-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد العربية والرياضيات.. مواضيع الفلسفة على الفايسبوك

والآن.. يا بن غبريط

الشروق أونلاين
  • 36501
  • 2
والآن.. يا بن غبريط
ح.م
وزيرة التربية نورية بن غبريط

تكررت، أمس، نفس “المهزلة”، في اليوم الثالث من امتحان شهادة البكالوريا، بحيث عاود مترشحون تصوير أسئلة مادة الفلسفة ونشرها على موقع التواصل الاجتماعي خاصة “الفايسبوك”، بعد مرور أقل من ربع ساعة على انطلاق الاختبار، رغم أن وزيرة التربية الوطنية، قد أعلنت عن تحديد هوية المتورطين في فضحية “تسريب المواضيع” وعن مقاضاتهم وعدم التساهل معهم.

يبدو، أن قرارات المسؤولة الأولى عن القطاع، التي صدرت في شكلعقوبات، لم تربك ولم تخف المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا في يومه الثالث، بحيث تفاجأت الأسرة التربوية أمس، للمرة الثالثة على التوالي، بنشر وتسريب أسئلة اختبار مادة الفلسفة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصةالفايسبوك، بعد ربع ساعة فقط من انطلاق الامتحان، من قبل مترشحين استخدموا أيضا تقنياتالجيل الثالث، وبالتالي فإن تصريحات وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، التي أكدت فيها بأنه قد تم التوصل إلى تحديد هوية المتورطين في فضيحة تسريب المواضيع، وهما شخصان اثنان، لم تربك باقي المترشحين، إلى درجة أنه حتىالعقوباتالتي كشفت عنها لم تخفهم بل زادتهمعزيمةلإعادةالمهزلةكأن شيئا لم يحدث. 

وعلمتالشروقمن مصادر مطلعة، أن مترشحين آخرين قد استعانوا أيضا بهواتهم الذكية المربوطة بتقنياتالجيل الثالث، ولم يفوتوا الفرصة وقاموا بتصوير أسئلة مادة العلوم ونشروها كذلك بعد مرور أقل من 20 دقيقة على مواقع التواصل الاجتماعي، أين قاموا بإرفاق تلك المواضيع المصورة بتعاليق وطلبات   توسل، لمتصفحيالفايسبوك، لعلهم يحصلون على الإجاباتالسريعةوالصحيحة“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • مريم

    والله غاضوني التلاميذ لي ماعلابالهمش بالاسئلة وهوما يجاوبو وحاليا افكر في الاعتذار عن تصحيح هذه المهزلة

  • مريم

    لم تعد هناك مصداقية أبدا في هاذا البلد خيانة الناس بعضهم بعضا وخيانة الأمانة وخداع أبنائنا المساكين وتعب الحراس وتعب المصححين في رمضان

  • NOUREDDINE

    وقع مالم يكن في الحسبان تسريب مادة الرياضيات في امتحانات الباكالوريا شعبة العلوم تجريبية، وسيعاد الإمتحان يوم الجمعة القادم. ولكن نريد رحيل السيد بلمختار لأنه هو المسؤول الأول على قطاع التعليم-maroc-، يجب أن يحاسب كل وزير على أي فضيحة في قطاعه، فهل الأوربيين أفضل منا؟ وعلى السيدة بن غبريط أن تقدم إستقالتها لقد ولى زمن الإفلات من المحاسبة.

  • ramdani

    لأن هؤلاء التلاميذ يعلمون علم اليقين بأن الوزيرة تغرد خارج السرب بتهديداتها مثل من سبقها في المنصب من بن بوزيد الظاهرة الى بابا احمد وتعامله مع كارثة بكالوريا 2014 ثم لو نريد حقا ان نعيد للباكالوريا مصداقيتها ما الذي يمنع الوزيرة بإعطاء تعليمات تمنع منعا باتا ادخال الهواتف الى مراكز الإمتحانات وتعتبر ادخاله محاولة غش ولو لم يستعمله صاحبه وبالتالي طرده من المركز ودون تردد ويمكن تطبيق ذلك على الحراس والمؤطرين بما ان كل المراكز تمتلك الهاتف الثابت لاستعماله عند الحاجة مثل ما كان الامر في الماضي

  • meftah

    كلنا بن غبريط

  • meftah

    رانا معاك يا بن غبريط حفظك الله و رعاك و سدد خطاك و طيب ثراك
    و الله تعالى معاك ، تريدين أن تصلحي ما أفسده........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • pauvre algerien

    je dis mme benghebrit que votre niveau intellectuel ne vous permet pas de composer avec ce pouvoir et ce systeme donc le mal ne vient pas des syndicats bien au contraire de votre entourage d'ailleurs qui a permis le fraude qui a fait sortir les sujets votre vision et votre intellectualisme n'a pas de place dans ce systeme ce sont qui vous ont nomme qui vous sabotent votre entree au gouvernement est une aventure tous mes respects madame

  • fouzia

    سلام المشكلة ان الكل يعلم ان في الجزائر الي ماقراش حال افضل بكثير من لي يقرا والعلم في الجزائر هي ورقة مكتوب عليها شهادة ما ولما تنصح فلان بالدراسة يكون الرد نقرا باه نحكم لحيوط كيما فلان ولا باه نسلك دورو

  • محمد

    المشكل اصبح ظاهرة.نفس الشيء-او اكثر-وقع اليوم بالمغرب.الاستثناء ان التسريب في المغرب وقع حتى قيل فتح الاظرفة التي تحتوي على المواد ب10ساعات.الغش سببه المسؤولون عن شؤووننا.انهم يعلموننا الغش.الغش في الصفقات من بناء الشقق والطرقات و....كيف لجيل يرى ان الغشاشين يربحون بسرعة وان المجدين بسقطون فكيف لا يختار الطريق الاسهل.

  • استاذة

    لا تلوموا التلاميذ فقط فحتى بعض الاساتذة اقول البعض للاسف يساعدون على الغش و الادهى من ذلك ان لا تبقى الامانة امانة اذ وصل الحد الى تغيير ورقة مترشحة في الامانة بحيث الاساتذة الحراس يقومون بمهمتهم كاملة و تسلم التلميذة الورقة لكن يتم تغييرها بورقة اخرى بعد ان يقوم استاذ عديم الضمير بحل الموضوع هذا بشهادة فرد من الامانة الذي لم يستطع تغيير المنكر خصوصا بتواطؤ من رئيس المركز أصبحت أكره مهنتي التي طالما أحببتها

  • كمال

    تاع وجوهنا G0 برك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحقاني

    المخلوقه دارت المستحيل باش ينجح............. هاد............. الامتحان و يمر عادي .... لقد انكشفت يا العباسي الضعيف العلماني مثلك مثلها من خلال قول هاد العير موجودة اصلا في لغة القرآن ...نقول "هذا" والا عجباتك لغة بن غيريط وهي ايضا تقول ..هاد ...

  • med

    ياشروق:أولا مادخل الوزيرة في هذه العملية .ثانيا التلميذ الغير منضبط في القسم على طول السنة الدراسية لايمكن ضبطه مدة يوم أو اسبوع .ثالثا هؤلاء حضروا للأمتحان من أجل اللعب والتهريج فبديهي أنهم يقومون بهذه الأشياء.فالحل هو :لايترشح لهذا الإمتحان الا بتزكية من مجلس القسم

  • ادراري حقاني

    انت معاها وحدك يا لقبايلي الي عايش في ادرار نحن الادراريين نحب من تتقن لغتنا العربية حتى نفهمها ويفهمها اباؤنا وامهاتنا ..... لا يعنينا من يخاطب فرنسا في الجزائر فاليذهب الى فرنسا ...

