-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بنجامن ستورا يعاني من مقاومة معسكر ماكرون

وزير التربية الفرنسي يرفض تقديم بلاده الاعتذار للجزائر

محمد مسلم
  • 7070
  • 26
وزير التربية الفرنسي يرفض تقديم بلاده الاعتذار للجزائر
الشروق أونلاين

في الوقت الذي يجري العمل في هدوء وبعيدا عن الأنظار في مسألة معالجة تراكمات الماضي الاستعماري بين الجزائر وفرنسا، خرج وزير التربية الفرنسية، جان ميشال بلانكي، ليعيد بعث نقاش كان سببا في توتير العلاقات الثنائية في أكثر من مناسبة.

وزير التربية الفرنسي وفي لقاء مع القناة الفرنسية “بي آف آم تي في”، عبر عن رفضه الصارم لتقديم باريس اعتذارها للطرف الجزائري عن جرائم الاحتلال الفرنسي، التي شهد بها العدو قبل الصديق، والفرنسيون أنفسهم.

ويأتي هذا التصريح من مسؤول فرنسي في مستوى وزير، في وقت أطلق فيه رئيسا البلدين، عبد المجيد تبون، وإيمانويل ماكرون، مسار تهدئة على صعيد ملف الذاكرة، باعتباره أحد الأسباب التي ساهمت في تسميم العلاقات الثنائية، بتكليف الرئيسين لكل من عبد المجيد شيخي عن الجانب الجزائري، وبنجامان ستورا عن الجانب الفرنسي، بإعداد تقرير يسلم قبل نهاية السنة الجارية، يستهدف طي هذا الملف نهائيا.

ميشال بلانكي الذي يحمل صفة رسمية في حكومة جان كاستاكس، الذي تم اختياره من طرف إيمانويل ماكرون، قدر بأن “توبة” طرف دون آخر، يخل بمبدأ العدالة الذي يجب أن ينسحب على “جميع الذاكرات”.

ويقصد المسؤول الفرنسي ببسط العدالة لـ”جميع الذاكرات”، محاولة لإنصاف الأقدام السوداء والحركى، على حد تعبيره، في منطق لا يمكن وصفه إلا بأنه منحاز ومضلل في آن واحد، كونه يضع الضحية والجلاد في كفة واحدة.

ويصر السياسيون الفرنسيون على توظيف كلمة “repentance” وتعني “توبة”، عندما يتعلق الأمر بالذاكرة مع الجزائر، وهم على يقين بأن للتوبة بعد ديني، في حين أن الجزائريين لم يطالبوا يوما بتوبة فرنسا، وإنما اعتذار “excuse” عن جرائم الاحتلال، وهو مطلب سياسي بعيد تماما عن الاعتبارات الدينية، والتي هدفها تأجيج الرفض الشعبي الفرنسي لهذا المطلب المعروف في الأدبيات السياسية والتاريخية العالمية، والذي كانت فرنسا ذاتها قد رفعته في وجه ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.

وباعتقاد المسؤول الفرنسي فإنه “إذا قمت بتوبة “زائد زائد”، فسيكون لديك تكامل”ناقص”، وهي عبارة تنطوي على الكثير من الغموض.. هل يقصد ميشال بلانكي، أن اعتذار فرنسا الرسمية للجزائر يؤثر على انسجام وتكامل المجتمع الفرنسي؟

ويعني إعادة فتح المسؤول الفرنسي لخطاب مثير للقلاقل في ملف العلاقات الجزائرية الفرنسية، عن وجود مقاومة لتوجه الرئيس ماكرون نحو تهدئة العلاقات الجزائرية الفرنسية، لدى بعض الأوساط الرسمية في دواليب الدولة الفرنسية، وهي المقاربة التي سجلها مراقبون على العراقيل التي تواجه المصالحة التاريخية بين الجزائر وباريس.

