضع كل بيضها في سلة واحدة وأن تلهث وراء السراب لعل وعسى يصبح يوما ماء .
    لا تنس أن الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أوقف زكاة المؤلفة قلوبهم .
    لا تنس أن الإعداد للحرب يتم اليوم بأسلحة العصر الأفتك من لجام الخيل ومن الخيل نفسها .
    أي أن الظروف البيئية المحيطة بالمسلمين والتي يعيشون فيها هي التي تتغير وتفرض عليهم

  • صالح/الجزائر

    6)- ، لخدمة " الفوضى الخلاقة " لتحقيق " الشرق الأوسط الكبير " وذالك باستغلال سلالة " خادم الحرمين الشريفين " ، " الوهابية " وبقية التكفيريين من " القاعدة " إلى " داعش " و " الدولة الإسلامية " وبقية تنظيمات الفتنة المرتزقة باسم الدين ، الذين يدمرون بيوتهم وبيوت المسلمين بأيديهم .
    أنا أعلم وأنت تعلم أن " الحركى " كانوا وما يزالون ، من بني جلدتنا وديننا ، ولولاهم لما بقيت فرنسا في الجزائر 132 سنة ، ولولاهم لما تجبرت ودامت إسرائيل في فلسطين .
    أعتقد أن السيد ريتشارد غولدستون ( الجنوب إفريقي ) ،

  • صالح/الجزائر

    5)- وسلم: ( بل هو الرأي والحرب والمكيدة ) ، ثم عمل الرسول برأي ونصيحة بن الحباب ولم يجبه : أنا رسول أصيب ولا أخطئ .
    بل إن " المناهج التربوية " التي تفرق بين التلاميذ ، وهم في عمر الزهور ، بين من ولد سنيا وبين من ولد شيعيا ، دون أن يختار هؤلاء لأنفسهم المذهب أو الطائفة اللذين ينتميان إليهما ، و" المناهج التربوية " التي " تحث على العنف والإرهاب " والكراهية ، هذه المناهج تخدم أعداء " دار الإسلام " ولا تخدم أهل " دار الإسلام " .
    والدليل نجده في " الربيع العربي " ، الذي استغل فيه الدين استغلالا سيئا

  • صالح/الجزائر

    4)- لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ من قبلكم ... ".
    يستشهدون ب " ... واضربوهن ... " ، ويتناسون " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ" .
    الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بهدم أصنام قريش ، بعد فتح مكة ، لأنهم كانوا يعبدونها ، فلماذا هدمت أصنام ؟ العراقيين القديمة وهم الذين لا يعبدونها ؟ .
    قال الحباب بن المنذر : يا رسول الله أهذا الموقع وحيٌ أوحاه الله إليك أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ . فقال صلى الله عليه

  • صالح/الجزائر

    3)- أعداء الأمة العربية والإسلامية ، ابتغاء لزينة الحياة الدنيا ، حتى ولو أدى ذالك إلى الفتنة بين المسلمين ( والفتنة أشد من القتل ) .
    " الكتاب " و " السنة النبوية " بريئان مما يمكر الماكرون باسم " الكتاب " نفسه و " السنة النبوية " نفسها .
    ألم يستغل " الكتاب " و " السنة النبوية " لتبرئة وجود القوات الغازية للعراق على أرض المملكة السعودية حيث مكة المكرمة والمدينة المنورة .
    يستشهدون ب " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " ، ويتناسون " ... وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ

  • صالح/الجزائر

    2)- ، والهجرة إلى الحبشة لأن فيها "ملك لا يُظلم عنده أحد وعادل في حكمه كريماً في خلقة " ، والمعروف أن هذا الملك لم يكن لا عربيا ولا مسلما ، وإنما حبشيا على الديانة المسيحية .
    " هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فأمَّا الَّذين في قُلُوبِهِم زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ منهُ ابتِغَاءَ الفِتنَةِ وابتِغَاءَ تأويلِهِ ... " .
    إن التكفيريين والوهابيين يتركون " أم الكتاب " ويستغلون " ما تشابه منه " خدمة للسلاطين ، الذين يخدمون بدورهم

