-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جولة جديدة من المشاورات الأربعاء المقبل

هل سيتدخل الرئيس لإنقاذ مشروع الدستور التوافقي؟

محمد مسلم
  • 5895
  • 20
هل سيتدخل الرئيس لإنقاذ مشروع الدستور التوافقي؟
الشروق أونلاين

قررت الحكومة إطلاق جولة جديدة من المشاورات حول مشروع تعديل الدستور، أملا في الوصول إلى توافق سياسي بشأن هذا المشروع، الذي نال مصادقة المجلس الشعبي الوطني، في أعقاب نقاش محدود اقتصر على لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات.
وكشف وزير الاتصال، عمار بلحيمر عن فتح نقاش “واسع” حول مشروع تعديل الدستور ابتداء من الأربعاء المقبل، تشمل الأحزاب والشخصيات والجمعيات، وهي الجولة التي تعقب مرور المشروع على غرفتي البرلمان، وقبل عرضه على الجزائريين للاستفتاء.
وقال الوزير: “سيتم فتح نقاش واسع مع المجتمع المدني والجمعيات والشخصيات والخبراء والأحزاب المعتمدة وكافة أطياف الشعب الجزائري من أجل إشراكهم في العملية الاستفتائية”، وأوضح بلحيمر أنه سيتم تجنيد كل وسائل الإعلام من مكتوبة ومسموعة ومرئية من أجل إنجاح هذه العملية.
وأبانت حيثيات المصادقة على المشروع على مستوى الغرفة السفلى للبرلمان، مقاطعة الأحزاب السياسية التي كانت محسوبة على المعارضة، مثل حركة مجتمع السلم، وتحالف النهضة والعدالة، بالإضافة إلى حزبي جبهة القوى الاشتراكية، والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية.
فيما حضرت جلسة التصويت ودعمت المشروع الدستوري، الأحزاب التي كانت تشكل الغطاء السياسي للسلطة في عهد الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، ممثلة في أحزاب جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي، وتجمع أمل الجزائر “تاج”، والحركة الشعبية، والأحزاب الأربعة التي يوجد قادتهم خلف جدران السجن بسبب تهم تتعلق بالفساد، بالإضافة على بعض الأحزاب الصغيرة والمستقلين.
ومن سلبيات المشهد الذي ارتسم الخميس المنصرم بالغرفة السفلى للبرلمان، إعطاء الانطباع بأن شيئا لم يتبدل رغم الأشواط التي قطعت على طريق التغيير، وهذا لا يخدم مصلحة لا السلطة ولا المعارضة.
وإن كان المشروع قد تم تمريره وفق منطق الأغلبية طبقا لما يقتضيه القانون، إلا أن “التوافق السياسي” الذي لطالما تحدث عنه الرئيس عبد المجيد تبون، بشأن الدستور قيد التعديل، لم يتحقق، فقد بينت فصول الجلسة أن الانقسام السياسي لا يزال قائما، ولم يتوقف عند التصويت بلا، بل تعداه إلى المقاطعة، ليحدث بذلك لم يكن يتمناه أحد، لأن المسألة لا تتعلق بالتصويت على قانون عادي، بل بالقانون الأسمى للدولة.
وتعتقد السلطة أن مرور مشروع الدستور على غرفتي البرلمان دون توافق بين الفرقاء السياسيين، لا يعني بالضرورة أن القطار قد فات وأن الأمور قد حسمت، فلا يزال هناك ما يقارب الشهرين قبل عرض المشروع على محطته النهائية وهي الاستفتاء الشعبي، المرتقب في الفاتح من نوفمبر المقبل، ما يعني وجود فسحة للأمل في تجسيد دستور “توافقي”.
ومن هذه الزاوية، تحاول السلطات مجددا البحث عن فضاءات أخرى للتلاقي، من خلال دعوة وزير الاتصال إلى فتح “نقاش موسع” حول قضية الدستور، بداية من الأربعاء المقبل، لعل الجميع يمكن أن يصل إلى أرضية وفاق تؤمن تجسيد الوعد الذي أطلقه الرئيس تبون.
ويرى مختصون أن رئيس الجمهورية وانطلاقا من صلاحياته الدستورية، يمكنه إدخال التعديلات التي رفضت للأحزاب الغاضبة وكانت سببا في مقاطعتها، بما يساعد على تحقيق التوافق السياسي الغائب، ولا شك أن النقاش المقبل يشكل فرصة..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • tamurt

