-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
آخر الدراسات تؤكد أن أغلبية النساء غير راضيات على أشكالهن

هوس المرأة بشكلها واقع أم تهمة؟

أماني أريس
  • 5408
  • 33
هوس المرأة بشكلها واقع أم تهمة؟
ح.م

من فعل بالمرأة كل هذا؟ فطرة هي أم تفكير مكتسب؟ من هي مرجعية المرأة في تقييم ذاتها وشكلها نفسها أم امرأة غيرها أم الجنس الآخر ؟ وهل هذا واقع أم أنها تهمة تقليدية تلصق بالمرأة؟

أسئلة كثيرة تتبادر إلى الذهن وأنت تقرأ آخر التقارير عن هوس المرأة بشكلها، والذي أصدرته شركة “دوف” العالمية لمواد التجميل، حيث جاء في هذا التقرير أن حوالي 89  % من النساء يلغين خططهن المستقبلية أو مقابلات للتوظيف أو غيرها من الارتباطات الاجتماعية الأخرى؛ بسبب عدم رضاهن عن أشكالهن التي يبدين عليها في ذلك اليوم!

وتم إعداد التقرير بناء على دراسة قامت بها الشركة بسبر آراء أكثر من 10500 امرأة وفتاة تتراوح أعمارهن بين 10 سنوات و60 سنة ومن ثلاث عشرة دولة حول العالم. حيث جاءت ردودهن مخيبة للآمال واعترفت أغلبيتهن بعدم ثقتهن في أنفسهن وفي أشكالهن.

ومن أهم ما أشار إليه التقرير هو العلاقة بين ثقة المرأة بنفسها وتصرفاتها داخل محيطها المهني، وفي هذا الصدد تقول الدكتورة ” سوزان باكستون ” وهي إحدى المسهمين في إنجاز هذه الدراسة والتقرير : ” إن هذه الدراسة  تبحث عبر الثقافات التي قد تلقي الضوء على سبب وحقيقة انخفاض ثقة المرأة بشكل جسدها والتي تمنعها من الاندماج في الحياة “مضيفة ” أن النساء يرزحن تحت ضغوط كثيرة حتى يصلن إلى درجة مثالية من الجمال، ويظهر التقرير بأنّ مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر تحديا جديدا وتضيف المزيد من الضغوط للبحث بطريقة معينة أنّ النتائج التي توصلنا إليها تدعونا بالتأكيد إلى القيام بعمل ما وبسرعة”.

كما ركزت الدراسة على أمر غاية في الأهمية، وهو دور الإعلام في التسويق المبتذل لمعنى الجمال، ووضع معايير غير واقعية، تتأثر بها العديد من النساء، حيث أكدت الدراسة أنّ امرأة واحدة من بين كل اثنتين تشعر بالضيق وعدم الرضا عن نفسها بعد مشاهدتها لصور عارضات الأزياء الجميلات أو الفنانات في المجلات، أو في مواقع الأنترنت أو التلفزيون.

من جهتها تقول الدكتورة “نانسي ايتكوف” أستاذة مساعدة في كلية هارفرد للطب: ” تشير آخر الدراسات إلى أنّ انخفاض الثقة بالجسد هو قضية عالمية، وعلى الرغم من كل هذا القلق فإنّ النتائج تعتبر مفاجئة، حيث زادت من الضغوط التي تواجهها الفتيات والنساء هذه الأيام. نحن نريد أن نساعد على تعزيز ثقة الفتيات والنساء بأنفسهن بمختلف الطرق عن طريق تثقيفهن فيما يتعلق بزيادة ثقتهن بمظهرهن وإجراء حوارات فعالة حول الضغوط التي تواجهها الفتيات والنساء والدعوة إلى تغيير في مظهرهن الأنثوي وشكلهن الخارجي كما يتم الحديث عنه وتصويره في وسائل الإعلام”

وعلى الرغم من أنّ هذه الأرقام تسلط الضوء على واقع قاتم لنسبة معتبرة من النساء، إلا أن العديد منهن لا يعترفن أبدا بالمعايير السائدة للجمال، ويعتبرنه مفهوما أعمق واشمل من أبعاد رقمية وشروط شكلية، حيث عبرت أكثر من 70% منهن حسب التقرير عن رغبتها في إن تتخلص وسائل الإعلام من التقييم السطحي للجمال ووضعه كشرط للتشغيل، وان تعتمد على موظفات أكثر تنوعا من حيث الشكل والعرق.

