-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وعلم بلا تقى

وعلم  بلا  تقى

يحلو لأصحاب النزعة الفرعونية في مصر أن يصفوا أنفسهم ـ بمناسبة وبغيرها ـ أنهم ” كبار ” وغيرهم ” صغار “.

  • لا شك في أنهم لا يقصدون بهذا الوصف ضخامة أجسامهم، ولكنهم يعنون به أن أفعالهم وأخلاقهم “كبيرة”. كنت قبل اليوم أسمع هذا الوصف فلا أهتم له، وقد أسخر منه، وأضحك على قائله، ولكنني في هذه الأيام أصبحت أشد الناس تصديقا له، لأن “الفعلة” التي فعلها “كبيرهم” وأعانه عليها  الملأ  الذين  استخفهم  في  حق  أهلنا  المرابطين  المجاهدين  في  غزة  هي  ـ  فعلا  ـ  ” كبيرة ” ،  لا  يفكر  فيها  ولا يتجرأ  على  إتيانها  إلا  ” كبار “.
  • إن هذه “الكبيرة” التي هي بدع من الكبائر، إذ لم يحدثنا التاريخ عن مثلها، تتمثل في “تربيع” الحصار على إخوتنا الصامدين في غزة، لقد حاصر اليهود الصهاينة غزة من ثلاث جهات برا، وبحرا، وجوا، فجاء النظام المصري ليكمل الحصار من الجهة الرابعة، ولكنه بلغ درجة الاجتهاد  المطلق  في  هذا  الحصار  المجرم،  حيث  أقام  جدارا  ليس  كأحد  من  الجدران،  فهو  جدار  فولاذي،  لا  يستطيع أحد  له  نقبا،  وهو  عميق  وسميك …
  • إنني أجزم أن الذي فكّر في الجدار الفولاذي، وحرّض على إقامته، وتولى كبر إقامته، وأيد إقامته، لا يملكون قلوبا كقلوب البشر، بل هي قلوب فولاذية باردة قاسية، ليس فيها من الدفء الإنساني “حُرَيْرَة”، وليس فيها من الرحمة البشرية “ذُرَيْرَة”. ولم يكتف النظام المصري  بإقامة  هذا  الجدار  الفولاذي،  بل  هو  عازم  على  وضع  أنابيب  مثقوبة،  يتسرب  منها  ماء  البحر  لتتفكك  التربة،  وتصير  هشة، مما  يؤدي  إلى  انهيار  الأنفاق  الموجودة،  ويجعل  حفر  أنفاق  جديدة  شبه  مستحيل .
  • لم أستغرب أن يتردّى النظام المصري إلى هذا الدرك من فقدان الكرامة الوطنية والقومية، وقد صارت مهمته منذ اتفاقية “كامب ديفيد” هي أن يقهر الشعب المصري، وأن يخذِّل بين العرب، ويكون عليهم أذنا وعينا، وأن يحرّض عليهم، وأكتفي بشهادة واحدة على ذلك، وهي شهادة الجنرال الأمريكي “تومي فرانكس”، قائد القوات الأمركية في غزو العراق، ولم نقرأ تكذيبا لهذه الشهادة من النظام المصري وأبواقه. يقول الجنرال فرانكس، في الحلقة التاسعة من مذكراته التي نشرتها جريدة “الشرق الأوسط”: “وفي 27 يناير 2003 مالَ إليَّ  “حسي مبارك” ونبس بلغة إنجليزية  واضحة : ” جنرال  فرانسك،  عليك  أن  تكون  شديد  الحذر،  نحن  تكلمنا  صراحة  مع صدام  حسين،  إنه  رجل  مجنون،  وهو  يمتلك  أسلحة  دمار  شامل  كيماوية،  وهو  سيستخدمها  ضد  وحداتكم “( 1 )”.
  • لكنني أعترف بأنني استغربت وعجبت لموقف بعض “علماء” الأزهر، الذين تمكن منهم واستفحل فيهم ما سمّاه الأديب المصري أحمد حسن الزيات “داء الوظيفة*” فسارعوا إلى إرضاء السلطان وإغضاب الرحمان، فأصدروا “فتوى” من وحي الشيطان، تحلّ لهذا النظام الذي يشاقّ الله ـ عز وجل ـ جهرة، ويحادّ رسوله ـ عليه الصلاة والسلام علانية ـ ويخون الأمانة وهو يعلم، ويطعن المسلمين في الظهر، ويوالى أعداءهم، تحل له إقامة هذا الجدار الفولاذي ـ في وجه أطفال غزة، ونسائها، وشيوخها، الذين لا حول لهم ولا قوة.
