-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن الوضع تحت السيطر والأرقام مستقرّة..

وزير الصحة: لا حجر شاملا بالعاصمة ما لم تطرأ مفاجآت!

كريمة خلاص
  • 7432
  • 25
وزير الصحة: لا حجر شاملا بالعاصمة ما لم تطرأ مفاجآت!
أرشيف
وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد

استبعد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد تطبيق الحجر الكلي على ولاية الجزائر بالنظر إلى المعطيات الحالية التي تعرف استقرارا إلى حد ما.

وقال الوزير، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، الثلاثاء، إن “الأرقام المسجلة في العاصمة إلى غاية اليوم لا تستدعي فرض إجراء الحجر الكلي”.

واستنادا إلى الحصيلة المقدمة يوميا من قبل لجنة رصد الفيروس فإن الوضع يبدو متحكما فيه وتحت السيطرة ما لم تحمل الأيام المقبلة أي مفاجآت.

وطمأنت هذه التصريحات كثيرا من الموظفين الجزائريين القاطنين في الولايات المجاورة والعاملين بالعاصمة أو العكس، بعد انتشار أخبار في المدة الأخيرة عن لجوء الدولة إلى فرض حجر شامل على الجزائر، ما كان سيسبب لهم صعوبات جمة ويجمد نشاطاتهم المهنية.

واعترف الوزير ببعض النقائص التي سجلت في بداية انتشار الفيروس بخصوص بعض المستلزمات الصحية، مؤكدا تجاوزها حاليا بما يضمن توزيعا عادلا وفق الاحتياجات لكل المصالح الاستشفائية والمختصين الناشطين في مجال الصحة.

وكشف عن حيازة أزيد من 61 مليون كمامة ضمن المخزون الوطني منها 11 مليون كمامة وفرتها الدولة مع تبرع أحد الرياضيين من المستوى العالي بأكثر من 50 مليون كمامة للسلطات الجزائرية، مؤكدا أنه إذا اقتضت الضرورة سيتم توزيع الكمامات مجانا على المواطنين .

وأشار الوزير إلى أن الجزائر اليوم تملك عدة مراكز لإجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورونا على مستوى كل من سطيف ورقلة، وهران، أدرار وبشار، تندوف، قسنطينة، بجاية وتيزي وزو، وهو الأمر الذي جعل الأرقام المسجلة تعرف استقرارا.

من جهته، أوضح البروفيسور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لتطوير الصحة وترقية البحث “فورام” أنّ تطبيق الحجر الكامل على ولاية الجزائر صعب جدا من الناحية العملية، كما أنّ الخطر غير قائم بالشكل الذي يدعو للقلق، فالوضعية متحكم فيها إلى غاية الآن.

واعتبر المتحدث أنّ قرار الوزير بعدم اعتماد الحجر الكلي صائب ومحق، حيث تم اختيار أقل الضررين بالنظر إلى المعطيات الحالية وكذا الإجراءات المتخذة بمنع وسائل النقل الجماعي وهو ما جعل أغلب الإصابات مركّزة في الأحياء ذاتها وتفادي انتقال العدوى إلى بلديات أخرى.

وأضاف خياطي أن المعطيات الحالية بينت أن الإمكانيات والوسائل المتوفرة تجعل من الصعب فرض الحجر الكلي على عاصمة يقطنها أكثر من 7 ملايين ساكن يتنقلون يوميا نحو مناطق مجاورة خاصة مع مركزية المؤسسات الاستراتيجية والحيوية وعمل كثير من الجزائريين فيها بينما يقطنون الضواحي، وعليه فلا يمكن المرور إلى قرار كهذا إلا إذا استفحلت العدوى لا قدر الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • عبد الله طالب

    إلى عمور 2 . انا من سكان الأربعاء بولاية البليدة . لم نسجل و لا حالة واحدة للإصابة . ثم نحن المتضررون لأن أغلب نشاطاتها بالعاصمة . ثم اني لما ذكرت العاصمة لم أقصد الإساءة بغض النظر عن الكثافة السكانية الإحصائيات اليومية لعدد الحالات المسجلة تبرز أنها في العاصمة أكبر من البليدة . وان كنت أفضل لو تم الحجر الكلي على كل الولايات كل يبقى في ولايته مع الحجر الجزئي داخل المدن

  • samir algerie

    il faut obliger tout le monde de porter les bavettes et demander aux au gents inconscient d’éviter le groupement .et les services d’hygiènes des communes peuvent faire la sensibilisation dans les marché par exemples

