الأحد 24 جانفي 2021 م, الموافق لـ 10 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

بالرغم من مرور أكثر من 30 قرنا على نهاية حكم الفراعنة في مصر، إلا أن تمثال الملك شيشنق الذي تم نصبه بولاية تيزي وزو، خلف جدلا كبيرا عبر 4 دول، كل منها تزعم انتماء الملك الفرعوني لها، وأن لديها دلائل قاطعة وشواهد تاريخية.

معركة التغريدات، لا تزال حامية الوطيس على توتير ونزاع المنشورات بلغ أشده في الفيسبوك، ومحل الخلاف هو جذور عائلة شيشنق، الذي حكم مصر، في الفترة الممتدة من 950 إلى 929 قبل الميلاد، هل هي ليبية أم جزائرية أم تونسية أم مصرية؟

4 دول و4 دلائل.. كل طرف يستشهد بلوحات وآثار ومخطوطات، فما هو أصل شيشنق؟

هكذا تعرّف العالم على شيشنق أو الفرعون الفضي!

تعرف العالم على الفرعون شيشنق بعد اكتشاف مقبرته من قبل الفرنسي البروفيسور مونيته في سنة 1940م والتي وجدت بكامل كنوزها ولم تتعرض للنهب، ولحجم الفضة التي عثر عليها بمقبرته سمي بالفرعون الفضي.

وبعد فحص الهيكل العظمي لشيشنق تم معرفة صفاته الجسدية منها أن طوله كان 1.66 سم وأنه كان قوي البنية ورأسه ضخم على جسده القصير وعينه اليمنى أعلى من عينه اليسرى وأنه توفي عن عمر 80 عاماً.

 

قائد أمازيغي أم ملك فرعوني؟

كثيرة هي الدراسات التي تحدثت عن القائد “شيشنق” الذي يعود نسبه إلى قبائل “المشواش” في مدينة “إهناسيا” الليبية، غير أن هذه الرواية في حد ذاتها نالت القسط الأكبر من الاختلاف بين الباحثين والمؤرخين.

هناك من يعتبره قائداً أمازيغياً، ومن يعتبره ملكاً فرعونياً، لكنها أجمعت على أن تاريخ 950 قبل الميلاد كان بمثابة “نقطة الصفر لبداية التقويم الأمازيغي”، الذي وصل هذا العام إلى عامه الـ2969.

ويعتبر الكاتب الجزائري الراحل عمار نقادي أول من وضع الرزنامة الأمازيغية الجديدة، التي اعتمدتها الجزائر لتحديد هذا اليوم عيدا وطنيا، وهو يوم 12 يناير الذي اعتبر بدء السنة الفلاحية لتزامنه مع اعتلاء الملك الأمازيغي “الليبي” شيشنق عرش الفرعونية المصرية عام 950 قبل الميلاد، بحسب بعض الروايات التاريخية.

 

شيشناق الليبي مذكور في التوراة!

شيشناق الليبي، من أبرز الأسماء الأمازيغية المشهورة في شمال أفريقيا، واعتبره مؤرخون أنه هزم الفرعون المصري، رمسيس الثالث، وأسس للأمازيغ تاريخا بأرض مصر.

وسمي حكمه بالأسرة الـ 22 التي تأسست في العام 945 قبل الميلاد على يد شيشناق (945 ق.م – 924 ق.م)، حيث قام بتوسيع حدود مصر الفرعونية لتشمل الشام، ليبيا، السودان في مملكة واحدة وفق بعض الأبحاث التاريخية.

ويؤكد مؤرخون أن شيشناق ذُكر اسمه في التوراة، تحديدا في سفر الملوك، بعدما قام بالاستيلاء على مدينة «أورشليم» القدس حاليا.

ولا تزال حتى هذه اللحظة آثار الملك شيشنق موجودة في متاحف متعددة، مثل متحف بروكلين في مدينة نيويورك الأمريكية، الذي يضم تمثال أبو الهول الخاص بالملك شيشنق، وهو في حالة جيدة.

