-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلس الوزراء يصادق على مشروع القانون وبوتفليقة يؤكد:

مراجعة الدستور تتويج لورشة الإصلاحات المشارك فيها أصحاب “النوايا الحسنة”

الشروق أونلاين
  • 2727
  • 0
مراجعة الدستور تتويج لورشة الإصلاحات المشارك فيها أصحاب “النوايا الحسنة”
الارشيف
الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

صادق أمس، مجلس الوزراء خلال اجتماعه تحت رئاسة رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على مشروع القانون المتعلق بمراجعة الدستور كما أخطر رئيس الجمهورية، المجلس الدستوري ليصدر رأيا معللا حول المشروع التمهيدي المتضمن مراجعة الدستور.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية عقب اجتماع مجلس الوزراء أنه بعد هذا الاجتماع “أخطر رئيس الجمهورية، طبقا للمادة 176 من الدستور، المجلس الدستوري، ليصدر رأيا معللا حول المشروع التمهيدي المتضمن مراجعة  الدستور    “.    

كما كلف الرئيس بوتفليقة خلال ترأسه لمجلس الوزراء، الحكومة بالعمل بمعية البرلمان، على التحضير والمصادقة على القوانين التي ستنبثق عن التعديل الدستوري وتوفير “الشروط اللازمة” لتنصيب الهيئات المستحدثة.

وفي تدخله بعد موافقة مجلس الوزراء على المشروع التمهيدي للقانون المتعلق بمراجعة الدستور، صرح رئيس الدولة قائلا: “فور المصادقة على المشروع، وتلكم أمنيتي، من طرف البرلمان صاحب السيادة، ستنطلق ورشة كبيرة من أجل تنفيذه”، مؤكدا أنه “في هذا المضمار سيتعين على الحكومة العمل، بسعي من البرلمان وبمساعدته على تحضير القوانين المترتبة عن هذه المراجعة الدستورية والمصادقة عليها وتوفير الشروط اللازمة لتنصيب الهيئات المستحدثة“.

وخلص رئيس الجمهورية: “أملي أيضا أن يستلهم الأعوان العموميون في كل القطاعات والمتعاملون الاقتصاديون وكافة المواطنين والمواطنات من نص ومن روح دستورنا الذي تم إثراؤه ليستمدوا منه كل في مجاله، الكثير من المحفزات لمزيد من البذل والعطاء في البناء الوطني“.

وأكد بوتفليقة، أن المشروع التمهيدي للقانون المتعلق بمراجعة الدستور يشكل “تتويجا لورشة واسعة من الإصلاحات السياسية” التي شارك فيها أصحاب “النوايا الحسنة” الوطنية والسياسية والجمعوية. وفي تدخله خلال مجلس الوزراء الذي ترأسه، قال رئيس الجمهورية: “يشكل المشروع المتضمن مراجعة الدستور الذي وافقنا عليه تتويجا لورشة واسعة من الإصلاحات السياسية التي باشرتها منذ سنوات والتي حرصت على أن أشرك فيها كل النوايا الحسنة الوطنية والسياسية والجمعوية“. 

وتوجه رئيس الجمهورية بالشكر إلى “كل الذين وافقوا على تقديم مساهمتهم، آملا أنهم وجدوا في هذا النص جزءا معتبرا من الآراء التي طرحوها”، موضحا أن “الطموح الذي يحمله هذا الاقتراح الخاص بمراجعة الدستور يتمثل في تزويد الوطن بمعايير متجددة في المجالات السياسية والاقتصادية والحكامة لمواجهة تحديات العصر“.

وقال رئيس الدولة: “حقا لقد حرر جيل بطولي الجزائر من نير الاستعمار وواصل نضاله من خلال إقامة جمهوريتنا وإطلاق البناء الاقتصادي للبلاد ليتسلم جيل آخر المشعل من أجل إرساء ديمقراطيتنا التعددية والعمل على بروز اقتصاد سوق تنافسية حقيقية”، مشددا على أن مراجعة الدستور تستجيب إلى “التحديات الراهنة، كما أنها تمهد الطريق للأجيال الصاعدة لصالح جزائر تزداد سنة بعد سنة تجذرا في تاريخها وقيمها وحرصا على استقلالها وسيادتها الوطنيين وعزما على تبوء مكانتها في محفل الأمم بفضل وحدة داخلية تعززها الديمقراطية و بفضل الاستثمار الفعلي لكل الطاقات البشرية والاقتصادية“.

وتنص المادة 176 من الدستور على أنه “إذا ارتأى المجلس الدستوري أن مشروع أي تعديل دستوري لا يمس البتة المبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري، وحقوق الإنسان والمواطن وحرياتهما، ولا يمس بأي كيفية التوازنات الأساسية للسلطات والمؤسسات الدستورية، وعلل رأيه، أمكن رئيس الجمهورية أن يصدر القانون الذي يتضمن التعديل الدستوري مباشرة دون أن يعرضه على الاستفتاء الشعبي، متى أحرز ثلاثة أرباع (3/4) أصوات أعضاء غرفتي البرلمان“.

