-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحدث عن تسليم المشعل للأجيال الجديدة

ولد عباس يُربك المشهد السياسي بعباراته الغامضة!

محمد مسلم
  • 13548
  • 36
ولد عباس يُربك المشهد السياسي بعباراته الغامضة!
ح.م
جمال ولد عباس

خلفت التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، بشأن الانتخابات الرئاسية جملة من التساؤلات حول مصير العهدة الخامسة للرئيس بوتفليقة، التي لا تزال مجرد مشروع.
ولد عباس وبعد أن خاض جولة ماراتونية مع شركائه السياسيين، من أجل حشد الدعم للعهدة الخامسة، أطلق الثلاثاء، تصريحات مثيرة، عقب لقائه برئيس تجمع أمل الجزائر (تاج)، عمار غول، وإن تحدث عن الاستمرارية التي تعني من بين ما تعنيه، ترشيح الأفلان الرئيس بوتفليقة لعهدة رئاسية أخرى، إلا أنه تحدث بالمقابل عن تسليم المشعل لما سماها “الأجيال الصاعدة”، في توجه أحدث لبسا في الفهم لدى الكثير من المراقبين.
ومما قاله الأمين العام للحزب العتيد بهذا الخصوص: “سنة 2019 هي سنة إجراء الانتخابات الرئاسية، كما تعني 2019 أيضا، التأشيرة لمستقبل الأجيال الصاعدة من أجل أن يسلم جيل أول نوفمبر، المشعل للأجيال الصاعدة”، وهي عبارة ذكرت الجميع بخطاب الرئيس في العام 2012 بسطيف عندما تحدث عن تسليم المشعل للأجيال الجديدة”.
ولد عباس قال أيضا: “نحن نبني للجيل الصاعد، لسنا نفكر في انتخاب عبد العزيز بوتفليقة، لأن الرئيس ليس في حاجة إلى حملة انتخابية”، وهي العبارات التي زادت الوضع غموضا.. لأن الرجل كان إلى وقت قريب لا يتحدث إلا عن العهدة الخامسة”.
وليست هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الرجل الأول في الأفلان بهذه الصيغة، فقد سبق له أن قال إنه لن يتوقف عن مناشدة الرئيس من أجل الترشح، غير أنه سينزل عند رغبة الرئيس في حال قرر الركون إلى الراحة، وهو الاستدراك الذي صدر عن ولد عباس، فيما بدا ردا على رئيس الحركة الشعبية، عمارة بن يونس، الذي انتقد من الدعوات التي تسعى لفرض العهدة الخامسة على الرئيس بوتفليقة.
وجاءت كلمات ولد عباس متناقضة بعض الشيء مع التصريحات التي صدرت عن الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، الإثنين خلال لقائه بعمار غول، والتي اعتبر فيها الدعوة للعهدة الخامسة كلاما مبدئيا، لأنه يستند على الإنجازات التي تحققت خلال العقدين المنصرمين، في إشارةإعلى فترة حكم الرئيس بوتفليقة.
ويأتي كلام ولد عباس المثير للجدل، في الوقت الذي انتقلت فيه أحزاب الموالاة إلى الهجوم المعاكس عبر حشد الدعم للعهدة الخامسة، فلقاءات أحزابها باتت شبه يومية، فيما يبقى غياب حزب عمارة بن يونس عن لقاءات أحزاب هذا المعسكر، يشكل لغزا ويطرح أكثر من سؤال، هل انتقل إلى المعسكر الآخر، أم أنه يناور من أجل تموقع أفضل فيما هو قادم من أسابيع.
يحدث كل هذا في الوقت الذي باتت فيه مبادرة “التوافق الوطني” التي أطلقتها حركة مجتمع السلم، تتجه نحو الانحسار بعد أن قوبلت بالتحفظ من قبل أحزاب السلطة الأكثر تمثيلا وحضورا في المشهد، “جبهة التحرير” و”التجمع الوطني الديمقراطي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • فريد

