-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تسوية الخلاف وديا مع سوناطراك.. وثيقة داخلية للشركة الإيطالية:

واشنطن تغلق التحقيق في أنشطة سايبام بالجزائر

حسان حويشة
  • 1175
  • 5
واشنطن تغلق التحقيق في أنشطة سايبام بالجزائر
أرشيف

يبدو أن وزارة العدل الأمريكية قد أغلقت نهائيا ملف التحقيق في أنشطة سايبام بالجزائر وما ترتب عنه من محاكمات في ميلانو والجزائر على حد سواء، وهذا حسب وثيقة داخلية لشركة سايبام، بعد أسابيع قليلة من تسوية الخلاف وديا مع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك.
وورد في تقرير الحصيلة المالية لسنة 2017 لشركة سايبام الذي تحوز “الشروق” نسخة منه أنه ومنذ 29 نوفمبر 2015 لم تعاود وزارة العدل الأمريكية طلب أي تمديد لاتفاق التعاون الكلي من طرف سايبام تجاه الوزارة الأمريكية بخصوص أنشطتها في الجزائر والذي تم التوقيع عليه في 10 أفريل 2014.
وبحسب ذات الوثيقة، فإن وزارة العدل الأمريكية وقعت مع شركة سايبام على اتفاق في سنة 2013 (tolling agreement)، الذي يقضي بانخراط الشركة الإيطالية في تعاون كلي مع الطرف الأمريكي حتى إلى ما بعد الآجال الزمنية للتحقيق.
وذكر الطرف الإيطالي أن الشركة ووفق ذات الاتفاق قدمت كل ما يلزم للوزارة العدل الأمريكية من وثائق ومستندات وتقرير مفصل حول أنشطتها في الجزائر، وفقا لما طلب منها.
وشرح التقرير أن الاتفاق مع وزارة العدل الأمريكية انتهت آجاله في 29 نوفمبر 2015، ومنذ ذلك الحين إلى اليوم، لم يتم توجيه أي طلب لتمديده من طرف مصالح كتابة الدولة الأمريكية للعدل.
ويعني هذا أن وزارة العدل الأمريكية ومنذ نحو 3 سنوات، لم تقم بتجديد اتفاق التعاون مع سايبام لتزويدها بالملفات والمستندات اللازمة لتحقيقها في أنشطتها بالجزائر، وهو ما يعني بصفة شبه مؤكدة أن التحقيق قد أغلق نهائيا.
وجاءت هذه التطورات بعد أسابيع قليلة من التسوية الودية للخلاف بين الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك والايطالية سايبام بخصوص 4 مشاريع كانت محل تحكيم دولي من الطرف الإيطالي.
ونص الاتفاق على إغلاق نهائي للخلاف ودفع الطرف الإيطالي لمبلغ يتراوح ما بين 150 و200 مليون دولار لصالح سوناطراك، وطي صفحة الخلافات وتحضير الشركة الإيطالية للمرحلة المقبلة من نشاطها في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • المخلوقات العجيبة

    ترامب يريد ادخال الاموال الي امريكا
    عكس ما يحدث في الجزاءر
    و لكن في هذه النقطه الذات القت اردة الدولة الأمركية مع
    ارادة السلطة في الجزاءر (تسوية ودية ) !!؟؟

  • خالد

    عندما يتعلف الأمر بالنفط فالفساد موجود في أعلى هرم السلطةو السلطات المافوية العابرة للقارات.الملفات هي سياسية أكثر مما هي إقتصادية أو تابعة للعدالة الدولية. عالم اليوم يذكرنا بعالم المافيا ألأمريكية في الثلاثينات.

  • tarek tarak

    Affaire classée pour chakib khalil mabrouk alina wa mazal mazal

  • محمد

    أين أنتم ؟ ...سقطت طائرة عسكرية في بوفاريك وأنباء عن مقتل 200 من راكبيها . رحمة الله عليهم أجمعين.

  • nadir

    حاجة بينة تغلق الملف لان امريكة لدية مصالح كبرى فى الجزائر وللحفاض على تلك المصالح لبد عليها ان تغلق الملف ليس حبا فى الجزائر او في سوناطرك بل مصالحها التى تقتضى دالك
    الله يرحم الشهداء ويحفضنا نحن الشعب لان هؤولاء نهب خيرات البلاد ومازال ينهب ربي يستر فى بلادنا الحبيبة الجزائر