 

شيشناق مصري ابن مصري!

استغرب الباحث المصري محمد الإدريسي، حسب منشور له تداوله ناشطون على فيسبوك من نصب تمثال شيشناق بالجزائر ووصفه بالمزيف.

وقال الإدريسي: “أمتلك الدليل القاطع أنه مصري ابن مصري، وأمتلك حتى ما دوّنه هو بخط يده على معابده وعن سيرته التي كتبها كفرعون مصري مبجل لأرض مقدسة”.

وأضاف: “ليس لدي أي نوايا سيئة ضد الأمازيغ بالعكس لهم كل الاحترام لكنني مجبر على الدفاع عن تاريخ بلادي وأجدادي”.

 

لوحة باسن حور وأصول الملك الأمازيغي

يعود الفضل في معرفة أصول شيشنق الأول والأسرة الـ22، حسب بعض المؤرخين إلى علم الأنساب أو لوحة باسن حور.

وتطرقت هذه اللوحة ونقوش مصرية عديدة لنفوذ هذه العائلة في البلاد، لاسيما على الصعيدين العسكري والديني، حيث تربط لوحة باسنهور أصل شيشناق الأول مباشرة بقبائل “المشواش” أو”مشونش” البربرية الليبية التي استقرت بأطراف دلتا وادي النيل، حول بوباستيس بداية من الأسرة الـ20.

ونجح أفراد عائلة شيشناق في التدرج في الأسرة الحاكمة، إلى غاية تمكن شيشناق الأول بصفته الرئيس الأعلى للجيش من اعتلاء سدة الحكم إثر وفاة أب زوجته بسوسنس الثاني من تانيس، ليؤسس بذلك للعائلة الفرعونية الـ22.

وتميز حكم شيشنق الأول بأحداث سياسية وعسكرية هامة، من بينها توحيد مصر الذي سمح له بضمان استقرار المملكة، إلى جانب توسيع أراضيه إلى فلسطين ولبنان شرقا والصحراء الليبية غربا، حسب المؤرخين.

وحسب مؤرخين مصريين فإن لوحة باسن حور المحفوظة الآن بمتحف اللوفر بباريس ذكرت أجداد شيشناق ونسب جده الثامن الفرعون شيشنق هو: شيشنق بن نمرود بن شيشنق بن باثوت بن نبنشي بن ماواساتا بن بويو واوا.

وهذه الدلائل، حسبهم، تؤكد أن الفرعون المصري شيشنق هو ابن الأرض المصرية، حسبهم، وحاولت بعض المؤلفات الليبية في عصر القذافي نسبه لليبيا باعتبار أن صحراء مصر الغربية تابعة لليبيا حسب القذافي!

 

الروايات عديدة والخلاف واحد!

اختلفت الروايات حول أصول القائد “شيشنق” بين من تقول إنه أمازيغي من جنوب ليبيا، واشتُهر بالعدالة وأخذ حق المستضعفين عندما كان ملكاً على قبيلته، ونجح في توحيد مصر وضم فلسطين إليها.

ومنها من تحدثت عن أصوله المصرية الفرعونية، وأنه لا علاقة له بالأمازيغية “إلا بوصف جده الخامس، وبأنه فرعوني بلغته ومصاهراته ولباسه ورموزه وعاداته وملامحه”، كما ذكر الباحث المغربي الدكتور رشيد الإدريسي في دراسته البحثية.

اختلفت الروايات أيضا حول معركته مع رمسيس الثالث أين وقعت، فالرواية الأولى تحدثت عن منطقة “بني سنوس”، الواقعة بالقرب من محافظة تلمسان بغرب الجزائر، والرواية الثانية، تشير إلى مدينة الأقصر المصرية.