  •  لم  يحكم  أولئك  ” العلماء ” الذين  أمروا  أن  يصدروا  ” الفتوى ” بما  أنزل  الله  ـ  سبحانه  وتعالى  ـ  وبما  نطق  به  المعصوم  ـ  عليه  الصلاة والسلام  ـ  ولكنهم  ” أفتوا ” بما  يهوى  النظام  ويرضيه .
  • لو حكَّم أولئك “العلماء” القرآن العظيم، وسنة الرسول الكريم لقالوا لمن أمرهم بإصدار تلك الفتوى: إن الله ـ عز وجل ـ جعلنا إخوة لأهل غزة، وللمسلمين جميعا، وأوجب علينا أن نتناصر، وأن لا يسلم بعضنا بعضا، وإن هذا الجدار الفولاذي يقتل المسلمين، ويسلمهم إلى أشد الناس  عداوة  للمؤمنين .
  • ألا ينطبق على كل واحد من أولئك “العلماء” الذين جاءوا إفكا وزورا، وزينوا لـ (…) سوء عمله، وأجرموا بتلك “البلوى” في حق أنفسهم أولا، وفي حق إخوانهم ثانيا، ألا ينطبق عليهم وصف من قال الله ـ عز وجل ـ فيه: “وأضله الله على علم”، ومن قال فيه: “واتل عليهم نبأ الذي  آتيناه  آياتنا  فانسلخ  منها  فأتبعه  الشيطان  فكان  من  الغاوين …..  ولكنه  أخلد  إلى  الأرض  واتبع  هواه “.
  • لقد  سمعت  أحد  أولئك  ” العلماء ” يجادل  في  قناة  فضائية  بالباطل  عن  ” الجدار  ـ  العار ” وعن  ” الفتوى  ـ  البلوى ” ليدحض  الحق، فاستحضرت  قول  الشاعر  في  مثله :
  • عجبت  لمبتاع  الضلالة  بالهدى  ***  ومن  يشتري  دنياه  بالدين  أعجب
  • وأعجب  من  هذين  من  باع  دينه  ***  بدنيا  سواه،  فهو  من  ذين  أعجب
  • وصف  الشاعر  أحمد  شوقي  علماء  الأهر  فقال :
  • كانوا  أجل  من  الملوك  جلالة  ***  وأعز  سلطانا  وأفخم  مظهرا
  • ولكن خلَفَ من بعد أولئك العلماء الذين باعوا الأمراء خلف، حمّلوا القرآن ولم يحملوه، وأرادهم الإسلام رؤوسا فكانوا أذيالا، وأرادهم أن يقودوا الزحوف، فرضوا أن يكونوا مع الخوالف خلف الصفوف، وأرادهم أن يكونوا قادة فأسلموا للجهال والدعار المقادة، وأمرهم أن يصدعوا  بالحق،  ولا  يخشون  فيه  لومة  لائم،  ولا  بطش  حاكم،  ولا  بغي  ظالم،  فإذا  هم  للحق  يكتمون  وهم  يعلمون،  لا  يعصون  الحاكم ما  أمرهم،  ويفعلون  ما  يؤمرون :
  • لا  يغضبون  لأمر  عمّ  باطله  ***  كأنهم  غير  مخلوقين  من  عصب
  • وليس  تندى  من  النكراء  أوجههم  ***  كأنما  القوم  منجورون  من  خشب
  • لقد كذب الذين قالوا إن هذا الجدار ـ العار هو لحماية “الأمن المصري”، ولن يصدقم إلا من سفه نفسه، وفقد عقله، ولست أدري بأي منطق يتكلم هؤلاء الخرّاصون، عندما يرون خطر بندقية “كلاشينكوف” تهرب عبر نفق إلى مجاهد في غزة ليرد بها ـ ما استطاع ـ العدوان، ويتعامون عن خطر  المفاعل  النووي  اليهودي  الموجود  في  ” ديمونة ” قريبا  من  دارهم،  وعن  خطر  آلاف  اليهود  وهم  يجوسون خلال  مصر؟  ” ألا  إنهم  من  إفكهم  لمحجوجون “.