  • نوفل

    ايها الوزيرة التربية الجزائرية الدمقرطية الشعبية انتنقص لنا في الضروس

  • بدون اسم

    le monde utilise les moyens technologique pour s'améliorer dans tous les domaines et nous , nous l'utilisons pour le copiage , pauvre génération la ministre doit prendre des sanctions sévères

  • جابر

    هاهي نتائج مردودية الاساتذة اين ثمار عملهم لا مستوى علمي ولا مستوى اخلاقي اين تاثير الاساتذة ماذا تفعل الوزيرة حينما تجد اناشخاص من القطاع سواء نقابات او غيرهم معها يحاولون بجميع الطرق والاساليب من اجل الااستقرار

  • secretariat

    vous parlez de la tricherie alors pourquoi blamé l'elève la tricherie a commencé par le nouveau recrutment des profs sans pédagogie et ne maitrise meme pas leurs matieres il courent derriere le programme pour le finir

  • معسكري

    وما رأيك إذا نح طالب ما في البكالوريا بالغش ثم درس الطب في الجامعة وأكيد سيغش لأن من شب على شيء شاب عليه ثم يعمل في إحدى المستشفيات وذالك طبعا بالغش وتمرض أنت أو أحد أقاربك ويداويك طبيب لا يفقه في الطب شيء لأنه كانت ينجح دائما باغش فما يكون مصير المريض يا ترى.
    رب عذر أقبح من ذنب

  • amine harkat

    الوزيرة ليس لها دخل ؟؟؟؟؟ شكون قرانا ب CD انت ...
    ربي يهديكم

  • محمد

    سكت دهرا و لما نطق ، نطق كفرا ، أعود بالله من أناس نسوا الله فأنساهم أنفسهم حتى اصبح الحلال لديهم حرام و العكس صحيح،ألهذه الدرجة اصبحت الدنيا اكبر همنا و مبلغ علمنا ، الحرام حرام مهما كان ضرره

  • عاشق أرض المليون ونصف المليون شهيد

    السيدة الوزيرة بن غبريط هي ضحية مؤامرات الخونة أعداء أرض المليون ونصف المليون شهيد صدقوني يا إخوان فإن أقيلت أو إستقالت فلنقل للمنظومة التربوية الجزائرية الوداع. أما أنتم يا خونة الشهداء فتذكروا أن الله يمهل ولا يهمل -ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام-

  • kadi

    انا استاذة في التعليم الثانوي شاركت في تاطير امتحان شهادة الباكالوريا كحارسة بثانوية جيلالي اليابس ببن مهيدي ولاية الطارف وبعد سلسلة من الازعاجات التي سببتها لرئيس المركز بسبب رفضي لكل اساليب الغش والتي كان رئيس المركز يتغاضى عنها منعني من الحراسة ووضعني في رواق الاتصال واثناء ذلك خرج التلميذ للمرحاض وفي جيبه هاتف ذكي وعندما طالبت التلميذ باعطائي الهاتف رفض وبدا يشاغب تدخل رئيس المركز وطلب مني عدم التدخل وان هذا ليس من مهامي ثم قام بطردي من المركز لكني وبقيت مكاني

  • المستقبل ..امل

    راقبني بعيون مسكينة
    ثم طأطأ رأسه منكسرا
    يسرق النظر بين الفينة والفينة
    أثار اهتمامي
    كان أمامي
    يحاول ان يبعد انتباهي
    عن محاولاته المشينة
    سالته مالأمر يابني
    الوقت لاينتظر اقلامك السجينة
    كان يحاول ان يلتفت الى الوراء
    لعل أحد الأصدقاء
    يرحم نظراته الحزينة
    حدقت فيه بحدة وجفاء
    فقال معذرة سيدي
    هكذا علمونابأن الاجابة عند أحد الرفقاء

  • sam

    .يرحم والديكم . هل يوجد قطاع في الجزائر خال من الغش ؟؟ حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا الوزيرة , كلكم يغش حسب موقعه.لأول مرة في تاريخ الجزائر يوضع على رأس القطاع وزيرة تريد فعلا خدمة التربية بطىريقة علمية ودون إي ديماغوجية , لكن مديريات التربية و بعض النقابات مازالت تعشعش فيها الأدمغة (الحابسة) المحسوبة على النظام البائد والتي تعمل في الظلام .و السيدة الوزيرة حفظها الله تدرك هذا جيدا وقد لمحت له في عدة مناسبات.. و إن ارادت فعلا أن تنجح في هذه المهمة فعليها أن تقوم بتطهير جميع المديريات من الطفيليين

  • محمد

    ملاحظة اخيرة اقول للمسمى العباسي ...بوتفليقة انتاعك هو اول من شجع الغش وما تعيين بن غبريت هذه الا الدليل الرسمي على فساد اهل الحكم دعك من الشيتة فها الوطن ماتوا عليه رجال فكن رجلا فانت تزمر يوميا لنظام فاسد ومرتشي وسراق والسلام .

  • محمد

    لان بعض روؤساء المراكز خان الامانة وعفن الوضع وصار هو الراعي الرسمي الاول للغش من خلال عدم تطبيق العقاب الرادع لكل غشاش وعدم اتخاذ القرارات الصحيحة في اغلب الوضعيات والتي لا تتطلب سوى تطبيق القوانين ..فعندما يقوم رئيس مركز بمكافاة الغشاش والسعي لارضائه بكل الطرق واعادة ورقة الغش التي انتزعها منه الحارس فكيف سيكون وضع الحارس وهل يستطيع حراسته مرة اخرى ..ماذا يفعل الحارس والملاحظون ومعهم رئيس المركز يجمعون قصاصات الغش والهواتف النقالة من التلاميذ وكانها لا شيئ بدل اقصاءالمتورطين ..والله انها كارثة

  • takwamusulmane

    حتى اليوم نشرت مواضيع التاريخ و الجغرافيا عبر الفايسبوك مع الحلول المتاصلة حتى الساعة 12 بامكان الوزارة و الحكومة التصرف على الاقل توقيف النات أو الفايسبوك مدة اجراء الامتحان و هذا ممكن جدا أحسن من هذه المهزلة
    يجب معاقبة صاحبة الصفحة التي سمحت بهذا العمل المشين و ايجاد المترشحين المنيين بالأمر و هذا سهل جدا على الحكومة
    يجب اغلاق الصفحة : قنادر عنابية حتى نهاية ماتبقى من الامتحانات

  • محمد

    بن غبريت كارثة ومن اتى بها كارثة اكبر منها ومن يدعمها جاهل لا يعرف شيئا ..اولا ان السماح لمواليد سنوات 92و 93و94وحتى 95بالامتحان مع مواليد 96و98هو بداية عملية الغش لانه عندما يكون فرق السن بين التلاميذ النظاميين معتبرا سيحدث خلالا كبيرا فمن فاق سنه 20و21وحتى23 سنة واعاد الامتحان اربع مرات او اكثر هو اكبر متحفز للغش وتحدي الحراس ثانيا ان عدم قطع الويفي عن مراكز الامتخان هو ثاني سبب للغش وارى بان الاختيار السيئ لروؤساءالمراكز وتعيين كل من هب ودب لهذه المهمة عقد الامور كثيرا لان بعض هؤلاء خان الاما

  • بدون اسم

    و هل بن غبريط هي المتورطة في هذه التسريبات ؟؟.... إنكم تريدون استحمار شعب

  • ADEL

    سلبيات التكنولوجيا.....
    الأمر ليس في مرمى وزارة التربية لوحدها بل تعداه ليصبح مشكلة وطنية يجب حلها على أعلى مستوى وبسرعة لأن الأمر نفسه في التعليم العالي ...مسابقات التوظيف.....
    الله المستعان

  • سليم

    أتعرفون أين الخلل؟
    كيف يسمونها "مؤسسات تربوبة" والتلميذ ينتقل فيها من سنة إلى أخرى دون الحاجة إلى نقطة في السلوك والتربية.لو كان التلاميذ ينقطون على سلوكهم (مع اعتبار الغش تصرفا يؤدي إلى علامة الصفر في السلوك) وجعل نقطة السلوك ذات معامل كبير (ألسنا في مؤسسة تربوية) لما وصل الغشاشون للسنة النهائية ولما حدثت هذه الفضائح.