ويستدل على ذلك الباحث التونسي أحمد الولهازي، في دراسته البحثية بالنقوش التاريخية المحفورة على أعمدة معبد الكرنك بمدينة الأقصر، التي توثق لهذا النصر العسكري، وكانت بداية لحكم شيشنق لمصر وتأسيسه الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين، كما جاء في الدراسة، وهي الأسرة التي امتد حكمها من 950 قبل الميلاد إلى 817 قبل الميلاد.

ويرى الباحث المغربي، أحمد عصيد، أن المؤرخين اتفقوا على أن وثيقة وصول شيشنق الأول إلى عرش مصر، تمثل أقدم حدث تاريخي أمازيغي، وكان ذلك في عهد الملك سليمان، مشيرًا إلى أن شيشناق الأول لم يستولِ على العرش إثر معارك أو حروب، بل وصل إليه إثر ترقية متواصلة لعدة عناصر أمازيغية قدمت من ليبيا داخل جيش فرعون.

 

من الصعوبة تحديد جنسيته!

بحسب متابعين، للسجال الحاصل حول جنسية الفرعون الأمازيغي شيشناق، فإن من الصعوبة تحديده بجنسية وجغرافيا في يومنا هذا، كون المنطقة الجغرافية التي قدم منها شيشناق، وهي موطن الأمازيغ المعروف بليبيا كانت حدوده تشمل جميع دول المغرب اليوم، وكون شيشناق من أسر ومجتمع واسع الانتشار في ذلك النطاق الذي كان مسرحًا للأمازيغ.

وحسب المؤرخين؛ فإن المجال الجغرافي لموطن الأمازيغ الذي ينتمي له شيشناق، يبدأ من واحات غرب مصر شرقًا، وينتهي بسواحل الأطلسي غربًا، وتحده الصحراء الكبرى جنوبًا، مما يجعل من الصعوبة القول بتحديد جنسية وموطن محدد للقبائل التي سرحت في ذلك المجال الواسع حينها.

أصول شيشناق الفراعنة الملك شيشناق

مقالات ذات صلة

600

52 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مرواني

    أقترح أن يكون شيشناق من أصول فرعونية أمازيغية، وبذلك بكون من القادة الأمازيغ والفراعنة الأوائل الذي وحدوا كيانات شمال إفريقيا التي لا تضم الدول المغاربية فحسب، بل كل دول شمال إفريقيا بما في ذلك مصر، ليبيا، تونس، الجزائر وحتى حدود المغرب الحالي، وعليه فالجيل الذي يخلف الأنظمة لحالية الفاشلة هو من سيكمل مسيرة توحيد شمال افريقيا ثم السير نحو توحيد كل المسلمين في العالم لبناء أكبر قوة سياسية واقتصادية عسكرية في العالم ..!

  • ساعد

    فلماذا وضع له تمثال في تيزي وزو؟

  • بالعربي

    “من إبتغى العزة في غير الإسلام أذله الله”،تاريخنا غني بشخصيات نشرت الإسلام في البلاد الأجنبية كطارق بن زياد أو بربروس أو غيرهما مما يضيق الوقت لذكرهم،فلماذا التركيز على شخصيات ما قبل الإسلام ؟

  • الحقيقة المرة

    جماعة التحراك لما فتح المسجد الاكبر في الجزائر صرخوا كلهم بل والكثير منهم بكوا ومنهم من بدأ بالتهكم وهذا ليس حبا كما يدعون في المال العام لان شياطينهم الذين يسييرونهم هم اولوا الامر في كل المال المهدور بل هجمة على الثةابت الوطنية واعلاها الدين الاسلامي الحنيف و الآن يعلوقون لنا صنما وقريبا سيكون مزارا ونعوذ بالله لان فيهم من سيعبده والايام بيننا ”نحن نعبد الروح التي فيه وليس الحجر ليقربنا الى الله”.

