-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن التعديل أفرغ عدة مؤسسات من محتواها

جاب الله: أنا أول المقاطعين لمشروع الدستور الجديد

الشروق أونلاين
  • 4525
  • 0
جاب الله: أنا أول المقاطعين لمشروع الدستور الجديد

انتقد رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله في ندوة بجيجل، الجمعة، الدستور القادم واعتبر مكانه الحقيقي “سلة المهملات”، بعد أن أفرغ حسبه، عدة مؤسسات من محتواها “وجعلها تابعة للسلطة كالهيئة الوطنية لمراقبة الانتخابات التي كانت مطلبا مشتركا للمعارضة كلها، على اعتبارها الواجهة الديمقراطية والمشرفة للدول التي تحترم نفسها”، وهو دليل حسب جاب الله على أن السلطة “مازالت بعيدة عن فهم دروس الماضي، ولازالت تفضل الهروب الى الأمام”.

وعدّد عبد الله جاب الله أمام مناضلي جبهة العدالة والتنمية “ما لا يحصى من النقائص والتجاوزات التي كرسها الدستور الجديد” حسب قوله، وعلى رأسها مشكل الحريات والحقوق، خاصة في شقه المتعلق بالضمانات التي تحمي الحريات من التعسفات والتجاوزات التي لا تخفى بنظره على أحد، “لتكون المعارضة والمواطن بصفة عامة الخاسر الأكبر من هذا الإهمال والضبابية المقصودة ” يقول جاب الله.

ونفس الشيء يقول جاب الله في فصل الواجبات لاسيما واجبات الدولة سواء نحو ثوابت الأمة ومقومات شخصيتها، أو نحو حقوق المواطنين، كما رأى رئيس “العدالة والتنمية” أن تكريس صلاحيات رئيس الجمهورية لم يتغير وأهمل كليا مبدأ التوازن في الصلاحيات بين السلطات، فضلا عن إهمال الرقابة بكل أنواعها على السلطة، معتبرا أن الدستور الجديد “لا يستحق التصويت، بل الرمي به في سلة المهملات”، واعتبر نفسه مقاطعا من الآن مثلما قاطع المشاورات التي سبقت الدستور الجديد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أعمر

    أنا موفق صاحب التعليق 6 في مقال المقاطعة للتصويت على الدستور تشكر عليها ولكن ليس كافية وقولوه الرجال تخبط يدها فى الطابلة وتخطط وتفكر و شيخونا جاب الله حفظاه الله وأطال في عمره يخطط ويفكر ولكن لايملك التغير باليد اذا اراد فرعون ان يمرر دستور الامبراطور وفقط يملك الليسان و نشهد له أنه قام بوجبه نحوى هذا النوع من التغيير وبعده يأتي التغير بالقلب تلقائيا وذالك أضعف الإمان كما جاء في الحديث الشيف.
    تمرير دستور بدون استفتاء شعبى سوف تصبح فوضى فى البلاد (عقلية انا ديسديت لا تاتى بالاستقرار ياعمار

  • mohamed.el.ouahrani

    دستور مخيط على المقاس من طرف سلطة امر الواقع ارفع راسك يا با...2016 الى الوراء يا جزائر الكرامة

  • سمير

    انت ياشيخ حت ولو اتو لك بأحسن الدساتير في العالم لقاطعت

  • mohamed.el.ouahrani

    وانا اول كافر بدستور التمسخير والزعاقة والفاسدين والمفسدين الى يوم الدين...بارك الله فيك يا شيخ على موقفك الشجاع والعقلاني

  • السعيد

    الرجال لا يعرف قدرهم إلا الرجال... الشيخ البروفيسور عبد الله جاب الله هامة من هامات الجزائر... ثابت على المبادئ.. وسطي التفكير و المنهج الدعوي و النضالي.. قد يختلف معه عاقل و هذا من سنن الحياة.. و لكن لا يحقد عليه إلا غبي مَقودٌ فاقد لثقافة الإختلاف أو للثقافة و العلم أصلا... و الله يجيب الخير...