  • Allemagne

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى الإخوة خراط رقم 9 و Abdou رقم 13 .
    ليست عيب أني افتخر ببلدي و لكن العيب ان انكر كل ماهو خير في هذا البلد العزيز
    هذي إرادة الله و أراد ان أستقر في ألمانيا و الحمدلله على نعمه أين ما وجدت
    الحمد لله عندي أهلي في الجزائر و في في ألمانيا
    و عندي جواز سفر جزائري و جواز سفر ألماني
    و أساهم بما رزقني به الله في الجزائر و ألمانيا

    لا تنسوا ان حب الوطن من الامان مهما كان وضعك الاجتماعي
    تحيا الجزائر بلد الشهداء

  • omar

    HHH IL VEUX DIRE DONC NOUS N AVONS PAS BEAUCOUPS DE CAS ONT BOUGE PAS C EST COMME CA ILS ONT FAIT LES ITALIENS ET LES ESPAGNOLES APRES C EST LA CATASTROPHE
    WIKAYA KHAYROU MINA ILAJ MEME SI LA SITUATION EST STABLE FAUT QUAND MEME FAIRE GRAND ATTENTION
    ALLAH YESTER

  • ابونواس

    الوضع تحت السيطرة..........معناه..الفيروس هرب والكورونا تحولت الى جثة تنتظر من يدفنها...انها الجزائر بلد المعجزات ..الجزائر الرسمية تسيطر على المرض مثل الملاكم الذي يقضي على خصمه بالضربة القاضية...أكيد سيتصل ترمب بالرئيس والحكومة لمعرفة (الوضع تحت السيطرة)..........يا دلالي

  • بمناسبة رمضان

    نتمنى ان يتم تخفيف حظر التجول في العاصمة وبقية الولايات ليصبح من السابعة مساء الى حدود منتصف النهار وذلك في شهر رمضان المبارك وبالله التوفيق

  • المسعود الجلفة

    هل انتاج الكمامات و الاقنعة البلاستكية شيئ معقد لهذه الدرجة ؟
    استهزاء و استهتار من طرف المؤسسات الانتاجية العمومية و الخاصة في توفير المستلزمات الطبية
    شركات ليس لديها مخزونات من المادة الاولية . والاستيراد حاليا شبه متوقف عالميا . السؤال المطروح
    لماذا كل الشركات الجزائرية انتاجها مرتبط باستيراد المادة الاولية من الخارج ؟
    في عام وقرن ستعتمد الشركات الجزائرية علي نفسها ؟
    كل دول العالم الفقيرة تجتهد لصناعة المستلزمات الطبية الا الجزائر تفكر في الاستيراد و تعتبر ذالك بطولة كبيرة . ان لم يغيركم الكرونا لن تتغير افكاركم مطلقا

  • قل الحق

    إلى المؤشرين بالسالب ماذا قال الرجل (Allemagne) غير الحق حتى تؤشروا عليه بالسالب
    (إنكم و الله قوم بهت)
    ألم تقدم السلطات فعلا على إرجاع جميع رعاياها في الخارج و إستقبالهم في فنادق فاخرة بالمجان على عكس كثير من الدول لها إمكانيات أكبر من إمكانياتنا ؟؟؟؟
    أعتقد أن الذين أشروا عليه بالسالب لهم نوايا خفية وراء ذلك.

  • مجرد رأي

    يا سيدي المحترم هل عدد الفحوصات يتماشى مع عدد السكان
    إذا كنت تفحص 200 حالة يوميا وتكون عدد الإصابات 100
    في بلد 40 مليون
    يعني لو قمنا بفحص 2000 عينه يوميا لكان هنا 1000 ....... 800
    حالة يعني الاستقرار قوامه عدد الفحوصات يوميا و العجز في فحص المزيد والا كانت الأرقام غير هذا الشكل ...... وممكن تكون مستقرة لكن بمعدل أعلى.

  • مراد الجزائري

    كيف تقول ان الوضع تمام ومسيطر عليه ولكن نسبة الوفيات من عدد المصابين 15,74 % ,وهي نسبة عالية جدا
    فالجزائر في المرتبة 24 عالميا من حيث عدد الوفيات اذن لا تزيفوا الحقائق

  • هواري حميطوش

    حسب المعطيات التي ذكرها الوزير. على العكس يجب الحجر الكلي على العاصمة. يقطنها حوالي 7 ملايين نسمة في مساحة جغرافية صغيرة. و يأتي لها يوميا مئات الآلاف من جميع الولاياتو هي البؤرة الثانية للوباء بعد ولاية البليدة و الأولى وطنيا من حيث عدد الوفايات. يجب الحجر كليا قبل فوات الآوان مع مراعاة الحالات الخاصة. إن اقتصاد الجزائر لن يتأثر لان إقتصاد الجزائر يعتمد بنسبة 99 % على المحروقات. على العكس سنوفر الدعم على البنزين و استهلاك الكهرباء في المؤسسات و الإدارات.