  • hayar

    ma goultoulnache wache man la mairie kharaj lakwarat hhhhhhh

  • حليم

    هو من جهة ليبيا و هاجرت قبيلته الى مصر حيث ولد ثم ترثى في المناصب خاصة الجيش ليصبح فرعون مؤسسا اسرته الحاكمة و لا علاثة له بالجزائر و هذا لا اختلاف فيه .
    اما قولك ان التثويم الامازيغي بدا حينها فهذا كذب و اتحدى من يقول ذلك ؟
    راجع مقال عثمان سعدي ؟ا

  • tadaz tabraz

    للمعلق 3 : تتسائل : فلماذا التركيز على شخصيات ما قبل الإسلام ؟ تريد من الجزائري التنكر لأصله وكأن هذه البلاد ولدت مع ظهور الاسلام بل وكأن شيشنق وماسينيسا ويوغرطة……… ليسوا أبناء هذه الأرض . ثم ماهذا الواقع المعوج الذي من خلاله تريد أن نتنكر لالاف السنين من تاريخنا ؟ وما هذا الواقع المعوج الذي من خلاله تريد منا أن نشيد بتاريخ بربروس العثماني ونتنكر لأبناء هذه الأرض دما ولحما وشحما . انها الكارثة

  • Mass-anssen

    للمعلق 2 : تقول : فلماذا وضع له تمثال في تيزي وزو؟ أولا : هذا التمثال تكفلت به بلدية تيزي وزو بالتالي فسؤالك وجب عليك طرحه لبيقية البلديات التي لم تفكر في ذلك ؟ ثانيا : تيزي وزو هي نقطة الانطلاق ومنذ 40 سنة للمطلب الأمازيغي بكل أبعاده وثالثا : من يريد صناعة تمثال لشخصيات أخرى : ماسينيسا ويوغرطة وسيفاكس وديهية وكوسيلا ………………….. وكم هي كثيرة في أي نقطة من الجزائر فليفعل . أو على الأقل أتركوا من لا زالوا أوفياء لتاريخهم وهويتهم وأصالتهم … يشتغلون بهدف رد الاعتبار لقرون من النسيان وذلك أضعف الايمان

  • مصطفى وهراني برلين

    ان كان فرعونيا او من آل فرعون فهذا ليس بفخر لنا أو له قال الله تعالى: النار يعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب.

  • مواطن بسيط

    المعلومة التاريخية و عرفت أنها مزورة وكل الدلائل تشير بأنه من صحراء ليبيا ولا علاقة له بالجزائر ،الأن نروح للصح والسؤال لجريدة الشروق : كم كلف هذا التمثال خزينة الدولة ؟ … مع العلم أن ترميم تمثال عين الفوارة كلف 03 مليار سنتيم أيام العصابة .

  • moh

    لم افهم لماذا تريدون ان يكون لكم فرعون. سبحان الله !

  • amremmu

    للمعلق رقم 3 : العزة قبل كل شيء هو الوفاء للأجداد والتاريخ والأصل والنسب والأرض والوطن … أما عكس ذلك فهو ذل في ذل يقول الشاعر :
    لا تَـسقِني مـاءَ الـحَياةِ بِذِلَّةٍ … بَـل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ

  • خليفة

    عجيب و غريب امر الناس في بلداننا العربية الاسلامية ،ننبش في التاريخ الغابر لعلنا نجد شخصية امازيغية ،ننبش في التاريخ الغابر للبحث عن اصنام لا تفيد و لا تنفع شيءا ،،ما هذا الفقر في العقول و المرض في القلوب و الاعوجاج في السلوك ؟؟؟

