-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلنت دعمها لمسار المفاوضات برعاية الأمم المتحدة:

واشنطن تؤيد حق تقرير مصير الصحراويين وتصدم المغرب

عبد السلام سكية
  • 7736
  • 11
واشنطن تؤيد حق تقرير مصير الصحراويين وتصدم المغرب
أرشيف

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها القوي “لمسار المفاوضات الذي تقودها الأمم المتحدة”، وأكدت واشنطن أنها “تأمل في أن يحقق المسار حلاً سياسياً عادلاً ودائما، يقبله الطرفان من شأنه أن يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”.
تطور كبير عبَرت عنه الإدارة الأمريكية، حيال النزاع في الصحراء الغربية الذي عمَر أزيد من 4 عقود، من خلال بيان أصدرته عبر سفارتها في الجزائر، تناول الزيارة التي قام بها سفيرها جون ديروشر، إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، بعدما ظلت لفترات قريبة من “اللوبي المغربي”، وأكدت في بيانها الأخير على أحقية الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، ومعلوم أن الصحراويين مع الاستفتاء الذي ينهي الاحتلال المغربي لأراضيهم.
وأسقطت إدارة ترامب، سيادة المغرب على التراب الصحراوي، حيث وظفت في بيانها سواء بالغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية، مصطلح “الصحراء الغربية”، كما أشارت الى مسار تفاوض يقبله الطرفان، والطرفان هما جبهة البوليزاريو الممثل الشرعي للصحراويين، والحكومة الغربية، هذه الأخيرة وقبل أيام أقحمت الجزائر كطرف في الخصومة بعدما عتها لحوار معها في الملف الصحراوي، رغم أنها عضو ملاحظ كعديد الدول.
وتأتي زيارة الدبلوماسي الأمريكي، بعد أيام من لقاء عقده المبعوث الأممي للصحراء الغربية هورست كوهلر بواشنطن مع مساعد وزير الخارجية لمكتب الشرق الأوسط السفير ديفيد ساترفليد حيث تبادل معه أطراف الحديث حول آفاق تسوية النزاع في الصحراء الغربية.
ولم تخف واشنطن انشغالها بوقف مسار السلام، حيث حذرت في أفريل 2017 مباشرة بعد التصويت على لائحة تمديد عهدة البعثة الأممية لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) أنها “ستراقب عن كثب التقدم المحقق ميدانيا”، وترى الإدارة الأمريكية أن العراقيل التي تعترض بعثة المينورسو أدت بمجلس الأمن إلى تركيز نقاشه حول “تفاصيل عملياتية خاصة جدا” عوض الاهتمام بمهمتها الحقيقية المتمثلة في تنظيم استفتاء حول تقرير المصير.
والتطور الآخر المسجل من مواقف الإدارة الأمريكية، تعيين الرئيس دونالد ترامب، لجون بولتون في منصب مستشار الأمن القومي، ويعرف عن هذا الدبلوماسي السابق، انه مع الطرح الصحراوي.
في سياق متصل، أفاد بيان السفارة، أن الحكومة الأمريكية يسرها، التعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وغيرها من شركاء العمل الإنساني في جهودها الرامية إلى تلبية احتياجات اللاجئين، حيث خصصت منذ العام الماضي أكثر من 8.5 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الأمريكية للاجئين الصحراويين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد

    لي رقم 10
    اقول لك انا دوال العربية حكامها كلهم مفسدين وا ينهبون الاموال شعوبهم
    مثل الجزائر لديها بترول والغاز ويطالبون الاستتمارات من دوال ؤخرى اين أموال البترول والغاز والجزائر ضعيفة في الاستتمارات وا المشاريع لن تقرنها معا المغرب يجب عليك ان تزور المغرب المغاربة يحبون الجزائريين انا شخصيا لقد التقيت عدة مرات معا الجزائريين في مدينة مراكش يوعاملون احسن معاملة وا حتى في ؤروبا انا العب معهم كرة القدم لدي اصدقاء جزائريين لا يوجد أي مشكل كفا من الفتن ؟ كلنا في الهوا سوا

  • الحق يعلو و لا يعلى عليه

    قلناها مرارا و تكرارا أن مملكة أزولاي ستنتهي عما قريب -لتحل محلها الجمهورية المغربية الى جانب شقيقتها الجمهورية الصحراوية لأن بقاء المملكة مرتبط ببقاء الاحتلال المخزني للأراضي الصحراوية و هذا الكلام جاء على لسان ميمي 6 نفسة حيث قال بصريح العبارة أن القضية هي قضية وجود و ليست قضية حدود واليوم أنكشفت أكاذيب هذه الدويلة التي تريد أن تتمدد و لكن بماذا فقط بالهف و الحشيش و أشياء أخرى أستحي عن ذكرها

