-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقاربها مع السعودية يغضب إيران

طهران تتهم حماس بإرسال 700 مقاتل إلى اليمن والحركة تنفي

الشروق أونلاين
  • 6164
  • 0
طهران تتهم حماس بإرسال 700 مقاتل إلى اليمن والحركة تنفي
ح.م
لقاء سابق بين مشعل ومرشد ايران

تعرف العلاقات بين حركة حماس وإيران حالة من الفتور، وهو ما ترجمته الاتهامات التي وجهتها طهران لحليفتها السابقة في قطاع غزة، بأنها أرسلت المئات من عناصرها لمساندة قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في الحرب ضد الحوثيين، بالمقابل تعرف العلاقات بين حماس والعربية السعودية انتعاشا، عكسته زيارة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل إلى المملكة ولقائه كبار المسؤولين هنالك.

نفت حركة حماس ما نشرته وكالة أنباء فارس الإيرانية عن اتفاق بين السعودية والحركة للمشاركة بنحو 700 من مقاتليها في عمليةعاصفة الحزمفي اليمن، ووصفت ذلك بـالأكاذيب التي تهدف للتشويش على زيارتها الناجحة للمملكة“.

وسألتالشروقالناطق الرسمي لحماس سامي أبو زهري، عن تلك التهم، فأجاب قائلا: “ما ورد في وكالة فارس كلام فارغ لا يستحق الرد، والجميع يعلم موقفنا من القضايا العربية وهي عدم التدخل، ونتيجة لهذه المواقف الثابتة منا تعلم كل الأنظمة العربية أنه لا يمكن لها أن تطلب دعما لها منا، وتابعالوكالة المذكورة تعمّدت تلفيق اتهامات مغلوطة وعارية من الصحة دون تقديم دليل واحد على مزاعمها.. أعود وأكرر ما ذكرته كلام فارغ“.

ويقر القيادي الكبير في حماس، ضمنيا، بوجود نوع من الفتور مع النظام الإيراني الذي عرفه عليهدعمهللحركة، ويذكر أبو زهريفي فترة سابقة عقدت لقاءات في الخارج مع المسؤولين الإيرانيين، لتفعيل العلاقات مع حماس، التي هي حريصة على تطوير علاقتها مع الجميع، ويستطردبالنسبة لنا في حركة حماس، حريصون على إقامة علاقات متوازنة مع الدول العربية والإسلامية ومع جميع من يدعم القضية الفلسطينية، وتطوير علاقتنا مع جهة ما لن تكون أبدا ضد جهة أخرى، نحن بحاجة إلى الجميع“.

لكن الكثير من المصادر، تشير إلى وقف الدعم الإيراني لحماس، والذي ازداد توترا بعد وقف الحركة لنشاط حركةالصابرينالشيعية التي لا تنفي ولاءها المطلق للحكومة الإيرانية، بالإضافة إلى كون شعارها هو نسخة شبيهة بشكل كبير لشعارحزب اللهاللبناني، فيما تعلّق صور الخميني على جدران مقراتها.

وما زاد من الغضب الإيراني على حماس، هو التقارب الذي حصل بين هذه الأخيرة والنظام السعودي، وكان آخر فصوله الزيارة اللافتة لرئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل مؤخراً إلى الرياض بعد فترة جفاء كبيرة بين الطرفين، وعن الزيارة، قال أبو زهري للشروقزيارة الأستاذ خالد مشعل للإخوة في المملكة العربية السعودية دشنت لمرحلة جديدة في العلاقات بين حماس والمملكة، واعتقد أنه تطور ايجابي واستراتيجي، فقد مكنت من حلحلة الانسداد الذي كان سائدا، ونعتقد أن تطوير العلاقات مع السعودية، سيتبلور بكثير من الإيجابية على القضية الفلسطينية“.

 

صحيفة لحزب اللهحماس تقترب خطوة من الرياض وتبتعد خطوتين عن طهران

رأت صحيفة لبنانية تصنف بأنها تابعة لحزب الله، أنزيارة وفد حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى العاصمة السعودية الرياض، جعل الحركة في المنظومة العربية التي تعادي طهران“.

وذكرت صحيفةالأخبارأنهذه الزيارة التي وافقت عليها الرياض، بناء على طلب مسبق، جاءت في لحظة سياسية فارقة، وتحديدا بعد الاتفاق النووي الإيراني، منبّهة إلىغياب أي بيان أو إفادة معلنة عن تهنئة كانت تعتاد حماس أن تقدمها لدولة مثل إيران في مناسبة مثل الاتفاق النووي“.

