الجزائر
مهياوي يدعو إلى مضاعفة الوقاية تحسبا للعطل وشهر رمضان

وزارة الصحة: تلاعب في تحاليل الكشف عن كورونا لدخول الجزائر

الشروق أونلاين
  • 5373
  • 11
الأرشيف

كشفت الدكتورة سامية حمادي مديرة الوقاية ومكافحة الأمراض المتنقلة بوزارة الصحة، الجمعة، عن تلاعب في تحاليل الكشف عن فيروس كورونا سجلت لدى بعض الراغبين في دخول الجزائر.

وأوضحت حمادي في حديثها لـ “إذاعة سطيف” أن هناك حالات غش في تحاليل الـ pcr من طرف بعض الراغبين في دخول الجزائر، مؤكدة أن تعليق الرحلات الجوية جاء لتجنيب الوطن والمواطنين كارثة صحية.

وعن السلالة المتحورة أكدت المتحدثة أن الإعلان عن تسجيل حالات جديدة يكون من طرف معهد باستور، داعية إلى اجتناب نشر الإشاعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

كما حذرت مديرة الوقاية  من التراخي معتبرة أنه يمكن العودة إلى الوضعية الوبائية السابقة أو أكثر اذا استمر التهاون.

وأضافت قائلة “نحن في وضعية مستقرة لكن سرعة انتشار السلالة الجديدة مخيفة وسنطبق على المصابين نفس الإجراءات الإحترازية”.

وفي السياق ذاته، قال عضو اللجنة العلمية البروفيسور رياض مهياوي، الجمعة، أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء خاص بشهر رمضان، بعد تسجيل اصابات جديدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا.

وناشد البروفيسرور في حديثه مع الإذاعة ذاتها جميع المواطنين برفع وتيرة الوقاية والإلتزام بعد تسجيل حالات اصابة بالسلالة الجديدة، معتبرا أن الفيروس لم يكشف بعد عن جميع أسراره.

وأوضح المتحدث أنه كان من المنتظر ظهور  هذه السلالة مع تنقل الأشخاص والبضائع والتجارة، مضيفا “نتوقع ظهور حالات أخرى والأمر عادي”.

وأكد عضو اللجنة العلمية أن مصالحه تعمل على نقل تقنية الكشف عن السلالة الجديدة المتوفرة لحد الآن في معهد باستور إلى المخابر الأخرى عبر ولايات الوطن.

مقالات ذات صلة