-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بينها إنشاء "صندوق للزواج"

7 حلول عملية لمحاصرة العنوسة

سمية سعادة
  • 4733
  • 31
7 حلول عملية لمحاصرة العنوسة

لا تزال العنوسة في المجتمع الجزائري تسجل أعلى الأرقام التي تكفي لتأسيس دولة داخل الدولة!.

ففي العام الماضي، استقر عدد العوانس على رقم 12 مليون بعد أن ظل رقم 11 مليون مسيطرا لسنوات طويلة وكأنه تم تجميد هاته الملايين في ثلاجة كبيرة حتى لا تتاح لها فرصة زواج واحدة.

ورغم أن هذه الأرقام لم تخضع لدراسة ميدانية، ولم تصدر من مراكز بحث متخصصة تراعي الدقة والموضوعية، الأمر الذي يجعلها عرضة للارتفاع والانخفاض لدى العديد من الجهات التي تباشر هذا الموضوع، إلا أنه علينا أن نعترف أن أعداد النساء اللواتي أدركهن سن الزواج وهن في بيوت أهاليهن كبير جدا، وهو في ارتفاع مضطرد بسبب عوامل كثيرة ما يهدد تماسك المجتمع، وينذر بتفشي أمراض اجتماعية خطيرة.

من هنا أصبح لزاما التفكير في إيجاد حلول سريعة لهذه الظاهرة، حيث يقترح خبراء الأسرة وعلماء الدين ما يلي:

تخفيض المهور

لطالما كانت المهور الكبيرة سببا في عزوف الشباب عن الزواج، خاصة في ظل ارتفاع معدلات البطالة وتراجع دخل الأفراد، فكيف ننتظر من الشباب أن يقبل على الزواج وهو يعلم أنه عليه أن يوفر نحو 100 مليون؟!

ولذلك وجب تخفيض المهور أو تسقيفها وعدم المغالاة في الطلبات التي تخص العروس حتى يتشجع الرجال على الارتباط.

تجاوز الشروط الشكلية

تمضي الكثير من الفتيات سنوات طويلة في انتظار فارس الأحلام الذي رسمت له صورة معينة في مخيلتها، يمضي العمر ويتعثر فارس الأحلام في الوصول إلى بيت المعنية لأنه في الأصل غير موجود بتلك المواصفات التي لا تجتمع في شخص واحد.

من المهم أن تحافظ الفتاة على الشروط الضرورية التي تجعلها في أمان مع زوج محب، ومتحمل للمسؤولية، وقادر على توفير الحماية اللازمة لها.

وإذا غابت الشروط الثانوية فمن الحكمة عدم التركيز عليها لأنها تكون سببا في انقضاء العمر دون زواج.

يكفي أن تلتزم المرأة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)لتعرف الاتجاه الصحيح.

عدم جعل الدراسة عائقا

تحرص الكثير من الجزائريات على إكمال دراستهن العليا قبل التفكير في الزواج، وقد يمضي قطار العمر دون أن تحظى هذه المرأة بالزوج الذي يناسب مستواها العلمي، فتضطر إلى أن تتخلى عن فكرة الزواج.

من المهم أن تقتنع المرأة المثقفة أن الزواج والعلم لا يتعارضان، ويمكن أن تمضي في مشروع الزواج مع شخص تتفق معه على الخطوط العريضة لهذا الارتباط.

تنظيم الأعراس الجماعية

يعتبر تنظيم حفلات الزواج الجماعي لفائدة الأشخاص محدودي الدخل سبيلا لمشكلة تأخر سن الزواج بالنسبة للرجل والمرأة وتشجيعا لغيرهم ممن لا يمتلكون الإمكانيات الكافية لإنشاء أسرة.

إنشاء مكاتب وجمعيات للزواج

إنشاء مكاتب وجمعيات للتوفيق بين رأسين في الحلال تكون تحت إشراف رجال دين، وخبراء في الشؤون الأسرية، أصبح ضرورة ملحة في ظل ارتفاع معدلات العنوسة في مجتمعنا.

إنشاء “صندوق الزواج”

من الواجب التفكير بشكل عاجل في إنشاء ” صندوق الزواج” على غرار ما يتم العمل به في بعض دول الخليج، حيث يتم تقوم الدولة والأفراد بدعم هذا الصندوق بشكل مستمر، ليستفيد منه الأشخاص الذين لا يملكون مصادر مادية تجعلهم قادرين على الإنفاق على بيوتهم.