وكان بنجامان ستورا المكلف بملف الذاكرة من قبل قصر الإيليزي، قد عبر عن صدمته من عدم تجاوب السياسيين الفرنسيين مع المهمة التي يقوم بها، كما تحدث عن عراقيل واجهته في أداء هذه المهمة، لا سيما ما تعلق بالتعاطي مع بعض الحساسيات في المجتمع الفرنسي، مثل الأقدام السوداء والحركى، وهي الحساسيات التي كثيرا ما تسببت في أزمات بين البلدين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • علي انتاع باب الواد

    اناا طالب بتعويض مادي عما طال الجزائر من أضرار خلال فترة الاستعمار وتعويض الضحايا.

  • ملاحظ

    معشر الجزائريين: إن الاستعمار كالشيطان الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما دون ذلك)، فهو قد خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها.

    نص الخطاب شيخ الابراهيمي ۔۔رحمه الله

  • larbi

    فرنسا لا تعتذر لكن تتوسل للظفر بمشاريع الخردة في الجزائر ، و تحشر أنفها فيما يجري في الجزائر ، فاستيقظوا من سباتكم يا حكام الجزائر ....

  • ملاحظ

    تصريح الوزير الفرنسي ماهو الا وجه الحقيقي لفرنسا وسياستها العنصرية واستعمارية وامبريالية، شراكة مع فرنسا لم تجلبنا سوی التخلف والفساد والانحلال والعصابات واستبدادية وظلم مع قواننها التي تطبق عندنا وتجدد في الدستور الجديد وفرنسا لا تزال تستعمرنا تقافيا ولغويا فاللغة الفرنسية هي نوع من الاستعمار ولن تعرف بلدنا التقدم والرقي سوی قطع الحبل مع فرنسا واقصد هيمنتها ثقافيا ولغويا بتعميم اللغة العربية وجعل الانجليزية كلغة حية اجنبية كما فعلته رواندا۔۔۔

  • ملاحظ

    انهاء اللغة الفرنسية في الادارة والاماكن العامة برفع التجميد عن المشروع التعميم اللغة العربية في الجزاٸر كخطوة هامة نحو انهاء الاستعمار الثقافي والاديولوجي لفرنسا العلمانية العنصرية
    رفض المسودة الدستور التي ستسفيد منه فرنسا كثيرا وستستغله عبر اولادها
    فرنسا سباقة لاعتذار المحرقة اليهود في اراضيها اثناء الاحتلال الماني ولكن عندما هي اقترفت ابشع محارق في افريقيا وتنكيل وتعذيب باسم العلمانية صليبية تری ان الاسلام يمثل ازمة۔۔۔۔
    فنفعل مثل روندا ندور ظهرنا لفرنسا العنصرية ونبني اقتصادنا مع الدول روسيا امريكا الخليج ۔۔

  • ابونواس

    بل فرنسا التاريخية لن تفكر أصلا في الأمر..فكيف تنتظرون منها الاعتذار......لن يحدث ..ولن يحدث....الاعتذار يكون للهيبة والقوة ..وهما من المحرمات على الجزائر

  • محمد

    وزير التربية الفرنسي الحالي ليس مجرد وزير وإنما يعتبر المفكر الأيديولوجي لنظام ماكرون وهو يعبر عن حقيقة السياسة الفرنسية الحالية سياسة يمينية متطرفة أي عنصرية واستعمارية.خطؤنا الأول يكمن في انحصار سياسة حكامنا الخارجية نحو فرنسا إذ يضعون أنفسهم مكبلين بدولة لا تكن للجزائر المستقلة سوى العداء في كل الميادين لأن فرنسا لم تتقبل يوما استقلال الجزائر.أقوى سلاح من كل مراوغة لإجبارها على الرضوخ لقضيتنا أن نهدد بإلغاء اللغة الفرنسية في تعاملنا وتعويضها باللغة الإنجليزية مع تقليص التبادل التجاري معها وخاصة تمويلها بالمحروقات الجزائرية.أما الليونة والتهدئة فلا تنفعان مع العنصريين أعداء الإسلام والعربية.

