الجزائر
بعد استفسارات وصلتها حول القضية

وزارة الشؤون الدينية تستعد لإصدار فتوى رسمية حول التطبيع

الشروق أونلاين
  • 10447
  • 23
ح.م

كشف لخميسي بزار المفتش العام على مستوى وزارة الشؤون الدينية، الأحد، عن تحضير لجنة الفتوى بالوزارة، لإصدار الحكم الشرعي من قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وأكد بزار لقناة “الشروق نيوز”، إن اللجنة الوزارية للفتوى، وصلتها في الآونة الأخيرة، عدة استفسارات بشأن رأي الشرع، فيما يحدث من تطورات في المحيط ومنها مسألة التطبيع.

وأعلن المتحدث، إن اللجنة التي تتبع وزارة الشؤون الدينية، تستعد لإصدار فتوى، بشأن مسألة التطبيع قريبا، وذلك لوضع حد للشبهات التي أثارها البعض بشأن القضية التي أخرجوها-حسبه- من إطارها الشرعي وألبسوها لباسا آخر.

وقبل أيام، كشفت النائب، أميرة سليم، عن مقترح مشروع قانون لمنع الترويج للتطبيع مع الكيان الصهيوني، عبر وسائل الإعلام والإعلام البديل، أمام مكتب المجلس الشعبي الوطني قريبا.

وينص المشروع في المادة 1: يُمنع منعا باتا على كل شخص أو جهة الترويج لخطاب التطبيع مع الكيان الصهيوني عبر وسائل الإعلام الرسمية أو الخاصة، وتتولى سلطة الضبط متابعة عملية مراقبة تطبيق هذه المادة عبر تقنيات الرقابة التي تملكها.طبقا للقانون.

‎المادة 2: يجوز للنيابة العامة تحريك الدعوى العمومية بناءا على شكوى أو تلقائيا كل إعلامي أو مشتغل في قطاع الإعلام من كل الأصناف التقنية أو الإدارية، يقوم بالترويج للتطبيع ويُحال على القضاء للتحقيق للتحقيق والفصل في ما يقتضيه الفعل محل المتابعة.

‎المادة 3: لا يسمح للأفراد ولا للمؤسسات الترويج للتطبيع مع الكيان الصهيوني في المؤسسات العمومية أو التظاهرات الاحتجاجية أو النشاطات النقابية المهنية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي البديل للإعلام الرسمي.

مقالات ذات صلة