  • mohmed

    هذه فضائح بن غبريططططططططططططط...............................................

  • لجين حبيب

    هل إقصاء بعض التلاميذ و إخراج بعض الحراس هو الحل أو التوعد بالحلول في بكالوريا 2016 الحل في البحث عن أصل المشكلة و من أوصل التلاميذ على الاعتماد على الغش بالدرجة الاولى و المطالبة به كحق و رفع شعار من نقل انتقل و من اعتمد على نفسه بقي في قسمه و الكوارث الحاصلة في البكالوريا تورط فيها الميع و على رأسهم الوزيرة و رجال التربية الذين أباحوا الغش إن تعلق الامر بأولادهم أو أبناء المسؤولين و كذا نوعية التدريس في الثانويات فبعض الأساتذة يعملون في إطار الادماج و يدرسون الأقسام النهائية

  • بدون اسم

    القرايا مشات مع بومدين....والدات كل شئء معها...يالخاوة اللي عندو شهادة ليسانس ما يعرفش يكتب طلب عمل ..عيب...روحو للجيل انتاع الموسطاش عند واحد في الابتدائي يخبركم ويكتبلك واش تحب....

  • بدون اسم

    السلام عليكم انا اقول لبن غبريط متقدر ديري والو التعليم مات في الجزاءر بعد معاد الاب يغش لابنو الاولياء راهم في دورهم الهاتف يغش مع ابنو واش ديري مع غاش كيما هاد يروحو فيها غير التلاميد مساكن لكسرو راسهم عام كامل و الاخر يجيبهالو باباه لميخافش رب

  • karima jnnan

    الظاهر ان الشعب الجزائرى تخطى مرحلة رفضه للسياسة الجارية فى بلاده ورفضه للقرارا ت بالتكسير والفوضى فى الطرقات فاصبح يعبر عن طريق التكنولوجيا وافساد كل ما يتبناه المسؤولين فما هدا العمل الا ردة فعل لشعب مل سياسة وطنه فاسرعوا بالحلول المناسبة لتستردوا ثقة ها داالشعب المسكين و الا انفجرت الاوضاع اللهم استر بلادنا و عبادنا

  • بدون اسم

    اذن بامكانك ان تعلم اولادك او اخوانك على الغش و اترك ابناء الناس - الغش غش سواءا كان في التجارة او في اشياء اخرى و يبقى الحديث ساري المفعول لكل انواع الغش

  • مجيد

    الغش ظاهرة قديمة يجب محاربتها بكل الطرق ومنها منع ادخال الهواتف اصلا والمشكلة انتهت ومن يخالف ذلك يطرد نهائيا
    ملاحظة/التلميذ يبقى جالسا03 ساعات او اكثر اما الحراس يجلب لهم الماء والقهوة على مراى من التلاميذ
    لماذا تعاملون التلاميذ بهده الطريقة انهم اذكياء ويعرفون كل شئ وهم اطارات المستقبل
    يجب منع الهاتف والماء والقهوة على الخراس مثل التلاميذ لانهم كلهم بسر

  • lounas

    السلام عليكم
    التربية تأتي من الفوق فاقد الشيء لا يعطيه
    الجزائر تمر في مرحلة الدي هو نضيف و ذات الشهامة يعتبر انسان قديم غير فحل اصبحت المادة + السلطة الفاسدة هما من يقودان البلد لذالك لا لوم على الشعب الضعيف هو ايضا يريد التعايش معهما، يارب استرنا

  • العباسي

    الله في هاد 3 او 4 ايام اقطعو الويفي وجردو التلاميد من الهواتف و الصلاة على النبي

  • الواقعي

    للأسف اغلب المعلقين يتسارعون في تلفيق التهم( تهم نشر الإمتحان ) للوزارة عموما وللوزيرة خصوصا ،وكأن التحقيق قد تم والمجرمين أكتشفوا: مهلا ياسادة، إذا كان التحقيق توصل بأن المجرمين من القطاع فهم يتحملون مسؤوليتهم كما تتحملها الوزيرة، وتتحملها الحكومة ويتحملها حتى رئيس الجمهورية،
    أما إذا توصل التحقيق إلى أن المجرمين هم تلاميذ ممتحنين اوأولياؤهم ا وأقاربهم الخ... ففي هذه الحالة لا علاقة للوزيرة بالأمر،
    وفي كل حالة فالجريمة يجب ان تصنف كجريمة أمنية، وأنها تهدد أمن الوطن، وأن تشدد عقوبتها

  • يزيد

    عندما يتحول قطاع التربية إلى حلبة للصراعات وتصفية الحسابات فقل على مستقبل أولادنا السلام. لاتحاولوا ضرب الوزيرة من خلال التضحية بمستقبل أبنائنا، كفانا مهازل، نريد أن تعود المنظومة التربوية إلى سابق عهدها تخرج إطارات كفؤة تعمل لصالح البلاد والعباد. أتركوا الوزيرة تعمل بسلام ولا تحاولوا الصيد في المياه العكرة

  • فريد

    السلام عليكم هل تعلمون ان 98بالمئة من الناجحين هذه السنة كلهم غشوا نرجوا اعادة البكالوريا او التحقيق فيها اظن ان الغش كان جماعيا في بعض الولايات
    قولوا اللهم اجعل الرسوب من نصيب كل من غشّ هذه السنة أمييييييييييين

  • عبدالقادرالمواطن التعبانم ما وصل اليه

    انهاسياسةالنظام الفاسدةوالفاشلةالتي علمت الكل الاتكال على الدولةفي منصب الشغل والسكن والعمل اي علمته تناول السمك الجامصطادمن الغير ولم تعلمه للاسف اصطيادالسمك.هذاالذي نشاهده لم ياتي هكذا من المريخ او من زحل بل جاء نتيجةفسادالحكام والمحكومين في جزائرالقرن الواحد والعشرين.لقدجنت براقش على نفسها.الحديث للحكام في البلادوالذي يضيعون المال يمين شمال للذين تعلموا التكال ولا يحسنون تصريف المال ولا يقدرون قيمة العمل في الاسلام وعندالامم التي تقدمت بالعلم والمعارف وحب وتقديس العمل ولليس بتعليم الناس الكسل

  • العباسي

    تحيا بوتفليقه و تحيا بن غبريط مليح هاكدا وتسقط التنسيقيه من اصبحت سياستها الفتنه و الخلاط

  • بدون اسم

    هذا عمل مدبر ومحاك من طرف النقبات للاطاحة بالوزيرة

  • العباسي

    تى مخربك الغش راه عيني عينك لا داعي لطعن في اسيادك بن غبريط هادي تعلم امه

  • algdz

    اقول للذين يدافعون عن الوزيرة ان كل المسؤولية ملقات على عاتقها. أيعقل ان تصرف ملايير على المطاعم المدرسية لاشباع البطون خلال العام . و لا تستطيع الوزارة توفير اجهزة تشويش.كل هذه المهازل مفتعلة و مقصودة.كان الاخرى ان تستقيل هذه الوزيرة الفاشلة على ان تعاقب التلاميذ المتسببين في اخراج الاسئلة.

