-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تضرر الموانئ الفرنسية من إجراءات قانون المالية التكميلي الجزائري

وزير التجارة الفرنسي يحرض دول المتوسط ضد الجزائر

الشروق أونلاين
  • 15797
  • 36
وزير التجارة الفرنسي يحرض دول المتوسط ضد الجزائر
هرفي نوفيلي الوزير الفرنسي المكلف بالتجارة والصناعة التقليدية

تعتزم فرنسا تدويل موضوع قانون المالية التكميلي الجزائري 2009 وتداعياته على التبادل التجاري بين الجزائر وشركائها الأوروبيين على أجندة الإتحاد من أجل المتوسط، على خلفية الإجراءات الصارمة في مراقبة السلع عبر الموانئ ، وتسعى حكومة باريس من خلال ذلك إلى توسيع النقاش حول هذه المسألة إلى شريكيها الإيطالي والإسباني.

  • وأعلن هرفي نوفيلي الوزير الفرنسي المكلف بالتجارة والصناعة التقليدية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والسياحة ان الموضوع سيثار خلال اجتماع وزراء التجارة لدول الاتحاد من أجل المتوسط  المقرر في التاسع من ديسمبر المقبل.
  • وأوضح الوزير أمام نواب المجلس الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسية) أن “مشكل” قانون المالية التكميلي في الجزائر سيرفع على الاجتماع الوزاري “بمبادرة فرنسية”. وأضاف ان تداعيات القانون لا تقتصر على فرنسا دون غيرها ولكنها “تعني أيضا جيراننا في إيطاليا وإسبانيا”. وقال ذات المسؤول الحكومي انه يتعين على باريس وروما ومدريد “التحرك جماعيا من أجل إقناع أصدقائنا الجزائريين أنهم يسلكون اتجاها خاطئا” في هذا المجال.
  • وكان هرفي نوفيلي يتحدث خلال جلسة مساءلة أعضاء الحكومة من قبل النواب، ردا على سؤال نائب من حزب “الاتحاد من أجل حركة شعبية” الحاكم.
  • وأعرب النائب، وهو أحد منتخبي مقاطعة مرسيليا، عن انشغالات مؤسسات المدينة الساحلية وتخوفاتها من تداعيات قانون المالية التكميلي على تعاملاتها مع الجزائر. وقال ذات النائب إن ميناء مرسيليا والمؤسسات المرتبطة بنشاطاته قد تأثرت كثيرا من القرار الجزائر “المفاجئ” والمتخذ “من جانب واحد”.  
  • وطلب النائب من الوزير الفرنسي المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والسياحة ان كانت الحكومة الفرنسية أجرت مشاورات مع السلطات الجزائرية في هذا الشأن. ورد هرفي نوفيلي قائلا إن الوزيرة الفرنسية المكلفة بالتجارة الخارجية آن ماري إدراك اتصلت بالمفوضية الأوربية التي راسلت بدورها الحكومة الجزائرية للتعبير عن “انشغالها” في هذا الموضوع.
  • غير ان وزير المؤسسات الصغيرة علق على مبادرات فرنسا على مستوى المفوضية الأوروبية والاتحاد من أجل المتوسط بقول “الأمر لا يتعلق بإملاء لبلد سيد سياسته الاقتصادية”، وإنما بالتعبير عن “انشغال” بخصوص تداعيات قانون المالية التكميلي على “المؤسسات الفرنسية والأوروبية وكذا الاقتصاد الجزائري”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • app

    الحمد لله على القرارات الجريئة التي اتخذها اويحي
    و مزيدا من مبادرات كهذه لرفع الرأس الجزائري

  • Farouk

    يعطيك الصحة على هذا القانون
    هكذا كاش ما ترودونا شويا حق البلاد انتاعنا

  • Abed

    vous savez no politiques sont des hypocrites, ils continuent le jeu du chat et de la souris, nos politiques ont la nationalité française alors ne vous fiez pas aux apparences, notre potilique exterieure dépend de la politique française et le fameux partenariat de 30% du capital pr les algériens n'est rien q'un minable tour de nos responsables pour s'associer légalement entre parenthese avec des investisseurs étrngers pour blanchir l'argent, il ne s'agit nullement d'une action patriotique du budget complementaire 2009, les français sont des crapules on comprend s'ils defendent leurs interets, mais nos dirigeants ils defendent quel interêt ? celui de l'algérie ? Non an'a jamais était le cas mais c'est pour blanchir l'argent detournée du moment que les paradis fiscaux à l'étranger comme la suisse donnent les listings de clients pr chaque gouvernement qui exige une enquête, vous avez compris ??
    Merci