  • صالح/الجزائر

    1)- " وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ... " .
    الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، أمر إذن " بقتل محاربي بني قريظة، وسبي نسائهم وأطفالهم ، بعد غدرهم بالمسلمين في غزوة الخندق " ، لا لأنهم يهود وإنما لأنهم غدروا ، والرسول الكريم لم يأمر بقتل كل يهود شبه الجزيرة العربية أو كل يهود العالم .
    الرسول صلى الله عليه وسلم ، نصح أتباعه من المسلمين الأوائل بترك مكة حيث قبيلة قريش ، وهي عربية

  • عبد االحكيم بسكرة

    صيات عظام مثل عالم الحديث البخاري هذا البخاري الذي أجمع عليه نشكر صاحب المقال حرصه على روح هذا الدين , ولكن أردت أن نكشف زيف شخصية بوكروح( نور الدين ) الذي تطاول على شخالعلماء قارطبة بالريادة في علم الحديث فيأتي هذا النكرة و يقول عن البخاري أنه كمثل أي من الكتاب لا يجدر أن ينال كل هذا الاهتمام أو كما جاء في الحصة التي بثت في قناة الجزائرية , كما يتطاول هذا التافه على القرآن و يقتح اعادة النظر في كتابته بهذا الترتيب كأنه يجهل حرص الرسول صلى الله عليه و سلم على كتابته بهذا الترتيب وحيا من الله

  • محمد جيجل

    يا أستاذ حسين هذا مقال رائع،ولكن ياسر برهامي ينتمي إلى حزب الزور التلفي و هو لا يختلف في إجرامه و تحريضه على قتل المسلمين عن ولي خمره سسنياهو عميل الصهاينة،لقد اتهم الدكتور مرسي بأنه تخابر مع حماس،لكنه يتعامل مع آل صهيون وكأنه صلة رحم.

  • طار الحمام

    أمريكا لا تتنازل أبدا على تاريخها الملئ بالحروب والعدوان والاستعمار واليهود كذلك، ألا تراهم يدربون أبناْهم المراهقين على استعمال السلاح؟ فعجبا لأمر حكام العرب ونفاقهم. {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } (البقرة:85).

  • طار الحمام

    يا فلان نحن لسنا بحيوان يأكل ويشرب ويتزاوج وبس فوجود الانسان في الأرض أسمى من الذي تطرحه

  • طار الحمام

    نفهم من تعليقك أن سيرة صلاح الدين الذي فتح القدس وعقبة بن نافع الذي أوصل الاسلام الى أوروبا مجرد حكايات؟ يا للعحب!

  • طار الحمام

    أحسنت يا ريان، تعليقك رائع كمقالة حسين لقرع

  • مواطن

    أستنكر من يهجم على من يقول كلمة حق لمجرد أنه لم يتبع يوما رأينا.مشكلتنا نحن الشعوب المتخلفة حضاريا وعلميا أننا نبحث عن السير في ركاب الدول المتقدمة تكنولوجيا دون أن نجتهد عمليا في الحصول على سر الاختراعات التي مكنتها من القوة المادية.إن الطعن في القرآن العظيم ما هو إلا أننا ضعفاء لجهلنا وقلة عملنا.الكسل والخبث والغدر أصبحت من ميزاتنا.أنظروا إلى تعليمنا كيف يتعاون الجميع على تفكيكه باعتلاء الجهلاء على مصيره.وهكذا دواليك في جميع القطاعات.حتى الدين فأين الفقهاء الذين يصونونه بشهامتهم وإخلاصهم لله؟

  • Kader

    يا أخي للكعبة رب يحميها وللقرآن كتاب ألله ألمنزل على عباده كافة إلـه يرعاه ولا خوف لا وشك في ذلك لقوله تعالى : ألم ترى كيف فعل رب بعاد ، ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب ألفيلألم يجل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجرة من سجل فجعلهم كعصف مأكول .. ألحذف ألممنهج من ألتعليم لا فائدة منه وأن ألإرهاب هو من صنع أمريكي غربي وإن كفوا ألإعتداءات على ألدول بأسلحتهم ألفتاكة وأسرائيل خاصة على ألشعب ألفلسطيني
    بتدمير مستقبلهم سينجلي ألإرهاب ويصبح ألعالم خال تماما من هذه ألظاهرة المفبركة للعرب .