جسر بين ولي المرأة والرجل

أن يتم التعرف على الفتيات اللاتي في سن الزواج – عن طريق أولياء أمورهن – وما هي الرغبات المطلوب تحققها في الزوج، ويكون المسؤول عن هذا ممن يوثق بدينه وعلمه، يتولى الأمر بالسرية التامة لهذه المعلومات، وهذا الرجل لعله يكون إمام المسجد الجامع في هذا الحي مثلا، أو غيره ممن عُرفَ عنه الغيرةُ على دينِ الله وحبُه للخير والصلاح، وممن له فراسة في وجوه الرجال، ليعرف من اللقاء الأول الرجل الجاد، من الرجل الهازل المتلاعب ونحو ذلك من المقاصد ويكون له مقر على شكل مكتب «زواج»، فيكون الوسيط بين الخاطب وولي المخطوبة.

فتح المجال أمام خطبة الرجال

هناك من يقول إن القضاء على مشكلة العنوسة سوف يتم عندما نفتح المجال أمام الفتيات من أجل القيام بالخطبة، وقد فعلت السيدة خديجة ذلك الأمر بالفعل عندما خطبت النبي صلى الله عليه وسلم، لكن طبعا يجب أن يمر الأمر بعدة ضوابط تحكمه كيلا يكون خارجا عن مساحة الحياء التي يجب أن تتمتع بها الفتاة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • merghenis

    كثر الكلام على تعدد الزوجات ... من جهة: القانون الجزائري جاء في حالة وسط بين مختلف الاتجاهات في موضوع تعدد الزوجات.ولكن مع بعض الشروط وهي: وجود المبرر ( وجود عدد كبير من ''العوانيس'' ليس مبررا مقبولا) ، توفير قصد العدل، التمكن من توفير الأمور اللازمة لاستقرار الحياة الزوجية، إعلام الزوجة السابقة والتالية، والحصول على رخصة بذلك من القاضي التشريعي. من جهة أخرى المراد هو تزويج الفتيان العزاب و ليس تزويج المتزوجين.

  • avancer lalour

    من أراد الانجاب برقمين ( 10 فما فوق croissance a 2 chiffres ) فعليه أن يتحمل المسؤولية ولا يجب أن يتباكى على عنوسة بناته ولا على غلاء المهر ومصاريف الزواج بالنسبة لأبنائه الذكور .... فهولاء الاولاد بنات وذكورا هو من صنعهم ووضعهم لهذا العالم فعليه اذن أن لا يلوم غيره . فالحكيم والعاقل يفكر قبل أن يبحر أما الحمقى فهم لا يحسون بالأخطار الى بعد أن تجرفهم السيول .

  • amremmu

    التكاليف الباهضة لعملية الزواج لا دخل فيها للسلطات أو للعصابة كما يقول البعض ... بل عملية الزواج هي عملية يتفق حولها عنصرين وفقط لا ثالث لهما : الزوج والزوجة وأسرتيهما ... فكما يمكن أن يتفقا على أن العملية سوف تكون بسيطة ومبسطة لن تكلف أكثر من 5 أو 6 أو 7.. ملايين سنتم يمكنهما أن يتفقا على شروط قد ترفع تلك المصاريف الى 100 مليون وأكثر ... والدليل وجود جزائريين تزوجوا بمبالغ قد يقول البعض أنها خرافة وهي 5 ملايين لا أكثر ولا أقل : مهر رمزي ب 1000 دج + بعض الملابس البسيطة + سيارتين الأولى تنقل العريسين وأخرى تنقل أبوي العروسين .. والسلام .

  • avancer lalour

    قالوا للعريان : واش خصك .. فأجاب : خاتم ... الجزائري يعيش الويلات : أزمة سكن حيث تجده في بيت من 3 غرف مع أمه وأبيه و6 أو 7 من اخوانه ... ينامون بالتناوب أو في أسرة من طوابق .... بطالة ومستقبل قاتم .... ويطالب بتعدد الزوجات هههههههههههه

  • شاوي حر

    الى المعلق عياش الا تستحي من الله اولا ،ومن الرجال الفحول الذين يبدو انك لست منهم ،ان ما تسميه غريزة حيوانية هي كذالك عندما تصرف في غير موضعها ويبد انك ممن يدعولذالك، ولتعلم وغيرك ممن على شاكلتك ان رب الكون عنمدما شرع التعدد انما لحكمة يعلمها وعلمها لعباده الصالحين كما ان التعدد علاج رباني للكثير من المشاكل الاجتماعية ومنها العنوسة ،وجعل الله ضوابط في كتابه العزيز (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً )فجعل العدل شرط لاباحة التعدد ،والله المستعان واليه المشتكى.