  • نجيب

    قالها بومدين رحمه الله اذا اتخذت قرارا وأغضب فرنسا أعرف أنه القرار الصحيح ... اذا ما عجبش فرنسا الحال تشرب البحر .

  • جزائري

    حرب التحرير مزتزال مستمرة وهده احدا معاركها أرا الرد علا الموضوع فأقول ان الجزائر مزالت بخير سلمت أخي عبد القادر هده المعركة الحقيقية معركة الدم والشرف

  • يوسف

    اناشد كل رجل مخلص للجزائر وكل مسوؤل له قلب حار على هذا البلد له القدرة على المساهمة بالقليل او الكثير في تصدي لهذه الاستفزازات الفرنسية و التدخل السافر و الوقح من فرنساو الصمود امام هذه الظغوطات التي تمارسها فرنساو التمسك بمصالح الجزائر مهما كان الثمن.فولله فرنسا لن تذخر جهدا و لن تتوقف في نهب ثروات البلاد من اجل رفاهية شعبها في مقابل استعباد الشعوب الاخرى...اقول كلمة للسيد الرئيس بوتفليقة و كل مسؤول صاحب قرار..اي قرار تتخذونه ستكون نتائجه على الاجيال القادمة فنظروا في مصالح الاجيال القادمةلانكم حتى و ان رحلتم فانتم مسؤولون عنهم بكل قرار تتخذونه

  • kader

    l'lgerie nét pas concernée par l'union de la meditérane alor les francai stopé de ne fouré aveque les juife (baoza forcé ca ne marche pas ) mercie

  • maya

    lisez l'histoire des français pour comprendre pour quoi ils aiment l'algerie ha......ha......ha ils veulent nos richesses, ils peuvent rever encore. Cette génération et consciente des enjeux économiques elle n'est pas bête

  • طارق

    يا جماعة ما تكونوش سطحيين و انفعاليين
    صح فرنسا ما تحبناش الخير حتى صناع القرار عندنا كيف كيف مسؤولينا ضيقوا الخناق على السلع الأوروبية و بالمقابل
    فاتحين البلاد على مصرعيها أمام السلع الصينية ولينا مزبلة الصين هل الصين هي لي رايح تربحنا
    نعطيكم مثال الدولة قننت استيراد الشيفون من أوروبا بالمقابل أغلقت الباب أمام الخردة التي لا يستغني عنها الجزائريون
    يمكنكم أن تحللوا و تفهموا

  • omar

    et vous voulez pas de visa?

  • kamel2009

    je dit a mohamed, le commentaire 03.
    ellez fair des cours d'econmie et de relations intenationalles et strategie et puis rviens parler dans se sujet que te ne vois que les futilités, car se qui cache est pirs

  • mohamed

    pourquoi tenir tant à une union qui va nous rien faire gagner. vous voyez les bonnes decision font bouger les ennemis
    alors qu'on ces gens là vous disent que vous etes dans les bon chemin, c'est que vous etes sur le mauvais réellemnt. notre problème c'est qu'on est un peuple qui n'a rien dans la tete, et notre gouvernement n'a rien dans la tete ce qui a fait de notre pays un pays sous développer.
    pas de stratégie industriel=pas de stratégie du tous. c'est pourquoi toutes nous réformes n'ont pas de valeur et n'apporte aucun changment à la nation. en plus on ne peut pas réformer un pays si c'est toujours la meme équipe perdante qui joue les meme perdant qui sont condamnés à perdre aujourd'hui surtous que les enjeux sont plus grand qu'hier.
    merci de ne pas publier

  • ch

    حان الأوان لمعاقبة فرنسا على جرائمها ودفعها الثمن عن الماضي الأليم............