  • أدرار

    كلنا معك يابن غبريط

  • كريم أستاذ ثانوي

    و الله لا خير في طالب ينتظر الإجابة من الخارج -من غش فليس منا- و آسفاه ؟؟؟؟؟؟

  • nabil

    تبهديلة واش هدي الخلوطة بن غبريط بن غبريط الوزارة الوزارة الغش الغش ، يا ناس رنا بعاد كل البعد الجزائريون راهم في سبات عميق الناس راهي في المريخ واحنا رانا في طوابير الحليب و الخبز والقهوة لمخلطة بالحميصة و لكذب و لتنوفيق و تزنديق ولعرى وشطيح ورديح من الازم الوزيرة تستقيل والطلابة من الازم يريحوا فلدار واش ديروا بلباك تخترعوا الشمة و المصة ؟ إتقوا الله

  • بدون اسم

    كما لتزوير الإنتخبات آليات و وسائل , للغش كذلك ميكانيزمات و خطط وجنود مخفيون,
    المزورون لا يستطيعون مكافحة الغش لأنهم أصل كل داء

  • جمال الدين

    en chine ils ont utilise des drone pour dessuader les tricheurs aux examens de passage a l universite ( le bac chez nous ) c est un phenomene mondiale la ministre n a rien a voir c est une femme trs competente et honnete laissez la traivailler ya des gens qui veulent la destabiliser pour la faire sortir de la petite porte c est gens aime la mediocrite et l obscurantisme ils ne se retouve et ne se reconnaisse que dans ce milieu mais je vous dis les grand et les honnete ne tombent jamais

  • aouameur malika

    كل ما أخشاه من هذا الذ ي يجري أن يذهب الصالح بذنب الطالح
    وتصدر اجراءات تعسفية تلقي بأبنائنا المجتهدين الذين حذرناهم من الغش وعلمناهم مدى احتقار ديننا الحنيف للغش والغشاشين في الهاوية
    نسأل الله العلي القدير أن يهدي هؤلاء المسؤولين الى ما هو خير

  • بدون اسم

    C EST POUR CA QUE LE NIVEAU EST TROP BAS

  • abdelwahab

    laisser la tranquille c'est une vrai bosseuse

  • sousou

    بن غبريط فاشلة و عليها البإستقالةوتعلمالعربية قبل التفكير في تولي وزارة التربية

  • ALGERIENNE

    Le problème n'est pas un pb de ministre mais c'est beaucoup plus profond; c'est un pb de valeurs éducatives perdues dans notre société. Que peut faire Mme la ministre devant une situation pareille?. Je lui souhaite beaucoup de courage pour ce qu'elle fait car elle est pleine de bonne volonté, Laissez Mme la ministre travailler pour sauver cette jeunesse et assurer à notre pays une relève.
    Bon courage, que Dieu vous aide dans votre noble tâche.

  • سمير

    من غشنا فليس منا هذا الحديث ذكر بلخصوص على التجار اللذين يغشون في سلعهم في الاسواق..والغش في كل شيئ في العمل في اي شيئ لكنكم اختصرتم الحديث فقط في الامتحانات ...انا رايي الغش في الامتحان اقل ضرر من الغش في الحياة العامة والطالب اللذي يتفوق ب الغش خير من ان يطرد الى الشارع اللذي لا يرحم لا سيما في الجزائر اما ان يصبح حراقا او لصا او معتديا وهذا خطر على البلاد لانه لا يوجد شيئ بديل للطالب البكالوريا اما النجاج او الفشل والحياة التعيسة انا لا ابرر لكن الواقع هو هكذا وفرو لهم بدائل حتما لن يغشوووووو

  • Algérien

    السلام عليكم و رحمة الله
    إن هذه الأعمال نتيجة سنوات الإهمال التربوي و الأخلاقي في المدارس و غياب الردع الحقيقي عند بداية أي ظاهرة مشينة حتى في حياتنا اليومية، و التربية الدينية و َخلق الوازع الديني الحقيقي في النفوس هو الكفيل الوحيد بطمس المفاسد أو تقليصها بشكل كبير جدا، بل أنها تقضي على الغلو و التطرف. فتنصرف النفوس إلى الخير و الطمأنينة و التغيير بالحكمة، و كذا المراقبة الذاتية. فالآن ندفع ما زرعنا من إهمال في القيم بإسم محاربة الإرهاب، فضاعت الأجيال و بقي الإرهاب. اللهم أسترنا واعفوا عنا.

  • رياض

    شكرا لك يا اخي ، قلت هذا من صميم قلبي و خاطري ، لاني تحصلت على شهادة البكالوريا سنة 87 مزدوج اللغة و اعرف قيمة الجهد و التعب و سهر الليالي للوصول الى الهدف المنشود ، هناك فقط يتراءى لك الغش و من يغش جريمة في حق الاخرين ،الذين تعبوا ،و غش في حق الله و رسوله و الامة و التي هي مريضة الان بابنائها الغشاشين.

  • امان الصافي

    القضية قضية مجتمع وليس قضية بن غبريط تحية للوزيرة كل شخص ناجح في هذا البلد لبد ان يتعرض لهذه الصعوبات

  • عبد السلام

    شكرا أيتها الوزيرة أنت المرأة الحد يد ية بالفعل . أيتها الوزيرة تستحقين كل التقد ير والإ حترام . وشكرا

  • abouaiham

    انتم ايها السادة قدوتهم في الغش فانتم تغشونهم داخل القسم و لا تعطون لهم ما يجب داخل القسم حت يلجوؤن اليكم في الدروس الخصوصية لتبتزوا اموالهم .

  • houria

    arretez de jouer avec les mots:publier 4 heures apres l'examen les sujets ce n'est pas une fuite, puisue les sujets sont disponibles 1heure apres l examen par des eleves qui sortent de classe faute de ne pas pouvoir composer correctement

  • abouaiham

    سمعت احدهم يقول في التليفزيون انه يجب تزويد المؤسسات التربوية باجهزة التشويش المصيبة انه استاد و هدا دليل على العقلية الفاشلة و الملدية البحتة للمعلمين اخر الزمن بدل من التفكير في برامج التربوية التى نربي ابناءنا على ان الغش حرام و سبيل الفاشلين نغرم الخزينة العمومية مئات الملايير لتجهيز المؤسسات التربوية بهده الاجهزة تفكير رجال اعمال الدروس الخصوصية بما انكم تتبتزونهم بالدروس الخصوصصية لمادا لا تربونهم في هده الدروس انه الغش لا يليق و سبيل الفاشلين و تهى عنه الرسول صلى الله عليه و سلم

  • youcef

    merci rayad stef

  • youcef

    yatik saha rayad stef chaab machi mrabi et ghachach.

  • yazid

    chaab mechi metrebi hacha limayastahalch. el fawda fi kol jiha . wech rayha dir maakom ben ghebrit

  • abouaiham

    حقا المشكلة ليست في بن غبريط بل في النضومة التربوية باكملها مند سنوات مشكاة ثقافة مجتمع باكمله اي نحن من الحديث الشريف من غشنا فليس منا لماذا لا يربي الاولياء ابناهم عليه لمادا لا يربى الطفل منذ الحضانة ان الغش حرام و ان الفاشلين هم من يغشون اليس نربي ابناءنا ان الغش شطارة الى يرى ابناءنا انه الغشاشين و الساريقين هم من ينجحون ويتبؤون مناصب المسؤوليات في المجتمع و الدولة ادا قبل لوم التلاميد لوموا انفسكم على ما ربيتموهم عليه

  • mustapha

    المشكل ليس في الوزيرة .....بل في الطلبة الذين جعلوا من الباك غاية ....عيب على كل انسان يغش في حياته ....

