-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابات التربية تطالب الوزارة بحذف المصطلحات غير اللائقة

الأستاذ “مساوم” و”متسلط” في ميثاق أخلاقيات المهنة!

الشروق أونلاين
  • 8024
  • 0
الأستاذ “مساوم” و”متسلط” في ميثاق أخلاقيات المهنة!
الارشيف

تحفظت نقابات التربية المستقلة على مشروع “ميثاق أخلاقيات المهنة”، الذي سيعرض للمصادقة في 15 نوفبمر الجاري، بسبب التفريق بين الأشخاص والمجموعات من خلال الواجبات والحقوق. كما اعترضت على “المصطلحات” المستخدمة التي أهانت المربي وشوهت سمعته أين وصفته “بالمساوم” الذي يمارس “تسلطا مفرطا”، مؤكدة أن محتواه لا يليق بميثاق خاص بقطاع التربية.

أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، لـالشروق، أنه بمجرد استلامهم نسخة عن مشروع ميثاق أخلاقيات المهنة، حول مباشرة على الأمانات الولائية أين تم تنصيبخلايالمناقشته، مع تقديم المقترحات لعرضها على الأمانة الوطنية لصياغة الاقتراحات النهائية، مشيرا إلى أنالأسنتيو، عقب قراءتها الأولية للميثاق، أبدت تحفظها على بعض بنوده، لأن ظاهرهرحمةوباطنهعذاب، على اعتبار أنه لا يعترف بالنقابات كشريك اجتماعي، مثلما يضمنه الدستور، حيث تم تدوين ملاحظة تؤكد أن الميثاق يفرق ويميز بين الأشخاص والمجموعات التي تتشكل منها الجماعة التربوية، من خلال الواجبات والحقوق. وقد ظهر ذلك فيالديباجة، بحيث تم اعتبار التلميذ هو الركيزة الأساسية للعملية التربوية. وقد استندت في ذلك إلى القانون التوجيهي للتربية في مادته السابعة، في حين تجاهلت المادة 8 منه التي تعتبر أن التربية الوطنية هياستثمار إنتاجي“.

واعترضت النقابة على المصطلحات التي استخدمتها الوزارة في صياغة الميثاق، التي حددت واجبات الشركاء الاجتماعيين، أين طالبت بضرورة مراجعتها وحذفها وتعويضها بمصطلحات تؤدي الغرض ولا تشوه سمعة المربي، بحيث ذكرت الوزارة في ميثاقها أنه يتعين على النقابات الامتناع عن ممارسة أيتسلط مفرطوكل شكل من أشكال التخويف والضرب على أعضاء الجماعة التربوية وهو ما من شأنه أن يحد من استقلاليته، مؤكدة أن ممارسة الأستاذ لحقه النقابي، وهو الإضراب، ليستسلطاولاتخويفاولاترهيبا، بل هو حق مكفول دستوريا، للدفاع عن حقوق الموظفين.  

وأما في الشق الخاصبالمبادئ العامةفي خانة الأمانة والنزاهة، فاعتبرت الوزارة أن ممارسة مهنة التعليم لا تقتصر على إيصال المعارف التعليمية فحسب، بل تتضمن أيضا بعدا أخلاقيا يفترض على المعلم أن يكون قدوة في محل الإنصاف ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون الخدمة التي يقدمها الراشد للتلميذ محلمساومة، وعليه فقد اعترضتالأسنتيوعلى مصطلحمساومةلأنه ليس من أخلاق المربي مساومة تلميذه على اعتبار أن المربي في المنظومة التربوية يعد القدوة الحسنة للتلميذ وموجهه، وبالتالي لا يمكن مساومته بالكذب والبهتان ووصفه بالمساوم. وأكد الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابةالكناباست، مسعود بوديبة، أن مشروع الميثاق لم يعرض للنقاش كون المجلس الوطني لم يبد الموافقة عليه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • amel lodjain

