-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

يُتم في الجزائر!

جمال غول
  • 793
  • 5
يُتم في الجزائر!
أرشيف

يحلّ علينا عيد الأضحى المبارك هذه السنة دون صلاة عيد في المساجد فضلا عن أن تكون في المصليات كما هي السُّنّة.

فقد صلى الجزائريون صلاة العيد في بيوتهم مع أسرهم وعائلاتهم مع ما سُجّل في بعض الأحياء والشوارع من أدائها جماعة بين أبناء الحي الواحد -قد يكون ذلك مؤشرا على انفلات قريب لا قدر الله-

بينما صلاها المسلمون جماعة مع أئمتهم في مختلف دول العالم الإسلامي، في صورة جمالية ترسم اجتماع المسلمين وتآلفهم وتضرّعهم لله رب العالمين كي يرفع عنهم الوباء و يدفع البلاء مستمعين لخطبة العيد التي راح أئمتهم يشحذون من خلالها الهمم، ويرفعون المعنويات، ويزرعون الأمل الذي هو روح الحياة، هذا الأمل الذي لا يكون إلا في محراب الإيمان بالله تعالى، ليُوثّق المسلمون صلتهم بربهم ويُحسنوا الظن بربهم الكريم، ليروا بعد ذلك من العجائب وألطاف الأقدار مالا يخطر على بال، أوليس قد قال ربنا تعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

ومن خلال تلك المشاهد التي بثّتها القنوات على الهواء مباشرة، وجد الجزائريون أنفسهم كاليتامى الذين لا كافل لهم ولا مُعيل وهم في يوم عيد أصيل !

إذا كنّا قد تلقّينا قرار تعليق الجمعة والجماعات الصادر بتاريخ 17 مارس 2020 بشيء من التقبّل والتفهّم، ذلك أن بعض الدول قد سارعت إلى إصداره قبلنا، فقلنا إذا عمّت المصيبة خفّت، وتوقّعنا أنها ما هي إلا أيام وتزول الشدة ويظهر من تحت الغيوم الهلال، ولم يكن في حسباننا أن تطول مدة عبارة “صلّوا في بيوتكم” التي يُنادى بها مع كل أذان يُرفع، وتهتز لها القلوب المتعلقة بالمساجد أكثر من وقع طبول الحرب التي-دون سابق إنذار- تُقرع، وتذهل كل مصلٍّ فيها عما صلى في غيرها كأنه لم يصلِّ ولم يركع!

وصار الحال إلى شرِّ حال  لا ندري أحرمانٌ هو أم تمحيص وامتحان!؟

ثم استبشرنا بالفتح التدريجي لمختلف المجالات والفضاءات ظنا منا أن المساجد لن تكون بدعا من الأمر، وأنّ المنطق الصحيح يقتضي أن يجري عليها ما يجري على نواحي الحياة المتعددة، إن لم تكن هي صاحبة السَّبق والأولى بتوقيف الغلق.

وانتظرنا وطال انتظارنا الذي حبس أنفاسنا وتسارعت له دقاتُ قلوبنا مع هبوط سريع في منسوب الإيمان أدّى بنا إلى الإصابة بفقر الإيمان. وقد غبطنا إلى درجة الحسد المحمود تلك الدول التي أعادت فتح مساجدها رغم أن عدد الإصابات فيها أضعاف ما هو عليه في الجزائر!

وجاء عيد الفطر وصلى المسلمون في بعض الدول صلاة العيد في مساجدهم أو مصلياتهم، وصلى الجزائريون في بيوتهم ظانين أنها أول وآخر صلاة عيد  تصلى بهذا الشكل.

ومضى شهران كاملان وعشرة أيام ليجد الجزائريون أنفسهم أمام  المشهد نفسه في صلاة عيد الأضحى، غير أن المميز أنها البلد الوحيد الذي مازالت بيوت الله فيه موصدة!

فما كان يُسلّينا من قبيل (إذا عمّت خفت) زاد من حزننا، وما كان مبررا للغلق كالغموض الذي كان يعتري أن شر الفيروس لم يعد يقوى في ظل تأكيد الخبراء على أن الحل في التعايش معه وفق اتخاذ أسباب الوقاية والسلامة، اللهم إلا ما بقي من حُجّة يزعم أصحابها أن المصلين في الجزائر لا يمكنهم الالتزام بإجراءات الوقاية، بخلاف جميع المصلين في العالم، الذين التزموا منذ فتح مساجدهم، بل أثبتوا أنهم أكثر التزاما من أي فئة أخرى في المجتمع.