  • lounas

    السلام عليكم
    التربية تأتي من الفوق فاقد الشيء لا يعطيه
    الجزائر تمر في مرحلة الدي هو نضيف و ذات الشهامة يعتبر انسان قديم غير فحل اصبحت المادة + السلطة الفاسدة هما من يقودان البلد لذالك لا لوم على الشعب الضعيف هو ايضا يريد التعايش معهما، يارب استرنا

  • بدون اسم

    انا لديا 3 ابناء يجتازون شهادة الباكالوريا،معتمدين على انفسهم وعلى جهدهم الخاص تصوروا ابني ماذا قال لي:اثناء الامتحان لا انضر لايمين ولا يسار حتى لااقلق الحراس وكذلك حتى احافظ على مساحة الاحترام الموجودة بيني وبينهم وبالتالي نحن الاولياء لنا دور كبير في هذا اانزلاق الخطير اللذي هوى اليه مستوى الاخلاق والتعليم في بلادنا فالمسؤولية على الجميع وليست على الوزيرةفقط انا لاادافع عنها لقد حاولت بقدر ماتستطيع انااستاذة سابقة اعرف جيدا خبايا هذه المنضومة وتقاعدت في عز عطائي لانني لم استطع التاقلم

  • yazid

    el mochkil machi fel wazera hachaha . el mochkil fel chaab li eyheb ghir trafik o tmeskhir o tezwir o tegtaa ya 3ibad ellah wech rayha dir ben ghebrit m3akom .welahi mra khedama o khir men alf rajel .rebou ewladkom o memba3d ahedrou

  • مواطن

    كان من المفروض على القائمين على هذا العمل وهذه المهمة انهم وضعوا هكذا مشاكل في اعتباراتهم قبل انطلاق الامتحان والا فهذا كذلك تقصير ..وضع اجهزة تعطيل الاشارات ليس بالشيئ الصعب..مثلا.

  • فريد

    شعب لا يتابع الا في التفاهات ماذ تفعل بن غبريط أو أي وزير آخر أو أنت يا كاتب المقال في هذه الحالة ان لم تستحي فافعل ما تشاء هذا دور الحراس الذين تركو هم يحملون هواتفهم النقالة الذكية هل بن غبريط عليها التواجد في كل مركز و في كل قسم و تفتش كل تلميذ ماهذا الهراء اتقوا الله
    ظهور اسئلة الباك في صفحات الفايس بوك بعد 20 دقيقة من بدء الامتحان شأنه شان من طرده الحراس بعد 20 دقيقة عقابا له يستطيع ان ينشر الاسئلة على صفحات الفايس بوك
    شعب غير قابل للتطور

  • محمد

    كل مايقع على البلاد من بلاء ننسبه للسلطة صحيح.ولكن مسؤولية الشعب اكثر واكبر اين هي الاخلاق اين هي مبادئ الدين الاسلامي اين هي الهوية التلميذ يغش والتاجر يغش والموظف يسرق والمسؤول يحقر والجامعات كثر فيها الفسق والشوارع معمر بالعرى والتبرج وكل حاجة يتحملها النضام. ياجماعة القضية قضية اخلاق واشخاص لوكان الضعب مسقم والله السلطة تخاف وتتربا.اشباه المسؤوليين وكاين ولاد الفميليا لقاو الشعب جاهل وبانيها على الخدع راهم عايشين حنا كشعب نسقمو رواحنا تتسقم السلطة ونعيشو لباس.والله اعلم.

  • djamal gherif

    لا اعتقد ان المشكل في الوزيرة او في التكنولوجيا .بل لب المشكل في ذلك الوازع الروحي الديني والاخلاقي الذي يربي ابنائنا الاعتماد على النفس وعدم الغش والقدرة على تحمل المسؤولية وتقبل النتائج مهما كانت.لان المسؤول الاول عن هذه المهازل هم الاولياء او الاباء بالدرجة الاولى .الذين ربو ابنائهم على الاتكال والتطفل والهروبية ......وللحديث بقية.

  • مجيد

    فعلا الحديث اصبح لا معنى له;ولكن لماذا نعود و نسترجع الاحاديث و الايات و نحث الناس على العمل و التقيد بها الا في الامتحانات التعليمية كالباك مثلا لماذا لا نربط القيم الاسلامية و الدينية بالمجتمع ككل ;بالغش في الانتخابات و الرشوي والاختلاسات و شراء الذمم (خليفة ,شكيب خليل طريق السيار سوناطراك1-2 وو.......) التلميذ و الاولياء معا ضحية المفاهيم المغلوطة و الظواهر السلبية التي تحكم البلاد و العباد و بالتالي فالحديث اصبح يعني بالنسبة لنا كل من غش فهو منا و الينا و من عمل و اجتهد فهو علينا و ضدنا.

  • محمد

    يا كاتب المقال صحيح انو كرهنا من الوزراء والمسؤوليين و و و ولكن في مثل هذه الحلات نفرض لو انك انت الوزير ماذا تفعل.هل في رايك الوزير هو من صور الاسئلة ونشرها على ما اظن لو فيه مؤامرة فعلا ضد الوزيرة انت مع اصحابها على حساب المقال. وان شاء الله يكون عمل فردي قام بيه احد التلاميذ لا اكثر

  • dgds

    لكن هناك اولياء وشخصيات مالية ومرموقة يمارسون ضغوطا كبيرة جدا على الاساتذة والمعلمين ورؤساء المراكز بل يهدنوهم بالانتقام منهم .ان لم يساعدوا ابناءهم على الغش ..ويعدونهم بالاغراءات التى يريدون ان ساعدوهم اوتركوهم يغشون

  • محمد .غليزان.

    محاربة ظاهرة الغش مسؤولية الجميع(الأولياء،المجتمع،الدولة،...) و إذا استفحلت هذه الظاهرة في رأيي يلغى امتحان البكالوريا و يعوض بالنتائج المحصل عليه الطالب خلال مشواره الدراسي و خاصة في النهائي.

  • عبد الفتاح زيانـــــــــــــــــــــــــــــــــي

    ظهر الفساد في البر والبحر - حسبنا الله ونعم الوكيل - كل شيء اصبح فاسدا في هذا البلد , اذا كان هذا هو حال المنظومة التربية ماذا ننتظر منها مستقبلا الا مفسدة ومفسدين -يقال شباب اليوم رجال المستقبل - وأي مستقبلا هذا الذي ننتظره من هؤلاء ؟

  • hakima

    اقول للاخ عادل هل الفائدة من اقالة الوزيرة ؟ فالغش و الضرب بمصداقية الباكالوريا سبق في عهد زملائها الوزراء السابقين لماذا كل هذا التهويل على بن غبريت

  • hakima

    المشكلة ليست مشكلة الوزيرة الكل وجه اصابع الاتهام لبن غبريت و كانها الوحيدة على راس الوزارة على الكل تحمل المسؤولية. هذه صغعة لنا ويجب اخذ العبرة والاطاحة بكل من تسول له نفسه بالتلاعب بمستقبل اجيالنا
    المشكل اكبر من مايقال وعلى الجميع تفهم هذا . خلو الوزيرة تخدم

  • تربوي

    كالعادة الانسان المجتهد و serieux يخيف البعض انها مؤامرة تدبر ضد الوزيرة انشاءالله لراه يحفرلها حفرة يطيح فيها السيدة بن غبريط جد مجتهدة و هي تعمل المستحيل من اجل استرجاع مصداقية التعليم في الجزائر ان الوزيرة ك antidote تهدد السموم الموجودة في ا لتربية و التعليم و طبعا هذا يخيف المفسدين بن بوزيد اخلطها و هي بمجهوداتها تعمل المستحيل لتصفيها فهي قبلت التحدي و هذا يزيدنا احتراما لها.