  • fahams

    عقلية المستعمر والتفاوض بالابتزاز يلزم تتنحى من بالهم
    ..........اذا كنتو تخمو علينا صح..... ....علاه مزلتو تغلقوا الفيزا في وجهنا؟

  • LINA

    chaaaaaaaaaaaaaaaaaaaah fikom ya sarkozi lmiki mouse chadi juife terorriste malin rassiste ........ viva l'Algerie boncourage et félicitation

  • فارس الجزائري

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد منذ متى فرنسا تحب لنا الخير انها مازالت ترى الجزائر ضمن مستعمراتها في افريقيا .اقول لها نحن بلد مستقل و ان كنا على خطاء او صواب فهاذا لا يعنيك المهم لكي ان تصبح الجزائر تلك البقرة الحلوب . و مصالحك قد بدات تتلاشى مع دخول الجزائر في السوق العالمية مع متعاملين من شتى ارجاء العالم .و الان تريد ان تجر بعض الدول الصديقة كايطاليا و اسبانيا الى فلكها للضغط على بلادنا و التحكم في خياراته و ثرواته .نحن على علم بما تحيكه الالة السياسية في فرنسا و بفعلتها هاذه لا تزيد الطين الا بلة .نحن نريد معها خطوة الى الامام و هي تريد خطوتين الى الوراء .وان كانت مصالحها الاقتصادية في المحك فهيا المسؤولة بسياستها العرجاء .ارجو من الرئيس بوتفليقة و وزير خارجيته و الصحافة في بلادنا ان يكشفو هاذا التدخل الفرنسي السافر في علاقاتنا الخارجية وان يجعلو لفرنسا خطا احمر في تعاملها و علاقتها معنا .و شكرا .

  • kiko

    On le sait très bien, l'Algérie est le pays à abattre, mais il ne faut qu'elle cède sur quoi que ce soit, nous sommes souverain, et pas besoin de tutelle. Mais si la France veut maintenir cette pression, il faut qu'elle paye un prix pour son ingérence, même en cédant sous la pression européenne, certains avantages, l'Algérie doit sanctionner la France faire cesser tous les privilèges et avantages et même la coopération avec la France

  • nadir

    ليس لهم الحق في التدخل في الشؤون الداخلية للجزائر وخاصة فرنسا وماعليها القيام به هو الاعتراف بجرائمها التي قامت بها أثناء الحقبة الاسنعمارية وتعويض الجزائريين عن الاضرار والمجازر التي الحقوها بالشعب الجزائري من دمار وخراب وقتل مايفوق 10ملايين جزائري منذ سنة 1830م بلد المليون ونصف المليون شهيد ..........تحيا الجزائر اللهم احفظ الجزائر من كل سوء ودمر كل من يضمر لنا السوء والحقد فاشهدواااااااااااااااااا.

  • Youcef

    Pour une fois que le ministre des finance a décidé de s'impose sur le secteur du commerce extérieur et l'échange économique on voulant contrôlé l'origine des importation et vouloir développé tant l'économie nationale et le PIB voila que la France se plain qu'elle hypocrisie

  • قدور

    لماذا فرنسا تحشر أنفها في أمور الجزائر؟
    الجزائر بلد مستقل و ان واصل مسيرة التنمية بدون تدخل المغرضين من ابناء الخونة و الفرنسيين على وجه الخصوص , سيكون له شأن كبير في منطقة المتوسط و سيصبح هو من يملي شروطه على فرنسا و أمثالها.

  • djamel eddine

    c'est notre pays , et c'est notre économie, et nous somme libre de faire ce quand veut