    تسليم المشعل لاولادكم لي يقرو في فرنسا

  • المخ لص

    الاحزاب في بلادنا، تناضل مع نفسها و تخاطب نفسها و تقرر لنفسها، تقول ما تشاء متى تشاء ، كيفما تشاء. و نحن شعب ننتظر يوما نرى فيه احزابا حقيقية لا تؤمن بنضال ( الشكارة ) . احزاب تقودها قوة شبانية لا تحول النضال الي مرض عضال، يصعب دواؤه. احزاب لها برامج طموحة مبنية على واقعية التطبيق في الميدان، لا احزاب تتبنى البرامج بحجة الموالاة و تتبنى الموالاة بحجة البرامج. لا احزاب تغييب السياحة و الثقافة و الاقتصاد لتختصر كرامتنا في بناء السكنات و سعر الخبز و تناور بحجة الارهاب و ما يحدث في دول الجوار.. احزابنا لحد الساعة لم تظهر على الساحة في انتظار المخلصين و هم قادمون لا محالة.

  • فتح الله

    اصبحنا نعيش في بلد الجنون، فالكل يتحدث عن العهد الخامسة الا المعني بها!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • حاير على بلادي

    واش تعقل والا نفكروك لما تم تنحيتك من قبل رئيس الجمهورية من كرسي وزارة الصحة
    كنت تذرف الدموع احشم على روحك راك كبير بركاك من لكذب راه اثم تديه معاك لقبرك
    انتا ولي معاك تخليو لكورسي منضنش و محال من الموحالات السبع
    نتوما تموتو فوق الكرسي اميديهاش الشاباب مدامكم على قيد الحيات

  • houhou

    La brute et le truand. Le bon, " CLINT EASTWOOD", n'a pas de place parmi les rapaces. Honte à vous, vous avez fait de l'Algérie, Mecque des révolutionnaires, dixit Amilcar Cabral, une risée parmi les nations civilisées..Moi qui ai perdu mon père au champ d'honneur, je ne vous pardonnerai jamais.
    Publier svp!

  • DZ

    حتى و. ان. كان. على. حق. تعتقدون. إنهم. يسلمون. المشعل. لدكاترة. جزائريين
    من بينهم على. سبيل. المثال:
    الياس. زرهوني مدير معاهد صحة أمريكية
    نور الدين مليكشي دكتورة فيزياء أمريكا
    محمد امقران شريفي دكتورا اقتصاء أمريكا
    مصطفى إسحاق. فيزياء فلكية
    أغلبيتهم. مقبولين في السن
    ولكن هذا النظام المتعفن لا يريد هم
    بل انتظرو هذه الوجوه. ستظهر. قريب
    سيد احمد غزالي
    مقداد سيفي
    مولود حمروش
    سلال
    عبد الحميد إبراهيمي
    عمار تو
    هو. و امثاله. اللصوص. سوف يختارون. لصا مثلهم. وانتهى

  • محمد علي الشاوي

    روح تحج والا تصلي وتوب الى الله قبل مماتك كانش ما يغفرلك ربي في امور تافهة اما الكبرى فطلب 40مليون نسمة كانش ما اسامحولك

  • حكيم اولاددراج المسيلة

    هذا الدينصور مازالو حوالي 10سنوات وينقرض للابد

  • Reda

    Je demande au gouvernement d algerie , et je leurs souhaite bon chance , ,.....car le peuple ne mérite que ceux qui la avec des dirigeants pareil ......bien fait pour vous , vous mérite plus que ça

  • faycal

    لن يسلموا المشعل حتى ينطفىء

  • aroun

    ربي وكيلكم الخيانة تسري في دمائكم خنتم الوطن و الشعب و عهد الشهداء
    الجزائر أكبر من بوتفليقة و منكم ومن حزبكم ومن تفاهاتكم القذرة

  • Alo Borto

    انظروا إلى سوريا إيران العراق و اليمن ...لعن الله الروليت الروسية كفي نحن أحرار لانلعب بالنار ولا با أرضنا الطاهرة الجزائر

