جواهر

واجهي انقطاعات الكهرباء بذكاء

جواهر الشروق
  • 4089
  • 10
ح.م

إن انقطاع التيار الكهربائي أمر متوقع الحدوث، خاصة في فصل الشتاء مع سوء الأحوال الجوية، وهذا الانقطاع يمس جميع المناطق، لكنها تختلف من منطقة لأخرى في مدد تصل أحيانا إلى أكثر ثلاث ساعات. لذا على كل ربة بيت اتخاذ مجموعة من التدابير، تجنبها تعطيل المصالح و تحافظ بها على سلامة أجهزتها الكهرومنزلية نلخصها في النقاط التالية:

أولا: ترقبي المواعيد 

ترقبي المواعيد في منطقتك وتوقعي حدوث انقطاع خاصة مع سوء الاحوال الجوية، لأن ذلك يساعدك في إنهاء المهام التي تحتاج إلى كهرباء كتشغيل الغسالة أو غسالة الأطباق أو غير ذلك، وإن كنت من سكان الأدوار العليا وكان انقطاع الكهرباء إيذانا بانقطاع الماء أيضًا ربما بسبب افتقار بنايتك لخزانات مياه أو حسب طاقة المياه فيها، فعليك حساب هذا الأمر أيضا قدر المستطاع وإدخار بعض المياه مثلا.

ثانيا: الأجهزة الكهرومنزلية 

بمجرد انقطاع الكهرباء، افصلي جميع الأجهزة التي يخشى عليها من التلف عند عودة التيار الكهربائي مثل الثلاجة والسخان والتلفاز وغيرها. 

أما الأجهزة التي لا تستخدم طيلة اليوم مثل الغسالة وغسالة الأطباق والمكواة والميكروويف والفرن الكهربائي وغير ذلك فعليك نزع السلك من المقبس الكهربائي بمجرد انتهاء استخدامك لها سواء كان ذلك وقت انقطاع الكهرباء أم غير ذلك، لأن ذلك من سبل ترشيد استخدام الكهرباء ويحافظ على الأجهزة لأطول مدة ممكنة.

 ثالثًا: شراء مصابيح أو أجهزة تعمل بالشحن

تتوفر الآن في السوق بعض المصابيح التي تعمل بالشحن، ويجري تركيبها مكان المصباح الكهربائي العادي لتستمد الشحن طيلة اليوم وتبدأ في العمل بمجرد انقطاع التيار الكهربائي. اشتري واحدة أو اثنتين حسب مساحة بيتك واحتياجك وربما تحتاجين أكثر في أيام الامتحانات من أجل الأبناء.

رابعا: اشحني بطارية اللبتوب باستمرار 

اشحني بطارية اللاب توب باستمرار، ولا تستخدميها إلا عند انقطاع الكهرباء إن كنت تحتاجين اللاب توب كثيرا في العمل أو يحتاجه أبناؤك في واجباتهم الدراسية.

مقالات ذات صلة