الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 19:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

دقّت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ناقوس الخطر تجاه المشاهد الصادمة التي باتت تتكرر، المتعلقة برمي الأطفال الرضع وحديثي الولادة والأجنة بصناديق القمامة وعلى أرصفة الشوارع.

وفنّدت الرابطة، في تقرير تسلّمت “الشروق” نسخة منه، إحصائيات وزارة التضامن عن وجود نحو 3 آلاف ولادة طفل غير شرعي، حيث أكدت أن العدد الحقيقي يتجاوز 45 ألف حالة سنويا يولد غالبيتهم خارج المستشفيات والعيادات العمومية، بمن فيهم أطفال الزواج العرفي أو ما يعرف بـ”زواج الفاتحة” للمراوغة والالتفاف على القانون وتنصل الجاني عن مسؤوليته كأب، وتبقى دائما المرأة في جميع الحالات مذنبة.

إحصائيات الرابطة التي يتم تداولها منذ سنوات لم تتغير ولم تشر فيها إلى الدراسة أو سبر الآراء الذي تمت في إطاره وبدت مبتورة من أي سياق.

وانتقد هواري قدور، رئيس الرابطة، العلاقات الجنسية المؤقتة المرتبطة بالاسترزاق عن طريق الدعارة والمتعة، معتبرا إيّاها السبب الأول في ذلك، إلى جانب الزواج العرفي، كما استنكرت الرابطة انتقاص الحماية لهذه الفئة التي تعاني في الواقع الأمرين، رغم أن القانون يكفل لها العديد من الحقوق، حيث ورد في التقرير: “الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان تؤكد للرأي العام الوطني أن القانون الجزائري لا يحمي الأطفال مجهولي النسب بالرغم من أنّ التدابير القانونية الخاصة بهذه الفئة موجودة إلا أنها ليست في صالحهم ولا تضمن حقوقهم”.

واعتبرت الرابطة أطفال الزواج العرفي ومجهولي النسب قنبلة موقوتة إن لم تحل عن طريق إيجاد حلول لها من طرف المشرع الجزائري، لأن الواقع الميداني يؤكد أن هذه الشريحة تعيش أوضاعا صعبة بسبب تخلى الجميع عنهم، بدءا من آبائهم البيولوجيين، زد على دلك أن مصيرهم يبقى مجهولًا بعد سن الثامنة عشرة.

وكشفت الرابطة أن شبكة إجرامية تتاجر بالأطفال مجهولي النسب على المستوى الوطني وحتى خارج الوطن وورد في البيان: “رئيس الرابطة هواري قدور علم في بداية شهر جانفي 2018 من طرف الحقوقيين أن مصالح أمن ولاية سيدي بلعباس باشرت فتح تحقيقات بخصوص قضية شبه المتاجرة بالرضع مجهولي النسب على مستوى مؤسسة أمراض النساء والتوليد، أن التحريات دلت على وجود شبهات حول امتداد نشاط الشبكة الجاري البحث عن أفرادها، إلى ما وراء البحر، حيث دلت الأرقام على أن عددهم كان يصل إلى 95 طفلا في السنة، ليتراجع إلى 15 طفلا سنويا، وهو ما دفع بالمحققين إلى فحص سجلات الوفيات، بعد ما طرحت فرضية تسجيلهم كمتوفين بسجلات المصلحة، من دون تسجيلهم على مستوى سجلات الحالة المدنية”.

وأبدت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان تمسّكها بهذه الشريحة وتمكين المرأة من حضانة الأطفال في ظل غياب إجراءات تجبر الرجل على إجراء التحاليل الطبية الضرورية لكشف حقيقة أبوته لأطفال من نساء سواء عن طريق علاقة شرعية أم غير شرعية، وبالأخص مراجعة قانون الأسرة.