  • aissani mahmoud

    bonne initiative monsieur djaballah. évite la dictature. c'est bien. tu es dans la bonne voie.tu ne signe pas l'austérité contre le peuple. laksam ala rabi. quant aux béni oui oui ils cherchent seulement le chkara.si tu continues à être un bon opposant tu sera honoré par les intellectuels qui comprennent les bonnes personnalités. nahnou maak.

  • بدون اسم

    الحمدلله
    رب

    العالمين

  • أمين

    ربي يهديك يا السي جاب الله تقول -أنا أول المقاطعين لمشروع الدستور- و كأنك اول من صعد إلى القمر كن ننتظر ان نرى دستورك الفضائي الذي سينقلونا إلى زمن حرب النجوم و لكن للاسف شبعتونا كلام لا يقدم و لا يؤخر

  • اصيل

    .......طززززززززززززز مراح تزيد مراح تنقص
    ....................في الاخير انت لي راك خاسر................

  • الهادي الغربي

    تركيا دولة علمانيةلائكية واردوغان ورطها في صراعات وعداءات من دول الجوار وهي الان مهددة بالانهيار بسبب سياسته الاخوانية المعادية لكل ما ليس اخواني ومحاولاته السيطرة على العالم الاسلامي ليحي دولة الخلافة العثمانية التي كانت السبب في استعمار الول العربية ونشوء الكيان الصهيوني في فلسطين ووجود هذا التشابه في الاسماء بين احزاب الاخوان يعني ان هناك تخطيط عالمي لعودة الخلافة العثمانية

  • بدون اسم

    وانت لمادا تكن الحقد لهؤلاء
    هل اردوغان لم يخرج تركيا من الفقر و الحرمان وجعلها دولة محترمة
    و مادا قدم زعماء اللائكية و الديموقراطية خدام كوكاكولا و ماك دونالد
    غير العبودية للبرجوازية الراسمالية

  • le bon grain

    Bravo M. D jaballah! Vous êtes toujours fidèle à vos principes depuis qu'on vous a connu. La preuve : feu Si El Hocine vous estimait beaucoup. Ce n'est pas comme cette faune d'individus lesquels, dès qu'on leur jette un os, ils y courent derrière pour le ronger. Montesquieu disait encore dans ce sens :" Le courtisan est semblable à ces plantes faites pour grimper, elles s'accrochent à tout ce qu'elles trouvent."

  • محب الجزائر

    كون متهني كاين ومكاش كيف كيف

  • امحمد

    صحى نومك كنت من92 وانت مشارك مع الظالمين راحلك توفيق نكشفت انت جماعت نحناح فاتك القطار تحيا الجبهة الاسلامية للانقاذ

  • محمد

    نصيحة لوجه الله انت لست اهل للسياسه راك تحسب في روحك انك دير في حاجه مليحة بصح راكغالط راك غالط .

  • الهادي الغربي

    اسال جاب الله لماذا اخترت اسما لحزبك مثل حزب اردوغان وحزب مرسي وحزب بنكيران هل انتم حزب عالمي للاخوان
    وسؤالي للقراءوالصحافيين لماذا تطلقون اسم الشيخ على كل من يرتدي عباءة الاخوان ؟

  • ابو شعيب

    السلام عليكم مازلت تزكي نفسك انا انا انا...........ربي يهديك

  • نلعب ولا نحرم

    قاطع ولا ريح نتوما عايشين بخير عليكم وقاعدين تكسرو في ريسان الشعب ابدا تروح انا خوك راك طولت فالجلسة

  • البطل

    لايهمهم ان تقاطع او تساند لان من اعدوا الدستور فكروا في انفسهم وفقط....هم يريدون الحكم الىة ان يموت اخر واحد فيهم (جماعة تزوير الانتخابات لا يهمها شيئ) وسيموت الدس//تور .كما مات من كان قبله لمجرد عطسة حاكم او ريح تهب على وطننا العزيز علينا والمركوب كالحصان بالنسبة لهم.