  • azizoua

    التسريب من الامانة من داخل مراكز الاجراء لانها اصبحت مكونة من اعوان فقط بعدما كانت مكونة من اساتذة يشهد لهم بالنزاهة والاخلاص.

  • فوزية لحرش

    لا ادرى ان كنا مغفلين او تغافلنا على ما يجرى فى المدرسة الجزائرية منذ ان حررناها من المستعمر فى نهاية الستنات .بدانا بالاختلاط فى قسم واحد علما ان المستعمر لم يكن يطبقه فى مدارسنا .ثم تعاقبت الاخطاء حتى الغش اصبح شئ اكثر من العادى .وما افاض الكيل الدروس الخصوصية .كيف يحترم المعلم او الاستاذ وانا لم افهم الدروس فى القسم و افهمها خارجه بالملايين؟مع كل هذه التجاوزات فلا اجد عذرا للتلميذ و خاصة الاحرار الذين اتخذوا الغش وسيلة .سيلازمهم طيلة حياتهم و حتى بعد مماتهم :ابناءهم و احفادهم تقع عليهم .

  • prof

    شكرا لك سيدتي، لأول مرة يمتحن أبناؤنا في جو هادئ وبدات شهادة البكالوريا تستعيد مكانتها، دون مجاملة ما فعلته السيدة الوزيرة لم يفعله من قبلها بل هم المتسببين في هذا الوضع المزري

  • samir

    لا فظيحة و لهم يحزنون. بدل التنافس فس الامور الايجابية اصبح التلاميذ يتنافسون في الامور التافهة .ان لم يثبت تدوال الاسئلة قبل بداية الامتحان فلا شيء غير عادي كفانا من التفهات و التهويل..

  • التغيير في النفوس

    قولوا عنى ما تقولون والله انى لا اقول الا ما اراه هو الحق العيب ليس في شخص واحد الوزيرة كسابقيها اليد الواحدة لا تصفق انها اسماء فقط تتداول على الوزارة انت ايها الحارس من لقبوك بالرسول فهل الرسول خان الامانة انت ايها الطالب تريد سرقة نور الله مع ان نوره لايهدى لعاصى انتم ايها الاولياء تعتدون على الحي وتقولون لابنائكم الله يوفقكم وانت تعلم كم من وسيلة حملها للتغشيش انت ايها المسؤول تتفرج تخسر الاموال فيما لا ينفع ولا توفر ما ينفع اين هي القوانين للتجريم واين هم الائمة للتحريم اين كل هؤلاء؟ ؟

  • حماد

    انا مش عارف اللي يدافع عن وزيرة في بلد عربي لا تعرف العربية هذا في حد ذاته غلط

  • محمد

    بالمناسبة في مركز لريك لخضر بدائرة بئر غبالو لولاية البويرة هناك غش يومي واحيانا يكون بصفة جماعية لان اعوان الامانة وعلى راسهم رئيس المركز لم يقوموا بواجبهم القانوني والاخلاقي بل بالعكس حين قام احد الطلبة باثارة الفوضى في امتحان المحاسبة وتكسير زجاج احدى النوافذ وتهديد كل من صادفه ووقعت فوضى كبيرة واختلط الحابل بالنابل في قاعات الرواق وهذا فقط لان احد الحراس نزع منه ورقة غش وبدل ان يقصى نهائيا من الامتحان ويقدم للعدالة قام رئيس المركز بمكافاته وتقديم الحلويات له وتخصيص قاعة خاصة به وتركه يغش ..

  • youcefseif

    اذا ظهرت المواضيع بعد 15 د او 20 د يعني ان الممتحنين ليست لهم الفرصة للاطلاع على المواضيع لانهم وب داخل الاقسام وكيف لهم ان يعرفوا محتوى المواضيع وهم ممنوعون من استعمال الهواتف.
    الشيء الوحيد الذي ربما يستطيعون القيام به هو الاطلاع على اي موضوع لكن.بعد ان ينتهوا من الامتحان...
    اذا انت يا صحفية لا تعين ماتقولين وتريدى ان يكون لك السبق في المعلومة لا اقل ولا اكثر......حتى وان فرضنا بان المواضيع تم تسريبها فماذا سوف تفعل بن غبريط لوحدها امام 800 الف مترشح يريد الغش حاشى القلة القليلة المتفوقة.

  • عمارة بن يونس

    خليو المخلوقة تخدم ... و لا نسيتو المهزلة نتاع لعام ليفات. يخي اعلام ماجور يخي

  • التغيير في النفوس

    قولوا عنى ما تقولون والله انى لا اقول الا ما اراه هو الحق العيب ليس في شخص واحد الوزيرة كسابقيها اليد الواحدة لا تصفق انها اسماء فقط تتداول على الوزارة انت ايها الحارس من لقبوك بالرسول فهل الرسول خان الامانة انت ايها الطالب تريد سرقة نور الله مع ان نوره لايهدى لعاصى انتم ايها الاولياء تعتدون على الحي وتقولون لابنائكم الله يوفقكم وانت تعلم كم من وسيلة حملها للتغشيش انت ايها المسؤول تتفرج تخسر الاموال فيما لا ينفع ولا توفر ما ينفع اين هي القوانين للتجريم واين هم الائمة للتحريم اين كل هؤلاء؟ ؟

  • بساحة عثمان

    هناك أشخاص يريدون تحطيم الوزيرة لأنها فعلا نزيهة أشخاص حطموا التربية بقرارات تعسفية خدمت التلميذ بالدرجة الأولى رانا معاك يا السيدة الوزيرة في الصراء و الضراء و أعطيك حلا وهو تغطية كل المؤسسات التربوية العام المقبل بجهازالتشويش ، نزع الويفي من كل المؤسسات صياغة القانون الداخلي للمؤسسة بمواد تحاكم قضائيا إجبار أولياء التلاميذ على مرافقة أبنائهم يوميا وعدم التسامح معهم

  • فاروق

    موضوع الفلسفة بالنسبة لشعبة آداب و فلسفة كنت اعلم بمحتواه 3 أيام قبل الامتحان
    و سأعطيكم الحصري هنا .. موضوع الفلسفة بالنسبة للشعب العلمية سيتمحور حول ،،،الشعور بالآنا و الشعور بالغير ،،،البيولوجيا ،،،و المنطق الصوري

  • soraya

    واش الديرلكم الوزيرة المسكينة .خليو لمرا تخدم .ربي يهديكملاه هي لي قالت لهم غشوا.بصح يا خوفي من هذو الغشاشين .تلقاهم هما لي يلقاو الخدمة ويتحكموا في رقاب الناس .

  • وعمر

    الغش ظاهزة قديمة قدم الانسان وللجميع نصيب من السؤولية.تكون الاساتذة لعام واحد 2014 قصد الترقية معظمهم غشوا علنا متحدين الحراس هم في سن ابنائهم

  • محمد العربي

    رغم اني لا اساند بن غبريط ولكني احس انها مظلومة في هذه الباكاوريا واظن ان وزير التربية الخليفة جاهز
    فما عليك سيدتي الا استعداد للرحيل الجماعة اتفاهموا عليك ربماتكونين سفيرة في مكان ما
    انه اللعب مع الكبار

  • abou-israa

    قيل قديما لا يستقيم الظل و العود أعوج
    لا تنتهي المهازل يا أبناء الجزائر مادام الفساد منتشر في أعضاء و عروق هذا الوطن و لن تقر عيون المسدين حتى تصبح الجزائر جثة هامدة فأفيقوا با احرار الجزائر.................................!

