-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تم تنصيبه بمناسبة يناير

تمثال الملك “شيشناق” يشعل مواقع التواصل ومصريون يحتجون!

نادية شريف
  • 14128
  • 50

أثار تنصيب تمثال الملك الأمازيغي “شيشناق” بولاية تيزي وزو، الأحد، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، على الصعيدين الوطني والدولي، وخاصة بمصر التي خرج ناشطون بها يحتجون على ما صفوه سرقة لتاريخ بلادهم.

وتباينت الآراء بين مستحسن لفكرة تخليد شخصية تاريخية بحجم ملك هزم الفرعون المصري، رمسيس الثالث، وخلق للأمازيغ تاريخا بأرض مصر، وبين رافض على اعتبار أنه غريب عن الجزائر بحكم نشأته في ليبيا.

فئة من الناشطين اعتبروا أنه “صنم لا يجوز تنصيبه في بلد مسلم، فيما رد آخرون بأن رؤية هؤلاء للدين ضيقة، وأيضا توجد في كل ربوع الجزائر تماثيل لشخصيات تاريخية وليس بالأمر الجديد”.

وتم تنصيب تمثال “شيشناق” بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2971، حيث يعتدّ الأمازيغ بهذا التاريخ معتبرين أن تقويمهم يتجاوز التقويم الغريغوري المعترف به عالميا بـ 950 سنة.

و”شيشنق” أو “شيشناق” من أبرز ملوك الأمازيغ المعروفين في الشمال الإفريقي في الفترة الممتدة من 950 إلى 929 ق.م.

يقول المؤرخون، إن شيشناق هزم الفرعون المصري رمسيس الثالث في معركة حدثت على ضفاف النيل عام 950 قبل الميلاد، ليصبح حاكم الأسرة الـ22 للفراعنة.

وعلى المستوى الدولي، أشعل خبر تنصيب تمثال شيشناق في ولاية جزائرية مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق مصريون حملة على تويتر بوسم “شيشناق مصري”.

https://twitter.com/sherifsabrii/status/1348324209261469703

وناشد مصريون وزارة الآثار ، للتدخل برفع دعوى على الجزائر بتهمة سرقة التراث وتزييف التاريخ، وهي فرصة اغتنمها مغاربة لمهاجمة الجزائر .

https://twitter.com/Islam_Saadoun1/status/1348400245764452355

وكتب الباحث المصري محمد الإدريسي، منشورا جاء فيه: “تتداول صفحات الفيسبوك صوراً لتمثال مزيف للملك المصري شيشناق الأول، لتنصيبه وسط مدينة ” تيزي وزو” في الجزائر!”.

وأضاف: “أنا أمتلك الدليل القاطع أنه مصري ابن مصري، وأمتلك حتى ما دونه هو بخط يده على معابده وعن سيرته التي كتبها كفرعون مصري مبجل لأرض مقدسة، ماذا تملك أنت؟”.

وأضاف: “بهذا المنطق سأقول دونالد ترامب مصري واخترع القصص حول ذلك ولا يستطيع أحد تكذيبي طالما أنه لا قيمة للعقل وللمنطق”.

وقال: “في النهاية كل التحية والاحترام لأهلنا العقلاء المحترمين في الجزائر الذين يرفضون سرقة تاريخ الجيران وأظن أنهم لديهم غيرة كبيرة على الجزائر، فالجزائر لا تحتاج تاريخ مزيف لتمجيدها، بل هي أمة مجيدة بذاتها”.

وشدد: “ليس لدي أي نوايا سيئة ضد الأمازيغ بالعكس لهم كل الاحترام لكنني مجبر على الدفاع عن تاريخ بلادي وأجدادي أمام هذا الاغتصاب الممنهج لتاريخ مصر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • كونان DZ

    تابع: للتذكير دام الحكم والتواجد الروماني في شمال افريقيا أكثر من 600 سنة وبقيت آثارهم العمرانية وكذا بعض من عاداتهم ومعتقداتهم لحد اليوم ومازالنا لحد اليون نجد الكثير يحتفل به من خلال تقديم المكسرات والفواكه والطحين اللوز الكرموس الكوكاو ، الشرشم ، القمح المفروم ...الخ وكلها منتوجات لها علاقة بالأرض دلالة قوية جدا انه احتفال قديم متعلق بسنة فلاحية جديدة عكس المناسبات والاعياد الدينية الاخرى التي يتم الاحتفاء بها باللحوم أو الحلويات المصنوعة عجائن ما يوثق ارتباط يناير بالأرض والفلاحة و السنة الفلاحية التي كان يحتفل بها الرومان من خلال الاحتفاء بربهم الوثني #ينايرس في 12 جانفي من كل سنة جديدة

