-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خيبات المغرب تتواصل

واشنطن محبطة من عدم تسوية نزاع الصحراء الغربية وبريتوريا تجدد دعمها للبوليزاريو

عبد السلام سكية
  • 3258
  • 17
واشنطن محبطة من عدم تسوية نزاع الصحراء الغربية وبريتوريا تجدد دعمها للبوليزاريو
أرشيف

أعرب مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون، عن “إحباطه” أمام انسداد تسوية نزاع الصحراء الغربية، مؤكدا أن الوقت قد حان لتضطلع المينورسو بمهمتها.

وخلال لقاء صحفي نظم بهيريتيج فاوندايشن (مؤسسة التراث)، الخميس، عقب نقاش حول الاستراتيجية الجديدة للإدارة الأمريكية بأفريقيا، قال بولتون لدى تطرقه لقضية الصحراء الغربية “إحباط، إحباط”، وتابع ذات المسؤول الأمريكي يقول “يتعين عليكم التفكير في الشعب الصحراوي والصحراويين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات”، مضيفا أن “الصحراويين وأبناءهم بحاجة إلى العودة إلى ديارهم لعيش حياة عادية”.

وخلال هذا النقاش تطرق مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بعثات حفظ السلام في أفريقيا، موضحا أن الإدارة الأمريكية ترغب في إنهاء كل البعثات التي لم تؤد مهمتها بعد سنوات عديدة من نشرها.

وأعرب بولتون الذي يعرف جيدا ملف الصحراء الغربية بفعل مشاركته سنة 1991 في إعداد عهدة المينورسو، عن أسفه من تجديد عهدات هذه البعثة بانتظام كل سنة دون أن يتم التوصل إلى النتائج المنتظرة المتمثلة في إنهاء النزاعات، ومن أجل توضيح أفضل للوضع، استشهد المستشار بمثاله المفضل وهو “الصحراء الغربية” حيث ذكر ذات المسؤول أنه كان يتعين تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ولكن للأسف بعد 27 سنة لم يُسجل أي تقدم في هذا الصدد.

وشدد المسؤول الأمريكي، على ضرورة “التركيز” على الوسائل التي تسمح لهذه البعثات بإكمال عهدتها بنجاح، مؤكدا أن الهدف لا يتمثل في الإبقاء على هذه البعثات إلى أجل غير مسمى.

 وفي مخاطبته للسفراء الأفارقة والمنظمات غير الحكومية والشخصيات الأمريكية التي حضرت هذا الحوار، تساءل بولتون قائلا “27 سنة من النشر ولازالت البعثة تراوح مكانها كيف لكم تفسير ذلك؟”، وأكد المتحدث أن “الموارد والاهتمام والجهد” المبذول في إطار هذه البعثة “كانت ستكون مجدية أكثر” لو خصصت لتنمية شعوب المنطقة، وشدد أن تسوية نزاع الصحراء الغربية سيمكن من إعادة توجيه التمويل الممنوح للبعثة نحو التنمية الاقتصادية.

وجددت جنوب إفريقيا دعمها لجبهة البوليساريو، وترحيبها بالمفاوضات الرباعية التي احتضنتها جنيف”، داعية الأطراف إلى “إظهار إرادة تساعد على بناء مناخ الحوار”، وزادت: “قرار العودة إلى طاولة المفاوضات خلال الربع الأول من السنة المقبلة إيجابي”.

وذكرت الخارجية الجنوب إفريقية، في بيان لها، أن “جنوب إفريقيا مرتاحة لتمكن أطراف الصراع من اللقاء، وتتمنى أن يتم التوصل إلى حل عادل ومقبول من كلا الطرفين، بما يضمن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية”، على حد تعبير المصدر، الذي احتفظ بمصطلحات ومفاهيم الداعمة بشكل صريح لأقدم مستعمرة في القارة السمراء، ما ينسف الادعاء المغربي، بوجود توجه لدى جنوب إفريقيا في دعمها للدولة الصحراوية.

من جانبه، استوقف النائب الفرنسي عن الحزب الحاكم وعضو مجموعة الدراسات من أجل الصحراء الغربية في الجمعية الوطنية الفرنسية، سيباستيان نادوت، وزير خارجية بلاده، حول وضعية حقوق الإنسان  المتدهورة بالصحراء الغربية التي يحتل  المغرب الجزء الأكبر منها  منذ العام 1975.