  • تاتا

    الوزير اخطا خطا كارثي بتاخير حجر البيده اسبوع و اخطا بتقليص ساعات التجوال فخلق كثافه في الاسواق ساهمت بنشر المرض اما وعده بتوزيع خمسين مليون كمامه لعدد سكان يقارب العدد فهو كارثه لانه سينال كل مواطن واحده يستخدمها ثلاث ساعات و تنتهي الكمامات في حين كان عليه تخصيصها للمستشفيات . ليس بجهد الوزير تحسن الحال و انما بفضل الله ثم دعاء بعض منا ما زال يقبل منهم الدعاء

  • abdou

    يا Alemagne إذا كنت تاع يح تفتخر أنك جزائري قطع الباسبور اللحمر واهبط للدزاير

  • Ahmed

    العلاج حسب الاعراض وليس نتائج التحليل, لان التحاليل تاخذ وقت , واذا تاخر العلاج فلا فائدة منه في كثير من الاحيان. الشرط الغير قابل للتفاوض هو اعطاء الدواء يكون باستشارة اختصاصي القلب, اذا اشار بعدم اعطائه بعد فحص المريض فيجب الاخذ بمشورته.

  • مغترب متطوع

    فاتقوا الله، عباد الله، حافظوا على ألسنتكم، حافظوا على مجتمعكم، حافظوا على بيوتكم وأولادكم ونسائكم من الدخول في هذه الفتن والشرور، وقانا الله وإياكم والمسلمين شرها إنه جواد كريم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً* يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)، بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعنا بما فيه من البيان والذكر الحكيم، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفره إنه هو الغفور رحيم.

  • مغترب متطوع

    يرجع إلى الساسة العارفين بأمور السياسة ومعالجتها، يرجع إلى هاتين الفئتين الأمور العامة التي تتعلق بالأمن أو الخوف يرجع فيها إلى من يحولها على الوجه الصحيح من عنده علم ومن عنده خبره بالسياسة من ولاة الأمور يرجع إلى هؤلاء وهؤلاء تسند الأمور إليهم ولا يدخل فيها من هب ودب فإن هذا يحدث شرورا ويحدث عداوات حتى بين الأفراد كل واحد يتكلم في ناحية ثم يبغض الآخر الذي يخالف كلامه وهكذا وهذا ما يريده الشيطان ويريده أعداء الإنسان من الكفار والمنافقين

  • خراط

    الى المعلق 4 Allemagne
    ما تفعل في ألمانيا و كيف حصلت على الاقامة هناك؟ و أكبر من ذالك لماذا غادرت الجزائر الغالية؟

  • Omar one dinar

    Les dictators aimaient le coronavirus sa leurs arrange. Pour manager a leurs ways

  • هوبايلي

    إذا اقتضت الضرورة سيتم توزيع الكمامات مجانا على المواطنين .hhhhhhhhhh

  • عمور

    الى عبد الله طالب2
    عدد الاصابات في البليدة بالنظر الى عدد سكانها اكبر بكثير من عدد الاصابات في العاصمة بالنظر الى عدد سكانها اكثر من 7 ملايين نسمة .ثم ان الحجر في صالح سكان البليدة ليربحوا صحتهم والدليل تناقص عدد الوفيات والاصابات فيها ونسأل الله العلي الكبير ان يرفع هذا البلاء عن اهلنا في البليدة وفي جميع الولايات الاخرى.

  • Kamel benmhamed

    IL N YA PAS DE CORONA C EST UNE PIECE THEATRALE ET LE TEMPS LE PROUVERRA MERCI

  • Allemagne

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أفتخر أني جزائري
    أتابع كل صغيرة و كبيرة عبر كل القنوات الجزائرية على كل ما يجري في بلادي العزيز
    ماقدمته الجزائر بجهود وتضحيات و تضامن نسائها و رجالها و شبابها لن تقدمه دولة عربية أخرى و أحسن مثال على ذللك هو ان الجزائر نقلت كل مواطنها الذين
    كانوا معلقين في الخارج و كامفي إستقبالهم اصحاب فنادق كبيرة الذين قدموا لهم الخدمة مجانا.
    تحيا الجزائر

  • عبد الله طالب

    نتمنى رفع الحجر الكلي عن ولاية البليدة. حيث تم فرض الحضر الكلي على ولاية البليدة رغم أن عدد الاصابات كان أقل مما هو مسجل حاليا في العاصمة و وهران .

  • أحمد

    رجاءا وفروا الكمامات للموظفين في القطاعات غير الصحية لانهم يعملون يوميا بدون حماية

  • SoloDZ

    لو لم يتبرع لكم ذلك الرياضي ب 50 مليون كمامة لكان لكم 11 مليون كمامة فقط هل هذا مخزون تفتخر به لأحد اهم وسائل الوقاية ؟