  • بن بريك

    انت يا برهومي من عبدت الطريق لاعداء الاسلام في مصر لفعل ما تنكره اليوم .انت من تامرت على من رضي به الشعب حاكما والشعب لم يخطئ اختار مؤمنا صادقا صابرا حافظا لكتاب الله .هو ينعم برضى الله لعدم مخالفة امره والرضى بقدره وانت تشقى بمناصرتك لمن يعارض تطبيق شرع الله في ارضه.تبا لك ولامثالك تحملون القابن رنانة *شيخ* *داعية* ...لكن اذيتم المسلمين والاسلام اكثر من اعدائهم .انتم علماء السلطان مناذيتم مالك والشافعي وابا حنيفة وبن تيمية و...انتم من اذيتمامة الاسلام لانكم خنجرا في ظهرها.

  • بن بريك

    ولماذا نذهب الى مصر لنعجب ممن يطلب حذف حقائق تاريخية حدثت في صدر الاسلام لانها تؤذي مشاعر اليهود والنصارى.لنرجع الى بداية. ونتذكر انشاء لجنة بن زاغو (العلمانية)للنظر في البرامج التعليمية واصلاحها.اول *اصلاح* جاءت به اللجنة هوحذف التربية الاسلامية لكن لما لقيت معارضة واسعة من الشعب ابقتعلى تدريس المادة لكن افرغتها من محتواها فحذفت دروس الجهاد والغزوات و تدريس الايات التي ترعب الاطفال وةتعدهم بالنار(راي خليدة تومي)ما يحدث في مصر حدث في الجزائر مع فارق زمني فقط ونسبوا الارهاب للمدرسة الجزائرية

  • بدون اسم

    مسلسل التنازل والنقص في الدين هو السمة الغالبة على كثير من أفرادالامة على مختلف المستويات وقد فعلنا ذلك طواعيتا ،هذا التنازل منا هو الذي أغرى بنا الأعداء،نرمي كل مصلح أو داعي للخير بالرجعية والتخلف تارة أو نلبسه عباءة العنف و الإرهاب تارة أخرى،إذا كان هذا حالنا نحن فماذا ننتظر من أعدانا؟؟
    الله سبحانه وتعالى حافظ لدينه وناصره ،فطوبى لمن وفقه الله أن يكون سببا في ذلك

  • بدون اسم

    المشكل في أعراب اليوم لو قام "رسول الله صلى الله عليه و سلم" من قبره لاتهموه بالتحريض على العنف و الارهاب و لقاتلوه كما قاتلته قريش في زمن الجاهلية الأولى؟؟؟ و هكذا هم أعراب اليوم، الفرق فقط في تطور وسائل الحرب و القتال التي يصنعها لهم أعداؤهم ليتقاتلوا فيما بينهم؟؟؟

  • عبد الر حمن

    بسم الله الرحمن الرحيم. أيها الأستاذ الكريم ، لن نتغلب على أعدائنا و أعداء الله إلا إذا أنتجنا طعامنا وملبستا و مركبنا و سلاحنا ومسكننا بأنفسنا. أما مادمنا عالة عليهم في كل شيء ، فسيعبثون بنا كما يشاؤون و يريدون ، وسيستعبدوننا ويذلوننا و يحتقروننا إلى يوم الدين. لابد يا أستاذ من الإنتاج و الابتكار و الاختراع ، وهذا الذي يجب أن تركزوا عليه وتلحوا عليه بكرة وأصيلا ، لعلكم تخرجون الناس من سباتهم وغفلتهم وجهلهم وأميتهم. فعدونا الحقيقي هو التخلف والجهل والفقر. فالرجاء غيروا من خطابكم. والسلام عليكم.

  • حمزة

    المشكلة ليست في الا سلام ولا في ما حدث من فصول اثناء نشره بل المشكلة في العقول اللتي تحاول الا ن محاربة ديننا لان ظعف نضرهم وقصر فهمهم هو ما يظهر لهم ان الدين خطر علي المجتمع

  • أمانة

    الكاتب تناول الموضوع بطريقة تبسيطية فالنصوص التاريخية ليست جزءا من الدين الاسلامي المحفوظ بحفظ الله تعالى للقرآن ما حدث في بني قريظة هو تاريخ يجب التأكد من حدوثه قبل أن ينسب إلى الرسول الكريم ونسيء لسيرته العطرة
    أما المسائل التاريخية فيجب دراستها بموضوعية وليس بتضخيم المحاسن وقبر المساوئ