وأشار البرلماني  الفرنسي إلى حالة التمييز والانتقام التي يتعرض لها الأطفال وكذا النشطاء والمدافعون عن حقوق الإنسان، رغم وجود مجموعة من القرارات التي تدعو بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية إلى إجراء استفتاء تقرير المصير كما هو منصوص عليه في اتفاق عام 1991 بين جبهة البوليساريو المغرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • elrchid ben khayi baba

    أنا مع الشعب الصحراوي في إقامة دولته و لأن الجزائر تسانده بالروح و القلب يمكنها وهي دولة قارة أن تعطيهم جزء من أراضيها بشار و تندوف و كذلك موريتانيا تعطي جزء و بعدها المغرب مستعد أن يعطيهم الجزء ما وراء الجدار و هكذا سننهي هذا الملف أنا أرى أن هذا هو الحل للأقامة الجمهورية الصحراوية و عاصمتها تندوف ٠

  • امازيغ نوفلا/المغرب

    نحن ايضا نتفق مع بولتون . مع استحالة تحديد الكتلة الناخبة ومن له حق التصويت من عدمه و بالتالي استحالة تنظيم الاستفتاء نطالب برحيل المينورسو !!
    و ماهو ذنب ما يقارب مليون مغربي و مغربية نزح اباؤهم وامهاتهم من الشمال و ازدادوا وكبروا منذ 40 سنة بمدن السمارة العيون الداخلة بوجدور...وغيرها.
    االن يكون لهم حق التصويت??
    خلاصة نريدهم "يجمعوا صوالحهم ويخرجوا بحالهم". المغرب "فران و قاد بحومة".!!!

  • Lahcen

    النظام الحاكم في الجزائر يريد بناء 000 200 الف شخص على أكثر تقدير وهدم 000 000 80 مليون نسمة السؤال لماذا ? الجواب بكل بساطة الحكم في الجزائر ليس بيد الجزائريين .

  • قيطوني

    بولتون محبط وليس اميريكا و جاكوب زوما الفاسد يبرر فشله وفساده على حساب المغرب و زمرة من الحاقدين الجزائريين يلتقطون اي إشارة الى جنوبنا ويعتبرونها نصرا متناسين الصفعات المتسارعة والإحباط الذي يتزايد في صفوفهم من لدن قائدنا الهمام محمد السادس نصره الله والدبلوماسية الشابة التي اخترقت مجالات اعداء وحدتنا الترابية
    اما دبلوماسية جينا نضحكو وتولماند لوسي فمكانها المتحف

  • اسماعيل

    قال جون بولتون :
    ==============
    يتعين عليكم التفكير في الشعب الصحراوي والصحراويين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات”، مضيفا أن “الصحراويين وأبناءهم بحاجة إلى العودة إلى ديارهم لعيش حياة عادية”.

  • الصادقي الحسين وجدة

    اتخذ الله القرار النهائي
    لتوحيد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة
    قرار ثابت لا رجعة فيه

  • الصادقي الحسين وجدة

    Le bon Dieu A pris la décision définitive
    Réunir le peuple marocain de Tanger a Lagouira
    Une décision ferme et irrévocable

  • rabah salmi españa

    الضباع اكلتها الاسود و نباح الكلاب لا يغير من الامر شيئا قال فلان وذكر علان..... ! الذكاء المغربي اغرق الاعداء ومززال مزال .

  • عادل بوموجة

    قولوا لنا بالله عليكم ماهي هاته الخيبات التي تتوالى على المغرب والمغرب يربح الملايير من فوسفات الصحراء والملايير من سمك الصحراء منذ أكثر من أربعين سنة في المقابل الجزائر تخسر الملايير من الدولارات ولم تربح ولو سمكة واحدة كل ما ربحته مجموعة من الصحراويين يأكلون ويشربون من مال الشعب الجزائري المغلوب على أمره سموا الأسماء بمسمياتها ولا تكذبوا العالم أصبح قرية صغيرة