  • محمد

    اذا كانت أمريكا تعطي الحق وا تقرير المصير لماذا لم تعطي الحق لي شعب الفلسطني الدي استعمر أكثر من قرن وا حقه واضح مثل نهار ؟؟؟ وا الاخير جاء رأيس جديد قال القدس لي إسرائيل!!!! وا ثني هيا إسبانيا مشكل اقليم الكطلان هل اعطوهم الاستقلال ؟ اسبانيا دولة ؤروبيا والاتحاد الأوروبي صراح لا لي انفصال !!!
    اما أمريكا تقريبا ان تنهار ،لماذا العرب دايما يطلبون من الغرب ان يساعدهم وا حل ومشاكلهم
    هدا نزاع بين البلدين المغرب وا الجزائر هوا في صالح الغرب ليس لي صلح البلدين الجيران.
    والله ادهبو إلى بلجيكا وا هولندا لا توجد حدود وا معا كل دوال المجاورة معا بلجيكا بل هم المسليمين ليس نحن العرب.

  • علي بابا

    امريكا تبحث عن النفط والاموال لشعبها فقط اما الصحراء فحل مشكلتها معروف ولا دخل لامريكا و لا غيرها في الموضوع انتهىالكىم,

  • sam

    VIVE DONALD TRUMP

  • Med-dz

    كثرة الصدمات على المخزن الخبيث أتلفت له شمال البوصلة ، حتى كبيرهم أصبح يعيش في الخارج أكثر منه في محششته تاركا زمام أمور المهلكة لمستشاره اليهودي اللعين أزولاي ، نتمنى لللشعب الصحراوي الشقيق الإستقلال في أقرب الآجال ومع تعيين الرئيس دونالد ترامب، لجون بولتون في منصب مستشار الأمن القومي، ويعرف عن هذا الدبلوماسي السابق، انه مع الطرح الصحراوي فهو بمثابة الضربة القاضية لجار السوء.

  • Bachir

    ألم يقل ربنا جل وعلى <>

  • محمد

    الى الذي علق على المقال بإسم دنيال....الإسم الذي اخترتَهُ يدل على أصلك فلا داعي أن أجيب على كلامك...
    أنشر من فضلك الكلمة لا تقتل

  • دنيال

    كم كنا نتمنى من الحشاش و عبيده بدل الطمع في اراضي الجيران و التطاول على الجزائر ان يوجهوا سهامهم لاسبانيا التي تحتل ارضهم للقرن الثامن على التوالي و فوق كل هدا تعامل نساءهم الحملات او البغلات على تغور سبة و مليلية كالحيوانات و على مرأى منهم و العجيب و الغريب لا نسمع منهم و لا كلمة تسيء لاسبانيا لا اعللمهم المتعفن و لا جياعهم المسعورين بالنباح على الجزائر في كل مواقعهم الإلكترونية و هدا ما يعكس انهم شعب يخاف ما يختشيش على قول الاخوة المصريين العبد لا يصلح معه الا العصى

  • دنيال

    زوال الاحتلال حتمي مملكة الحشيش تعلم علم اليقين انها لن تعمر طويلا في ارض شعبها رافض للاحتلال لعبت كل اوراقها و هاهيا تحشر في الزاوية فلم تعد تجد ما تسوقه لجياعها من انتصارات وهمية الا التطاول على الجزائر بواسطة ابواقها الاعلامية المتعفنة ظننا منهم انها تعيد عذريتهم المهتوكة على كل الجبهات متناسين ان الجزائر ليوم الناس هدا تعاملهم بحنية رفقا بالجياع و الحشاش 6 يعلم ان غضب الجزائر ستكون عواقبه مزلزلة على مروكو الصغيرة لذا لا حول و لا قوة له الا تسويق الوهم للعبيد تحيا الجمهورية العربية الصحراوية الشقيقة حرة مستقلة و لا احترام لخدم الصهيوماسونية

  • aissa

    ومنذ متى و أميركا تعطي حلول سلمية للمسلمين ألم تدمر العراق و سوريا و أفغانستان ، أمريكا اليوم معك و غدا عليك و سيأتي الدور عليكم يا جارة السوء.