  • وأعجب من موقف النظام المصري وعلمائه موقف هذا “الهيكل” المهترئ المسمى “السلطة الفلسطينية” التي ما صُنعت إلا للتسلط على الأحرار الفلسطينيين، الذين يأبون أن يعطو الدنية في دينهم، ويرفضون أن يفرّطوا في ذرة من فلسطين، إن كثيرا من رموز هذه السلطة “يتشرفون” بلقاء رؤوس المجرمين الصهاينة، قتلة الأطفال الأبرياء، ويسهرون معهم، ويقبلونهم، وفي الوقت نفسه، يمنعون مظاهرة سلمية في مدن الضفة وقراها نصرة لفلسطين وتنديدا بالغاصبين، وتحمي قواتهم الصهاينة وهم ينَجِّسون الأرض الطاهرة، وتطارد المناضلين الفلسطينيين، وتزج بهم في غيابات  سجونها  حتى  يلقوا  ربهم  تحت  التعذيب .
  • وأما  الجريمة  الأكبر  فيه  موافقة  ” وزير ” الأوقاف  في  السلطة  الفلسطينية  على  ” فتوى ” الجدار  ـ  العار،  ولولا  ” قابليته ” لبيع  دينه، والتفريط  في  عرضه،  لما  أنعم  عليه  بمنصب  ” وزير ” ..  وصدق  من  قال :
  • إن مثل هؤلاء “العلماء” الذين أصدروا هذه “الفتوى”، والذين وافقوا عليها كمثل من قال الله ـ عز وجل ـ فيهم: “ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا، ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولّى، سعى في الأرض ليفسد فيها، ويهلك الحرث والنسل، والله لا يحب  الفساد …” ،  وأي  فساد  أفسد  من  هذا  الذي  فعله  هؤلاء  ” العلماء ” . 
  • وكم  هادم  للدين  يهتف  باسمه  ***  وينعاه  للإسلام  وهو  يقاتله
  • ويأمر  بالمعروف  وهو  غريمه  ***  ويدعو  إلى  نصر  الهدى  وهو  خاذله
  • ويزعم  أن  الحق  لولاه  ماسما  ***  ويأتي  بقول  يدحض  الحق  باطله
  • يا هؤلاء “العلماء”، إن هؤلاء الحكام الذين تخرّون لهم، وتتملقونهم، وتحلون لهم ما حرم الله، وتجادلون عنهم إن نفعوكم في الدنيا بمناصب ومغانم، فإنهم لهم يغنوا عنكم من الله شيئا، يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها، وسيتبرأون منكم، فكلك امرئ يومئذ شأن يغنيه. إنكم أيها  العلماء  قد  ابتعدتم  من  مهودكم  واقتربتم  من  لحودكم،  وإن  ربكم  سائلكم  قبل  أن  تزول  أقدامكم  من  عنده  يوم  القيامة : ماذا علمتم  فيها  علمتم؟
  • إنه ليحزنني أن يتخذ هؤلاء الحكام الذين لا يقرأ واحد منهم جملة قراءة صحيحة، فضلا عن أن ينشئها، بعض “العلماء” سخريا. ولكل امرئ ما اكتسب من الإثم. وأما عنوان هذه الكلمة فهو جزء من بيتين شعريين للإمام أحمد سحنون، رحمه الله، وهما:
  • سئمت  حياتي،  فهي  سجن  مؤبد  ***  وليس  بغير  الموت  أخلص  من  سجني
  • صديق  بلا  صدق،  وعلم  بلا  تقى  ***  ودين  بلا  فهم،  وأمن  بلا  أمن .
  • 1 ) جريدة  ” الشرق  الأوسط “. ع  9406  في  29  –  8  –  2004
  • * ) داء  الوظيفة  يتكون  من  ثلاثة  فيروسات  هي : الجبن  ـ  والتملق  ـ  والطمع . 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • احمد