واستعرضت الصحيفة في تقريرها الإخباري، وفقاً لوكالةسما، اللحظات والاتصالات التي تمّت وسبقت الزيارة، إذ ذكرت أنهبعد قطيعة دامت عامين بين المملكة السعودية وحركة المقاومة الإسلاميةحماس، زار رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، المملكة خلال عيد الفطر والتقى الملك سلمان بن عبد العزيز، مبشرا بذلك بفتح صفحة جديدة مع الرياض“.

وأعطت الصحيفة مساحة في تقريرها، حول ما نشر في وكالة أنباءفارسالإيرانية، ونشرتهعربي21″، إذ قالت إنمشعل تقدم بطلب للحصول على 20 مليون دولار شهريا، فيما طلب ولي العهد من مشعل استئجار 700 مقاتل فلسطيني ممن تم تدريبهم على تكتيكات حزب الله اللبناني، لأنهم الوحيدون الذين لديهم القدرة على مواجهة الحوثيين“.

وتوقفت الصحيفة في سياق التدليل على بعد المسافة بين حماس وطهران، عند تصريحات الناطق الرسمي باسم حركة حماس؛ سامي أبو زهري، تعليقا على ما نشرتهفارس، إذ نفى بدوره ما ذكر، واصفا إياه بـمجرد أكاذيب“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • فريد من الجزائر

    على امتداد عالمنا العربي والاسلامي فنحن بعد كل تلك المشاهد البشعة للقتل والقتل الاخر في اوطاننا فاننا نقدم للعالم المتحضر صورة جد قاتمة ودموية عن انفسنا وعن ديننا ...نحن بالنسبة لكل العالم نمثل الموت الذي ينتقل من اليمن الى سوريا فالكويت فسوريا فالعراق فالجزائر فتركيا فافغانستان فمصر ...تبا لمن يصنع ذلك الموت البشع ويموله وينفخ فيه عبر قنواته وكتبه وصحفه وفتاويه وامواله وسلاحه ...ابحثوا عن الخوارج ووهابيتهم التكفيرية فثم الموت القادم الى الشرق ...اللهم نجينا من خوارج العصر وانصرنا عليهم ..

  • فريد من الجزائر

    والله من الغريب ان يكون هناك جزائري واحد يتبنى دعايات ارهابيي قريش فيما يخص اليمن او غيره لان جرائمهم فاحت واشلاء اطفال اليمن ستحاكمكم يوما ما امام رب العزة لانكم تعينون المجرم على اتمام جريمته ...اليس غريبا ان يكون بيننا من يشيد بقتل اخوتنا في اليمن لانه بسلوكه الاجرامي ذاك فهو يغطي الاهاب الوهابي الذي يدمر دولا بامها وابيها ويقتل مئات الالاف من الشعوب المسلمة ...عندما ننظر الى شاشات العالم وهي تنقل عشرات الاشتباكات والتفجيرات والاشلاء البشرية متطايرة هنا وهناك على امتداد عالمنا العربي والاسلام

  • فريد من الجزائر

    منين تحررت عدن من اهلها ثم لا لوم عليك فانت عايش في زمن قرانديز..700انتاع حماس حررو عدن..ايه ماذبيهم يزيدوا 700 اخرى ويحرروا القدس..فعلا هناك ضحيايا كثيرون للدعاية السعودية..المعروف ان هناك قصف جوي يومي وبمشاركة الطائرات الصهيونية وان هناك انزال قرب مطار عدن وفي عدة مناطق اخرى وان الانزال شمل فرق عسكرية من الامارات وطبعا السعودية والسينغال ومن المغرب واكيد من عدة دول اخرى..ولكن الذيذ انا متاكد منه ان كل تلك الفرق العسكرية رايحة تاخذ طريحة صحيحة على يد الشعب اليمني وسيمرغون خشمهم القذر في التراب.

  • فريد من الجزائر

    اولا تحليل صاحب المقال مجرد تمنيات ولا علاقة له بواقع الامور..ولكن الغريب ان يحاول الكاتب ان يجعل من عائلة بني سعود وهكذا احد اطراف المقاومة0..يا راجل خاف ربي ..السعودية انتاعك تريد ان تحول حركة حماس من حركة مقاومة الى حركة سياسية مثل حركة فتح...والحقيق ان حركة حماس كانت قبل الربيع التكفيري حركة مقاومة ولكنها ولانها انخرطت في ذلك الربيع التكفيري فقد صارت الان حركة مخادعة وتحولت الى مجرد مليشيات ارهابية تقتل الشعب السوري الذي احتضن الفلسطينيين وتقتل الشعب اليمني تنفيذا لاوامر ملك الارهاب بالسعودي

  • فريد من الجزائر

    واش من حرب عقائدية ....باين بلي شربت طاس لبن قارس واثر فيك...قالك حرب عقائدية ..والله ضحكتني الله يخليك ضحك...