  • Vagabondage

    مع احترامي لخيارات الجميع, لكن هناك تساؤولات واقعية و ليس ايتوبيا تطرح نفسها. اذا كان الواحد بنفسه حاصل في احوالوا و مشاكله فلما يضيف ضحايا اخرين?! من اجل شهوة عابرة?! من اجل الانا الكبيرة?! فالبشر بشر و ستكون مشاكل لا مفر منها فهل بامكانك حلها و التعامل معها?! تكوين الاسرة يكون لاجل السترة الحلال العشرة الطيبة الاولاد المحبة الرحمة اكمال الاستخلاف في الارض ... عن نفسي اؤمن بالتعددية في حالة ارملة و ابنائها ايتام, يتيمة ليس لها احد, لكن بشروط العدل القدرة الصبر ... و هذه الشروط ليست سهلة. و الله اعلم.

  • Maryjassmine

    رقم 12 مليون عانس غير صحيح وحتى المصارر التي تروج لهدا الرقم غير معروفه لحد الآن غالاغرب ان عدد الاشخاص المسجلين واللذين لهم حق الانتخاب اناثا وذكورا لم يتعدى العدد المروج له للعوانس كفاكم نشر للاكاذيب وتهويل المجتمع الحجام عن الزواج اساسبه اقتصاديه وعلى الدوله السعي الى ايجاد الحلول واولها توفير مناصب الشغل والسكن والازمه ستحل .

  • أحيانا وجب وضع النقاط على الحروف !!

    حين ينجب الجزائري أفواجا وأفواجا .... وحين يملأ دفترين عائليين ... فعليه أن ينتظر الكوارث بالجملة : 1 - فاذا أنجب مثلا 6 و 7 ... بنات فليس من السهل تزويجهم في زمن الزابون من ذهب ... مقارنة بمن أنجب 1 أو 2 .. واذا أنجب 6 و 7 ذكور فحين يبلغون سن الزواج لبد أن يوفر لتزويجهما الملايير : كل منهما لبد له من بيت ومصاريف الزواج ...... الخ على عكس من أنجب 1 أو 2 ... الخ ... والخلاصة الحل في التقليل من الانجاب . من أجل حياة أفضل وخاصة بالنسبة لذوي الامكانيات المحدودة .

  • فيفي

    الحل الوحيد للتغلب على العنوسة هو توفير العمل و السكن للشباب فقط لا غير

  • من بلادي

    الجزائري يعرف غير تعدد الزوجات .. فتجده يسكن في البيت العائلي مع أبويه واخواته أو في مسكن من غرفتين وفي أحسن الأحوال وتجده بطال أو عامل يومي في أحسن الأحوال ... لكنه لا يتحدث الا عن تعدد الزوجات . عجيب .

  • حائر

    تعقيبا على لحسن سطيف : ومن قال لك أن تعدد الزوجات غير مقبول في مجتمعنا ؟ نحن نعرف من تزوج مرة ومرتين و 3 و 4 و 5 و 6 ... بل و 13 مرة . أم أنك تريد فرض التعدد على كل الجزائريين للقضاء على العنوسة ؟ لا يمكن فهناك أيضا جزائريين وجزائريات لا يريدونه لأنفسهم .. وهم أحرار في ذلك . الكل يقرر لنفسه ما يراه سويا .

  • hakim

    كل واحد يحب يفرض رايه معناه كل واحد يريح فداره وسكتونا لا نريد الزواج عندكم فائض صدروهم للخارج وهنونا منهم

  • شاوي حر

    لقد أغفلت ياأستاذة سمية أهم وأنجع حل للقضاء على العنوسة، ألا وهو التعدد ثم التعدد للقادرين عليه والله لن تفلح جميع حلولكم مالم تكن مستوحاة من الدين الحنيف ،وهو مانص عليه القرءان والسنة المطهرة غير ذالك سيستفحل الامر لان معضم الشباب غير قادر على الزواج بسبب الازمة التي اوجدتها لنا العصابة المجرمة ولازالت أثارها تطحن وطننا فالله المستعان واليه المشتكى.

  • zombie

    قد ما يعرف ابن ادم ربي يعرف خير, خلوا الحال يمشي على حاله.

