-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن قرار فتح المجال الجوي بيد الرئيس.. الناطق باسم الشركة يكشف:

8900 مليار خسائر الجوية الجزائرية بسبب كورونا هذه السنة

الشروق أونلاين
  • 4205
  • 28
8900 مليار خسائر الجوية الجزائرية بسبب كورونا هذه السنة
الشروق أونلاين

تسبب تعليق حركة النقل الجوي، منذ منتصف مارس المنصرم، بسبب انتشار وباء كورونا عبر العالم، في خسائر لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، بلغت لحد الآن 38 مليار دج، فيما يخص رقم الأعمال الناجم عن رحلات المسافرين، وهي الخسائر التي قد تصل إلى 89 مليار دج نهاية السنة الجارية، أي 8900 مليار سنتيم.

وحسب الناطق الرسمي للشركة أمين اندلسي “لا يمكن تحديد موعد استئناف الحركة الجوية للركاب، وقرار فتح المجال الجوي هو من صلاحيات رئيس الجمهورية. ولكن حتى إذا قررنا استئناف هذا النشاط، فسنقوم بذلك في حدود 30 بالمئة من برنامجنا المعتاد، ولا يمكننا تجاوز 40 بالمئة كأقصى حد نهاية عام 2020 “.

وتوقع أنه “ومع هذا السيناريو لاستئناف النشاط، يمكن أن تصل خسائر الشركة إلى 89 مليار دينار، بحلول نهاية العام الجاري”. ووفقا توقعات الخبراء، لا يمكن العودة إلى برنامج الرحلات الجوية لعام 2019، سواء بالنسبة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية ،أو باقي شركات الطيران العالمية، قبل سنة 2023 أو حتى 2025، يشير السيد أندلسي.

كما أوضح انه منذ تعليق الحركة الجوية في 18 مارس، باستثناء رحلات الشحن وعمليات إجلاء الرعايا الجزائريين، تم إلغاء 17.620 رحلة للجوية الجزائرية، سواء فيما يتعلق بالخطوط الداخلية أو الخارجية.

وبالنسبة لإجلاء المواطنين العالقين في الخارج، قال المتحدث باسم الجوية الجزائرية، إن الشركة التي أعادت لحد الآن أكثر من 8.000 جزائري إلى أرض الوطن، منذ تعليق حركة الملاحة الجوية.

وأضاف بأن الشركة برمجت رحلات إجلاء أخرى قبل نهاية الأسبوع، لكن، حسب قوله، فانه حتى في حالة استئناف النشاط، فإن الركاب الذين يحوزون على تذاكر هم الذين سيستفيدون بشكل رئيسي من الرحلات، حيث يتوقع تسجيل “إقبال ضعيف” على رحلات الجوية، بسبب استمرار المخاوف بشأن الوباء.

ويعتقد الخبراء أن “كل ما تعرضت له شركات الطيران العالمية حتى الآن، ليس سوى صدمة أولى، وستتعرض هذه الشركات لصدمة ثانية، ستكون أشد، والمتمثلة في التدفق الضعيف للمسافرين بعد استئناف نشاط النقل الجوي”، يشير أندلسي، موضحا أن خزينة الخطوط الجوية الجزائرية تحوز حاليا على 65 مليار دينار، قائلا “لا يزال لدينا 65 مليار دينار في خزينتنا.

ورغم الأزمة، فإنه لدينا أعباء غير قابلة للتخفيض، يجب علينا تلبيتها تتمثل في صيانة الطائرات، واستئجار المقاعد والتكفل بأعباء الموردين، ومقدمي الخدمات، وطبعا دفع الرواتب”، ويقدر مبلغ هذه الأعباء غير القابلة للتقليص بـ16.8 مليار دج إلى نهاية جوان 2020.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • كمال

    امسح الموس في كورونا

  • جزائري حر

    هذه ليست شركة الخطوط الجوية و انما شركة عائلية للمسؤولين لتوفيظ اولادهم و اقاربهم و احبابهم و بمبالغ ضخمة و بالعملة الصعبة و يوجد من يتلقى راتبو لا يعمل شيء الشركة يوجد بها فائض للمال بالضعف و هي شركة مفلسة و لها عجز كبير سنوي و يدفع من الخزينة العمومية

  • Krimo

    Plus de 8900 employés en sureffectif et notamment à l'étranger pour travailler en tant que touriste. Une restructuration s'impose ou la faillite, l'argent du peuple doit aller au peuple. Basta Air Couscous !