  • محمد

    💥#عودة_الأوثان_والأصنام💥

    ‏الذين يرفضون الرجوع إلى تعاليم الإسلام بحجة أنها رجعية وتعود بهم 1400 سنة إلى الوراء هم أنفسهم من قبلوا أن يرجعوا 2971 سنة إلى الوراء بحجة التقاليد والتاريخ! وهم أنفسهم من يرفضون أحكام الله التي فيها الخير والبركة الموافقة للفطرة ويقومون بأفعال تمجها النفوس والفطر السليمة، فشتان بين من يرجع بالناس للوراء إلى القرون الثلاثة المفضلة(١) لاتباع منهجهم وسيرا على عقيدتهم وبين من يرجع بالناس للوراء إلى الجاهلية لبناء الأصنام وصنع التماثيل حتى تعبد من دون الله ! نسأل الله السلامة والعافية.
    ا

  • ششنق

    شيشنق في يناير 2971 في انتظار أكسيل في يناير في 2972 وديهيا في 2973 …………. والقائمة طويلة

  • جلال

    أن تفتخر بالماضي ليس عيبا كل العالم يفعل ذلك كالفرس والمصريين والعراقيين واليونان ولكن أن تتخذ من ذلك ذريعة للكراهية والعنصرية واقصاء الآخر ذلك هو المذموم , التاريخ للذكرى والعبرة وأخذ بعض الدروس وليس للتباهي والتفاخر فتلك أمة قد انقرضت وما جاء بعدها أخذ تسميات أخرى, إن الفتى من يقول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أبي , علينا تشمير سواعد الجد وخدمة بلدنا بجد حتى يفتخر بنا من يجئ بعدنا كما نفعل نحن مع من سبقنا , نحن كجزائريين كلنا في الهم والفرح سواء , أمة واحدة الا من سفه عقله ولا يوجد منطقة أو جهة لها إمتيازات على الآخرين وقد قامت دول بربرية في هذه البلاد ولم تخرج عن مألوف عصرها, كفانا تبجحا

  • Mass-anssen

    للمعلق 2 : تقول : فلماذا وضع له تمثال في تيزي وزو؟
    أولا : هذا التمثال تكفلت به بلدية تيزي وزو بالتالي فسؤالك وجب عليك طرحه لبيقية البلديات التي لم تفكر في ذلك ؟
    ثانيا : تيزي وزو هي نقطة الانطلاق ومنذ 40 سنة للمطلب الأمازيغي بكل أبعاده
    ثالثا : من يريد صناعة تمثال لشخصيات أخرى : ماسينيسا ويوغرطة وسيفاكس وديهية وكوسيلا ………………….. وكم هي كثيرة في أي نقطة من الجزائر فليفعل . أو على الأقل أتركوا من لا زالوا أوفياء لتاريخهم وهويتهم وأصالتهم … يشتغلون بهدف رد الاعتبار لقرون من النسيان وذلك أضعف الايمان

  • جزائري

    الثرثرة لن تغير من الأمر شيئا . وفي هذه الأيام التي كثر فيه القيل والقال هناك من يشتغلون في صمت من أجل تماثيل أخر لأبطال وزعماء وشخصيات أخرى من أبناء هذه البلاد ستكون حاضرة ومكتملة لمناسبات أخرى

  • من هناك

    للمعلق 2 ساعد : الجواب لسؤالك جد بسيط وهو أن هؤلاء رفضوا التنكر لهوية هذه الأرض ولغتها وتاريخها … وأكثر من ذلك ناظلوا ولا زالوا يناظلون من أجل رد الاعتبار لها .

  • محمد

    ‏قال النبي ﷺ :

    ” … وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَلْحَقَ قَبَائِلُ مِنْ أُمَّتِي بِالْمُشْرِكِينَ، وَحَتَّى تَعْبُدَ قَبَائِلُ مِنْ أُمَّتِي الْأَوْثَانَ …”.