 

https://goo.gl/QfVirh
الجزائر الزواج العرفي هواري قدور

مقالات ذات صلة

30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ؟؟؟؟؟

    أصبحنا نحن الرجال الشرفاء نبحث عن اجراء التحاليل الضرورية لمعرفة اطفالنا ان كانوا من صلبنا….بعدما اخترقتا بنات بني عداس و بني بهدل بيوتنا عن طريق زواج أفخاخ العسل و دس السم في العسل و المؤامرات العلمية بأيادي بيضاء قذرة….زواج المؤامرات العلمية على الأسر المسلمةالمجاهدة المحافظة لتوسيخها من قبل الحركى و العملاء….و العجب أن القانون الحالي ينحاز لبني بهدل و ينتزع من الرجل الطفل و يجبره على دفع النفقة و الكراء اذلالا له و نزع كامل حقوفه…..من مقولة من يقتل من الى من يتزوج من ؟؟؟؟؟ كثر الخبث و الخبثاء في هذا البلد…كي تتخلط الجزائر نخلفوا الثار

  • محمد☪Mohamed

    كم يبلغ عددهم في عشريين سنة المليون شخص؟ هذا كثير !!
    لازم دولة تعطيهم لإختيار اللقب ووثائق من الصغر
    ثم نشجع الدولة تهتم بالشفرة الوراثية للجزائري
    علمات الأخرة كثرة الزنة ثم لا تسخر منهم ممكن تجد أنك لست إبن أبيك كما شفنا في مصر والمغرب .
    الأب لا ينجب وعند 8 أطفال في مصر وأخر في مغرب 6 أطفال .
    الطيب يقول لاتنجب وهو يقول عند déjà أطفال

  • انسان

    هذه نتائج العلمانية و الابتعاد عن شرع الله…

  • السماعيل

    لا حول و لا قوة ا بالله. اللهم استرنا و استر المسلمين يا رب العالمين و الله انها أرقام مخيفة ان كانت حقيقية.

  • طه

    هذا المقال أحسن ردا ،
    على رؤساء أحزاب اللائيكية وأخوتها،
    الذين يتهمون الإسلام بمعرقلة مسيرتهم،
    و يقولون بأعلى أصوتهم في وسائل الإعلام :
    أنّ الإسلام عرقل مسيرة الجزائر
    نحووالتنمية والحريات وما أشبه ،
    فهاهي النتيجة للحياة بدون قيود،
    ما هي إلآ فوضاء عارمة تشييب الرؤوس،

  • طه

    2 — فالإسلام دين يتماشى مع الفطرة السليمة
    معناه عقيدة سليمة مؤدية لسلوك سليم، وبالتالي لحياة سليمة.
    ” طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ (2)– (طه)
    “وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا… (124)” – (طه)

  • محمد

    لا يزال الخير في الأمة إلى قيام الساعة و هؤلاء الأبرياء ضحايا العلاقات المحرمة شرعا و عرفا عليهم بتقوى الله فهذه وصية الأولين و الآخرين و هي تضمن الرزق في الدارين. و لا يلتفتوا إلى بعض أفراد المجتمع الذين يعيروهم و يسيؤوا إليهم فهؤلاء لم يتربوا تربية إسلامية صحيحة و هم بهذه الأخلاق ينزلون إلى الأسفل, اتقوا الله و سيتولاكم الله و العاقبة للتقوى …

  • طه

    2 — طه (1)
    مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ (2)
    إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ (3)
    تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4)
    الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ (5)
    لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ (6)
    وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)
    اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ (8) “…

  • صنهاجي قويدر

    مادمنا نرفض الإسلام ، ونتبنى العلمانية وملل ماوراء البحر ، فسوف نرى العجب العجاب ، وقد صدق شاعر الثورة حين قال : إذا الشعب اخلف عهد الإله … وخان العقيدة فارقب زواله

  • سهى

    ((ماجنيت على نفسي ولكن هذا ما جناه عليّ أبوي)).
    هناك من ذنبه في صدره يعلمه الله يغفر أو يعذب. وهناك من ذنبه يمشي أمام عينيه على الأرض , نعوذ بالله من عاقبة السوء.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:(الولد للفراش وللعاهر الحجر).
    وقال:(” مَا مِنْ ذَنْبٍ بَعْدَ الشَّرْكِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ نُطْفَةٍ وَضَعَهَا رَجُلٌ فِي رَحِمٍ لا يَحِلُّ لَهُ “).
    الله يحفظنا من النزوات : أخْ تفْ أكرمكم الله ثمّ يجد عبد الله أو أَمَةالله نفسه في حيصَ بيصَ,