  • عبدو عبدالقادر

    فما تقوله عن مصرحدث عندنا ذات يوم يفعله بعض المجرمين من الذين لايعطون وقارا ولا احتراما لدين رب العالمين وثوابت الجزائر ومنهم ارهابيونوبعض لمسؤولين.ماحدث في مصرحقيقة يندى له الجبين واغضب ربنا العظيم والناس اجمعين. فمن دون الننظربعيدا عن ارجلنا لنتكلم مثلاعن ملف المفقودين الذين والديهم لم يقنعون حدالساعة بمصير فلذات اكبادهم.نريد ان يطوى هذاالملف الحزين حتى يبعد من الترهات السياساوية التي يقوم بها بعض المندسين باستغلالهم للموضوع خاصةمن يخدمون مصالح المستعمرين اعداء الامةبتطرفهم لليسار و اليمين.

  • بدون اسم

    لقد توعدى الله بحفظ القران الا تثقون فيه ما هذه السخافة
    بخصوص الالغاء ستلغى انسانيتهم باذن الله

  • lakhdar

    و ماذ ا عن الجزائر ؟ وماذا عن التعليم في الجزائر ؟ لماذا النظر للبعيد و تناسي القريب ؟ يا كاتب المقال إن أردت الصدق و الاصلاح فابحث فيما يحدث في الجزائر.

  • صافي

    صدق هذا الحاخامٌ ، فإن عهد السيسي "معجزة حقيقية" للصهاينة في فلسطين. لكن من أتى بالسيسي؟
    طارح السؤال أعلاه ياسر برهامي، نائب رئيس "الدعوة السلفية" كان حاضرا في مادبة الانقلاب بجنب البابا تواضرس و شيخ الأزهر و أفتى ضمنيا بمجزرة رابعة و انقلب على رئيس شرعي منتخب ثم هو الآن يطرح مثل هذا السؤال.
    لا أستغرب أن برهامي كان بجنب الحاخام السرائيلي مغتبطا عندما أهرب عن رضاه عن السيسي.

  • عمر عمران

    أساذ حسين لقرع... اشكرك على المقال غير أن الدكتور ياسر برهامي الذي افتتحت مقالك بذكره لا يستطيع استنكار القضية لأنه أحد أسبابها بالوقوف مع نظام السيسي المنقلب على الشرعية

  • صالح

    على برهومي ألايتساءل وقد ولى الدبر وسار في ركب المبطلين المنهزمين المنبطحبن وقد أسس لخارطة طريق تنبذ كل ماله علاقة بالاعتزاز بالقيم الاسلامية.
    لاغرابة أن يطالب الغرب بحذف كل مالا يتوافق مع مصالحه من أحكام الاسلام وكل مايعززقيم البطولةوالأنافةوالرجولةواستنهاض الهمم ورفض الهيمنةوالظلم والاستعباد،قال تعالى:ولن ترضى عنك اليهودولاا النصاري حت تتبع ملتهم.
    لكن الغريب أن ينخرط في صفه برحابة صدر من يدعي أنه من دعاة الاسلام وجماته فهل كان برهومي يجهل النكسة والردةعندما أقبل على الانخزاط في الانقلاب؟.

  • بدون اسم

    على حساب الحطة رايحين ليها وربي يستر

  • ريان

    أليس دور العلماء هو تبيان الحق للناس فما بال هذا الشيخ يستغرب الباطل وهو من دعا له وايده؟ ؟؟؟؟؟؟يا اخواني أمر علماء السلاطين غريب جدا الأفضل أن يلتزموا الصمت خير من أن نسمع تناقضاتهم

  • ريان

    مقال رائع أخي بارك الله فيك. هذا الشيخ برهامي وقوفه أولا مع الظالمين ماذا يسمی قبوله بالخروج علی الحاكم المنتخب وقبوله بالمجازر التي وقعت برابعة والسجون التي ملئت بأبناء مصر الشرفاء والاضطهادات الممارسة علی الرأي المخالف ومن ثم الا يرى الذين يواليهم في كل شيء قد حاصروا غزة ببناءهم للجدار العازل وصنفوا حماس إرهابية و أثبتوا ولاءهم المطلق لإسرائيل و الغرب. هل يا ( شيخ )برهامي تستغرب الآن هذه الأفعال واذا حدث واستغربتها فانتظر المزيد فأنت لم تر شيء يا مفتي الحكام الظالمين.

  • بدون اسم

    انا انزلنا الذكرى و انا لها لحافظون.ما تخافش كاين ربي و الله خير الماكرين.