    للملاحظ -- المعلق 8 : من يظن أن لغة ماسينيسا سوف تعود الى سابق عهدها يوم سرقت حتى من أفواه أبنائها فهو حقا مغفل وعليه أن يعلم بأن أكبر درجات الغباء هو أن ننتظر ما لا يأتي

  • tadaz tabraz

    للمعلق 5 قل الحق : تقول : ... لكن دولة بلغتين رسميتين لم نراها الا في هذا الدستور ... يظهر أن معلوماتك جد محدودة يا من لا يعلم بأن هناك دول بلغتين وأخرى بثلاثة لغات وأخرى بأربعة .............فسويسرا لها أربعة لغات وطنية ورسمية : الألمانية والفرنسية والايطالية والرومونشية . وبلجيكا 3 لغات : الهولندية الفرنسية والألمانية . وفي جنوب افريقيا هناك 11 لغة وطنية ورسمية : الانجليزية - الافريقانية - الزولية أي لغة الزولو - لغة التسونغا - الكوسية .... الخ

  • الجزائر

    المناقشة بعد المصادقة عليه من قبل الغرفتين أيعقل ذلك ؟ قلنا سنصوت ب لا للدستور

  • محمد الامين

    والأحزاب الأربعة التي يوجد قادتهم خلف جدران السجن بسبب تهم تتعلق بالفساد،
    هم الذين وافقا على مشروع الدستور

  • algerian

    دستور السلطة بإمتياز ..هدا الدستور له علاقة بكل شئ إلا الشعب .. وبما أن أحزاب ال FLN و RND و MPA و حزب عمار غول صوتوا لصالح هدا الدستور فهدا يعني أنه دستور مكرر و بإمتياز..ياو فاقوا

  • benchikh

    "القانون الاسمى للدولة" حبر على ورق ,ما فائدته ان كان لايطبق على ارض الواقع ,بل وضع لاظهار الشرعية المفقودة .

  • Prince of venezuela

    سبحان الله الضحك على العقول، تمرير بالتصويت ثم فتح مشاورات جديدة ماهذا العبث و لمن لا يزال يشك أنظروا من صوت على الدستور ؟ هي أحزاب الرباعي الفاهم يفهم و من يريد أن يغمض عينيه أو يصم أذنيه فلا حول و لا قوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • صالح

    الدستور تمت صياعته النهائية وصادقت عليه الغرفتين و النقاش المزمع فتحه يوم الأربعاء هدفه الشرح والتوضيح للمواطنين وليس بهدف الرجوع الى المسودة .عنوان المقال يعبر عن صدمة الدين فاتهم انطلاق القطار لأنهم لا يرون مستقبل البلاد الا في تجسيد مصالحهم .

  • طارق

    مشروع تعديل الدستور الحالي لا يرقى لأن يكون توافقي إلا إذا أجريت عليه التعديلات الضرورية، كنا ننتظر تغيير المواد السلبية في دستور 2016 إذ بنا نجد تم تغيير المواد الإيجابية، وكمثيل بسيط المادة 63 وحادثة سمير شعابنة ليست ببعيدة، فأغلبية -وليس كل- من مزدوجي الجنسية يكون ولاءهم لفرنسا أكثر منه لبلدنا، أرى أن ما تحدث عنه الأستاذ محمد مسلم عن طريقة التصويت في الغرفة السفلى يؤكد بما يدع مجالا للشك أننا لازلنا في الطريق الخاطئ وعلينا العدول عن بعض المواد للإنطلاق بشكل صحيح. وكما قيل "لا يستقيم الظل إذا كان العود أعوج".

  • med

    اللعب في الشوط ... الضائع

  • عبد الرحمان مبىروك اليزي

    دستور يحوي ألغاما قد تنفجر في أي وقت من صوت عليه يتحمل المسؤولية الأدبية والتاريخية

  • متشائم

    كالعادة الأحزاب التي كانت تطبل لبوتفليقة هي من صوت نوابها بنعم للدستور رغم الوقت الضيق المخصص للنقاش هذه الاحزاب دائما تمشي مع الحيط الواقف.لعل وعسى تربح لملاحة مع السلطة الجديدة.