    من عاش بوجهين مات لا وجه له

  • فرحات

    ان علماء البلاط في مصر همهم بطونهم قيمتهم ما يخرج منها

  • الا ندلس

    الزمن يتغير لكن لكل زمن مضى صورة مشابهة له فىالحاضر .....شاور....ضرغام.....لكنك تبقين كبيرة يامصر ليس لانك ام الدنيا كما قال الاستعماري نابليون ولكن لان شعبك خير اجناد الارض ......جزائري مسلم حفيد المرابطين.

  • ريهام

    يا اخي العزيز جمال من مصر الحبيبة نحن لا ندين حكومة مصر فقط دون باقي الدول العربية فكلهم متخاذلون متواطئون و كلهم انصاف الرجال و لكن ليس علنا و جهارا نهارا كما تفعله مصر فكل الدول التي ذكرتها لم تفعل شيئا لفك الحصار على غزة و لكنها على الاقل لم تشارك في تضييق الخناق و في هذا الحصار بل و اكثر من ذلك فمصر تتولى تجويع و حصار اخواننا بدلا من اسرائيل التي سحبت ايديها من الموضوع لتترك شرف قتل الابرياء لمصر

  • hadjer

    يا اخي جمال المصري بارك الله في الشعب المصري الالرافض للجدار الفولادي او ما اسميه الجدار الفضيحة
    اما عن سؤالك يا اخي و انكم تحبون التاريخ فارجع اليه لتقرا ان الجزائر من اول الدول العربية المعترفة بالدولة الفلسطينية
    وكما قلت لا نتحدث عن النساعدات المادية حتى لا نكون منانين
    و لمعلوماتك الجزائر دائما سباقة لمساندة المظلوم
    و سال الصحراء الغربية و المالي و اثيوبيا..........................
    اسال الله ان ازور مصر يوما وادخل الازهر

  • جمال

    بسم الله الرحكن الرحيم
    اولا اود ان اقول كمصري اننا هنا في مصر ضد بناء الجدار وان حكومتنا متخازله و متعاونه مع الغررب كه وان بلدنا لم تقدم اي دعم لفلسطين ولكن عندي سؤال واحد وعايز حد يرد عليا
    مازا فعلت الجزائرو قطر تونس المغرب وباقي الدول العربيه للقضيه الفلسطينيه ؟؟؟؟ولا تتحدثوا عن الدعم المادي لانه اضعف الايمان

  • محمد

    سلامي لك وعليك استاذي الفاضل، بودي اشكرك جزيل الشكر على مايجوب به خاطرك ومن ثم كتاباتك النيرة والمضيئة لما فيها من صلاح للعباد، كلامك موزون مقفى، كلامك عبرة لمن يعتبر، كلامك رشيد وبليغ، كلامك حكمة ومحكمة، ففي ازدياد العلم ارغام العدى وجمال العلم اصلاح العمل بما فيه من كتابات هادفة مؤثرة... نتركك استاذ مع كتابات اخرى لاسابيع لاحقة، فدمت عظيما وكبيرا لنصرة الحق والحقيقة.