  • كونان DZ

    تابع: كما توضحه الصورة أيضا حاملا مرآة يرى فيها مستقبل السنة وهذا هو التنجيم و مكتوب عليها 365 يقصد بها الأيام و الأبراج السنوية ، لديه رأسين لأنه يرى المستقبل والماضي حسب الديانة الوثنية للرومان ، كانوا يحتفلون لأجله ويذبحون الأضاحي ويقدمون الأكل و بالأخص : كانوا يمتنعون عن الزراعة وحرث الأرض طيلة 12 يوم الاولى من شهر يناير ثم يعودون لعملهم يوم 13 جانفي / وقد نشر الرومان عقائدهم الوثنية في مستعمراتهم وتوارثت هذه الاحتفالات في المماليك الرومانية من بينها امارة نوميديا في شمال افريقيا (شرق الجزائر ) فكان سكان المستعمرات الرومانية يمارسون نفس هذه الطقوس ، سواءا في اسبانيا او في شمال افريقيا

  • كونان DZ

    يناير: تسمية رومانية لشهر جانفي التي نعرفها بالفرنسية .. أما الرومان فكانوا يسمونه (منسوس ينايرس Mensis Ianuarius) التي تعني بالعربية (شهر يناير) وقد اشتقوا تسمتيه من اسم ربهم الوثني " ينايريوس" وهو اله الالهة الرومانية يعني رب الأرباب ومن معاني اسمه الباب أو الدخول وهنا يقصد بها باب العام الجديد تمجيدا لإله الرومان يانوا ينايريوس- Ianus. Ianuarius- الذين كانوا يعتقدون أنه رب ( البدايات والنهايات ) .. الإله الوثني ذو الرأسين المتحكم في السنة الفلاحية وفي خصوبة الأراضي ... وصورة له موجودة في المتحف البريطاني وفيها الإله الوثني ينايريوس يانوا جالس فوق السحاب يمسك مفتاح الباب أي السنة الجديدة

  • سمير

    هذه البلاد طهرها الإسلام من الشكر و الوثنية و حررها الرجال المخلصون لله و لوطنهم من عبودية الإستعمار
    و الأن هناك من يريد كما يقول إعادتها إلى أصلها، و يصنع التماثيل لماسينيسا و لشيشناق. أي أصل تتكلم عليه و هل تريد الإفتخار بأصلك بتشيد التماثيل لملوك من الزمن الغابر إنها حقا دعوى الجاهلية.

  • جزائري و افتخر

    اللهم إني وأهلي برءاء من هذا الشرك اللهم فاشهد

  • توهامي كتاب

    الحمد لله على نعمة الاسلام ..

  • العربي

    بسم الله الرحمن الرحيم :((الم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى وأن الله بما تعملون خبير () ذلك بأن الله هو الحق وأن ماتدعون به الباطل وأن الله هو العلي الكبير)) صدق الله العظيم
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    إنك تتعجب عندما تعرف أن المسيح الدجال مكتوب على جبهته كافر ومع ذلك سيتبعه الناس، ولكن عندما ترى حال الناس اليوم، يزول العجب، فلا حياة لمن تنادي...لاحول ولا قوة إلا بالله...حسبنا الله ونعم الوكيل...ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين.

  • benchikh

    كل عام وانتم بخير يا اهل الامازيغ ,وقد جاء هذا العام 2971 بخيرته الممطرة ليعود على الامة الامازيغية بعام فلاحي كله خير علينا .اننا لا ننسى تاريخنا فهو مستقبلنا وقوتنا ومن يتكلم عن التمثال فاليقوي ايمانه فشيشناق جزء من تاريخنا ويبقى في الذاكرة كرسالة للاجيال .

  • salah

    C'est le retour du paganisme au XXI è siècle. ça fait rire, ça fait pleurer. Les promoteurs de cette idée peuvent bien courir avec, ils n'iront pas très loin. Les Algériens sont foncièrement musulmans et n'ont de culte et de compte à rendre ni à ce roi païen ni à d'autres qui ne sont pas musulmans quand même ils seraient nés sur cette terre..Pour nous le choix a été fait il y a 14 siècles.