  • كمال

    ل القطاعات مسيرة كحضيرة الاغنام في الجزائر،الناس تتوظف من اجل المرتب و ليس من اجل العمل

  • احمد. م

    فاصبحنا نشاهد الجوية الجزائرية تسافر عديد الرحلات اليومية لمختلف مطارات فرنسا برحلات شبه فارغة لان الزبائن كلهم دفعو للذهاب الى لشركة (اقل ازور) التي تبيع التذاكر باقل من الجوية الجزائرية كل هذا على حساب خزينة الشعب الجزائري حتى لا تفلس شركة العصابات والثغرة المالية التي ظهرت في حسابات الجوية الجزائرية غطتها الدولة في ميزانية 2020 بمبلغ 3.000 مليار سنتيم بينما اموال صندوق التقاعد التي بذرها سلال واويحيى على الونسيج) كل يوم نسمع انها اصبحت عبء على الخزينة اكلوا عرق العمال والامر تم بمباركة (الماسوني الملياردير سيدهم السعيد) هل هناك دولة في العالم حدث فيها مثل هذا الفساد ؟؟ فيق يا الشعب .

  • احمد .م

    الجوية الجزائرية حاولت انقاذ الشركة الخاصة (اقل ازير ) على ظهر الخزينة العمومية باوامر من العصابة والدولة العميقة فرفعت قيمة التذاكر في كل الاتجاهات التي تملك فيه الشركة الخاصة خطوط وهذا لتهريب كل زبائن الجزائرية للشركة الخاصة ومن لم يفهم من الزبائن اصبح يسمع باستمرار كلمة (كومبلي) اذهب لشركة (ايقل ازور)مع انها ملك لجماعة من المتنفذين في السلطة لكنها مسجلة باعتبارها شركة فرنسية ومع ذلك افلست فاقترحت الجوية الجزائرية انقاذها بشرائها لكن القضاء الفرنسي رفض لان الشركة ميؤوس منها ماتت وشبعت موت ومع ذلك الجوية الجزائرية الميته ارادت ان تشتري ميته طالما ان الامر هو باموال الخزينة العمومية ؟؟؟؟.

  • احمد .م

    ارى ان الارقام مبالغ فيها لان هذه الشركرة المحترفة في (السرقة وتشغيل ابناء المسؤولين) تكبد خزينة الدولة خسائر فادحة فقد رصد لها في ميزانية 2020 مساعدة من الدولة بقيمة 30.000 مليار سنتيم اين ذهبت ثم هل من المعقول شركة بائسة مثل الجوية الجزائرية تحتاج كل هذه الاف المليارات لتغطية عجزها انها الة حقيقية لاستنزاف الاموال توقفت 3اشهر بدات تصرخ هذا لانها مشاة اساسا للنهب القانوني للاموال الطيارين ينالو اكثر من 01 مليون دينار شهريا والمضيفين المعريفة ينالون الشيء الفلاني وسفرائها في مكاتب مختلف الدول ينهبون العملة الصعبة الجوية الجزائرية فلستها ( اقل ازور) عندما كرست كل عملها لانقاذها من الافلاس ..

  • Omar

    Finalement le seul métier du monde pour lequel il n'y a pas eu de licenciement c'est le métier d'eboueur et agents de nettoyage et d'entretien. C'est le métier le plus noble du monde. Un grands respect à tous ces gens qui depuis l'aube nettoient nos saletés que nous créerons chaque minute et à l'occasion je vous donne les nouvelles richesses d'un futur proche seront : l'or puis l'information, puis les ordures puis les éléments de terres rares(les chimistes savent ce que c'est) et puis le charbon puis le gaz et enfin en dernier le pétrole. Publiez echourouk svp

  • bougamous

    Un grand journal comme "ECHOUROUK" qui continue à parler en centimes.La perte est de 89 milliards de Dinars Algériens..C est un peu moins d'1 milliard de Dollars.Choukran!!!