  • jackloran

    ترشيح بوتفليقة ..... المشعل للشباب ؟؟؟ ايا نتا و افهم

  • عادل

    من قال أن الدينصورات إنقرضت من قال هذا فقد كذب يوقتوا بينا يشرب كارطونة نتاع مهدئات و الأمراض الأخرى كامل عندهم و ما طالقين بلايصهم لا في أحزابهم و لا في الوزارة الجزائر ليكم و لأولادكم وأمثال الخليفة و الوعد الصادق و البوشي و رجال ليزفار ماشي الأعمال لي خرجوا علينا بين ليلة و نهار السؤال هل راح تسمحوا فيهم و إلا هم يسمحوا فيكم على جال الشعب و هذا من المحال في رأيي .

  • ابن الجزائر

    يا سي مسلم وهل هدا الباني آدم يصدق ؟أروي لك قصة وقعت لطالب مع الرئيس الراحل بومدين ،للعلم هو من حمى من يحكمنا،في السبعينات قال له الطالب متى تسلمون لنا المشعل ؟فقال أحد المجاهدين الحاضرين أنا أجيبه سيدى الرئيس :المشعل سنوريثه من واحد لآخر وآخرنا سيطفئه في دبوره ؟ نحن نرى بأم أعيننا كيف يدور هدا المشعل أمام أعين جيل الأستقلال وحتى الأجيال التي ولدت قبل 1962 أبكي يا وطني؟

  • محمد☪Mohamed

    أيي وزير جديد مثل هدى فرعون تلزم تنظم إلى FLN 2
    ممكن الأب تاعها منهم أو لا
    هنا يفهمها اللعبة ترجع منهم تأكل وتوكل وتقول مقولتها الشهيرة
    " كرمتنا لا تسمح لنا ندخل معامل أجنبي في ألياف البصرية "
    هل هذا كلام جيل جديد لا
    هنا عرفان للجميل يحفظ كل إمتيازات FLN2 ماشي ولد عباس قال مازالنا 100 سنة حكم

  • نادر التعقيب

    لا تناقض في أقواله لأنه لا يعي ما يقول

  • SAMI

    نحن الشباب طاب جنانا من اجل هذه اللحظة التاريخية

  • مواطن عادي

    السؤال الذي يطرح نفسه : هل بوتفليقة واعٍ بما يجري حوله ؟ وإذا كان يرغب في الترشح لعهدة خامسة ولا سادسة ، أخرجوه للشعب ليقول وعلى المباشر ثلاث كلمات لا أكثر :" أنا أريد الترشح" وسوف نعتبر تلك الكلمات الثلاث حملة انتخابية مسبقة لعهدة خامسة وسادسة وسابعة ولو كان محنطًا .

  • مواطن

    من هو الجيل الصاعد ابناء عامة الشعب ام ابنأكم.
    لا نريدكم ارحلوا.

  • المسلم

    الى كاتب المقال2015 بوتفليقة لم يقم بالحملة الانتخابية ولم يضهر للشعب لانه كان مريض منذ سنوات

  • Imazighen

    على المغتربين الجزاىريين تفعيل اتفاقية افيان من اجل حماية المواطنين من عصابة المنتفعين . وعلى البقية من تلمواطنين تدويل الانتخابات، هناك ظلم باين ولا قدرة اطلنا على تحييده، على منظمة الأمم المتحدة التدخل لحماية الديمقراطية في الجزائر.