    📖صحيح ابن ماجة( 3207 )
    باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان : وقول الله تعالى (( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت )) . الوثن يطلق على كل من قصد بنوع من أنواع العبادة من دون الله، من صنم أو قبر أو غيره ، لقول الخليل عليه السلام (( إنما تعبدون من دون الله أوثانا وتخلقون إفكى )) ، مع قوله (( قالوا نعبد أصناماً فنظل لها عاكفين )) ”
    ‏‏

  • محمد

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَآ أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ ءَابَآءَنَآ ۗ أَوَلَوْ كَانَ ءَابَآؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْـًٔا وَلَا يَهْتَدُونَ
    (البقرة – 170)

  • Dr7

    يقول الله سبحانه و تعالى: إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ.
    الارض أرض الله و نحن مستخلفون فيها. و هي ليست لا للامازيغ و لا العرب و لا لأي أمة.
    و ليكن هم الناس تحديات امتنا و كيف نطور بلدنا و ليس باهظار المال فيما لا ينفع و لا يضر و ما سنخاسب عليه يوم القيامة.
    و قد وضع النبي صلى الله عليه وسلم كل شيء من أمر الجاهلية من الضلال والانحراف والخروج عن الملة الحنيفية السمحة يوم خطبة الوداع : (ألا كلُّ شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع …).

  • اللوناس معطوبي

    أصبحنا نفتخر بالفراعنة رغم أن القرآن ذمهم ذما شديدا، إنها العصبية التي مقتها الرسول صلى الله عليه وسلم

  • مكي ياسين

    بالنسبة للإخوة المصريين اللي قالوا شيشناق تاعنا يا ودي غير ادوه علينا ونزيدولكم عين الفوارة عروسة معاه

  • Dr7

    يقول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع: ((ألا كلُّ شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع …
    لم يقل النبي صلى الله عليه و سلم تقاليد الاباء و الاجداد و لم يترك الاصنام لانها ذكرى من الاجداد و لم يعتز بامور الجاهلية و بما فعله الاجداد بل جاء بالخير من الله جاء بالاسلام الذي اعزنا و أكرمنا الله به و الذي وجب علينا حمده و شكره ليل نهار لتفضيله ايانا بهذا الفضل العظيم و بالنبي الكريم الذي حسدنا عليه اليهود.
    جاء الإسلامُ بالعلم والنور، والخير والهداية، والصلاح والرفعة، وهدم سفهَ الجاهليةِ وغَيَّها، وضلالَها وانحرافها، وظلمها وظلامها، فخرج الناس بدعوته وضيائه من الكفر إلى الإيمان، ومن الغي إلى الرشد

  • Dr7

    جاء الإسلامُ بالعلم والنور، والخير والهداية، والصلاح والرفعة، وهدم سفهَ الجاهليةِ وغَيَّها، وضلالَها وانحرافها، وظلمها وظلامها، فخرج الناس بدعوته وضيائه من الكفر إلى الإيمان، ومن الغي إلى الرشد، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الظلمات إلى النور {قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} [الطلاق:10-11].
    والواجب على كل مسلم أن يعرف لهذه النعمة قدرها، وأن يحفظ لها مكانتها، وأن يحافظ عليها، صلاحاً في نفسه، وإصلاحاً في مجتمعه، سائراً على سنن الإسلام المستقيم

  • AVANCER LALOUR

    لمحمد 12 : شتان بين من يعيشون في القرن 21 بعقول وبراقماتية وواقع ………….. القرن 21 وبين من يعيشون القرن 21 بعقول غزاها القحط الذي حولها الى مزرعة للجهل والخزعبلات

  • جزائري

    ردا على المعلق 12 : هناك من يرى أن الرجوع الى الأصل فضيلة وهناك من يرى أن الرجوع الى الأصل فضيحة وهؤلاء هم ناكري تاريخهم وثقافتهم وهويتهم … ونقطة نهاية

  • مالك

    الأمم التي تعيش في ماضيها لا مستقبل لها , فالتَاريخ ليس ما تصنعه الصُّدفة بل ما تصنعه الشُّعوب ذاتها بحاضرها, هل كانت هنالك أهرامات في اليابان في المانيا او في سنغافوره …..