  • الجزائري

    تأزم العلاقات بين الجزائر و فرنسا يثلج صدورنا نقطة

  • Amine. Alger

    Est ce que L’État Algérien a exigé de la France qu'elle présente ses excuses sur la colonisation? est ce que notre APN peut votre une loi qui criminalise la colonisation? Quant à Blanquer, il défend sa mère contre la justice.

  • Karim

    ليس العيب في الفرنسيين بل في الحركى الجدد من المسئولين و المواطنين الذين يهرولون وراء فرنسا و ينببطون أمامها.

  • قبائلي قح

    لا تنتظر من العدو

    لا تنتظر من العدو ؛ ان ينصفك اذا لم تعامله كعدو

  • ayedbrahim

    لن تنالوا شيئا من هذه الدولة الا اذا ارادت هي ذلك ,هي تفاوض من منطلق انها الاقوى و انتم لا زلتم بعقليتكم المستعمرة الضعيفة والنتيجة معروفة مسبقا

  • محمد ب

    هل اعتذار فرنسا لنا عن جرائمها الإنسانية:ابادة وفكر وايديولوجيا هي صكّ غفران ننتظره؟
    فرنسا الإستعمارية بالأمس أو اليوم هي لا تتخلّى عن نزعتها الفوقية الإستعلائية الإستعمارية ولا فرق بين ماكرون أو وزير تربيته أو لوبان أو.. أو...
    ألم نفهم بعد أنها لن ترضى حتّى تجد فينا فائدتها ,
    أرأيتم ماكرون وهو ينهال على عقيدة ملياري مسلم تقريبا ,دون خوف أو وجل, أرأيتم لو أنّ مسولا منّا تفوّه بعيوب الصهيونية أو الإلحادية أيسلم منهم؟
    هذا مسؤول التربية والتعليم عندهم فهل يصلح أن نأخذ عنه برامج تعليم أبنائنا ؟ ألم يعلموننا أننا من أحفاد الغاليين(Les gaulois) ألم يتركون لنا سمومهم في رمالنا الطّاهرة؟

  • elarabi ahmed

    يجب النظر الى المستقبل وليس الوقوف على أطلال الماضى فالشعب لايهمه المصطلحات بقدر مايهمه تحسين وضعيته للأنطلاق الى أفق أوسع من مايراد له أن يبقى حبيس شعارات وحسابات سلطوية

  • ملاحظ

    الشيخ بوعمامة : ” إذا سمعتم رنين الرصاص في قبري بعد مماتي فاعلموا انني مازلت في حرب ضد فرنسا !
    - الشيخ الطيب العقبي : علموا أولادكم ان كره فرنسا عقيدة ! “
    - الشيخ البشير الإبراهيمي : فرنسا تراكم عدوا لها وترى نفسها عدوا لكم ؛ ولو سألتموها بعد الف عام لوجدتم ان هدفها واحد ؛ محو هويتكم ودينكم .. “
    - الشيخ عبد الحميد ابن باديس : ” لو قالت لي فرنسا قل لا إله إلا الله لما قلتها ! “
    الشيخ العربي تبسي : ” من عاش فليعش عدوا لفرنسا ؛ ومن مات فليحمل معه عداوتها إلى القبر ! “
    هل مازال لديكم شك ؟
    #لغتي_هويتي
    #الفرنسية_ليست_رمزا_للتقدم
    #لا_للهيمنة_الفرنسية_على_الجزائر
    لا لدستور لعرابة 2020