  • انيس

    لا تقلق ياولدي نعم ممكن يسلم المشعل ولكن طافي لابصلح

  • M

    قبح الله وجهك يا ولد الهم والله دماء الشهداء التي روت الجزائر ستتحكم فيكم انشاء الله وستموت انت وامتالك موتة شارون 10 سنوات موت سرير جزاء أكلكم أموال الشعب المغلوب على أمره وتاريخ بيننا

  • مقيرد

    رش الرماد في العيون هيهات هيهات انهم بالجدور في السلطة لمن يسلم المشعل لابناء الجزاءر العميقة المشعل يسلم لابناءهم و حاشيتهم وفقط مند الاستقلال وهم يجرون البلاد جرا الى الهاوية وكانت الكارثة الاولى الافلاس سنة 1988و العشرية السوداء و الان بوادر الكارثة الثانية ومرة اخرى نحن على حافة افلاس الجزاءر وما ينتضرنا اعظم وهم اللصوص اهل السلطة ادرى بشعابها

  • Abdelghani Kissoum

    La déclaration de Boutef à Setif était en 2012 en non pas en 2015, pour rappel, Boutef a eu son AVC en 2013. Votre travail de journaliste et votre qualité de rédaction n'est pas meilleurs que la santé de Boutef.. Shame on you, personne ne revoit ce qu'il écrit.

  • حفيظ

    وصيناك يا ولد عباس و قلنا لك لازم تسخن البندير مليح قبل ما تضرب باش الايقاع يكون متوازن و سخنو على نار دافية و اخطيك من الشمس مضرة بالصحة

  • من طاب جنانو الشباب أم أنتم ؟؟؟

    عندما يتحدث ولد عباس عن تسليم المشعل للأجيال الجديدة فهو يتحدث عن من عمرهم 70 عام فما فوق لأننا حفظنا الأسطوانة والدليل أنهم يرشحون شاب للهردة الخامسة وهو نفسه اشتكى وقال (طاب جناني) فلم نعد ندري من طاب جنانو هل نحن الشباب في بلد الشياب أم الشياب طاب جنانهم ويريدون أن تتحتت فواكههم بثورة لا تبقي ولا تذر لأن جزء من الشعب كره وأصبحت الحرقة هي المآل والحل بالنسبة له وجزء آخر من الشعب ينتظر قبل الانقضاض على المفسدين مثل le lion de la savane كما قال ولد عباس ... الله يسلك الأمور على خير ...ويحفظ البلاد من المفسدين والشياتين.

  • الصيدلي الحكيم

    المشعل انطفأو تحول الى تحميلة.أنصحكم بالجلوس عليها أحسن من تسليمها

  • عابر سبيل

    هل رأيتم يوما التمساح يعطف على فريسته
    يأيها التماسيح اذهبو من حيث جئتم فقد ضاقت بكم أرض الجزائر

  • بدرالدين

    وجهكم صحيح يا وجوه البخص.ياويلكم عند مولانا ما نسمحولكومش دنيا وأخرى.

  • محمد الزين

    هذا بشر يسمعولوا الناس ويديرولوا قصة ،العيب راه فيكم وفي الصحافة درتولوا قيمة،هو حرف الميم ميعرفوش واش الترتيب تاعوا في الاحرف الابجدية،حشبنا الله ونعمة الوكيل.

  • Alo Borto

    سؤال هل انتقل إلى المعسكر الآخر أم أنه يناور ? أكيد أنه يناور من أجل تموقع أفضل فيما هو قادم لكن جهة ما هو معروف عندهم تحثه على لعبة الروليت الروسية هذا أنتهي!

  • البرج

    قيلونا يرحم والديكم رهجتونا وفقرتونا وهلكتونا يا براغيث

  • تبا للحكم الملكي

    اذهبوا الى الجحيم يا ايها الدينصورات لقد اتيتم على الاخضر واليابس ستفجرون البلاد بعنادكم هذا ...............

  • سمير

    مسيلمة الكذاب يسلم المشعل ؟!!! أهذه نكتة أم ماذا ؟ أنتم في الثمانينات، ربم تسلمنوها لأتباعكم الشياتين ذوي الستين و السبعين سنة ولا غير، هذا هو مبداكم في تسليم المشعل. على الأقل أحشموا شوية على شيبتكم، حتى البغال و الحمير تفهم لما نكلمها، أما أنتم؟ لا حياة لمن تنادي !!!! ياو كرهناكم ... إرحلوا و اتركونا في سلام.... وجوه الكف و البخص....