-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
باحثة تونسية تؤكّد أنّ الفضائيات الأجنبية تضخّم الإرهاب في تونس وتكشف:

التوانسة يردّدون “البوعزيزي ليس شهيدا واللّه لا تربحو” !

الشروق أونلاين
  • 5684
  • 0
التوانسة يردّدون “البوعزيزي ليس شهيدا واللّه لا تربحو” !
ح.م
مقتل البوعزيزي فجر الثورة في تونس

قالت الباحثة التونسية ريم الشريف من جامعة القيروان، في تصريح خاصّ لـ”الشروق” على هامش ملتقى بمركز “الكراسك” بوهران، أنّ معظم التوانسة يقولون عن البوعزيزي “الله لا تربحو”، مؤكّدة أنّ بعض القنوات صنعت منه بطلا وشهيدا، وتواصل حملتها حاليا في تشويه صورة تونس بتركيزها على الإرهاب فيها.

وصرّحت الأستاذة ريم الشريف المتخصّصة في سيميولوجيا الخطاب السياسي وبنية الصورة الإعلامية بكليّة الأداب والعلوم الإنسانية بجامعة القيروان، أنّ ثورة الربيع العربي التي كان سببا فيها البوعزيزي، خلقت حربا أهلية لا تزال تونس تذوق طعم مراراتها، قائلة “هذا البوعزيزي الله لا تربحو” في نظر العديد من التونسيين، معتبرة أنّه ليس بشهيد وأنّه لا يحمل شهادات عليا مثلما روّجت لذلك بعض القنوات التلفزيونية، وإنّما مستواه لا يتعدّى السنة 3 ابتدائي.

 كما أشارت الباحثة ريم الشريف، أنّ القنوات ذاتها صنعت من البوعزيزي بطلا، “لكنّ هذا البطل خرّب تونس من خلال التداعيات التي تعيشها تونس إلى غاية اليوم”، وعن حديثها عمّا تنقله وسائل الإعلام تحديدا القنوات التلفزيونية العربية مثل قناة الجزيرة “عار من الصحّة”، خصوصا فيما يتعلّق بأحداث الإرهاب، حيث تؤكّد أنّ هذه القنوات تسعى لتضخيم أحداث الإرهاب بدوافع سياسية، منها أنّ القضاء التونسي رفع دعوى قضائية ضدّ قناة الجزيرة بعد نشرها لحصيلة مضخّمة لضحايا حادث إرهابي في 7 مارس. كما أكّدت أنّ الإعلام الأجنبي ينقل وقائع غير حقيقية عن الوضع في تونس بصورة تؤدّي إلى تشويه البلد واعتماده على فيديوهات ومعلومات يقدّمها مواطنون على شبكة التواصل الاجتماعي.

 كما أعابت الباحثة تأخّر القنوات التلفزيونية التونسية في نقل الصورة الحقيقية للوضع في التونس وتقديم الرواية الرسمية لمختلف الأحداث، بينما تسبقها مختلف القنوات الفضائية العربية في ذلك، ممّا أدى إلى تشويه الحقائق، الدكتورة التونسية ريم الشريف، من خلال مشاركتها في ملتقى حول “وسائط الإعلام والاغتراب” بمركز البحث في الأنثروبولوجيا “كراسك” بوهران بالتنسيق مع مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية بجامعة مستغانم، أشارت في مداخلتها إلى علاقة الاتصال الإعلامي بثقافة التحكّم السياسي، من خلال رجوعها إلى فصول فترات الحكم في عهد الراحل بورقيبة والمخلوع زين العابدين بن علي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بوروبي

    تونس رائدة الربيع العربي السلمي تحصل على جائزة "الستينقر" بعد "النوبل" ... العدو غرس الالغام و الفرق المتناحرة تجري مباراة فوقها. عجبا,الى هذا العمق صار سبات المسلمين و عندهم من الذكر ما يملئ العالمين.