  • عن الذئاب البشرية

    السؤال الجوهري هو :
    هل قامت أولئك النسوة بإنجاب الأطفال عبر مضاجعة الأشباح ؟
    إن كان هناك مواليد غير شرعيين فإن من قام بإنجابهم هم رجالا و نساء و ليس النساء وحدهن ، لكن مجتمعنا يلقي كل المسؤولية على عاتق المرأة وحدها ، و كأن الرجل ملاك طاهر !!
    إن أغلب حالات إنجاب الأطفال سببها الذئاب البشرية المسماة زورا ( رجال ) إما عبر الإغواء أو التغرير أو الخداع أو الضغط أو الإغتصاب ، لكن مجتمعنا الذكوري الظالم يعتبر الرجل برئ حتى و لو تمت إدانته و المرأة متهمة حتى و لو كانت بريئة ، فيما يشيطن الطفل الناتج عن هذه العلاقة و يضطهده معنويا بأوصاف غاية في التجريح
    أشباه الرجال كهؤلاء هم أبناء الحرام

  • tablati elhor

    ساهلا ماهلا الحل عند بن غبريطة و الفرعونة و وزير الشراب و سي ميركل و شاكلتهم الذين هم ضد شرع الله

  • ابومارطو السنلغازي

    الله يسترنا. الوجه القبيح الاخر لثقافة العولمة , اضافة الى وجهها الايجابي الاخر من التقدم التكنولوجي. youth pregnancy حمل المراهقات والام العازبة , هاذي كنا نسمع بيها في امريكا واوروبا 1990 كافات اجتماعية, هاهي لحقت عندنا.

  • محمد سنيني

    من حلول هذه الظاهرة إلزام آبائهم البيولوجيين بأن ينسبوهم إليهم بعد إقرارهم بهم مع عدم منازع واللجوء إلى تحليل البصمة الوراثية ADN، وبعدها يعاملوا معاملة الأولاد الشرعيين ويتساووا في نفس الحقوق والواجبات؛ وهذا مذهب له قوته وأدلته في الفقه الإسلامي، كما لابد من المسارعة في إنجاز سجل ومركز وطني للبصمة الوراثية الذي من وظائفه ما ذكرناه بالإضافة إلى تسهيل معرفة الجناة في عمليات القتل والسطو و..

  • العباسي

    وأنا واحد منهم لا أعرف من هو أبي

  • وائل

    عندما يبين الدعاة والعلماء خطر الاختلاط والتبرج وخروج المرأة للعمل يتهمون بالتطرف والتخلف والرجعية ، وهذه هي النتيجة : تحرش، اغتصاب، فاحشة ، أولاد غير شرعيين وووووو

  • شخص

    ضحايا حرية المرأة ( المزعومة طبعاً)

  • حر

    ضحايا مبدأ : ألقوا بالمرأة إلى الشارع، يحتضنها الشعب !

  • ابوالأيتام

    اخواني في جريدة الشروق بين الاخت الصحفية كريمة خلاص اذا عرف السبب بطل العجب اذكركم ة أنتم الذين في الواجهة أن تطببوا هذه الشريحة من المجتمع الا و هي المراة بل هي المدرسة بل عنوان العرق التي أصبحت تباع و تشترى بالرخيس بل بل الأرخس و رحم الله نساء جيل الثورة التى كانت الواحدة تلطخ بدنها بالفضلات حتى لا يلمسها المسدمر الفرنسي.
    أعيد لهذه الأمة خوف الله فبه تداوى هاذه الافة الخبيثة فقد ضربة المراة في السميم و سلام على أمة أخرجة نسائها للشارع للمطالبة بالحقوق و المساوات بين المراة و الرجل بل و تعديل الحق في الميراث الذي أخطأ فيه الله و الفياذ بالله

  • Daya

    En 2017 on avait 41,320 millions d’habitants et les statistiques dise que la naissance en algerie et de 25 enfants par ans pour chaque 1000 habitants ce que fait une augmentation de 1033000 enfants par ans , pour tout ca on dit El hamdoulilah mais leproblème d’après l’article y’a 45000 naissances illégalement par ans ce que nous donne 5% d’algeriens son des enfants de !!!!!! Wallah je ne peut même pas prononcé le mot c.est vraiment grave on est un bled musulman …..merd

  • *

    يجب ان تعاقب الزانية والزاني عقابا لا يحسدون عليه
    ماذنب هٶلاء الابرياء يعذبون في الدنيا بلا ذنب
    ويجب ان يتحملا المسٶولية بعد تحديد الجينات
    ربي يسترنا