  • محمد

    عجبا والله لم يأتي على ذكر تعدد الزوجات كحل جوهري رغم ان من سنّهُ هو مدبر الكون و الأكوان

  • rebelle

    سبب العنوسة هو الزهر ههه

  • أحمد

    لا أرى من بين هاته الحلول أو المقترحات فكرة تعدد الزوجات، رغم أنه حل إلاهي، يعني أنتم تفهموا خير من رب العباد. لماذا لا تركزوا على هذا الحل و تدعون إلى تغيير العقليات و العادات في المجتمع لتقبل هذا الحل الرباني؟

  • camelia

    عندما يتعلق الامر بالفقر او المرض او الاعاقة الذهنية الكل يقول قدر الله و ما شاء فعل انه نصيب و يجب القبول به و لكن عندما يكون الموضوع عدم زواج المراة تقام الدنيا و لا تقعد لا نفهم لمادا. لم نسمع في احاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن شيء اسمه العنوسة

  • عبد الحميد

    12 مليون عانس الرقم مبالغ فيه ومستحيل يكون صحيح بهذا الرقم يكون تقريبا ثلث الشعب الجزائري نساء عازبات

  • لحسن سطيف

    ما لم يكون تعدد الزوجات أمر جد طبيعي و مقبول في مجتمعنا ، و تسن له ضوابط و قوانين تحكمه ، تبقى ظاهرة العنوسة جاثمة على الراغبات في الزواج و الإستقرار ، و تبقى معه ظاهرة الطلاق و الطلاق ااتعسفي و ظاهرة الخليلات مستفحلة في حياتنا .

  • TCDV

    "فتح المجال أمام خطبة الرجال" . هذا الامر فيه ضوابط. الولي هو الذي يعرض ابنته عل الرجل الصالح. لا تفتحوا باب فتنة في مجتمع منحل.

  • MelFou

    و الله ان مشكلة العنوسة في بادنا اعمق مما سردتموه واني ارى ان الفساد و الانحلال الخلقي الدي اصبح سائدا في مجتمعنا هو السبب الرئيسي في المر كلخ

  • ahmed

    هذو كامل كاينين ياو الخدمة هي الصح بدون عمل لا وجود للاستقرار معا روحو مقدرش عيش ايزيد عايلة باش اعيش كيما الك.....

  • محمد الجيلالي

    انك تغطي الشمس بالغربال ان اهم سبب لانتشار العنوسة هو محاربة تعدد النساء والتضييق عليه

  • خليفة

    مشكلة تفاقم ظاهرة العنوسة في البلاد تتجاوز قضية غلاء المهور و متابعة الفتاة لدراستها الجامعية ،المشكل يكمن اليوم في تفشي ظاهرة البطالة بين الشباب نتيجة لاستمرارية الازمة الاقتصادية عندنا ،و بالتالي فالشاب الذي لا يتوفر على سكن او عمل ،كيف يمكنه ان يتقدم للزواج؟

  • merghenis

    الحل الأخير : "فتح المجال أمام خطبة الرجال" - هذا ليس حلا و ييجب أن يستحي الإنسان أن يذكره و النساء لسن في مستوى السيدة خديجة ـ رضي الله عنها ـ.عند ما تتوفر الإرادة في تحقيق هذا المراد فهناك مئة طريق وطريق أمام كل واحد.

  • كلمة حق،

    عندما نعرف السبب نعرف الحل. السبب غالبا هم الاولياء الذين ينظرون الى بنتهم انها مازالت صغيرة حتى اذا بلغت 17 و 18 سنة و يتركونها تتبع اهوائها و هي لا تتدرك الكثير من الامور. الدراسة.. العمل. سنة بعد سنة تجد نفسها كبرت. على الاولياء ان ينصحوا بناتهم ان الزواج امر مهم و له فترة معينة فلا يجب تاخيره. يجب التعامل جيدا مع الخاطب اذا كان ذو خلق و دين فلا يجب تضيع الفرص بسبب حجج واهية مثل الدراسة و العمل. كما لا يجب التغاضي عن تعدد الزوجات. لنفترض ان كل رجل جزائري تزوج امراة فستبقى العديد من النساء بغير زواج. فعدد النساء يفوق بكثير عدد الرجال حسب الكثير من الاحصائيات. فيجب العمل على محو تلك النظرة السلبية و القاتمة لفكرة التعدد.

  • عياش

    ...التعدد.......انها الغريزة الحيوانية في(الرجل)...وفي حالة (النقص)في النساء....وتزايد الرجال..........هل يطالبون بالتعدد أيضا..؟

  • ابونواس

    لاأدري لما تضخيم القضية....وهل ستقوم القيامة لو أن البلد كله عوانس..........وهل العنوسة خطيرة الى هذا الحد....

  • عدلان

    التعدد يا اخي

  • أبو هاني

    ولم تذكري أهم شرط في ذلك وهو تعدد الزوجات فهذه الخطوة من أهم الحلول لمشكل العنوسة وبما أنك امرأة فقد تغاضيت عن هذا الحل رغم أنه في المرتبة الأولى من حيث الحلول