  • بدون اسم

    بوعزيزي حرق نفسه وحرقنا معاه

  • اليمين

    قال باحثة قال ، والله مصيبتنا في نخبتنا، لا يختلف اثنين في مصير من حرق نفسه ، فرضا لو لم تقع تلك الاحداث هل تونس الاان جنة هل تونس امنة هل تونس الان سعيدة ، تحاسبين احد حرق نفسه ومات كمدا ومذا لو صفعتك انت شرطية مذا تفعلين ماذا عن بن علي و عصابته و ماذا عن 20سنة حكم ماذا فعل بن علي ماذا ترك لكم بن علي سياحة وهل تقوم الدولة على السياحة فقط
    سؤالى للمعلقين المؤييدين للطرح ماذا لو صفعك شرطي او دركي مذا انت فاعل و انا متاكد انهم لا يجرؤون فعل ذلك الان ، نتيجة الظلم الانفجار ولو بعد حين

  • عصام

    مشكلة الدول العربية أنها معظمها ليس"عربي"ولكنها تصر على عربيتها لو كانت تونس دولة أمازيغية على سبيل المثال لما حصل ما حصل ،لان عقل المواطن الذي يسكن البلاد التي تسمى"عربية"يعتقد أنو ينتمي لقومية" ما "وهنا المصيبة لو يحصل شئ في دولة عروبية مثلا في الجهة الأخرى من الكوكب يعتقد بشكل "اتوماتيكي" المواطن" المعرب "في تونس مثلا أنو على علاقة بتلك الأحداث البعيدة عنه عكس الإيطاليين مثلا الإيطاليين لا يتأثرون بأحداث الدول العربية لأن المواطن الإيطالي في دماغه شئ يقول له ليس لنا "علاقة بهم" وهذا هو الدواء

  • aladin

    على تونس و الجزائر أن يحققا التكامل الإقتصادي عبر مشاريع ذات قيمة مضافة عالية وهذه هي الثورة الحقيقية

  • بدون اسم

    البوعزيزي أخطأ في لحظة غضب و حقرة رب يغفر له آمين, ما طلقتوه حي لا ميت

  • hadjar

    انه قاتل نفسه الدي حرم الله قتل النفس و هم لم يحترم ما حرم الله
    الله يرحم والديكم اين هي الشهادة

    انه موعود بالنار لانه قتل نفس

  • Mariebataire

    من دمر تونس البوعزيزي ام ليلي طرابلس?

  • RETARD

    معلوم ليس شهيد و لكن ضحية ارهاب الدولة و هذا لا يختلف فيه اثنان و كل ما جرى و يجري في الدول العربية هو مسؤلية الحكام الديكتاتوريين و ليس الغير و ببطشهم سوفا تدمر كل الدول العربية بدون استثناء لان طريقة حكمهم ستئدي للدمار بدون اي شك و البلد العربي اللذي يستيقض و يريد ان يخرج من هذه المحنة لبد ان يعلم ان الحكام الحليين لم يكونو طرف الحل بل هم المشكلة و يجب محاسبة كل من اجرم في حق الشعب حتى لو تخندق في قرية امريكية او اندنوسية صغيرة يضن انه بعيد على الانضار.

  • العباسي

    للاسف تفطنتم للحيله متاخرين لكن طامت الاشقاء الليبيين اكثر واخطر منكم

  • رهواجة

    البوعزيزي مسكين عاش فقير وانتفض ضد الحقرة التي طالته ...ولم يطلب منكم ان تثورو لاجله ...فلما ضاقت به السبل حرق نفسه ..لم يحرق تونس بل انتم من يحرقها الان

  • fares

    يعني الرجل احرق نفسه بغية الهروب منكم و رغم ذلك ما زلتم تتبعونه? فعلا هو ليس شهيدا و لكن لماذا تسبون رجلا احرق نفسه? هو حر وهذا بينه وبين خالقه.

  • franchise

    -صفعة اخرى في وجه البوعزيزي ,,من طرف..........
    ..امراءة اخرى.
    الله لا تربحكم يا الموسطاشات......انتن ايضا تسببتن في هذه الكارثة...

  • بدون اسم

    سوف ياتي اليوم الذي يبكي فيه العرب على صدام حسين و معمر القذافي و حسني مبارك و زين العبدين بن علي لانهم لم يكونوا اسوء ممن خلفوهم بل احسن منهم الف مرة.

  • الشاوي - لا للعبودية -

    مجرد أراء و إن الظن لا يغني من الحق شئا. و إنما الاعمال بالنيات. و الأعمال بالخواتيم.
    هماك أناس تريد لأناس أخرين أن يبقوا عبيد لهم للأبد و يعملون بمقولة اليهود المذكورة في القرأن : ليس علينا في الأميين سبيل. هناك طبقية في تونس راسخة للعظم.