-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

والد بومعرافي للشروق اليومي: إبني كان ضحية مؤامرة سياسية

الشروق أونلاين
  • 35841
  • 0
والد بومعرافي للشروق اليومي: إبني كان ضحية مؤامرة سياسية

تمر الآن، خمس عشرة سنة، منذ أن أصبح لمبارك بومعرافي أحد أشهر الأسماء على الإطلاق في الجزائر، حيث اقترن إسمه بأهم حدث عرفته الجزائر في سنوات الإستقلال في قضية إغتيال رئيس دولة على المباشر. خمس عشرة سنة غيّرت الكثير من أوضاع عائلة بومعرافي، التي كانت تفتخر بابنها الشاب الملازم لمبارك، لتجد نفسها في شبه عزلة بعد أن أصبحت محل شبهة.لأجل ذلك وجدت الشروق اليومي صعوبة في مجالسة عائلة بومعرافي وصعوبة أكبر في محاورة والده أحمد بومعرافي، البالغ من العمر 73 سنة، الذي رفض كل عروض “الحديث” للصحافة التي مازالت تتهاطل عليه من داخل وخارج الوطن، ولكنه استقبل هذه المرة الشروق اليومي، بمسكنه المتواضع بمسكيانة “ولاية أم البواقي” وقبل بفتح قلبه. على مصراعيه.

­ كيف أحوال عائلة بومعرافي بعد 15 سنة من اغتيال بوضياف؟ ­
كما ترى.. سيئة جدا، فقد كان لمبارك المعيل للعائلة والأمل الكبير، لكننا الآن نعيش فقرا مدقعا، إذ لا أتقاضى أكثر من 8000دج أعيل بها زوجتي وإبني لخضر البطال والعازب البالغ من العمر 44 سنة.

ماذا كنت تشتغل عندما كان إبنك ملازما؟
كنت أعمل ضمن الشبكة الإجتماعية كعامل نظافة في بلدية مسكيانة.. ولكن تمّ حرماني من هذا المنصب “المتواضع” لأدخل دائرة الفقر.

­ هل تلقيت إستفزازات أو مضايقات منذ أن دخل إبنك دائرة الإتهام؟ ­ ­
والله، المضايقات لم تتوقف إطلاقا حتى من الأهل والأصحاب إلى درجة أن أهل مسكيانة إتهموني بأنني حركي ومتعامل مع فرنسا وقمت بتحضير إبني لاغتيال المجاهد بوضياف، لكن الحمد لله أن مصالح الأمن كانت معي في منتهى اللباقة وتقدرني كثيرا.. تصوّر أنني لا أمتلك حتى مبلغ مالي لتكليف محام بالدفاع عن إبني الصغير.

­ وهل يزورك الآن أصدقاء إبنك؟
إطلاقا.. ما يحزّ في نفسي أن إبني كان محل احترام الجميع وصداقة الكل وبمجرّد أن وقع في “المشكلة” حتى نساه الجميع والأكثر من ذلك تبرأوا منه.

­ تزورون الإبن لمبارك باستمرار؟
­ بالتأكيد وهذا منذ 15 سنة والقانون يسمح لنا بزيارته في سجنه العسكري بالبليدة بصورة مستمرة، حيث نجلس معه ونحدثه لمدة مقبولة “15 دقيقة” كلما شئنا.. مشكلتنا هي المادة، حيث أجد صعوبة في إيجاد المال لأجل التنقل مسافة تتجاوز 500 كلم والزيارة مسموحة لي أنا وشقيقه لخضر المتواجد اليوم “يقصد صباح أمس الثلاثاء” في زيارة إلى سجن البليدة.

وكيف تجده معنويا؟ ­
في صحة جيدة ومؤمن بقضاء الله وقدره.. يحدثني إبني في كل زيارة عن كل شيء إلا عن قضيته.. يقول لي باستمرار “لا تسألني عما حدث في 29 جوان 1992، فالله وحده يعلم بما حصل وأطلب منك يا والدي حمد الله مادمنا نلتقي باستمرار”..