  • بدون اسم

    نحن نعيش زمن لا احد يابه فيه للحلال والحرام المهم قضاء المصالح الدنيوية
    يا لطيييييييييييييف

  • بدون اسم

    Elle est pour ien, ya pas mal de de personne qui veulent la detruire, ellah ghaleb cha3b ghachach

  • naamane

    قطاعالتربية انحاد عن مساره و هدفه و جرد من الوطنية كبقية المؤسسات الاخرى حيث كثرت فيه التكتلات و البروقراطية واستعمل المغرضون سيف البكالوريا وتزويرها للاطاحة باي وزير لم يسر في فلك هؤلاء - فكروا جيدا . هل التربية فيها الوزير فقط و هو الوحيد المسؤول عن الغش . هم كثيرون مندسون في القطاع لمصالح تخريبية .

  • محمود

    لو عدنا الى الحديث الشريف من غشنا فليس منا ؟ اذا الشعب الجزائري يكون من بلاد الواق واق ؟

  • mustafa

    العقل الجامد يتحرك الا في الاستغلال السلبي للتكنولوجيا
    ـ عقول الجزائريين عقول مملؤة بالحيل لا بالعمل ............
    ـ لا يغير الله ما بقوم حتى بغببروا ما انفسهم
    ـ الضمير ميت ميت ميت لاحياة له الا بالعمل و العلم .. لا بالأفكار السلبية و الهدامة

  • hak

    الله غالب كون جات الوزيرة قادرة مانوصلو لهذ الحالة حنا هكذا ماعندناش نظام ثابت اللي جا لازم يلحس كل شي ويخلي الشعب الضعيف حابين يولي باك دزاير غير معترف بيه حتى الشعب اتعدى و ولا يخدم ب"الغاية تبرر الوسيلة" ربي يهدينا

  • sofsof

    شكرا لكلام الاخ رياض من سطيف كلامك في الصميم وياريت كل الشعب يخمم كيفك

  • بدون اسم

    ماتزعف مايحمالك الدم يالهرداسي كل هذه المشاكل توارثها هذا الجيل منمن سبقوه فالمسؤولين أعطو صورة أو فكرة لهذا الجيل من الشباب تقول إذ أردتا أن تنجح في الجزائر وفي الجزائر فقط سوائا تعلق الأمر بالإمتحنات الباك أو غيره تتعلق بامستقبلك فعليك أن تتبع طريقة التي يعملون بيها مسؤوليك وهي الغش وترافيك والكذب وإذا أردت النجاح بدون هذه الطريقة فأنت وغيرك تتوهمون فالدولة تحتاج من يكون ناجح ومتفوق بالطريقة الملتوية لكي يختار للعمل في مؤسساتها ومن يجتهد ويعمل ويكد بطريقة نضيفة فعليه أن يبحث على مستقبل خارج ال

  • Zoubir

    Benghebrit est positive sur tout la ligne. Elle a pu mettre fin à la tricherie au bac, Elle travaille de tout son cœur pour mettre le système éducatif sur les rails. La calamité vient de ce peuple qui ne connait pas distinguer le bon du mauvais. C'est un peuple qui a appris d’être malhonnête jusqu'à sa moelle.Quel malheur, nos enfants utilisent la technologie contre eux-mêmes!

  • Zoubir

    .C'est la meilleure des ministres de l'éducation depuis l'indépendance de l'Algérie

  • بدون اسم

    الله يحفظها من كل شر إمرأة قوية و سوف تنتصر على أعداء الأمة و ربي معها

  • بدون اسم

    ربي ينصرك يا بن غبريط على أعدائك الوزيرة ليس لها دخل في هذا الحراس هم السبب حسبنا الله و نعم الوكيل

  • بدون اسم

    حرام عليكم تتهموا في الوزيرة و هي غير مسؤولة عن التكنولوجيا المتورط الوحيد هم الأساتذة الحراس في بعض المراكز الذين غاب عنهم الضمير و الدين و الأمانة هم الذين يسمحون لطلبة بالتصوير و إلا كيف نفسر ان المترشح له الوقت أن يلتقط صور للأربعة أوراق بدون ملاحظة الأساتذة و لكن ماذا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل أستاذ خان الأمانة و سوف يحاسب في الدنيا و الأخرة

  • بشبش

    دارت رايها فى اللغة العربية و زادات كملتها بال3جيل بن غبريط و كل الوزراء فاشلين و لحاسين و متسلقين و مهتكين للدولة الجزائرية قال الباك السنة هدي يجي ساهل و حنا زمان كنا نرفدو تابوت و ندورو بيه بين الزنق و داك الخوف و النواح كنا نخافو منو ....عن رمعون بن غبريط بن سلال بتصرف ساهل باش يقراو في الجامعة قال بن رمعون قال

  • جزائري

    بصح يا اخي الحالة راها متعفنة وين بيها ؟

  • sirine

    سبحان الله !! لوكان يديرو عليهم الجيش الوطني الشعبي يعسوهم ف الاقسام والله غير يغشو..هادو ما تقد عليهم لا بن غبريت ولا غيرها
    ..

  • amar

    أين المشكل اذا وضع الموضوع في الفايسيوك بعد بداية الامتحان المهم هو منع وقطع الاتصال بين التلاميذ و العالم الخارجي عند بداية الاختبار و الباقي سواء نشروا الاسئلة او الاجوبة ليس مهم الاكيد ان من يقوم بنشر المواضيع هم من الحراس لماذا نتهم كلنا الوزيرة و لانوبخ التلميد ووليه و الاستاذ والمراقب والمدير كلنا مسؤولون عن نجاح الباكالوريا

  • skander

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh maken walo

  • مواطن

    الحل تنظيف وزارة التربية من ابناء الولاية الواحدة المفرنسين انقلاب 1992 واختيار اطارات الوزارة وغيرها من الوزارات من 47 ولاية الباقية ممثلين باطارين من كل ولاية اذا اردتم ان تنكشف الامور ويكون التنافس في العمل لا كل لاطارات وزارة التربية من ولاية واحدة يعبثون واغطو على بعضهم بعض ...ليست الوزيرة وحدها مسؤولة فما يحدث هو سبب سياسة تجهيل شعب واتباع العمالة لفرنسا ومناهجها وافساد المدرسة الجزائرية خدمة لفرنسا ..الله يرحم ايام موشتاش كيف كانت تعليم جزائر انذاك نموذج مثالي لدول الخليج وعالم ثالث ويوم.

  • skander

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh mikki

  • فوزية لحرش

    لا ادرى اننا مغفلين او نتغافل .تلامذاتنا ترعرعوا فى احضان الغش منذ السنة الاولى ابتدائ .و القصص كثيرة .وما زاد الطين بلة هذه الدروس الخصوصيةالتى اكلت مزانية الاولياء:كيف احترم هذا الاستاذ الى لا افهم شرحه فى القسم و افهمه خارج القسم؟2الاجواء المخيفة فى الحراسة :6حراس فى قسم واحد؟لكن مع كل هذه الوم الطالب .انه امتحان سيفتح لك ابواب الحياة الجامعية .كيف تبدوها بالغش ؟كنوز الدنيا لا تمحو لك ذالك .سيلازمك الغش حتى بعد مماتك و اولادك و احفادك سيتحملون نتيجة الغش .لا شئ يعال النزاهة و العمل الشخصى

  • بدون اسم

    هذا أكبر دليل على تورط الحراس في هذه الجريمة ..........

  • Xaled

    من انت لكئ تدعي باقالة ااوزيرة?