  • محمد يسعد

    *ادا لم تستحي ففعل ما شئت* غزة و جميع الأراضي الفلسطينية في قلوبنا و لن تضيع القدس.
    اقول لحكام الشعب المصري العزيز و اصحاب القرارت .ادا كان هدا الجدار بني على اساس أمن مصر من التهريب و المخدرات كما تزعومون فهيا بنا جميعا نقره في الجامعة العربية ليكون جداااااااارا دى مرسوم عربي فقط. تصور لو كل دولة عربية بنت جدارا مثله مع جرتها العربية..... الله يجزيكم بخير استحوا من الله.

  • kamal

    الازهر بريئ من فعل الحكام في مصر

  • منى

    اذا لم تستحي فافعل ما شئت تعودنا على مواقف مصر المتخاذلة بل و المتواطئة و سئمنا من الحديث عن انزلاقاتها فهي تذكر اخواننا في غزة بمرور سنة على حربها هي و شقيقتها اسرائيل على ابرياء غزة حان الوقت لننسى وجودها

  • samir

    إحياء انتصار شيشناق على فرعون مصر المصدر
    http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=191305&idc=36
    ويحرص سكان منطقة القبائل في بداية اليوم على ذبح ديك عن الرجال ودجاجة عن النساء ودجاجة وديك عن الحامل ويعتبر واقيا من الحسد والعين ؟؟؟؟؟؟؟؟ اين انت يا استا د الحسني اين غلماء ......الجزائر ا

  • nour

    el hako youkal

  • حسن بن محمد

    علماء الازهر ليسوا سواء الذين امضوا فتوى مجمع البحوث باعوا دينهم بدراهم معودة ولكن هناك رجال صادقون مهيكلون في اطار جبهة علماء الازهر......... وهذا احد بياناته
    بل هو الكفر بعينهl

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ *فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ) (المائدة 51 :52)