وتقول “تيسا بلاك” مديرة العلامة التجارية في شركة “يونليفر” في أستراليا ونيوزيلاندا: ” أننا نأمل أن تساهم هذه الدراسة الجديدة في إلهام الفتيات والنساء حول العالم لإنشاء علاقة جيدة مع أنفسهن وتحسين طريقة نظرهن لأجسادهن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • بدون اسم

    38 فهمته وقتذاك على اساس أنه تحضير لهجوم ضدي وحدث . ن

  • Anaya

    الدقرة، القوبع،النقريطة، الجحمومة! !!والله ما فهمت فيها والوا.
    لازمها قاموس!
    أما عن الألسنة أختي كوكو؛ فحصائد الألسنة و ما أدراك ما حصائد الألسنة! !!! كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" هل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم"
    واحنا نقولوا بالعامية "الفم المزموم ما تدخلوا ذبانة! "

  • coco chanel

    المشكلة ليست في الشكل وانما في السنتهن (والمسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه ) وللاسف لا نجد مجتمعا اسلاميا وانما نجد ماساة مروعة تدمي لرؤيتها القلوب السب والشتم والتلاعن والتنابز بالالقاب وما ادراك وما خفي كان اعظم كون تقول لوحدة تعرفي فلانة بما سميت فلا تعرفها ادا قلت هديك المصفارة ولا هديك الدقرة ولا هديك القوبع ولا عينين الهامة ايه هديك الكحلوشة صاي عرفتها النقريطة الجحمومة بنت الفكرونةوالله لهي السحارة منتهى سوء الاخلاق والجفاء والكلام الفاحش كانه اصبح مودة في بلاد العجائب

  • Anaya

    28 الله يخليك، أنا كذلك أتخيل البعض من خلال التعليقات وفي ذهني صورة لكل شخص وإن كانت هذه الصورة شوية floue لكن معليهش!!!

  • بدون اسم

    انا متخلفة ذهنيا حتما

  • بدون اسم

    كما اقنعتني باشيا ء
    انا انتضر تغيير قناعتي اريد ان ارى السلفية في عينيك لم ارها بعد

  • بدون اسم

    كنت انقذت حقيبتي من الغرق من كلامي الذي يرن عليك كالهاتف من اين ساحضر زجاجة عطري غير التي ضاعت مني في الحقائب

  • بدون اسم

    كانت رسالة لامراة احبت رجل ثم غرق في البحر فبعثت برسالة وداع تقول فيها له
    انكسر دمعي بين زجاج بصري لابكي من حزن كان دفأه انت فتجدمدت عيوني في الجليد اين كنا سنمضي شهر عسل تيتانيك

  • بدون اسم

    26 انموت على تعاليقك ، كونها تعبر عن ما أهويه ( دائما احاول تخيلك بين سطور تعاليقك ) .

  • بدون اسم

    25 أخذ برأي العجوزة الشيبانية كوكو 18 إلى 19 سنة مضعفة ومضروبة في 2

  • Anaya

    اسمحلي مي العجوز التي تحط الماكياج تولي تخلع! !!! هو الماكياج بصفة عامة حتى للشابات لازم يكون discret باش يكون شباب أما هذيك الي تطلس برك و ترسم قوس قزح و لوحة زيتية على الوجه ما ابشعها! حتى العطور يجب أن تناسب السن؛ فعندما نذهب لشراء عطر هدية مثلا في المحلات المختصة يسألنا البائع عن سن من نريد أن نهديه العطر!
    فيما يخص الموسيقى لكل جيل موسيقاه واخيرا
    Les goûts et les couleurs ça ne se discutent pas

  • بدون اسم

    أحب العجائر التي لا تتخلى عن الماكياج والعطور النادرة والموسيقى حتى آخر نفس في حياتها.