  • حماده

    ها قد عادت الخرافات والأصنام التي تمهد لعودة الشرك ولست أدري أين جمعية العلماء المسلمين من هذا ؟

  • حماده

    اقرؤوا التاريخ جيدا ششناق هذا الذي ظهر الآن هو من جنوب ليبيا وذو بشرة سوداء ولا علاقة لنا به

  • samir algerie

    les nations qui ont réussi a se développer ont laissé le passé derrière eux et ils ont utilisé le savoir pour se moderniser , mais en Algérie il y'a des gents qui continuent de regarder vers passé et veulent faire avancer l’Algérie sur des bases ethnique et non par le savoir , et ils faut qu'il arrêtent la mentalité tribale et disent nous sommes tous des algériens

  • Rezak

    شحال يدير

  • ورجاجو

    لا يتنكر لأصله الا من لا أصل له
    عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلا كَفَرَ، وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ نَسَبٌ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ). رواه البخاري (3508) ومسلم (61)

  • assegas amegaz

    في أكتوبر 2019 دشن تمثال ماسينيسا بالعاصمة فقامت القيامة واليوم دشن تمثال شيشنق بتيزي وزو فحدث زلزال ... ونبشر هؤلاء الحمقى بوجود برنامج مسطر لصناعة تمثال في كل سنة وفي مختلف الولايات لزعماء ثامازغا ففي يناير 2022 سوف يدشن تمثال وفي يناير 2023 سوف يدشن اخر وهكذا وذلك طبعا لا يحتاج الى اذن أو رخص بما أن هذه الشخصيات هم أبناء هذه الأرض وليسوا وافدين لا من باريس ولا من روما ولا من شبه الجزيرة ولا من بيزنطا ولا من القسطنطينية ...الخ أنشري يا شروق

  • سيف الحجاج

    لانريد التماثيل الوثنية على ارض الشهداء،... اصنام لا تغني ولا تسمن من جوع تضيعون عليها المال الكثير حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ...اما السلفي بدر الدين اقول له بارك الله فيك انت من الناس التي تفكر بعقلها عكس البعض .

  • كل شئ بالمقلوب

    هذا إسمه تشويش على عقول الناس، وتوجيههم بالعودة إلى الجاهلية. عوض أن يدرسوا الحضارة الإسلامية وتاريخها ويفتخرون بها، أصبحوا يبحثون عن شئ تافه لا يسمن ولا يغني ليلهون به الناس، ويأتون بكلام فارغ لا أساس له.
    هاذو أصحاب عقول فارغة. إن شاء الله ربي يحشركم معهم.

  • جزائري

    وهل حافظتم على عهد من حرركم من الاستعمار حتى تروحو 2000 سنة للوراء الغرب ماتقدم بهذا والاسلام ماتقدم بهذا الله يهديكم

  • محمد مرغني /وادي سوف/الجزائر

    وانا اشاطرك ايها الكاتب المصري تاريخ ماقبل الاسلام هو لكم وتاريخ بعد الرسالة المحمدية هي لنا (اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام)

  • سعيد

    نحن مع شيشناق الجزائري ههههههههههههههههههههههه

  • رضوان

    هذا زمن الفتن والعياذ بالله تفخرون بالجاهلية ؟؟
    قال الله تعالى : يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا .النساء : 108

  • عزوز الجزائر

    الي الاخوة المصريين خدوه هو ليكم انا كمسلم جزائري لا يمثلني هدا الشيشناق

  • Imazighen

    شيشناق حتى ولو كان (بربري)إلا أنه ليس من تيزي وزو أو بجاية أو حتى من الجزاىر، فلماذا؟

  • محمد

    حكم التماثيل في الإسلام :
    بعث علي رضي الله عنه صاحب شرطته ، فقال:
    «أبعثك لما بعثني له رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدع قبرا إلا سويته، ولا تمثالا إلا وضعته»
    (كتاب إتحاف المهرة لابن حجر 11/369)

    عن أبي هياج الأسدي ؛ بعثني علي ، قال لي: أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويته، ولا تمثالا إلا طمسته»
    (سنن أبي داود 3218)

  • فرعون2971

    الامازيغ يعودون هدا الثلثاء 12يناير 2971..بفضل الحراك المبارك..اقول للزميل المصري اننا لسنا في حاجه الي سرقه التاريخ لاننا قوم نصنع التاريخ.كما صنع الفراعنه التاريخ من قبل . الامازيغ في شمال افريقيا طمس تاريخهم وهويتهم وخاصه ثقافتهم واليوم التاريخ يعيد نفسه وهدا الجيل الدكي عازم علي استرجاع تاريخه.اما الدين يستمكرون التماثيل نقول لهم اننا لسنا في الزمن الغابر لعبادتها ولكن لتكون شاهده علي تاريخ الامه فالاله اليوم يعبد عن قناعه وليس كرها وبالقوه