  • MESSAOUD BELMEDJEDOUBE

    ياو عندبالكم الشيخ ابن باديس غالط لما قال والله لو قالت لي
    فرنسا قل لا اله الا الله لا اقولها...وقول الشيخ البراهيمي
    الذي قال اذا رأيت أن فرنسا لا تريد ذلك الشيء افعله وان
    أرادته فلا تفعله الربح في مخالفتها والخسارة في موافقتها ؟؟
    فرنسا والله ما تطلقنا خلاص واذا كان في القديم مروحة الداي
    واحدة فالان مرواحات ؟؟؟ ثقافتها غزتنا وليت الثقافة
    بمفهومها الاجابي لكان ذلك خيرا وبركة علينا ولكن الثقافة
    السلبية تسلب منا الانا ...الشخصية ولا تلبسك اي شخصية
    فتصبح عريانا لا انت فرنسي ولا بقيت كما كنت؟؟ تجعلك
    طلاب ابن طلاب تعيش على فتاتها في الاكل والمركب والمسكن
    و و و والمنكح؟؟؟ كل شيء غير اصلي او من النوع الردىء
    فسياراتهم التي يسيرون بها في فرنسا مختلفة عن هذه التي
    يبيعونها لنا والهاتف النقال كذلك وكل الالات وقطع الغيار
    وقس على ذلك وبربك اخبرني هل تعرف جزائري تزوج
    بفرنسية اصلية ويد أولى premiere main !!!؟؟؟؟؟
    ولكن اللوم ليس على فرنسا بل على بعض المتفسخين
    المنسلخين عندنا..وما كان ذلك من سعيهم...ولكن منا كان
    المعين...ان الجزائري الحر الاصلي غير المغشوش في
    مستوى رفع التحدي كما رفعه اباؤه بالامس القريب...
    كما أممت خيرات البلاد ورفع العلم الوطني على مبنى الاذاعة
    و و و استمرت المؤسسات في السير ..رغم انعدام الاطارات
    وانعدام الامكانات و و ولكن كانت الارادة وكانت العزيمة و
    و كان الشعب الذي اذا أراد اراد الله..كما قال مفدي رحمه
    الله ..قال الشعب امرك ربي...فقال الرب امرك امري...
    ولولا وفاؤنا لاسلامنا لما حقق الشعب يوما ماله...رحم الله
    زكرياء صاحب الالياذة....

  • دزيري

    نحن نفتح السوق لألوف الشركات المفلسة الفرنسية لتنتعش في السوق الجزائرية وهم يسبواويشتمواوالأن يحرضوا الغير علينا, نحن نتفنن في إستعمال لغتهم ونتطاول بها مع أنها لاتستعمل إلا في الجزائر أولا ثم فرنسا وبعض الدويلات الأخرى, نحن نفتح أحضاننا لصعاليك الأمس وحفات اليوم وهم بكل وسخهم يدوسون على صدورنا. ألم نتعلم من التاريخ؟ كنا أسيادهم فصرنا بسياستنا عبيدا لهم؟!! كنا نطعمهم إذا جاعوا فصاروا ينهكون أعراضنا ويستعبدوا من عمل عندهم في شركاتهم المفلسة البارحة المنتعشة اليوم في وطننا. أوحبهم لنا دفعهم في الإستثمار في بلدن (عفوا الإستدمار في بلدنا)؟. حسبنا الله ونعم الوكيل على من فتح لهم الباب بعد خروجهم من النافذة مهزومين منكسرين, حسبنا الله ونعم الوكيل على من يغدر ويطعن في الوعد الذي دفع ثمنه أباؤنا, سحقا لكم يا مستدمريين فكم هجوناكم ولم تموتوا إن الكلاب طويلة الأعمار. والله لن تقوم لنا قائمة مادامت سفينتنا مربوطة بهم. والله لن نرى النور مادامت لغتهم في مدارسنا وعلى لسان كل واحد منا. سحقا للفرنسيين فوالله كم ترى وتتمتع بصغرهم عندما تتكلم الإنجليزية معهم كالدجاج يقاقون ولا يفهمون. نصيحتي لكل غيور على بلده أتركوا عنكم لغتهم القذرة تفلحوا ولتكن أول بوادر إفلات السفينة المربوطة من إنتهازهم المستمر. لو لم يغرسوا أنيابهم في جسدنا وتسريب السم في عروقنا لأفلحنا قبل سنين ولصرنا أسيادهم من جديد لكنه السم اللعين يشلنا فلعله يوشك على الخروج منا بقدرة من الله. فالدعاء الدعاء.

  • reda

    salem alikoum, c'est incroyable y'a pas 1 seul commentaire sr ce sujet,vous savez chers freres ealgeriens y'a pas que le foot pour justifier son patriotisme mais y'a ce qui est plus important :les enjeux economiques mondials et notre place dans tout ca, de mon cote je souhaite une revolution economique a la place de celle du foot-ball contre nos freres egyptiens.