  • Hmz

    الشح فيكم

  • Ahmmed mesbouri

    سلام.هذه شركة ديالهم فقط.اخمو لرواحهم فقط. بدون تعويض تذاكر المسافرين

  • Omar one dinar

    Jai lu un articl sur AA, un ex responsable FAFIST disait que la companie AA, est possedee et manager a 75% par AIR FRANCE,,,il a ecri que lalgerie possedait les 25% et le logo rouge sur les queues des avions.....et il a bien pecise que ACT numerro ??????? est signe en MARS1962 a EVIAN.....noir sur blanc et tres clair

  • Omar one dinar

    La dicision de retouner aux vols des avions de AA.ne depont pas des haydraouists......cest bien la dicision des 2 organisations mondial . le ICAO & OACI.......arretez de dir nimportes quoi

  • فارس فارس

    من يسمع هذا يحسبهم يتكلمون عن مطار فروكفورت او قطر air ways يا اخي هم في عجز و افلاس منذ الازل نتيجة سوء التسيير و الفساد الذي ينخرها شانها شان باقي الموءسسات العمومية كلها بدون استثناء من سوناكوم الی سو نطراك كفانا خرطي نحن بلد ريعي لاينتج تقريبا شيء يذكر و يقولون لك ضرورة اعادة عجلة الاقتصاد الی دوران عن اي اقتصاد تتحدثون و اي عجلة مربعة و مثقوبة يا هذا.

  • Nacer

    inchallah tkouli

  • مثماتل للشفاء

    عفوا أخطأت في لتعبير في التعليق الأول، يعني بعد أزمة كورونا و خلال العشر أشهر الأخيرة من سنة 2020 سيكون متوسط الخسائر شهريا 8،9 مليار دينار = 890 مليار سنتيم، أي أه ليس نهاك خطأ لأنه حسب توقعات الجوية الجزائرية بالمجمل في نهاية سنة 2020 الخسائر ستقدر ب 89 مليار دينار = 8900 مليار سنتيم.

  • مثماتل للشفاء

    إلى التعليق رقم 5 محمد، أعد قراءة المقال بتمعن،
    خسائر الجوية الجزائرية منذ تعليق الحركة الجوية في 18 مارس لحد الآن هي 38 مليار دينار، هدا مؤكد حسب الناطق باسم الجوية و يتوقع حسبه أنه حتى عند إستئناف الرحلات الجوية سيكون إقبال الزبائن ضعيف، ما يعني أن الخسائر ستتواصل إلى غاية نهاية 2020 بتقدير 89 مليار، هدا غير مؤكد بل متوقع.
    الخطأ في المقال هو معادلة 89 مليار دينار ب 8900 مليار سنتيم، بينما الصحيح هو 89 مليار دينار يساوي 890 مليار سنتيم.

  • احمد

    الثلاث و ستين مليار المتبقيه هي ثمن التذاكر التي بيعت خلال فتره الحجر و تتهرب الجزائريه من تغيير مواعيدها بوقف التغيير عبر الانترنت و الذي كان متاحا قبل كورونا و كذلك اغلقوا مركز الاتصالات لاجل تغيير الموعد فلا رد عبر الهاتف على المكالمات و هكذا لايبقى الا الرجوع لمركز الشركه في العاصمه لانهم ايضا اغلقوا الفروع و هناك امه لا اله الا الله مجتمعه هناك و كانك اجرمت بشراء تذكره الجزائريه و ادارتهم تتشفى بعذاب الوبون بساديه مرضيه في حين كل الخطوط العالميه تعتذر و تعةض و تغير بدقائق عبر الانترنت شخصيا هذه اخر مره اشري منهم تذكره بعد ان تحملت السفر معهن لسنوات و عده مرات بالسنه

  • الصيدلي الحكيم

    شغل بكري كانت دخل في مئات الملايير كأرباح.ياخي من بكري لاعب خزها على ماها و الا راني غالط؟؟؟

  • mouaten djazairi

    "و قدمنا إلى ما عملوا فعلناه هباء منثورا "
    انتقم منكم ربي يا مصاصين دماء الشعب لعقوبة للافلاس.