  • youba

    vous voulez tout vous n avez pas d identité historique vous etes un peuple san identite ni histoir vous etes des clandestins de l histoire

  • sarah

    لا نحتاج في الجزائر لا شيشناق ولا غيره
    هذا يتعارض مع ديننا الحنيف احب من احب وكره من كره

  • samfree

    شيشناق حسب كتب التاريخ مولود بيليبيا وصعد عرش مصر بمصاهرته لفرعون اما شكله حسب مومياءه فطوله لم يتجاوز 1.66 سم ةبالله عليكم هل هذا تمثال big rammy

  • جزائري أمازيغي غيور

    مانستعرفش بجدوا كامل
    الأمازيغ مسلمين و على الإسلام باقون إلى يوم يعبثون

  • camelia

    قمة الجهل

  • رشيق

    المصريون والمخازنية يقولون مايشاؤون الهدرة باطل....الملك شيشناق امازيغي جزائري من الشرق الجزائري
    معني كلمة ليبي قديما هي حيز جغرافي يمتد من الوادي شرقا الي بشار غربا وكل انسان يسكن هذا الحيز هو ليبي.

  • ملاحظ

    ابو جهل قاٸلا: اعلوا هبل وانكر دين محمد۔۔۔هبل كان مسلما وابن نوح عليه السلام۔۔ولكن قريش اشركوا بتنصيب صنمه ۔۔۔والان هٶلاء يقولون : اعلوا شنشاق، اعلوا ماسينيسا واعلوا انزار ۔۔۔رب دين الوثني الذي يحتفلون به قربانا له۔۔۔۔وهو يناير۔۔۔اليس هذا رجوع الجزاٸر للوراء ولظلمات التي كان منا يصدعوا رٶوسنا باْن جزاٸر ستتطور عندما نبتعد عن الاسلام۔۔لصح هذا تطور خطير۔۔۔اني بريٸ ما تصنعون وان شاء الله سيتحرك شعب القباٸلي الاصيل۔۔۔

  • رزاق

    اتمنى من ناشر الاخبار ان يتحرى الحقيقة التاريخية عن شيشناق بدل المشاركة في تزييف الوعي والتاريخ محاباة لايديولوجية عنصرية لن تجر الا وبال على البلاد والعباد ان لم يوضع لها حد بالموضوعية الكاديمية العلمية بدل الشعبوية

  • طابوري

    لأنا سلفي - جزائري - أمازيغي بو عبد اللعه بدر الدين : لا تنصب نفسك نصوحا ومقدما للدروس وخاصة لمن لم يطلبها منك فتلك حماقة بل لك أن ترى من تنصيب هذا التمثال ما ترى لكن احتفظ بذلك لذاتك ولا تحاول فرض رأيك على غيرك فبين من يفكر بواقع القرن 21 ومن يفكر بأحاسيس عصور الكهوف والمغارات فرق لا يقاس .

  • مواطن

    الاسلام دين الدولة و فئة تقيم تماثيل لأشخاص وثنيين و يحتفلون بهم....معنى هذا ليس هناك من اقامة تمثال لأبو لهب و الاحتفال به هو ايضا ...يا رب أمتنا و نجنا مما يفعل هؤلاء بإسم الحضارة .

  • سامي

    العظماء يخلدهم التاريخ لمواقفهم وإنجازاتهم لشعوبهم و ليس التماثيل. تشييد التماثيل شرك و جهل

  • محمد

    اللهم انا نشهد ان هذا منكرا

    اللهم إنا نبرأ إليك مما يفعل هؤلاء السفهاء

    ‏✍ قَالَ العَلّامَة عبد الحميد بنُ بَادِيسْ -رحمه الله:

    ‏« ولـقد كان همنا الأول تطـهير عقيدة التـوحيد من أوضار الشـرك القـولي والفـعلي والإعتقادي ، فإن التوحـيد هو أساس السّلوك ولذلك ابتدأت بــ { إِيَّــاكَ نَعْــبُدُ } ، قـبل { اهْـدِنَا } في فاتحة القرآن » .

    ‏? آثار ابن باديس (175/5).

  • elgarib

    كان الأجدر أن نطرح الأسئلة التالية;
    من كان وراء هذه الفكرة؟ و من صنعه ؟ و أين صنع ؟ و كم صرف من المال عنه

  • ملاحظ

    #نخشى_أن_يصيبنا_عذاب_من_اللّٰه ? سلّم يا ربي سلّم..