    أجرت صحيفة الدستور المصرية الغراء هذا اليوم- يوم الثلاثاء الخامس من يناير- حديثا مع الأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين جاء فيه سؤالها له عن رأيه في بناء الجدار العازل بين رفح المصرية وغزة الفلسطينية؛ فأجاب فضيلته بجواب جاء فيه: إن هذا الجدار فيه شبهة الاقتراب من الكفر، فيجب أن لا نوافق عليه؛ وأن نجاهر برأينا صراحة ؛ لأنه لا يحمي إلا أمن العدو الصهيوني " أ0هـ
    ومع عظيم تقديرنا للأستاذ الدكتور ولعلمه فإنا نقول :
    بل إن هذا الصنيع هو الكفر بعينه ، وذلك لما يلي:
    أولا: هذا الجدار هو في حقيقته إعلاء لمقتضيات السياسة الاستعمارية الكافرة التي وضعت تلك الخطوط الوهمية لتمزيق الأمة حتى يسهل عليهم فيما بعد عصور الاستقلال الزائف ابتلاع الدول مرة ثانية على ما عرف تاريخيا بخطوط سايكس بيكو، فجاء هذا الجدار محققا للاستعمار غايته في الأمة على حساب دين الله الذي قال فيه منزله (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ) (المائدة:48) وإن من مقتضيات حكم الله في تلك القضية هو قوله جل جلاله(وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ) (المؤمنون:52) وقوله (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) (الانبياء:92) فإذا بالجدار وصانعيه ومنفذيه والمدافعين عنه يحكمون في الأمة بما يوجب الكفر لمستحليه حيث قال تعالى(إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) (المائدة:44) وقد كان من هؤلاء المدافعين من قام على رؤوس الأشهاد بسب الدين للمنكرين لهذا الصنيع في مجلس الشأن أن أنه من أرفع المجالس، فإذا بهم يسلكونه سبيل أحط المجالس بالصمت على تلك الجريرة، فإن سب الدين معلم فاضح من معالم الردة، والمدافع عن هذا المجرم والحامي له شريك له في الإثم والحكم كما لا يخفى.
    ثانيا: أن في هذا الصنيع حصار للمستضعفين والمجاهدين، مما يؤدي يقينا إلى قتلهم صبرا بسبب دينهم وجهادهم، وقد قال تعالى (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء:93) وأي إيمان يرجى لمن قال فيه صلى الله عليه وسلم" فيما أخرجه الشيخان والترمذي وأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه وأبي شُريح الخزاعي " والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن" قيل ومن يا رسول الله" قال:" الذي لا يأمن جاره بوائقه" وفي لفظ " لقد خاب وخسر من هو" وفي حديث كعب" من خاف جاره بوائقه"، والبوائق على ما جاء في الحديث الذي أخرجه أحمد والإسماعيلي هي شر الجار " فأي شر أشر مما يجره هذا الجدار اللعين على المجاهدين وذويهم، وذراريهم ممن لا يملكون حيلة ولا يهتدون سبيلا؟ مما يجعل الدفاع عنهم فريضة مفروضة منكرها كافر بيقين لا حصارهم والتضييق عليهم لصالح عدوهم وعدو الله وعدونا قال تعالى:( وَمَا لَكُمْ لا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرا *ًالَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً) (النساء 75:76) .
    وبهذه الآية يتحقق ثالثا
    ثالثا: أن في هذا تمكين للصهاينة واليهود، فإنه قتال في سبيل الطاغوت، وقد قال جل جلاله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (المائدة:51) كما سبق.
    رابعا: أن في هذا الصنيع قلب للحقائق بالكذب المدفوع بدافع الحرص على متاع الدنيا الزائف بكل صنوفه، فإن الذي يهدد أمن مصر القومي هي إسرائيل وليس إخواننا وعشيرتنا من أبناء غزة المجاهدين – وليس من معنى هذا أننا ندعوا لتدليل من يثبت عليه جرم في حق مصر أو في حق غيرها من الدول ذات الاحترام المشروع والأفراد المعصومة دماؤهم وأموالهم، فمثله ينبغي أن يعرض على قضائها النزيه ليقول فيه حكمه ، ولا نقبل أن يعامل المجرم من العرب وغيرهم مثل ما يعامل به أبناء القردة والخنازير الذين يقبض عليهم متلبسين بأشنع الجرائم ثم تعفوا عنهم الدولة مجاملة لإسرائيل-
    وفي استحلال الكذب ثبوت الردة والكفر ،فقد قال تعالى(إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) (النحل:105) .
    خامسا: أن في هذا الصنيع تقطيع للأرحام التي أمر الله أن توصل حيث قال (الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) (البقرة:27). وقال أيضا جل جلاله من رب ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ* أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) (محمد 22 :23)، وهذا الأمر هو الذي به محق الله الأمم قبلنا حيث قال تعالى لهؤلاء الذين وقع سادتنا فيما وقعوا فيه من قبل نحو أهليهم وذراريهم (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ* ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) (البقرة 84 :85) وكل هذا قد كان في تلك السياسات الجائرة، خذلناهم بعد أن خدعناهم، ثم طا ردنا هم خوفا منهم وحاصرناهم،ثم علَّقناهم في المعابر، ومنعناهم وهم من أنفسنا منعناهم من التواصل مع ذويهم على ما أمر الله، وانشغلنا بقتالهم وحصارهم ورميهم بالنقائص عن قتال عدونا وعدو الله وعدوهم، ثم سوّقنا ظلمنا لهم بكلام السياسة الفاجرة والسياسيين الذين انقلبوا على دينهم ودين الأمة بعلم أو بغير علم، وحملنا الذين كان ينبغي أن نصون ولو في الظاهر مكانتهم لصالح الدولة والأمة حملناهم على العبث بمقتضى وظائفهم، و العبث بدينهم ودين الأمة على وفق ما جاء في كلام الأستاذ فهمي هويدي الذي يشبه التقرير في مقاله الفذ " عبث السياسة بالدين" الأمر الذي سقطت به هيبة ذوي الشأن بما أتوا من مكر وخداع قال فيه صلى الله عليه وسلم وفي أصحابه" والمكر والخداع في النار" يعني أصحاب المكر والخداع.
    إننا لازلنا غير متجاوزين للفعل إلى كثير من الفاعلين -غير السابِّ لدينه والمستحل لدماء وحرمات المسلمين والمعاهدين- بهذا البيان آملين أن يسارع الذين سقطوا في حبائل الشياطين أن يراجعوا مع الله ومع الأمة دينهم، فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل قبل أن تعم الكوارث وتفشوا الفواجع وتستمكن منا المواجع التي لا رجاء معها ولا حيلة عندها.
    (إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْأِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)(هود: من الآية88) .