وتمت صياغة مشروع هذا القانون، الذي وافق عليه رئيس الجمهورية أواخر ديسمبر الماضي وقدم محاوره الكبرى الثلاثاء الماضي وزير الدولة مدير الديوان برئاسة الجمهورية، أحمد أويحيى، بعد ثلاث جولات من المشاورات انطلقت سنة 2011. ويتمحور الدستور الجديد حول عدة محاور تتعلق بوجه الخصوص بتقوية الوحدة الوطنية، تعزيز الديمقراطية ودولة القانون، إلى جانب تحسينات أدرجت على مستوى بعض المؤسسات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • hassan

    البلاد كلاوها

  • ما فاهم والو

    يا اخي انت تتمنى المستحيل لان في الدستور الجديد الريس فوق الجميع دستورا و شعبا

  • لاخلا

    اكدل على النوايا الحسنة

  • بدون اسم

    نحن لسنا بحاجه لدساتير نحن بحاجه الى ناس تخاف الله فينا .. كان لدينا قبل هذا الدستور دستور و النتيجه سرقتم من مال الشعب 800 مليار و ظهر خليفه و شكيب و بقيه المافيا .
    مع هذا الدستور الجديد ستقترضون و تأكلون القروض بينكم و يخرج احدكم و يقول بدون حياء بنينا لكم فيها مدارس و مستشفيات !!
    الشعب مغلوب على امره ولا يهمه البريكولاج و التصريحات لانه لم يعد يصدقكم في شئ .

  • سيد روحو.............

    شارك فيها الناس الاجابيين و ليس الناس السلبيين الذين يريدون الخراب لهذا الوطن..............

  • عبد الرشيد

    أملنا أن يطبق هذا الدستور ميدانيا على كل الجزائرين بحذافيره ولا فرق بين رئيس ومرؤوس وأن تحضر القوانين الناجمة عنه بسرعة وأن تطرح للمصادقة عليها إلى جانب هذه الوثيقةالهامة وخاصة ماتعلق بالأحكام الصادرة عن العدالة الجزائرية باسم الشعب الجزائري بدون تمييز بين جميع الأحكام .سواء إدارية ، اجتماعية.،تجارية، أوعقارية....... إلخ ووضع حد لتعسف المسؤولين الذين ينتهكون النصوص التشريعة والدائسين عليها والغير الممتثلين لقرارات العدالة الجزائرية..................... وأبعد الله عن الجزائر وأهلها السوء.

  • علي او علي

    مسرحية...و لكم معرفة اطوارها و ابطالها...

  • حسبنا الله

    هل الدستور سيرجع للشعب
    ل1000 مليار دولار
    التي نهبت و بذرت؟
    البترول سعره اليوم 31$
    وسينهار
    وسيعم الفقر في البلاد(لا قدر الله)
    من المسؤول؟
    هل الدستور
    سيبني لنا مصانع
    وسكانات
    وسيرفع الانتاج الفلاحي
    والمستوى العلمي؟
    والله انكم مسؤولون على ما قد سيكون
    مسؤولون امام الله و الشعب و التاريخ
    حب التسلط و الكرسي
    هو سبب دما البلدان العربية
    مصر و اليمن و ليبيا و العراق و سوريا
    ليت حب الكرسي صاحبه حب الوطن
    وحب الخير و العدل
    لكنهم يحبون الكرسي
    لما يوفر لهم من اتيازات و شهرة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • طيب

    يوجد في الجزائر ، المجلس الدستوري ومجلس الأمة ومجلس الوزاء ، والمجلس الشعبي الوطني . هؤلاء يجتمعون ويناقشون ويقررون ... والشعب الجزائري ماذا يفعل ؟؟؟ !!!

  • الجزائري

    على من تكذبون , الدستور أصبح كراس الاوساخ , 17 سنة حكم مشروع ورق تعديل الدستور , حاجة ساهلة أكتب و أمحي , أما في التقدم و النمو ربي يجيب, الرشام حميدة و اللعاب حميدة وباقي فيها حميدة, لقيتونا ساكتين ديرو رايكم

  • أعراب

    إنهم يستخفون بالشعب المقهور منذ 1999

  • بدون اسم

    اصحاب النوايا الخبيثه والتشبت بالكرسي واصحاب المصالح الخاصة هم من ساهموا في تحرير هذا المشروع المسمى *دستورا* والذي جاء مشوها مثلهم والكل يعرفهم . هل *اويحي**وبن صالح**وغول *وغيرهم من اصحاب النوايا الحسنة ؟ انه العجب.

  • مواطن

    هل *غول **ومدني مزراق**واويحي**وبن صالح* وغيرهم كثيرون من حرروا *كذبة* سنة 2016 م المسمى دستورا والذي هو عبارة عن كلام مكتوب باللغة الفرنسية ومترجم الى العربية وهل طبق ما جاء في الدساتير السابقة ؟خرطي لدر الرماد في العيون وربح للوقت. لقد قلت ان جنانك طاب سنة 2011 م ولم تسلم المشعل للشباب ولن تسلمه لانك متشبة بالكرسي الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا . وما قولك انك ستعرضه على المجلس الدستوري سيوافق رئيسه *الغبي* دون قراءته لانه امي. تبت دستورك هذا بمرسوم ما دمت ملكا اكثر من الملك .