    قال النبي ﷺ: "وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَلْحَقَ قَبَائِلُ مِنْ أُمَّتِي بِالْمُشْرِكِينَ، وَحَتَّى تَعْبُدَ قَبَائِلُ مِنْ أُمَّتِي الْأَوْثَانَ". (رواه أبو داود)

    قال اللّٰه تعالى: ﴿وَإِذا قيلَ لَهُمُ اتَّبِعوا ما أَنزَلَ اللَّهُ قالوا بَل نَتَّبِعُ ما وَجَدنا عَلَيهِ آباءَنا أَوَلَو كانَ الشَّيطانُ يَدعوهُم إِلى عَذابِ السَّعيرِ﴾ [لقمان: ٢١].
    قالونا نحن نرجعوا جزاٸر ل14 قرن للوراء بدعوتنا للكتاب والسنة فرجعونا ل30 من قبل ظواهر الشرك والجهل تتطور وهذا يناير الروماني الذي يحتفلون به هو لعبادة انزار الذي اكيد ستصنعون

  • الباديسي

    بعض المحطات : .. هؤلاء الذين يتهجمون على تنصيب تمثال شيشنق في 2021 هم نفسهم من كانوا ضد المطالبة بعودة البلاد الى أصلها سنة 1980 وهم من كانوا ضد دخول اللغة الأمازيغية للمدارس والجامعات سنة 1995 وهم من كانوا ضد انتفاضة 2001 وهم من كانوا ضد افتتاح القناة التلفزيونية الرابعة سنة 2009 وهم من كانو ضد اعتماد اللغة الامازيغية كلغة وطنية سنة 2008 وهم من كانوا ضد اعتمادها لغة رسمية سنة 2016 .... والسؤال الذي يطرح نفسه : لماذا لا يصمت هؤلاء بما أن محاولاتهم كلها باءت بالفشل ؟؟؟؟ يقول الشاعر :
    يا ناطح الجبلَ العالي ليَكْلِمَه *** أَشفق على الرأسِ لا تُشْفِق على الجبلِ

  • ahmed

    هذا ليش ششناق ولا قرنون بل هو هُبل جديد

  • الياس محمود

    بعض الناس لم يدركو بعد ان العالم بعد الحرب العالمية الثانية قد اصبح خاضعا لنظام عالمي تتحكم فيه الخمس دول التي فازت في الحرب (الاعضاء الدائمون) وان لم تكن منتميا لدولة معينة وتحمل جنسيتها وتعتز بوطنيتك فان مصيرك الانقراض
    على اية حال الحمد لله على نعمة الوطن

  • AVANCER LALOUR

    لا يحق للذين حاربوا ولا زالوا يحاربوا هوية هذه الأرض والذين زوروا ولا زالوا يزوروا تاريخها .. أن يفرضوا منطقهم على الذين أفنوا أعمارهم من أجل عودة القطار الى السكة بل لا يمكن للذين يعتبرون الرجوع الى الأصل فضيحة فرض منطهم المعوج على الذين يعتبرون العودة الى الأصل فضيلة

  • حقيقة وفقط

    لهؤلاء الأصنام الذين يعتبرون تمثال شيشناق صنم أن يعلموا أن الأصنام لم تكن يوما جزائرية وبالتالي فعليهم بمراجعة دروسهم

  • المحلل-------*

    هذه فرصة لاسرائيل للنشر الفتنة.

  • TAFOUGT

    ينتقدون ويتهجمون على تمثال لا حول له ولا قوة ولا يتحركون لجرائم ترتكب في حق أبرياء . فهل بقي أمل في مع هذا النوع من البشر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Shaft

    C du n'importe quoi

  • طابوري

    للسلفي الجزائري الأمازيغي بو عبد اللعه بدر الدين : لا تنصب نفسك نصوحا ومقدما للدروس وخاصة لمن لم يطلبها منك فتلك حماقة بل لك أن ترى من تنصيب هذا التمثال ما ترى لكن احتفظ بذلك لذاتك ولا تحاول فرض رأيك على غيرك فبين من يفكر بواقع القرن 21 ومن يفكر بأحاسيس عصور الكهوف والمغارات فرق لا يقاس .

  • U

    أنزار ثم شيشناق هذا ...

  • الشيشناقي

    أتحدn هذا الباحث المصري المسمى محمد الإدريسي أن يرينا هذه الدلائل والبراهين لنقارعها بالتاريخ الصحيح المكتوب والمدون في أمهات كتب التاريخ وفي الموسوعات الدولية المعترف بها، لا مدونات كتبها مرشدو السواح في الحيزة ...؟