    صدر عن جبهة علماء الأزهر صبيحة الثلاثاء 19 من المحرم 1431هـ الموافق 5 يناير 2010م

  • عبد الله لالي

    بورك فيك يا شيخنا الفاضل ، إنّ قلمك يذكرنا بالإبراهيمي والرّافعي في الدفاع عن فلسطين ونصرة الحق المبين، وإنّه لأحدّ من السيف على أعداء الله والخونة من المحسوبين على المسلمين، زادك الله علما وبيانا. وجعل كلّ ذلك في ميزان حسناتك.

  • بن لمهيدي

    شيخنا الفاضل لقد اصبت ..... في مقتل
    تلميحات
    ان هذه الفتاوى لا تختلف عن تلك الفتوى التي جعلت حسان والعريفي والعوضي وغيرهم يقومون بانزال قوي على الجزائر
    لالشيء الا ... ..... وقد جاؤوا في موعد اختاروه هم وساعدهم اعوانهم على الحظور في وقته كما ساعدوهم باتصال وطرح سؤال ليفتوا ليخرجوا انفسهم من ورطة وقعوا فيها ...لقد اجتمعت الامة على أن تغير الحقيقة ولكن النصر للحق
    فنحن في زمن بامكانك فيه ان تحقق وتصل للحقائق التي يحاولون طمسها
    كما
    بالامكان شن حرب اعلامية مضادة على مواقع الانترنت ...ولكن لا اعلم جيدا ان النصر للحق حتى ولو اجتمعت الامة عليه لهزمه
    .............
    تقبل مني كل التقدير والاحترام واشهد الله اني احبك في الله
    وكثيرا ما استحضر كلماتك التي قلتها اثناء البث التجريبي لقناة القرآن
    لقد قلت وكنت تقصد قناة القران وباقي الفضائيات الوهابية وغيرها
    ستشرق شمس الشموس عن الشموس الاخرى

  • الجلفاوي

    و ها قد اطل علينا هذا الفطحل برائعة اخرى من روائعه. حري بهذه الكلمات ان تكتب بماء الذهب. اقترح على الشروق ان تجمع هذه المقالات في كتاب اجزم انه سيكون له شان...

  • rachid

    وفقك الله أيها الجزائري الأصيل السيد الهادي الحسني إلى تجلية الحقائق للمصريين على الخصوص فهم معرضون أكثر من أي شعب للتضليل بحكم تسليط أمثال هذا النوع من
    '' العلماء'' واولئك النوع من الأعلاميين الذين كشفهم الله أمام العالم العربي كله , في تلك المقابلة الكروية وهؤلاء العلماء والإعلاميون من أشد الناس نفاقا وهم الذين يصلحون للدفاع عن نضام يصعب الدفاع عنه من منصف أو شريف .

  • محمد

    سيهزم الجمع و يولون الدبر بل الساعة موعدهم والساعة أدهى و أمر وربنا يمهل ولا يهمل فأفييفوا يا أهل مصر و اطردوا عنكم هذا الذي لا هو مبارك في الأرض و لا في السماء

  • حسن بن محمد

    لماذا الانتقائية في نشر الردود يا شروق..........