  • صالح

    و كيف عرفت أنه ليس له وزن؟ و أي وزن تقصد ؟ هل هو وزن العلم أم
    هو وزن البطون المنفوخة بالمال العام
    يقول الله عز و جل : "ان الله يدافع عن الذين آمنوا ,,,"
    ينبغي أن تناقش الناس بأدب و ليس باحتقار و استعلاء في غير محلهما

  • بدون اسم

    ليبن أسيادك دولة تكون فيها أنت و جاب الله و غيركم أحرارا و أسيادا محترمين في دولتهم ثم حاسب جاب الله إن أخطأ في حق من حقوقك.
    الجزائر دولة كل الجزائريين و جاب الله جزائري و لا يستطيع أي مخلوق مهما أوتي من سلطة أن يحجر على أقوال الجزائريين .من حق الجزائري أن يقول في الدستور و غيره ما يشاء .يقبله أو يرميه في سلة المهملات إذا خالف هذا الدستور حقا بسيطا من حقوقه في وطنه كشربة الماء حرمته منه الدولة و وفرت مسابح للفاسدين و المرتشين.
    تكلم منطق و أدب و قانون ثم حاسب الناس .

  • بدون اسم

    سي جاب الله انت من 92 و انت في السياسة .. انشأت 5 احزاب و إلا 6 ....الحزب اللي الديرو يطردوك منو...هذي 24 سنة و انت اتخلط و اتجلط واش اربحت؟؟؟؟؟
    لو كان استثمرت هذا لعمر في اصلاح النشء او نشر الدعوة .... لكان لك خير.... ما يدوم والو يا سي جاب الله فيك الروحك....

  • شوشناق

    تشكر عليها ولكن ليس كافية.
    الرجال تخبط يدها فى الطابلة وتخطط وتفكر !! مذا تفيد المقاطعة اذا اراد فرعون ان يمرر دستور الامبراطور لازم ان تفكر فى Plan A و Plan B
    تمرير دستور بدون استفتاء شعبى سوف تصبح فوضى فى البلاد (عقلية انا ديسديت لا تاتى بالاستقرار ياعمار)

  • العباسي

    من سال عليك يا تشيشه نهار العيد

  • ناصر المهدي

    و اول المترشحين لرئاسيات 1999 حتى تكسب "الشرعية الزائفة" لهذا النظام. و مازلت تتحدث عن الدستور و كان مشكلة الشعب الا الدستور كما قال المثل" خصك السواك يا معوجت لحناك".

  • بلقاسم

    يا شيخما المحترم ...المعنيون لا يهمهم الدستور ..يهمهم البقاء والاستمرار وربح الوقت ...لقضاء مآربهم ...وتلك الهفوات والثغرات من اختصاصاتهم ومن صنعهم ...اللعاب الأراندي والرتشام الأفلان ...مع تبادل الأدوار ...وما تعديل التعديل إلا تعميق للجرح...(2008 ثم 2015) وكلما نتألم يزيد التشدد أكثر.....لقد جيء به اقضاء مآربهم وشرطه الاقتصاص ممن يشاء ...ويبقى طيلة حياته هناك...وأضن أن عملية شلله مدروسة..للبقاء مححوبا وكفى بالله وكيلا..

  • سلام

    وهل لامثالك وزن حتى تقاطع الدستور يا من تلهث حول الزعامة فانت لم تتحكم حتى في حزبك وتحاول التحكم في دولة
    احمد الله ان بوتفليقة ترككم تتكلمون كان من الاجدر رميكم في البحر

  • امازيغي مسلم

    انت مخطئ بل اول من قاطع الدستور الوضعي هم علماء المنهج السلفي .