-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجراءات جديدة ضمن قانون المالية التكميلي

غرامات تصل إلى 50 مليونا ضد التجار “الغشاشين”

الشروق أونلاين
  • 2477
  • 0
غرامات تصل إلى 50 مليونا ضد التجار “الغشاشين”
ح. م

تضمن قانون المالية التكميلي 2015 زيادة معتبرة في مبلغ غرامات المعاملات في إطار قانون حماية المستهلك. وحسب شروحات مصالح وزارة التجارة فإن غرامة المعاملة هي اتفاق بالتراضي بين المديرية المكلفة بمراقبة الممارسات التجارية بين المتعامل الاقتصادي بهدف وضع حد للنزاع القائم بين الطرفين من دون اللجوء إلى العدالة.

وتضمنت المادة 75 من قانون المالية التكميلي 2015 تعديلا لأحكام المادة 88 من قانون فبراير 2009 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش والذي حدد مبلغ غرامة المعاملة. وبالتالي بلغت قيمة الغرامة المطبقة على الإخلال بشروط سلامة المنتجات الغذائية 500 ألف دينار مقابل 300 ألف دينار في إطار أحكام القانون السابق في حين انتقلت قيمة غرامة المعاملة المرتبطة بالإخلال بقواعد النظافة إلى 300 ألف دينار مقابل 200 ألف دينار.

وتم رفع قيمة غرامة عدم احترام شروط السلامة إلى 400 ألف دينار مقابل 300 ألف دينار سابقا، وبالموازاة مع ذلك سيتم معاقبة الإخلال بشرط المراقبة القبلية للمطابقة بغرامة تصل قيمتها إلى 400 ألف دينار (مقابل 300 ألف دج) أما الإخلال بشرط الوسم على المنتجات فيعاقب عليه بغرامة تبلغ قيمتها 400 ألف دينار، كما تم تحديد مبلغ الغرامة المفروضة على الإخلال بشرط تجريب المنتوج بـ100 ألف دينار.

من جهة أخرى، تم تخفيض الغرامة المفروضة على الإخلال بشرط الضمانة أو تنفيذ الضمانة إلى 100 ألف دينار (مقابل 300 ألف دينار سابقا)، أما فيما يتعلق بالغرامة المفروضة على عدم الامتثال لتنفيذ خدمات ما بعد البيع فقد تم إبقاؤها عند نسبة 10 بالمائة من سعر المنتج المقتنى.

وتدخل هذه الإجراءات في إطار تعزيز التنظيم المتعلق بالنشاطات التجارية، من أجل مطابقة أكبر مع المقاييس الدولية وكذلك ضمن مسار الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة. ويتعلق الأمر أساسا بتحيين وإعادة تأهيل الإطار القانوني المنظم لقطاع التجارة وعلى الخصوص ما تعلق بقانون فبراير 2009 المرتبط بحماية المستهلك بالمقارنة مع المراجع المعمول بها دوليا في هذا المجال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    الغشاشون هم من قبض الشعب بالكماشة يا سفيان واوصيك بالعمق في التحليل ولا تخاف الا من الله .لانك تعرف ولاقدرة لك وهدا يتنافى مع حرية التعبير .لدى تسجل تسجل حضورك كغيرك ببعض الكلمات وهي عبارة عن حشو واطناب وارضاء سيدك لا غير .لان الحقيقة واضحة لكن الافواه مكممة .قل الحق والله هو الرزاق ياعبد الرزاق وحبس من الحزاق والنفاق

  • بدون اسم

    اقسم لكم ان ** هناك **موظفين خاطيهم الرشوة....................نعم انا اصدقك ..هناك و ليس هنا.

  • محمود

    ضحايا العقاب هم التجار المستقيمون الذين يحترمون التجارة ويتحلون بالأخلاق بعيدا عن تلويث أرزاقهم وهم أيضا من يدفع ضرائب غيرهم تحت طائلة خبث الإدارة

  • بدون اسم

    اقسم لكم ان هناك موظفين خاطيهم الرشوة

  • sammad

    كلما زادت قيمة الغرامات زادت قيمة الرشوة ......

  • sammad

    كلما زادت قيمة الغرامات زادت قيمة الرشوة وعمت ..........

  • امير

    التاجر ساهل عليكم ، واللي يبيعو برا في الارصفة ماتقربولهمش !