  • abouhassen

    المستوى التعليمي انخفض إلى درجة الحضيض، سواء في مرحلة التعليم الابتدائي أو المتوسط أو الجامعي.
    إن الجزائر تمر بأوقات عصيبة، لقد تم بناء الجزء التعلق بالماديات وتم إهمال بناء الإنسان ولذلك فإننا نتوقع كل كارثة تحل بالبلاد والعباد. لقد ضاعت الأخلاق، وضاعت القيم، وغاب الوازع الديني، وغاب القانون.....

  • بدون اسم

    الطلبة تعلموا الغش من الصغر لهدا اصبحوا محترفين من اعلى طراز يعطى لهم اهمية لبدى من العقاب و بصرامة ياخدو العبرة

  • بدون اسم

    يحصل هذا للوزيرة بن غبريط لأنها صادقة و مخلصة في عملها ليس إلا.

  • طالب

    كل ما حدث هو من تدبير بعض النقابيين وهذا لتشويه الوزيرة والضغط عليها من طرف الاولياء والتلاميذ ودفعها للا ستقالة او الاقالة.

  • بدون اسم

    الله يعطك الصحة تعود على الغش وسهل ,

  • سهام

    بنة الباك راحت والقراية ولات كيف كيف خير خسارة

  • tati reda

    il faut retirer tous les lois de Benbouzid et réinstaurer les lois des années 60, 70; et 80 pour sauver le systeme de l'éducation en Algerie , si les algériens payent pour scolariser leurs enfants il feront tous pour éduquer leurs enfants avant de les envoyer à l'école, arretez de coller vos fautes sur le dos de la ministre et des profs.... on est anarchique et on a besoin d'un Boumediene pour faire reigner de nouveau l'ordre et la loi sur tous les algériens sans exeption

  • بدون اسم

    وزيرة محترمة وشجاعة خير من بعض اشباه الرجال..خليوها تخدم كفاكم كذب ونفاق ...كل ما في الامر ان بعض المشعويدين يحاويلون بأي طريقة إفشال مسيرة الوزيرة...

  • بدون اسم

    السلام عليكم انا حائر يا اخواني اين هو ذاهب التعليم في الجزائر من جهة اصبح الاساتذة مديون يردون المال فحسب كل عام اضراب واصبحت المدارس كاسوق السبب ليس في الوزيرة السبب في الاساتذة الماديون كانت تسمى التربية و التعليم ولان المال و المعرفة يعني صارت المدارس لكسب المال من طرف الاساتذة الا من رحم ربي والحل هو اصلاح شامل يعني جذري من يضرب يقصى من التعليم ومن يغش يطرد نزيد حاجة الجامعة في الجزائر ليس في حالة مزرية و زيد يربحوا الغاششين هذا هو سبب فساد الجزائر الحبيبة

  • الطريق المستقيم

    السلام عليكم
    قد يكون ما يحدث بفعل مسؤلين في الدولة بهدف التشويش على الفقراء؟ لأن الأسئلة وأجوبتها قد وصلت لهم أقصد أبنائهم؟وأخر الأخبار تقول أن الفقراء تحت التحريات؟بينما الأغنياء تنتظرهم السيارات أمام الثانوية؟مار أيته اليوم لا ينبيء بخير؟أبناء المسؤلين يتلعبون في الفيسبوك وأبناء الفقراء يتهمون؟ هناك سر غامض؟

  • sam

    ... رغم أنها أضعف بكالوريا على مستوى المعمورة ...لا حول ولا قوة إلا بالله..!!!

  • العباسي

    بن غبريط ليست الجن من اتى عرش بلقيس لسليمان قبل ان يرتد طرفه تحكم الفيبسبوك او الغشاشين او من في سلك التعليم من يريدون السابوطاج بن غبريط بن غبريط بن غبريط المخلوقه دارت المستحيل باش ينجح هاد الامتحان و يمر عادي

  • رياض

    شنه الان يا بن غبريط ، ما بك يا صحفية ، ماذا ستفعل بن غبريط او غيرها مع هذا الشعب الامي الجاهل الكسول الغشاش و في كل المجالات ، لو كان الشعب متربي كما امر رسول الله ، لما احتاجت وزارة التربية للحراس...

  • enseignante

    Les épreuves se passent dans de bonnes conditions ,cessez de dramatiser les choses,il faut reconnaitre que le bac est un examen qui se prépare dès la 1 a..s , le bac est pour les élèves studieux,ceux qui se préparent et non pour les tricheurs qui intimident les profs surveillants ou qui cherchent par tous les moyens de copier, moi même j 'avais pris une candidate qui trichait en utilisant son portable est biensûr ma surprise etait grande unec andidate qui porte le ""c 'est honteux, quel malheur

  • 3abkarinou

    الجزائر بلد العجب والطرائف
    Tout va bien
    Rien a signaler
    في الوقت الذي الامم تتقدم يسرعة لا حدود لها مع مواكبة التكنولوجيا
    الجزائر المسكينة بلد الرشاوي والفضائح والمحسوبية واصحاب الشكارة والبقارة والفقر المدقع والافات الاجتماعية والتخلف والصغير ياكل الكبير و......و.........و...... راهي ترودوبلي مثل التلميذ الغبي الذي لا يرغب في الدراسة و تسبح عكس التيار والتكنولوجيا تنخر في شبابها كما ينخر الدود حبات الحمص
    يا شاري دالة

  • NOUREDDINE

    في المغرب حصل نفس الشئ ،بعد دقائق معدودات كان الأسئلة على شبكة التواصل الإجتماعي وبعد نصف ساعة رأيت الأجوبة علـى الفايسبوك، علما أن التلاميذ جردوا من هواتفهم ،المرجو القضاء على هذه الظاهرة المشينة ،وفي هذا الصباح تم إخراج تلميذين من قاعة الإمتحان كانا معهم هاتفين،ورغم ان الهاتفين خارج التغطية رغم ذلك حرما من الإمتحان

  • عادل

    يا بن غبريط اقالتك من وزارة التربية باتت وشيكة و هذا بعد اعلان النتائج.............................سلام

  • Sans PITIE

    يقلون : -لولا ابناء الفقراء لذهب العلم -----و لكن المرة هذه سلمنا الامر لاصحاب التكنولوجية بالتواطوء الوزيرة

    كل شىء تعفن

  • salim

    أخاف يا سادة يا أهل الشروق أن تسجلوا على ظهر بن غبريط حتى لو صاعقة نزلت في مكان ما؟؟؟؟؟؟
    يا صاحبة المقال ماذا تريدين أن تفعل الوزيرة ؟ أمام ما حدث إن حدث أصلا , المشكلة أعمق من بن غبريط و أكبر من أي وزير المشكلة أن أبناءنا دفعنا بهم حتى أصبح الغش و التحايل جزءا من تكوينهم و هنا لا بد أن نلوم الأولياء

  • قدور

    الحديث الشريف:من غشنا فليس منا.لم يعد يحرك في المسلمين ساكنا.بل لقد شاركهم في ذلك أولياؤهم في الجريمة سواء بالتوسط لمن يساعدهم على الغش او بالاملاء عليهم مباشرة.لقد صرفوا أوقاتا وأموالا كبيرة ليس في التحضير للامتحان بل في إعداد وسائل الغش.الشيطان يثبطهم ويكبر لهم الأمر ويقول لهم انه لا سبيل للنجاح الا بالغش نظرا لضعف عقولكم وتلك أكبر كذبة يقبلها التلميذ في حياته.ان الغش حيلة الكسول الذي قضى العام مستمتعا بالأغاني والألعاب والنوم.وعن الغش تتفرع مخالفات أخرى لا حصر لها كالتزوير السرقة الاختلاس الخ