  • عمر

    نتمنى من ابناء المخيمات ان يعودو الى الصحراء و بعد دالك تشد الجزائر في الكابل لان المربكان سيستلمون الملف لانهم لم تبقى لهم ثقة و هم يرون ن ان منطقة الصحراء ستدهب الى جهات لا تتفق معهامريكا و هدا ما ادا بها لهدا التدخل وبدالك ستخسر الحزائر قبل المغرب 40 سنة من الدعم. و هدا سبب طلب المغرب لفتح حوار جاد مع الجزاىر

  • Vortex

    دجون بولتون استشهد كذلك بجنوب السودان الذي يعيش حربا على السلطة بين الإخوان الذين حاربوا في السابق جنبا لجنب من أجل انتزاع الإستقلال. و يعيش هذا الإقليم تدهورا أمنيا خطيرا رغم تقرير المصير و انفصاله عن السودان. و رغم وجود بعثة أممية لحفظ السلام. لكن يتم دائما التركيز على الصحراء و هذا ما يجعلنا نرى ليس في المسؤولين الجزائريين فقط لكن حتى بعض المنابر طرفا أساسيا في النزاع. لأن أخبار الصحراء أصبحت على نفس الأهمية و كأنها قطعة من التراب الجزائري.

  • قيطوني

    الوجه الاخر في قضية الجنوب المغربي الذي تغاضيت عنه ايها الصحافي الحاذق ان الاتفاق الفلاحي الشامل على الابواب مع الاتحاد الاروبي ومنذ يومين كولومبيا تدعم المغرب كن محايدا اما تكون صحافي منحاز لجهة فانت ناطق باسم جهة فقط

  • Contrôleur

    Bolton حر ليقول ما يشاء لكن حقيقة الأمر والواقع هو أن المغرب لا يهتم ولا يكترث لأمره.الدولة العميقة الأمريكية مع الطرح المغربي والمغرب بكل بساطة في صحراءه ومن يقول العكس ليتقدم خطوتين وسيحرق أو يفتت إلى أشلاء.
    فيما يخص جنوب أفريقيا الحقودة الغيورة من المغرب لأنه ينافسها دون بترول ولا غاز ولا أحجار كريمة لكن بعقله وذكاء أبناء بلده.اما هم فلولا حنكة الرجل الأبيض وذكاءه أكانوا من الدول المتؤخرة.فليهتموا ببلدهم وامنهم لان بلدهم غير آمنة وسترون بام أعينكم كيف ستصبح مع الوقت.
    خلاصة القول لا جنوب أفريقيا ولا الجزائر ستجعلنا تتخلى عن أرضنا والأيام بيننا.

  • Boss

    كم من مرة كنتم تتوعدون المغرب في لقاءات جنيف الاخيرة، و خاصة بعد مبادرة محمد السادس، كنتم تقولون انه يريد المناورة و يريد ان يستبق الاحداث لكسب ود الجزائر،
    لقد صدعتم رؤوسنا بمقالات جوفاء لا قيمة لها.
    يا ترى ماذا ستأتون به من مقالات أخرى.
    كم من سنوات مرت و لا حل لهذه القضية،
    ننتظر 50سنة اخرى من التباعد و العداوة،
    الله يهديكم.

  • Titrit

    “الصحراويين وأبناءهم بحاجة إلى العودة إلى ديارهم لعيش حياة عادية”.

  • مواطن من جملكية آرابيا

    امريكا لا يهمها لا استقلال الصحراء ولا الوحدة الترابية للمغرب ولا المصالح الجزائرية او غيرها امريكا تريد المال ولا شىء غير المال وعندما ستنفذ خزائن الجزائر والمغرب ستشعل حربا بينهم لاستنزاف ما تبقى هذه الحرب البائسة لن تسفر ايضا لا عن منتصر ولا عن منهزم وسيستر الصراع حتى تحصل القناعة لدى الاطراف المعنية بضرورة ايجاد حل وتلك الارادة نراها للاسف بعيدة في الوقت الحاضر على الاجيال الحالية والقادمة ان تتحمل فاتورة باهضة لا يد لها فيها وحينما نصل الى تلك المرحلة قد تتغير حقائق في الجزائر والمغرب الله وحده يعلم ماذا سيجري

  • elarabi ahmed

    -بلتون سيدهب ويبقى المغرب فى الصحراء لأن المغرب دولة يتعامل مع الدول وليس الأشخاص .