  • ملاحظ

    لدى #فرنسا، على الأقل ثمان لغات محلية كبرى حية يتكلم بها الناس يوميا..
    لكن دستور فرنسا، حرصا ممن كتبوه على وحدة بلادهم وانسجامها الثقافي، جعل من #الفرنسية وحدها "لغة الجمهورية" و رفض إعطاء أي طابع رسمي أو وطني لأية لغة أخرى مكتفيا بالتنصيص على أن "اللغات الجهوية تنتمي لتراث فرنسا"
    هاهو النص الاصلي بالفرنسية
    Le français reste la seule et unique langue officielle.
    L’article 2 de la Constitution française de 1958 est clair sur ce point : "La langue de la République est le français".
    La Constitution stipule que "les langues régionales appartiennent au patrimoine de la France."

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:
    هل التوافق ممكن في الجزائر!!!؟؟؟
    مثل عربي يقول: " رضا الناس غاية لا تُدرك ورضا الله غاية لا تُترك فاترك مالا يدرك لأجل مالا يترك"
    الدستور التوافقي في الجزائر مستحيل لسبب بسيط، هو أن الأقلية تريد فرض رأيها على الأغلبية.
    أقلية تطعن في وحدة الوطن والشعب والدين واللغة والانتماء. ينادون بالديمقراطية ويرفضون ممارستها.
    ولذلك لا أرى بدا سواء اللجوء إلى الصندوق الذي اعتبره صمام وحدة الشعب والوطن من أجل انتخابات حرة ونزيهة على المسائل الخلافية.
    وحينئذ يعرف كل واحد مكانه وحجمه وتحترم الأغلبية حق الأقلية وتخضع الأقلية لرأي الأغلبية.

  • Imazighen

    وين الحق وين وين الأمل وبن، باء الكل بالفشل، حكومة اضحوكة، لو يعاد النظر فيه معنى هذا أمة أصبحت مصخرة، في كل الأحوال خسر الرهان...

  • قل الحق

    نعتز بانتمائنا الحضاري الاسلامي العربي الامازيغي، و هذا لا يشكل اي مشكل لدى اي جزائري عاقل، لكن دولة بلغتين رسميتين لم نراها الا في هذا الدستور و لا يمكن لهذا الا ان يؤدي الى التقسيم و لو بعد حين، فشتان بين الاعتزاز بالانتماء الحضاري و تكريس ما يقسم دولة.

  • ابوعلي

    احزاب الموالاة غير دستورية وبموافتقها تشوه الدستور وتسيء حتى للرئيس الذي يطمح الى بدء عهد جديد بعيد عن مخلفات العصابة ، والدستور بهذه الكيفية يصعب قبوله خاصة انه يحمل اهم مادة تتعلق بالهوية كان من المفروض مناقشتها والاستفتاء عليها على حدى ، والدستور القديم لا باس به لو احترموه .

  • جمال

    ياودي بركاونا من هذا العبث وعلى كل الاحرار الذين يحبون مصلحة الوطن ان يقولو الحقيقة كما هي ... هذا تمرير لدستور بنفس الطرق الباءسة القديمة ولهذا لن يكون بردا وسلاما على الجزاير... اناس بتخشان الراس يدفعون البلاد الى الانفجار والفوضي.

  • حليم

    طبعا لن تنجح عملية التوافق لأن البرلمان غير شرعي و الاستعجال في المصادقة مع هذا البرلمان يجعل الشعب يشك في هذا الدستور و المغزى من هذه المصادقة السريعة الغريبة !!؟
    كان الاولى انتخاب مجلس شعبي جديد يمثل حقيقة الشعب و حينها يسهل المصادقة على دستور يرتضيه الشعب و لا يفرض , يعني نواب الشعب يتكفلون باشغالاتنا .... في المصادقة على دستور نزيه على مباديء نوفمبر ....و ليس دستور لعرابة .....
    لا ثم لا ثم الف لا لهذه المسودة ...... الرئيس خيب ظننا بتعينه هذه اللجنة الزوافية و تمريره بطريقة غير شرعية على برلمان بوتفليقة او الشكارة ....!!!!!؟؟؟

  • مجرد راي

    واش راك تخلط ... هذا ماشي عرس خوك تطول وتقصر. .... هذا دستور .... والفرقه التي تتحدث عنها
    اصلا لا اساس لها لانو البرلمان فاقد شرعية تمثيل الشعب يعني اي شيء يحدث فيه من فرق وعدم توافق ليس بالحدث .. اصلا يخافون عن مناصبهم
    لأن معظمهم يوقفون العهدتين او منهم من كان يطمع بأخرى . .... مصالح شخصيه لا بكاء على الدستور .