  • Anaya

    مع الأسف الشديد أصبحنا في عصر تسيره المظاهر ، نحكم على المرأة أو الرجل من المظهر قبل الجوهر و هذا شيء منطقي! !!!فالمظهر هو الواجهة وهو ما يشدنا للشخص اول وهلة؛ و الاعتناء بالمظهر ليس تفاهة لأن ذلك يقوي الثقة في النفس؛ أنا شخصيا اتزين و ألبس لنفسي قبل أن أفعل ذلك لزوجي أو للظهور في صورة محترمة في المجتمع! C'est très important d'être bien dans sa tête et dans ses baskets. الإنسان الذي لا تعجبه ذاته ولا يحبها سينتهي في قوقعة تؤدي به إلى أمراض نفسية و فشل أكيد في حياته الاجتماعية و حتى المهنية!

  • ana

    لما يريد الزواج يبحث عن الجوهروعند التحصل عليه يجري وراء المظهر ثم يفسد الجوهر دون مبالاة ....المغريات أعمت البصيرة حتى لاتتناسى الجوهر وتعيش الحسرة ولو بعد حين....

  • coco chanel

    الاستماع الى الموسيقى هذا ما لا استطيع مقاومته وان كان ذنب فلا استطيع ان اتوب عنه لا استطيع واحب القصائد لمطربين كبار امثال القيصر ومروان خوري فهذه الكلمات تاخذني الى عالم اخرحتى وان كان وهم وخيال وتبقى فسحة ...ولولا فسحة الامل

  • coco chanel

    لا استطيع ان اهمل نفسي وان لا اتزين اولا اتعطر اوا ترك وجهي شاحبا دون عناية او اقنعة تحميه من التجاعيد والؤثرات الخارجية (الكريم الواقي) والشعر ايضا تلزمه الكثير من العناية لتحميه من الجفاف والتكسر والسقوط فهناك الزيوت الطبيعية قبل الغسل والاقنعة ما بعد الشامبوا والبلسم ثم يجفف ولا يبقى الشعر دون تهوية كما يقال الشعرة حية وتتنفس

  • amira hamdi

    اثق في نفسي و احبها ولا احب اي شكل اخر مثلا مطربة جميلة لا احب ان اكون مثلها ولا احب ان اغير في شكلي بوجه اخر بل احب ذاتي .صح جمال الروح مهم لكن حتى المضهر مهم ايضا ليس عيب ان تهتم المراة بنفسها و صحتها و شعرها اسنانها وان تعطي لنفسها قسط من الراحة ان تستمع الى الموسيقى او تاخذ فسحة وان يكون بالها مرتاح جدا لن تشعر فعلا انها سعيدة ان يكون فكرها ايجابي وان تثق في نفسها انها جميلة سوف تكون جميلة كذلك ان تختار المكياج المناسب لبشرتها و الالوان التي تناسبها وانواع الغاسول كذلك الرياضة مهمة الخ.

  • coco chanel

    ولمن تتجملين بعد ان فاتك القطار يا معتوهة المراة تتجمل لزوجها وليس العكس تتجمل لجذب الانظار وما الفائدة ان قالوا عنك غرباء جميلة وما احلاها وما اروع طلتها فتمثال فينوس (الهة الجمال ) استغفر الله ايضا جميلة وشبه احد الشعراء حبيبتة بعد ان راه بعد 10سنوات وقد اكل عليها الدهر وشرب بهذا التمثال فقال
    حسناء هذه دمية
    منحوتة من مرمر
    طلعت على الدنيا
    طلوع الساخر المستهتر

  • homme

    سلام: ليس العيب ان تهتم المراة بل من الواجب ان تهتم بنفسها لان الجوهر وحده لا يكفي. كما انه حتى ولو كانت ليست جميلة فان اهتمامها بنفسها يعطي لها لمسة سحرية بالاخص اذا كان جوهرها سليم.لكن هناك اهتمام مبالغ فيه فيصبح مرضا او هوس كمن تقوم بلوحة زيتية في وجهها او ماشابه ذلك....... والمعروف ايضا ان لكل شىء حدود والشئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده.اما من تتزين لارضاء شخص ما فاني رايي انها اذا استطاعت ار ضاء نفسها و تقوية شخصيتها فهذا كفيل لارضاء الشخص الاخر.