وأنت ماذا تقول؟
بالنسبة لي، إبني لم يقم بعملية الإغتيال.. وبالنسبة لي إبني بريء.

ولكن من هو الفاعل؟
­ لو كنتُ غنيا ومن أصحاب البطون المنفوخة لما تمّ توريط إبني في هاته القضية.

إبنك اعترف بأنه هو الذي اغتال المرحوم بوضياف؟
؟؟ “رفض التعليق…

­ كيف يقضي امبارك بومعرافي أيامه في السجن؟
المطالعة.. لقد أصبح مدمن قراءة، ولأنه انطوائي منذ الصغر، فإن السجن لم يؤثر في طباعه، فبقي كما كان دائما منعزلا، مثل أبيه الآن.. إبني يمضي كل وقته في الصلاة والدعاء وقراءة مختلف الكتب باللغة العربية.. وقد وفقني الله العام الماضي لأداء فريضة الحج من “تحويشة العمر” ودعوت لإبني الذي مازلت مقتنعا بأنه ضحية لعبة سياسية أكبر منا جميعا.

­ هل تحلم بملاقاته خارج السجن؟
أنا لا أحلم، بل متأكد بأن إبني سيخرج قريبا وسيكون سببا في طي صفحة الفقر التي أعيشها حاليا وجعلتني أفقر شخص في بلديتنا الفقيرة مسكيانة.

­ حدثنا عن طفولة لمبارك بومعرافي؟
هو أصغر أبنائي من مواليد 1966 “41 سنة حاليا” له ثلاثة إخوة، أكبر منه هم اليامنة “56 سنة” متزوجة هنا في مسكيانة، ومحمد العربي “54 سنة”، ولخضر “44 سنة”، إضافة إلى أخ من أبيه فقط يدعى محمد.. وماتت والدة لمبارك وهو في سن الثانية فتربى يتيما.

­ هل كان متفوّقا في دراسته؟
­ نعم.. لقد كان مضرب المثل في كامل المدينة وكان مفخرة العائلة، لكنه عندما بلغ سن الثانوية، أصبح يفكر في الإنخراط في السلك العسكري وهذا ما تحقق له.

­ ما هي هواياته، وهل كانت له نزعة دينية؟
­ ­ بالنسبة لهوايته، فقد كان لاعب كرة قدم، وسبق له وأن تقمّص ألوان فريق مسكيانة الأول، أما بالنسبة للتدين، فنحن عائلة محافظة جدا، تربى أبنائي جميعا على الصلاة.. وأفتخر بكون أبنائي متدينون.

­ هل لاحظت تغيّر سلوك إبنك قبل حادثة إغتيال محمد بوضياف؟
بالعكس.. لقد ظل على طبيعته البسيطة، إتصل بي قبل الحادثة ولم أشعر بأي تغيّر في سلوكاته، وهو ما يجعلني على يقين أن إبني لم يخطط ولم ينفذ عملية الإغتيال.

نراك متيقّنا من براءة إبنك؟
­ دعنا من هذا.. لماذا شملت المصالحة الوطنية الجميع بما في ذلك الذين قتلوا الكثيرين وتسبّبوا في أنهار من الدماء خلال العشرية السوداء ولا تشمل إبني لمبارك? إنني أناشد قادة البلاد، لأجل دراسة ملف لمبارك بومعرافي وأن يشملوه بالمصالحة مثله مثل كل أبناء الجزائر.

­ من تتهم باغتيال بوضياف؟
إنهم أصحاب الملفات السوداء الذين قال المرحوم بوضياف أنه سيكشفهم.. لقد لاحظوا أن الخطر يداهمهم فقاموا باغتياله.

مبعوث الشروق إلى مسكيانة/ م. ط. فريخ







أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!