-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت إلى المبادرة بجمعها بدءً من منتصف رمضان

وزارة الشؤون الدينية تحدّد قيمة زكاة الفطر للعام 1444ه

وزارة الشؤون الدينية تحدّد قيمة زكاة الفطر للعام 1444ه
أرشيف
تحديد قيمة زكاة الفطر بـ120 دينار

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن تحديد قيمة زكاة الفطر للعام الهجري 1444، بـ120 دينار عن كلّ فرد.

ودعت الوزارة في بيان أصدرته يوم الخميس، إلى المبادرة بإخراج هذه الزكاة، التي تساوي قيمة صاع، أو 2 كلغ، من غالب قوت أهل البلد، قبل قدوم عيد الفطر المقبل.

وجاء في البيان أن الوزارة “كلّفت الأئمة، بالتعاون مع لجان صندوق الزكاة عبر مساجد الوطن، بالشروع في جمع زكاة الفطر، ابتداء من منتصف الشهر الفضيل”.

لكن المبالغ التي يتمّ جمعها، “لن توزّع على مستحقّيها إلا يوما أو يومين، قبيل عيد الفطر المبارك”، تؤكد الوزارة في بيانها.

كما ذكّرت الوزارة بأن “زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة، صغيرا وكبيرا، غنيّا وفقيرا. إذا كان يملك ما يزيد على قوت يومه. بحيث يخرجها المكلّف عن نفسه، وعن كلّ من تجب عليه نفقتهم”.

وزارة الشؤون الدينية توضح حول جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا 

وقد أفتى علماء الجزائر بجواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، يشير البيان ذاته. “إذ يرى هؤلاء وغيرهم أن إخراجها نقدا أنسب للفقراء. لأنها شُرعت لإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وهو ما يتحقّق بدفع القيمة”.

“وذهب إلى جواز إخراج زكاة الفطر نقدا، عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما من الصحابة. وعمر بن عبد العزيز وطاووس من التابعين”.

“وهو قول لأشهب وابن القاسم، واختيار اللخمي من المالكية. ومذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري والبخاري، وقول ابن تيمية”، توضح الوزارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!