  • قل الحق

    طرح الاراء المختلفة هو المنهج العلمي الصحيح بالاضافة للاختصاصات العلمية الاخرى كعلم الجينات ان وجدت اثار لاسرة ششناق و دعكم من السياسيين تجار الفتنة و فناني الكذب
    نفترض ان ششناق ولد في تيزي وزو فهل هذا يمنح الحق لاهلها ان ينسبوه الى تاريخهم ام الاكتفاء بالافتخار بنسبه العرقي اليهم و ضمه الى الحضارة المصرية تاريخيا
    هل ضم ششناق شمال افريقيا لمملكته ام لا و لماذا
    هل منتوج بلقاسم حبة السوفي ينسب لحضارة امريكا في سيليكون فالي ام الى واد سوف
    هل ينسب فيليب العربي الامبراطور الروماني الى حضارة روما ام الى سوريا
    هل ينسب كارلوس منعم للارجنتين ام لبنان..اوباما ..ترامب..سيدنا يوسف…..الخ..بالمئات.

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    إن شيشناق ليس جزائريا، فـ”شيشنق (شاشانق أو شيشاق أو شوشنق) (950 ـ 929 ق.م) ملك مصري ترجع أصوله إلى أسرة ليبية من مدينة إهناسيا وأحيل القراء إلى كتاب د/ سليم حسن بعنوان ” مصر القديمة – الجزء التاسع، الصفحة 105 وما بعدها ” والكتاب موجود في الأنترنيت يمكنكم تحميله

  • العمري

    قالت الكبار والعظماء :
    كُن اِبنَ مَن شِئتَ واِكتَسِب أَدَباً . . يُغنيكَ مَحمُودُهُ عَنِ النَسَبِ
    إِنَّ الفَتى مَن يُقولُ ها أَنا ذا . . لَيسَ الفَتى مَن يُقولُ كانَ أَبي

  • alger kamel

    في أيام الجاهلية كانت قريش يصنعون الاصنام ويعبدونها ‏من ‏دون ا الله حتى جاء نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم ‏لي يخرجهم من الظلمات إلى النور

  • mokran

    بكل صراحة هدا شنشاق مصري بلباسه الفرعوني وما عندوا حتى علاقة مع الجزائر والسيد عمرو ما دار في الجزائر ….

  • alger kamel

    بسم الله الرحمن الرحيم
    14) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (16) لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ

  • mourad

    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاههاهاه

  • لطفي الوهراني

    يقولون أنه مذكور في التوراة ثم يقولون غزا سليمان عليه السلام أو ابنه. كلنا يعلم أن التوراة نزلت على موسى عليه السلام و ذلك قبل سليمان بقرون قبل أن يستقر بنو إسرائيل في فلسطين مما يبين أن الرواية مدسوسة في التوراة و ليست من كلام الله. من ناحية أخرى من يستطيع أن يغزو سليان عليه السلام ؟! لكنهم قوم لا يقرؤون القرآن… و أخيرا حتى و إن كان أمازيغي ماذا ينفعني أنا كمسلم؟ هل رأيتم إيطالي مسلم يفتخر بقيصر أو هاشمي في مكة يفتخر بأبي جهل؟

  • شين شونڨ الفضائي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالله عليكم من شين شونڨ
    لأني سمعت أحد الفضائين يقول ذالك
    تشابهت علينا البقر
    و السلام

  • بوكوحرام

    العودة الى الجاهلية ..لعنة الله على الذين يبتغون عير الاسلام دينا ..
    هوية الجزائر هي الاسلام .العربية . القران .اما اشياء اخرى كما يريدون
    اعداء الله والاسلام والعربية فالى مزبلة التاريخ …

  • brahim

    امر مخجل كذبوا كذبة وصدقوها على حسب كتاب عاشور العاشر ششناق من الفايكينق

  • sohbi

    الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر

  • Imazighen

    ما هي العلاقة بين يناير وشيشنق،؟

  • أحمــــــــــــــــد

    اذا كان هذا الفرعون شيشناق من شمال افريقيا فلماذا لم يقم ببناء حضارة في شمال افرقيا تشهد على أصوله ونفخر بها أمام الأمم؟ واش داه لمصر