  • ام سيسي

    ان الله جميل يحب الجمال....... جمال المظهر جمال الروح جمال الافعال

  • واقعية

    الحمد لله ربي يفكنا من العقد و الهوس .... الاهتمام لابد منه و بينه و بين الهوس شعرة

  • بدون اسم

    10 كلام في الصميم نشكرين عليه ، الجمال الحقيقي هو جمال الروح والأخلاق وأهم وسيلة لإظهاره هو الفكر النير وحسن استعماله , ن

  • hana

    السلام
    و مذا ان اهتمت المراة بشكلها???هل ههذا عيب ....اجلس في يتي ..اهتم بشعري ببشرتي ..البس جيدا..
    دعونا من فكرة المهم الجوهر......هذا لا يعني ان اهمل نفسي ...و ليس لاغراء الرجال ...فقط لنفسي اكون جميلة و سعيدة
    للعلم انا احمل شهادة دكتوراه في الالكترونيك ....بعد نيلها ندمت لعدم اهتمامي بنفسي جيدا ..

  • coco chanel

    هوس طبعا .وعقد نقص وعدم الثقة بالنفس ومهما كانت جميلة فهي غير راضية اقل جمالا وشانا من اي واحدة تراها تفوقها جمالا وجاذبية فتراها من المراية للمراية وكلنا يعرف قصة خداوج العمية والي تعرفها تحكيها ويبقى الجمال جمال الروح والادب والمزوقة من برا واش حالك من الداخل

  • بدون اسم

    ربما تذوق بفمه فلن تترك له فرصة لياكل من المكالمات

  • بدون اسم

    حقيرة وغبية وكل وصف مشين لها تستحق ذلك امام من تطبخ له

  • بدون اسم

    العقد كثيرة ربما التي تحب تحب ان تكره كل شيء هامت به او ساءت لطهارة نفسها وعفافها فلاهي نامت معه ولا هي قبلته ولم تحتظنه ولم تسعى لتحقيق اي شيء لتفرحه

  • بدون اسم

    لمن تكتب عن المراة وعندك ما يعجبك

  • بدون اسم

    فحذاري ايتها المراة ان تفتتني بنفسك وتفقدي ما يجب الحصول عليه

  • بدون اسم

    ربما امسكت بتعديل بسيط زوج اراد ان يناسب ما هي تتطلع اليه

  • بدون اسم

    جوهر المرأة جوهرة تحت اذنها تصغي اليها مع كل صباح زوج يعي مكانتها

  • بدون اسم

    عقد نفسية مرضية ناتجة عن ظاهرة الضعف الطبيعي لشخصية الفرد المرافقة لحياة الإنسان منذ الازل بسبب التطرف في الأنانية ورفض الذات الطبيعية وعدم تقبل التميز وتطور المسار الطبيعي للحياة والتطلع إلى تقمص الذات المثلى وهي ليست مقتصرة على المراة فالرجل كذلك يعاني من نفس المرض.النظرة الشكلية ذات الإحساس الذكوري الأنثوي للرجل الع والمسلم وكذلك الأنثى ساهمت بشكل كبير في تعميم الظاهرة وتفشيها إلى حد التقزز في الدول الإسلامية وليت الأمر توقف عند الشكل الجسمي إنما شمل جميع الميادين(النفاق الأج)نقاوسي

  • moi

    قولولهم يشوفو الجزايريات .اكيد يعاودو كل الحسابات