  • elgarib

    له الحق كامل لأنه لم يجد في السلطة رجال

  • أستاذ

    لسنا بحاجة للإعتذار أفضل اعتذار أن نحترم أنفسنا يحترمنا ويهابنا الغير
    نكون مثل الصينيين في العمل والابتكار وحب الوطن وحب التكافل وتجنب الفوضى والفتن و كراهية الغش والسرقة والاختلاس و أن نبلغ عن كل ناهب للمال العام مختلس
    أن نكون على الساعة 8 في عملنا و نخرج على 4 ونصف
    كل في مهامه فنتقدم ونصبح مثل تركيا التي صدرت السنة الماضية 169 مليار دولار منتوجات مختلفة وصناعات وخدمات و و و و و أما ونبقى كسلاء ونعتمد على 30 مليار دولار من صادرات النفط والغاز ياو هذا المبلغ رأس مال شركة واحدة فقط على سبيل المثال لا الحصر في كوريا الجنوبية مثل LG التي استقلت مثلنا !!!

  • أستاذ

    عندما علقت سابقا وقلت أن بنيامين ستورا هو المؤرخ الفرنسي الوحيد الذي لا يبرر الاستعمار مناهض له
    ويعرف كل تاريخ الجزائر وهو الأفضل لنا .... رد علي الفاهمون بين قوسين بأنه يهودي و و و و

  • حميد

    أمر جيد ان يرفض وزير فرنسي قضية الاعتذار، كي تصحوا ضمائر مسؤولينا و يعملون على تجريم الاستعمار فعلا و ليس قولا.

  • عبد السلام

    هذا البشر يرفض تقديم الإعتذار أولا يرفض نحن شعب محترم والجزائر عندنا أحسن دولة في العالم . الشيء الوحيد الذي نريده من فرنسا هو الإبتعاد عن طريق الجزائر ؟

  • هشام

    لا افهم كل هذه الهرولة في اتجاه الاعتذار و الذي لا يوجد اي فائدة منه لا هو سيرجع ما اخذته القوة الاستعمارية لا ماديا و لا معنويا
    كما ان الاعتذار منطقيا سيقابله قبول الاعتذار و العفو
    هل حقا الشعب الجزائري سيقبل باعتذار المحتل السابق ثم من يحق له قبول الاعتذار فالاجيال التي عانت من ويلات وجرائم الاحتلال جلها قد مات
    اشم رائحة كريهة في قضية الاعتذار هذه ...ت

  • Moi

    الذين حارابو حقيقة خلال ثورتنا لا يهمهم اعتذار فرنسا،،، كفا من هذا الموضوع،،

  • Imazighen

    (...“توبة” طرف دون آخر، يخل بمبدأ العدالة الذي يجب أن ينسحب على “جميع الذاكرات”.)، نحن في ذلك، العدل يشمل الطرفين...أعطوا ما عندكم واجلبوا ما عندهم...

  • احمد

    ستتفاجؤون لرد رئيس فرنسا كعادته انه لا يتدخل و غير مسؤول عن تصريحات وزراء حكومته

  • امازيغي من بلاد الغربة

    و انا أدعوا سلطات البلاد بالإجهاز على لغة الغجر تدريجيا للقضاء عليها نهائيا و كل ما هو فرنسي يستبدل بي تكنولوجيا حية أمريكية و يابانية و ألمانية و صينية من النوع الممتاز ...و لتذهب فرنسا الفاشية إلى الجحيم
    لا نريد إعتذار بل نريد قطع رأس كل شيء يرمز لهذا البلد الحقير ...كما فعلت إندونيسيا مع هولندة

  • Contrôleur

    يعتذر لمن؟؟؟ هل انتم مجانين؟؟؟؟ فرنسا كما سبق وأن قلت لم ولن تقدم اي اعتذار.انتظروا الانتخابات القادمة فهناك استطلاع للرأي يقول ان لوبان هي من ستفوز وسترون عند ذلك التعامل الحقيقي معكم بالطريقة الصحيحة.يعني ستعرفون حجمكم.وعندها روحو تبكيو على روسيا وبوتين .