  • Salah

    لا بد من تطبيق شرع الله وهو جلد الزاني والزانية إذا كانا بكرين . ورجمهما إن كانا متزوجين. ومنع الاختلاط بين الجنسين . والتبرج. والخلوة في أماكن العمل والمكاتب. وقبل ذلك كله تربية الأبناء وحسن اختيار الزوج والزوجة … فهما مصدر الصلاح والفساد

  • محمد الأمين

    غريب أمر هؤلاء العرب،يقولون مالا يفعلون،ألم يكونوا هم من قالوا أن الله والرسول قالا / لن يصيبك إلا ماكتب الله لك،أدعوهم لآبائهم، ألم يكن الله هو من يقدر الحمل وينفخ الروح حسب زعم لخوانجية في الأربعين يوما ويبعث جبريل وينفخ الروح في الجنين ويكتب في جبينه باللغة العربية إن كان سيعيش سعيدا أم شقيا كذلك اليوم الذي يولد فيه واليوم والمكان الذي يموت فيه، ماكانش طفل شرعي وآخر غير شرعي الإسلاميون فقط هما الليولات لحرام فكريا،يجرمون الجنين وهو رميم ويحرمونه وهو رضيع ويعرضونه للخطر الموت بسوء لسانهم وأفعالهم.

  • محمد السعيد

    من المفروض كل من تسبب في الحمل وثبت علميا النسب إليه يسند إليه الطفل إن كان بالغا ويتحمل جزءا من مصاريف تربيته حتى يبلغ سواء كان عن طريق الزواج ام علاقات خارج الزواج .

  • محمد الأمين

    ( حتى نحارب الكذب والنفاق والخرافات ) من المفروض كل من يدعي شيئا عليه إثباته عمليا بالمنطق والعقل أو بالعلم لا باتمربيط والدجل وإلا فالجلد ثمانين جلدة هي الجزاء ( على من يدعي وجود الجن ان يبرهن على وجوده وإلا فالجلد ثم الجلد ) ماشي غير الليجي إقوللك قال الله قال الرسول

  • الشيخ عقبة

    ( الأبناء الغير الشرعين ماهمش أطفال ورضع إنما هم المسؤولون المرتشون الكبار ) ماعندناش في الجزائر أطفال عير شرعيين إنما عندنا بعض المسؤولين المرتشين من أولات لحرام يتعين إبعادهم من مراكز النفوذ محافظة على أبناء الجزائيين الشرعيين

  • واقعية الى رقم 11

    نعم ان للرجل مسؤولية لا مناص منها دينيا فقط في واقعنا فهو زاني امام الله و لا يمكن ان يكون من دخلن في علاقات بارادتهن اقل من حالات الاغتصاب و الاكراه فهذا امر اخر …. نعم البنت تتحمل اجتماعيا اكبر المسؤولية اولا لانها … معذرة … تنزع ثيابها لغير زوجها بارادتها و عندما تنجب ستتحمل النتيجة وحدها ….. هي تتحمل المسؤولية اكبر لانها سمحت لنفسها اولا ان تتبع خرطي شبه رجل يبحث عن نزوة عابرة تحت مسمى الحب و اكبر فئة مستهدفة هن المراهقات و المغرورات و العنيدات و الرجل يعرف اين يرمي الصنارة و الكلام موجه حتى لمن تقبل العرفي و تسمح بتعدي الحدود .

  • محمد الأمين

    لا أأمن بوجود الجن إطلاقا ، أرى الفكرة مجرد خرافة وما التفسيرات البدائية لفلسفة الدين هي من ساهمت في خلق الأسطورة وأنتشارها . الجن هو ذاك الفراغ الذي يعوض بلإحساس السلبي حالة ضعف منبع الإحساس الإجابي بفعل عامل من العوامل المرضية الناشئة على الظروف ،

  • محمد الأمين

    كلامك يكون سليما وقابل للتجسيد حالة وجود رجال ونساء على قدر عال من الفكر الإنساني السليم في مجتمع متحضر .

  • الشيخ عقبة

    أعلا هذيك أتقول أنا عربي . ( ظاهرة منتشرة في الجزائر مع الأسف وتسيء لعرب المشرق )

close
close