  • عبدالباسط

    للأسف حماس مثلها مثل القرد ، من شجرة إلى شجرة , لا تملك أية مبادىء

  • مفيد

    لهذا تحررت عدن في يومين برافو يا رجال المقاومة رغم اختلافنا مع السعودية في بعض لامور لكننا نحب السعودية بغض النظر عمن يحكمها

    ربي ينصر حماس 700 مقاتل فقط من حماس هزمو الحوثيين رجال يا حماس

    ايران هي الخائنة ويكفي انها رجعت الى حضن الشيطان الاكبر بعد تحالفها مع امريكا واسرائيل ضد العرب
    اتفاق ايران بالدرجة الاولى واول واهم بند حماية اسرائيل وسلاح ايران ضد العرب

    ايران يكرهون الاسلام ويريدون قتل اهل السنة وتهديم القعبة

  • بدون اسم

    احسن الفلسطنيون بالذهاب الى اليمن.
    لمجابهة محور الشر و المزطولين.

  • الشيباني

    المهم دبي خير من باتنة و الكويت خير من خنشلة و المنامة خير من تبسة يا خويا الشاوي

  • محمد63

    السكوت عن الأحمق جوابه

  • الشاوي2

    مقاطعات صهيونية
    الاردن ==ام الملك وزوجته صهاينة ان كنت تجهل
    دول الخليج الا تستحي تقول قطر الامارات عمان وين راك عايش يرحم الشيباني والشيبانية

  • AMADEL

    القضية في الحقيقة هي حرب عقائدية،انتم الروافض و نحن السنة ،قل ما شئت يومكم قريب فالفتنة انتم اصلها فالنبي صلى الله عليه و سلم "الفتنة ها هنا" و اشار الى الشرق اي العراق و ايران

  • adlane

    أنت و أمثالك لا مكان لكم في الجزائر السنية الموحدة أما مقاومتكم و ممانعتكم المزعومة فهي موجهة لقتل أطفال سورية

  • بدون اسم

    الاردن و دول الخليج امارات كويت قطر عمان كلهçا دول عربية مستقرة

  • الشاوي2

    غزة .غزة غزة غزة لا تساوي مركب 5 جويلية
    انظروا يا اعراب الجزائر كم تساوي مساحة غزة وبعدها تكلموا
    لو كان اعراب غزة والضفة صادقين لاتحدوا شبه دويلة بها رئيسان
    مثل المروك اعراب تتحكم فيهم العائلة العلوية والنصف الاخر تتحكم فيه اسبانيا
    اعطوني دولة عربية لا يوجد بها مشاكل

  • TAIKOS

    أجزم من الآن (و لن يعجب هذا الكثيرين) بأن حمـاس ستحمل الرايـة البيضاء في حال ما قطعت علاقاتها الإستراتيجية مع إيران بعد أن تخلت عن النظام السوري أيضا و هما الوحيدان تقريبا من وفر لها و لقياداتها الإقامة و الدعم المالي و التسليحي على مر السنوات، و ستصبح عبيدة المساعدات الأجنبية لتسيير ميزانية غزة كحال فتح في الضفة تماما
    مصداقية حماس نابعة عن المقاومة و من العار التفريط في هذا الإرث و الإرتكان لأطراف أثبتت سذاجتها في إدارة شؤونها الداخلية فضلا عن الدولية (عقلية الشكارة)، لتجد نفسها دائما مطعونة

  • رشيد - Rachid

    حماس تخلت عن أصدقائها (في المصالح) إيران وحزب الله وسوريا وأرادت التقرب إلى أصدقاء جدد بسبب التوافق الظاهري في الفكر الديني... وكأنها لا تعرف بأن لهؤلاء مصالح متناقضة تماما مع مصالحها.
    هذا هو للأسف حال المسلمين في هذا العصر.

  • زهير

    أدعو الله أن يقتل النظام أي نظام عربي أولادك لنرى وقتها ردا الفطري الطبيعي.

  • صالح/الجزائر

    " حماس " نفت تورطها في " الربيع العربي " ، الذي دمر سوريا ، لكن رئيسها السيد مشعل غادر دمشق وفضل الانتقال إلى الدوحة ، ولم يفضل عاصمة عربية أخرى وهو بدون شك يعلم علم ليقين دور قطر في الفتنة .
    " حماس " نفت اتهامات مصر لها بتسريب السلاح والمسلحين عبر النفاق إلى " إخوانهم " في سيناء .
    وهاهي حماس تنفي مرة أخرى مشاركتها بمقاتليها في عملية "عاصفة الحزم" في اليمن .
    إلى متى نكذب الجميع ونصدق الناطق الرسمي لحماس فقط .
    ألا تعلم حماس والناطق الرسمي أن السعودية كانت مع إسرائيل في حروبها على غزة ؟ .