  • كلمة انصاف

    اليوم كنت انظر لثمن التذاكر للجزائر من اوربا فانكسر خاطري في وقت الكورونا 500 جنيه استرليني 10 ساعات سفر مع الخطوط الجوية الملكية المغربية مع توقف واحد ... يعني سرقة مقننة ... و وطني غالي ما يفنى وقتاش تولوا رجال و يديكم النيف و تنزلوا ولاد بلادكم بثمن معقول لرؤية اهلهم ??!! حسبنا الله و نعم الوكيل ... يحبط وليد بلادوا ب 100 اورو و نحن ننزل ب 500 و 600 اورو. هل من بقايا فحولة في وطني???!!

  • معجب

    الكثير من المرات تصرحون بالعدد الذي يتكون منه اسطول الجوية الجزائرية و لكن الإستثمار في البشر أحسـن يجب التصريح بعدد الخبراء و الإقتصاديين و التـقـنيين و الـمبرمجيـن و المحلليـن الـذي تستخدمهم هذه الشركة لإثبات نجاعتهـا.
    كيف لم تخطر ببالكم تقليص عدد العمال أو تقليص الـرواتب إلـى غايـة الـحد الأدنـى.أي مسئول من بينكم لا يمكن أن يحتـل المنصب الـذي يحتلـه بشركة أجنبيـة و لهذا تدافعون عن بقائها عمومية كالبقرة الحلوب.

  • Mohamed

    هذا غير واقعي و مستحيل! كيف لشركة بمدخول اقل من 11000 مليار سنويًا ان تخسر 8900 مليار في 3 أشهر؟

  • محمود

    لما تتخلص الجوية الجزائرية من ثلاث ارباع من العمال، وتوقف الدولة دعمها من أموال سونطراك، عندها سيكون لدينا خطوط جوية محترفة تحترم نفسها والمسافرين!
    ولا ننسى فتح المجال الجوي لطيران أوروبي حيث تشترط الجوية الجزائرية تقارب الأسعار للسماح بدخول خطوط أخرى للتنافس! مثلا الشركة البريطانية أسعارها نفس أسعار الجزائرية، وأسعار البريطانية أرخص بقليل إذا تأخذ معك حقيبة يد فقط!
    الدولة لا تريد المنافسة ولا فتح المجال الجوي ولا البحري ولا البري ولا استيراد كل السلع من طرف الخواص بداع حماية الإنتاج الوطني، فهل الجزائر تنتج حقا، أم يريدون تعذيب الشعب بالرشاوي!!!

  • دليل

    وطبعا دفع الرواتب” كل شركات الطيران قلصت عدد العمال الا انتم كلكم معريفة وشارفين وبغير كفاءة

  • kell kamel

    Il faut sauver l Algerie l economie vas en faillite il faut faire la reprise en urgence les Americains et les Europeens l on fait on doit pas rester confiner et fermer le pays l industrie automobile est a zero le pays vas en faillite des milliers de poste de travaille sont menace Sonatrach est devenu improductif avec le barile a 30 USD on doitpas rester a compter le nombre de cas infecte du virus on a les moyespour l arreter et etre face a lui

  • Ahmed

    هذه الشركة يجب حلها و تسريح أغلبية الموظفين تدخل عندهم واحد يخدم و 4 يشربوا في القهوة. و الاغلبية داخلين بالمعريفة و الرشوة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • mohamed

    لا فرق بين الجوية الجزائرية ومربي الدجاج نفس التسير ونفس المسار كل شيئ حسب المناسبات والباقي على الله لا تخطيط ولاهم يحزنون تسير اعمى .