  • عزالدين

    ان رأيت قطار يجر عرابات وسمعت احداهم تصدر صوتا فاعلم أنها فارغة وان الطبل يملئ السماء وهو فارغ وأي شيئ فارغ هو سبب الفوضى و الشيئ المملوء تجده هادئ مثل السيف فهو يقص العظام في هدوء و غيرها من الأشياء الأخرى فا الشعب المصري و العياد بالله متمسك بعبارة احنا الفراعنة لا أعلم لمادا رغم أن اخر فرعون توفيا قبل 1500م فأنا أقول لهم "أنتم شعب لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فأنتم الجهلاء وتدعون الجهل فاستفيقواااااا.
    صدق من قال فيهم أرضهم من دهب ونساؤهم للعب ورجالهم مع من كسب

  • الخثير بن اصفية

    شكرا ياأستاذ

  • د.ابو فاطمة

    الله الله لا فض فوك أيها الهادي الحسني، لقد أصبحت المؤسسات الدينينة بلوى إضافية إلى جبال البلاوي التي سلطها الله على المسلمين في هذا العصر، حيث تخلى المسلمون عن دينهم وأتبعوا كل أمر مريد، متى كان الأزهر واقفا مع قضايا الأمة، فهو منذ أنشيئ( إلا نادرا) وهو في خدمة السلطان بداية من بنائه على يد الفاطميين، انتهاءا إلى عهد السوزانيين.

  • hadjer

    السلام عليكم و رحمة الله
    اللهم احفظهم يا رب برحمتك الواسعة
    فقد ضيق اخوانهم و ذوي لغتهم و دينهم عليهم النطاق و حاصروهم

  • abdou

    لكم منا ولكل حر مرابط السلام,ان سياط الفقر والفاقة التي يخوفون بها النضام المصري شعبه ,وأن المساعدات الأمريكوصهيونية لوآنقطعت,ستحل الويلات,بهذا الشعب,وكأن هذا الشعب كتب عليه,أوأراد له حكامه,أن يعيش طول حياته منبطحا,تارة,ومتبقششا أخرى,ومستجديا تارة أخرى,أين علماء جوائز نوبل الذين,ما فتأوا يفاخرون بهم غيرهم,أين رواد الاقتصاد المصري,بل وأين طاقة مصر الحيةالشابة من كل هذا وبما يجري,هل كل هاؤلاء من كرتون؟ أم هي كلها شركات أمريكوصهيونية تحت مسميات مصرية؟ لتمرير التطبيع القسري
    لبقية العالم العربي,ما دامت هذه الشركات المسجلة في مصر ولكنها تحمل العلم...ولكن الشئ الذي لم أصدقه حتى اليوم أن التطبيع طال حتى الأزهر الذي كان مفخرة الاسلام,وما الخرجات الافتائية العديدة لبعض المسترزقين فيه لهي أكبر دليل على دخوله الى متحف التحرير,اذن لا تعجب شيخنا منذ الآن,ولا تحزن,اذا كان القرضاوي نفسه,أحد أبنائه تبرأ منه.
    فمنذ اليوم الشامي شامي والبغدادي بغدادي......

  • sonia

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شــــــــــاء الله على كلامك فعلا كلام موزون ولا يصدر إلأ من امثالك

    لكن سؤال: الطنطاوي المفتي وهو يفتي ويأخذ الغنائم ، هو حيعيش كام ؟؟ فاضلو كام ؟؟
    الله يرحمك ويحفظك يا شيخنا وجدي غنيم وانت تصفه بالكائن الغريب الدقيق "ويخلق ما يشاء"
    اللهم اجعل منه آية لكل مسلم وكافر يارب العالمين سواء بهداية او أخذة عزيز مقتدر يارب العالمين

  • بدون اسم

    بارك الله فيك

  • تلي محمد سعيد

    (ستكتب شهادتهم ويسألون).(والله متم نوره ولو كره الكافرون.....ولو كره المشركون)(إن الأرض يرثها عباي الصالحين)
    -ولست بمهياف يعثي سوامه مجدعة سقبانها وهي بهل
    -وأطوي على الخمص الحوايا كما انطوت خيوطة ماري تغار وتفتل

  • الصقر المصرى

    بارك الله فى كلماتك 00 مقالة كل كلماتها تفيض قوة وحقا 00 أحب الجزائر وأتمنى زيارتها 00

  • benaouda

    SAHA CHEIKH BARAKA ALLAH FIKOUM