فهل رواد المساجد في الجزائر همجيون ليكون ذلك من المسلّمات، عند من يرى ضرورة استمرار غلق المساجد؟

وإذا كان المصلون الجزائريون ليسوا كذلك – وهم ليسوا كذلك- فلماذا لا تُفتح المساجد وفق مخطط فتح تدريجي، يتضمن كل بروتوكولات الوقاية المنصوص عليها عالميا ومحليا؟

ولمن يبكي على الإمام، ويشحذ له التخوّفات الممكنة-من بعض المسؤولين- نقول له ما قاله الأجداد: (لا توصي الميّت على بكى باباه)، فإن الحلّ ليس في استمرار غلق المساجد، وإنما في إيجاد حلول لرفع تلك التخوفات الحقيقية منها دون التوهّمات، وذلك بإشراك المجتمع في عملية التنظيم كما نفعل في صلاة التراويح والأعياد كل عام، فإنّ للأئمة الأشاوس طلبة في الحلقات القرآنية والدروس العلمية، ومن طلبتهم من هم منخرطون في الكشافة الإسلامية والجمعيات الوطنية والمحلية وغير ذلك، وغالبيتهم على استعداد كامل لخدمة ضيوف الرحمن في بيوت الملك العلام، كيف لا وهم الذين أداروا العملية باقتدار في بعض مراكز البريد فكيف سيعجزون عن ذلك في بيوت الله؟

أليس في تبرير فتح المجالات التجارية بحجة الخوف من الانفجار الاجتماعي قدحٌ في دين الجزائريين، كونهم لا يصبرون على فراغ بطونهم ويصبرون على خواء قلوبهم؟

أليس بقاء المساجد مغلقة في الجزائر دون غيرها من البلدان يُعدّ سُبَّة لبلد، كل مساجده تابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ولا يتفرّد من ذلك مسجد واحد؟

 أليس من اليُتم الذي ليس بعده يُتم، أن يصلي المسلمون في أحد المساجد وقد بلغ عددُهم مئات الآلاف، وتبقى مساجد الجزائر مغلقة، وهي  التي لا يزيد حجم استيعاب أكبرها ـ على ندرتهاـ عشرات الآلاف فقط؟

ليست الجزائر من تترك أبناءها لليُتم، وليس الجزائريون من يرضون اليُتم، وأبوهم الإسلام وأمّهم الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • رد على تعليق4 من عمور

    السؤال: ما حكم قول: "لا قدَّر الله"؟
    الإجابة: "لا قدر الله" معناه الدعاء بأن الله لا يقدر ذلك، والدعاء بأن الله لا يقدر هذا جائز، وقول: "لا قدر الله" ليس معناه نفي أن يقدر الله ذلك، إذ إن الحكم لله يقدر ما يشاء، لكنه نفي بمعنى الطلب فهو خبر بمعنى الطلب بلا شك، فكأنه حين يقول: "لا قدر الله" أي أسأل الله أن لا يقدره. واستعمال النفي بمعنى الطلب شائع كثير في اللغة العربية وعلى هذا فلا بأس بهذه العبارة
    المجيب الشيخ العثيمين

  • جبريل اللمعي

    أخي الكريم، لا تقل: "لا قدّر الله"، فإنّ فيه سوء أدب مع الله عز وجل، لو تأمّلتَه جيدا. هذا القول من اختراع المشارقة، لا يناسب عقليتنا.

  • كمال

    ملاحظة
    وهي ان معظم المطالبين بفتح المساجد في مواقع التواصل الاجتماعي من الاخوان المسلمين
    وماقرأته هنا لهذا الاخ جعلني اتفهم سبب هذا الالحاح منهم الى حد الصراخ طلبا لفتح المساجد فقد قال الكاتب ( فإنّ للأئمة الأشاوس طلبة في الحلقات القرآنية والدروس العلمية، ومن طلبتهم من هم منخرطون في الكشافة الإسلامية والجمعيات الوطنية والمحلية وغير ذلك، وغالبيتهم على استعداد كامل لخدمة ضيوف الرحمن..) انا فهمت ان للاخوان اغراض اخرى من فتح المسجد غير الصلاة وهي توفير الجو لتلاميذهم المنخرطين في جمعياتهم فالمسجد في نظرهم مقر للاجتماع والاعداد لنشاطاتهم خارجه وانا لاتستغلوا المساجد لاغراض حزبية رحمكم الله

  • benta

    حسبنا الله و نعم الوكيل في كل متسبب في تأخير فتح المساجد

  • ابن الجبل

    أيها الأستاذ : ان اليتم في الجزائر لا يتوقف على اغلاق المساجد فحسب ، بامكان المصلي أن يصلي في بيته ريثما تزول جائحة كورونا ... لكن اليتم الأشد والأمرّ ،أن تغلق في وجه المواطن البسيط سبل العيش واحضار الطعام لأولاده ... هناك أناس ـ يندي لهم الجبين 5 أشهر كاملة بدون أي دخل ، وهم عمال يومي ، يشتغلون بدون أي وثائق ... ليس لهؤلاء الا رب الكون ، لعله يفتح عليهم أبواب الرحمات ، لأمر أخطر مما تتوقع .