    لا نستطيع الجزم بان كل الاساتذة يفتقرون لاخلاقيات المهنة, لاننا بذلك نكون قد ظلمنا الاستاذ و هضمنا حقه حيث كان يقال عنه بالامس من علمني حرفا صرت له عبدا, واهملنا اهم نقطة وهي ان تلميذ اليوم ليس هو تلميذ الامس, الذي كان يحترم الاستاذ ويضع له الف حساب اين كان للاستاذ مكانة في المحتمع وهيبة ووقار بعدما اصبح التلميذ يتجرا على شتم استاذه او ضربه والامثله على ذلك عديدة وهذا يرجع للخلل في التربية سببه الاباء الذين قصرو في واجباتهم ورمو الحمل على المعلم الا مارحم ربي ,ومن هنا وجب التساؤل من المسؤول

  • toumi55

    أظن أن شهية الشعب دائما مفتوحة على سب الأستاذ ذلك الذي .... و الذي ....... و الذي ....
    لست بصدد المدح و لكن اتقوا ربكم فيما تقولون و فيمن تقولون لسنا بعصابات و لا متسلطين و مساومين أمثال هذا الذي يطل كل يوم في الجرائد و يدلي بتصريحات هنا و هناك لمن شاء و على مقاسهم ، هم من يحتاجون إلى مواثيق و ليس ميثاق ، لقد ملأوا الدنيا نعيقا ، و نضالهم كله لقضاء مصالحهم لا مراعاة فيه لمصالح الأساتذة ، و إن هذا الميثاق المزعوم فالموقع عليه هو الملتزم به. كرامتنا لا تحتاج إلى مواثيق. "خسئتم و تباً لنقابتكم"

  • حميد

    الاساتذة سبب البلاء في الوسط التربوي
    من يتخاذل في أداء مهامه و يسمح بالغش في البكالوريا
    حتى عم بلاء الغش في هذا الامتحان المهم؟

  • من هذا البلد

    اوليس ذلك الا من رحم ربي ؟

  • عيسى

    امتحنهم فذلك يبين لك مستواهم.
    وتعليقك لا علاقة له الموضوع.

  • محلل سياسي واعر

    الأستاذ "مساوم" و"متسلط" في ميثاق أخلاقيات المهنة!
    حقيقة هذا هو الاسم الحقيقي الذي لابد ان يوصف به كل أستاذ الا قليل من هؤلاء من لهم الصفة الحقيقية للأستاذ أما البقية الباقية فاما بزانسية أو تجار و الفاهم يفهم
    ماذا قدمتم للمدرسة و التلميذ الا لخلا و المستوى المتدني
    تبحثون الا عن الترقيات و التعويضات و زيادة الأجور يعني مصلحتكم و فقط أما التلميذ فله الله الذي يدافع عنه

  • بدون اسم

    فاقد الشيء لا يعطيه

  • عبدو

    نعم الاختبارات الشهرية الغيت بصفة رسمية ولقد تم الامضاء عليها من قبل الكثير من الاساتذة على وثيقة المراسلة

  • algeria

    ههه الاضراب عندكم بالاسابيع وشهور وكل سنة وتقولون ليسة بمساومة بل هو ارهاب نقابي.
    وفي نفس الوقت اي ايام الاضراب تزيد بورصة الدروس الخصوصية اقول انها سرقة موصوفة وعندما يسرق كم من شخص فتصبح الكلمة هي عصابة.

  • سعيد

    رحمكم الله وتقبل منكم...انا استاذ ابتدائي وقرأت على صفحات الجرائد ان الاختبارات الشهرية قد ألغيت..لكن الرسمي لم يصلنا...نريد نشر وثيقة رسمية عبر الانترنيت لتحميلها لنتاكد بانفسنا.هم يقولون انهم بعثوها للمدير عن طريق الايميل والمدير لا يعرف ما معنى كلمة ايميل.
    نريد الرسمي اخبرونا من فضلكم هل الغيت الاختبارات الشهرية بصفة رسمية ام لا ؟
    واين هي المراسلة رقم 193 002 المؤرخة في 22 أكتوبر 2015.انها لم تصلنا...ليس لدينا الرسمي..سمعنا فقط كلام جرائد..ونحن محتارون الى غاية هذه اللحظة هل نجريها