  • فارس الجزائرى

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد منذ متى فرنسا تحب لنا الخير انها مازالت ترى الجزائر ضمن مستعمراتها في افريقيا .اقول لها نحن بلد مستقل و ان كنا على خطاء او صواب فهاذا لا يعنيك المهم لكي ان تصبح الجزائر تلك البقرة الحلوب . و مصالحك قد بدات تتلاشى مع دخول الجزائر في السوق العالمية مع متعاملين من شتى ارجاء العالم .و الان تريد ان تجر بعض الدول الصديقة كايطاليا و اسبانيا الى فلكها للضغط على بلادنا و التحكم في خياراته و ثرواته .نحن على علم بما تحيكه الالة السياسية في فرنسا و بفعلتها هاذه لا تزيد الطين الا بلة .نحن نريد معها خطوة الى الامام و هي تريد خطوتين الى الوراء .وان كانت مصالحها الاقتصادية في المحك فهيا المسؤولة بسياستها العرجاء .ارجو من الرئيس بوتفليقة و وزير خارجيته و الصحافة في بلادنا ان يكشفو هاذا التدخل الفرنسي السافر في علاقاتنا الخارجية وان يجعلو لفرنسا خطا احمر في علاقتها معنا .و شكرا .

  • عبد الله

    في عشنا و ينشنا

  • aminalg

    boycotez made in france moi en percon j n,achete pas les produits francais je deteste tout ce qui est franc kima gallu jdadna na3al bou franca on n,a pas encore oublie

  • ممتعجب

    عجيب اذا لم تستحي فقل ما شئت و كأن فرنسا تشاركنا و تتشاور معنا نحن الجزائريين في اتخاذ قراراتها الأقتصادية هذه سابقة في العلاقات الدولية .

  • عبد القادر

    مصالح الجزائر اولى.....والصحافة الجزائرية هذه معركتها
    الحقيقة وليس هلوسة المصريين....ان دفاع الصحافة عن
    الوطن وخياراته لهو من باب الجهاد الاكبر....فمن لم يكن حظه
    اوفر في اول نوفمبر... فاليوم له هذه الفرصة....اذا تجندت
    صحافتنا اليوم للدفاع عن قانون المالية التكميلي تشجع
    الباقون وصمدوا في وجه فرنسا واعوانها.
    ولعل الشوق اليومي تكون قد صادفت لحظة من لحظات التاريخ
    كما يصادف المؤمن ليلة من ليالي القدر

  • mehdi

    yakhi fak bikoume ouyahiya . et 3atakoume avertissement et il a dit(الشراكة الجزائرية الاروبية اغرقت الجزائر بالمايونيز و التفاح) . و الان لقد نفذ وعده.

  • bouzkim

    يريدون تقييد ارادتنا السياسية و من ثمة استعمارنا مرة أخرى. لا تعاودوا نفس الخطأ.

  • زطينة 07

    -موضوع ينقصه التحليل كقارئة لم افهم هذا الموقف من الوزير الفرنسي اريد شرحا الامر يهمنى من فضلكم من يعرف يزيدنى شرحا وبارك الله فيكم.

  • Wlid el istiklal

    L'algerie est libre et independante depuis 1962, le 5 juillet pour etre precis. Salam

  • salam

    بالطبع مصلحتهم في ذهاب مصلحتنا .

    بمعني ما ينفع الجزائر يضر فرنسا وغيرها والعكس صحيح.

    لا يسمحون ابدا باي خلل في الميزان التجاري . دائما الكفة لهم او يغضبون.

  • Moutafail64

    من حق الجزائر أن تدافع عن مصالحها، وألا تتحول موانئنا إلى مزبلة لمنتجات لا تفيدنا ولا تفيد اقتصادنا. ندعوا الحكومة إلى الثبات على موقفها.

  • ناصر

    القرار الوحيد الذي اتخذته الحكومة الجزائرية وكان في خدمة البلاد، هو قانون التكميلية هذا، ويكفي ما فعله بمصالح الفرنسيين.