  • محمد أمير

    هكذا هم الفلسطنيين مجرد خونة مصلحيين لا خير فيهم أرجو من الجمهورية الإسلامية في إيران أن تراجع سياستها تجاه فلسطين التي لم تجلب لها سوى العقوبات الغربية و الحقد العربي الجاهلي

  • محمد63

    قال الإمام علي- عليه السلام-:"العاقل من اتعظ بغيره والأحمق من اتعظ به غيره."
    -السعودية معروفة بعدائها لمحور المقاومة الذي يشمل حركة حماس وهي تعمل جاهدة مع حلفائها لكسره ودحره سرا وعلانية وهذه حقيقة يعرفها مشعل.
    -السعودية تدعم السلطة الفلسطينيةلأنها منخرطة معها في عملية السلام مع إسرائيل فكيف تدعم في نفس الوقت مشعل المعادي لهذا المسار؟
    -إذا كان مشعل يعتقد أنه أفضل من مرسي الذي زار السعوديةفور فوزه رئيسا لمصر مبديا ولاءه لها لكنها غدرت به و دعمت السيسي فهو واهم وينطبق عليه قول الإمام علي-ع-.

  • nas

    انكشف الغطاء عن ايران لمن لم تظهر له الحقيقة بعد .فالمساندات الايرانية لحماس كانت وسيلة لاستقطاب الانظار اليها و يصبح الناس يتهاتفون علي الشيعة و ان الفضل لهم كالذي جري ابان حرب لبنان .ثم اين المشكل اذا طلبت المعونة حماس من دولة السعودية اخوة و تعاونوا ام تريدونهم ان يطلبو العون من الغرب لتسقط كرامتهم. و الخرافة الكبيرة 700 مقاتل عجيب امر الفارسيين . السعودية ليست علي وشك الخسارة لتطلب العون فهي منتصرة اْصلا اخواتنا هم من يحتاج دعم الجنود في فلسطين .و ستنكشف كل اوراقهم بفضل الله

  • rafik

    الحمد لله لقد عادت حماس لرشدها لما تخلت عن الماجوس أحفاد عبد الله بن سبأ اليهودي و ألتحقت بالأمة العربية الإسلامية بقيادة أرض الحرمين الشريفين قبلة المسلمين حفضها الله وحفض الأمة العربية والإسلامية و تبا لإيران وأذنابها المأجورين الحاقدين على كل ما هو سني قل موتو بغيظكم

  • ريضا

    حرب طاحنة بين ايران وسعودية علي زعامة الدول العربية ولكن مند بدئة الحرب بينهم تخربة كل الدول العربية واصبحة خراب فوق خرب سوريا العراق السودان الصومال تونس لبنان مصر فلسطين ليبيا اليمن ..فلا ادري لما كل هدا الحروب الطائفية المدمرة للشعوب من اجل السيطرة ونفود ...اخ

  • بركاني

    رجال اهلنا في غزة أصحاب همة يساوون الأمة.نصركم الله يا أحبتنا في أرض غزة العزة.
    إيران النفس الخبيثة تتهم حماس الشريفة

  • بدون اسم

    واش دارلها النظام السوري نتاعك لما تم مهاجمة قطاع غزة من طرف إسرائيل وقتل الكثير من الأطفال و النساء والشيوخ واش دارت إيران واش دار حزب الله , الحصار على غزة منذ سنوات واش درتلها أنت و لا غير تهدروا و تشراك الفم. الكل في سلة واحدة الدول العربية و الدول الإسلامية و لا واحد وقف في وجه إسرائيل ، قاللك النظام السوري مقاوم و إيران كذلك ياو التاريخ كاين إقرا برك. في حرب الخليج الثانية 1991 كان الجيش السوري إلى جانب دول الخليج ومصر و المغرب و دول التحالف الأمريكي كلهم شاركوا في تدمير وخيانة العراق

  • الهواري

    انت مخطئ يا رقم 01 سوريا هي من طلبت من حماس اخلاء مقراتها ومحوها من سوريا بسبب أن مشعل رفض ان يقاتل اخوانه السوريين وأن يتورط في سفك دمائهم

  • حسام

    حماس لم تكون خائنة مثل حزب الشيطان الدى تحركه ايران كما تشاء بل حماس كانت مع الشعب السورى و فى موقفها مع الشعب بقت حماس صامدة و حزب الشيطان سيزول بعد اسقاط بشار لانه ورط نفسه فى قضية ضد شعب برئ

  • الساسي

    حماس خانت النظام السوري حليفها الاستراتيجي .من اجل تركيا ودول الخليج.