  • عابر سبيل

    الناس تصنع صواريخ عابرة للقارات حرب النجوم والتقدم ونحن مازلنا تتكلم عن شقشناق وربما ياتي اليوم الذي تصنع فبه تمثال لشعشبون شعسبونة وسمعان وفهمان والشاطر حسن وهكذا يكتمل العدد خمسة للاصنام التي كان يعيدها قوم نوح عليه السلام يعوق ونصر ا وزو..

  • سي صالح

    البربر كانوا حتى قبل سيدنا آدم عليه السلام اتذكر ذلك جيدا نعم .

  • عبدو

    جدل عقيم ، لان شاشناق ينتمي الامازيغ السكان الأصليين لشمال افريقيا من المحيط الأطلسي الى واحة سيوه بمصر، وكان ذلك قبل ان تظهر المعالم الجغرافية والاجتماعية لما يسمى اليوم بمصر او ليبيا او تونس او الجزائر او المغرب بالشكل الحالي.

  • مواطن

    بما أنكم رجعتم للتوراة، ما هي النسخة الت اعتمدتموها و نحن كمسلمين نعرف ان التوراة و الانجيل تم تحريفهما.

  • بويا

    شيشناق فرعون مصر ال 22 والسؤال المطروح هل كتب على التمثال (شيشناق الجزائري ام شيشناق الامازيغي) كذلك ما الجدوى من التمثال كان الاحرى ان يكون تذكارا على لوحة رخامية بها صورة الراس وبجانبها تاريخه وحياته بطول متر مربع وخلفها رمز الامازيغية التيفناغ Z وسط مدار مليء بالورود المختلفة ومكان خاص بالصور ةابتعدوا عن التماثيل والاصنام….

  • Hussein A. ISSA YOUNID

    الله في القرأن يقول (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)) سورة الحجرات.
    سيدنا محمد قال في حلف الفضول وهو أحد الأحلاف الأربعة في قريش قبل الإسلام وهم في جاهلية (لقد شهدت مع عمومتي حلفا في دار عبد الله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم ، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت).
    ما المانع أن يحتفل الأمازيغ بأجدادهم ما لم يتعارض مع الإسلام.

  • demi frere chichnak

    شيشناق المصري خلا تاريخ وحضارة في بلاده مصر ولكن مادا فعل في تيزي وزو ? لو مازال عايش راح يرفع دعوة قضائية ضد سلطات تع تيزي وزو ههههه اقولهم حبيتوا ترجعوني بسيف من تيزي وانا مصري ومعنديش علاقة معاكم وعمري ما زرت الجزائر وما بنيتش فيها وماخليت حتى تاريخ فيها وما نهدرش بالهجة تعاكم سمحولي راكم غلطين في العنوان …..!!!!

  • عصر الإنحطاط

    جايح من يستمع إلى هذه الخزعبلات التي ليس فيها فائدة. كثر المضللين الذين لعبوا بعقولهم ليفرقوهم.
    المضللين إستطاعوا أن يقودكم كيف ما يشاؤون حتى ولو قالوا لكم بأن هذا ششناق من ولاية بومرداس.
    هل هذا المؤرخين الدجالين شربوا قهوة معه، ويعرفونه ويعرفون طوله. هههههها، وهل أصلا كانت هناك جزائر، وليبيا والسودان وتيزي وزوا في عهدهم.

  • Mohamed Lazhar Aissaoui

    اللهم أنسف هذا التمثال بريح قوية تقتلعه ثم ترفعه عاليا ثم تفلته نحو الأرض هابطا على رأسه لينفجر ويصبح قطع من الحجارة متناثرة على الأرض . لكي تنطفئ نار الفتنة . قولوا آميييين .

close
close