-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشروع هام لاستيراد 20 ألف رأس سنويا بتكلفة 120 أورو

وزارة الفلاحة ترفض الترخيص باستيراد الماعز من إسبانيا!

الشروق أونلاين
  • 19265
  • 0
وزارة الفلاحة ترفض الترخيص باستيراد الماعز من إسبانيا!
ح.م

رفضت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، طلب جمعيات مهنية لمربي الماعز من عدّة ولايات من الوطن، استيراد ماعز من اسبانيا، حيث أكّد الوزير عبد القادر قاضي، أنّ الاتفاقيات الصحيّة تسمح باستيراد هذه الحيوانات حاليا من فرنسا وسويسرا حصريا، رغم أنّ تكلفة استيراد الرأس الواحدة من اسبانيا تقدّر بأقّل من نصف تكلفة استيرادها من سويسرا.

ردّ، الأسبوع الماضي، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، على سؤال كتابي للنائب لخضر بن خلاف بالمجلس الشعبي الوطني عن حزب العدالة والتنمية، حول قضيّة عدم الاستجابة لطلب 6 جمعيات مهنية من البليدة وتيزي وزو والجلفة وغرداية والشلف، المتضمن إمكانية استيراد نحو 20 ألف رأس سنويا من الماعز المنتج للحليب في إطار مشروع استثماري هام، بالرفض، مبرّرا ذلك بأنّ الاتفاقيات الصحيّة والتراخيص التي تسيّر عمليات استيراد الماعز والبقر، تقتصر حاليا على فرنسا وسويسرا فقط، موّضّحا أنّ ذلك لا يتّم إلاّ بعد التصديق البيطري المشترك ما بين الجزائر وهذه الدول وذلك من أجل تحديد الوضعية الصحيّة لهذه الحيوانات من حيث إصابتها بداء التهاب المفاصل والتهاب الدماغ الفيروسي .

وأشار وزير الفلاحة، إلى أنّه تمّ إخطار المصالح البيطرية الإسبانية منذ سنة 2008، ولا يزال الملف قيد المناقشة، حيث لا تزال التخوّفات قائمة خصوصا بشأن مرض شبيه بمرض جنون البقر يصيب الماعز الإسباني، وأمراض السل والالتهاب الرئوي المعدي، وعليه تقرّر عدم الترخيص باستيراد الماعز من إسبانيا إلى غاية تقديم المصالح البيطرية إجابات عن هذه الإنشغالات، ليبقى الإستيراد حكرا على فرنسا وسويسرا.

لكنّ الوزير يقول أيضا بشكل مناقض، أنّ الماعز والأبقار التي تستورد من فرنسا مثلا تخضع للحجر الصحّي، وقد تمّ إكتشاف إصابة بعض الرؤوس بالأمراض بناء على نتائج التحليلات منها إصابة الأبقار بالتهاب الأنف ورغامى البقر، ومع ذلك تذبح صحيّا ويسمح باستيراد هذه الحيوانات من فرنسا وسويسرا ويمنع من إسبانيا، فيما أشارت الجمعيات المهنية المهتمّة بهذا الأمر التي راسلت الوزارة منذ سنة 2013، أنّ تكلفة استيراد الرأس الواحدة من اسبانيا تقدّر بـ 120 أورو فقط، في حين أنّ استيرادها من سويسرا يكلّف ما يعادل 300 أورو أي أكثر من الضعف.

وذكرت الجمعيات المهنية حسب السؤال الكتابي للنائب لخضر بن خلاف، أنّ هذه الماعز الحلوب نوعية خالية من الأمراض والعيوب وتنافس السلالات الموجودة في بعض الدول الأوروبية والعالمية وتتكيّف على العيش في مناخ الجزائر، مؤكّدة أيضا أنّ السفارة الإسبانية وافقت على الاستيراد بدفتر شروط جزائري في فيفري 2014، والمتعامل الإسباني في انتظار الضوء الأخضر، إلاّ أنّ ردّ الوزارة كان سلبيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • رشيد - Rachid

    نرجو من صحفي الشروق التحقق من مزاعم الوزارة بسؤال الجانب الإسباني.

  • عبد الحفيظ

    اكيد ان الاوامر تأتي من فرنسا وفرنسا لم تخرج من بلادنا وهذوا ياناس الخير راهم اولاد فرنسا

  • بدون اسم

    هي الهربه عند فرنسا في حالة مإذا مثلا ربيع عنف والشكاره راههم حاطينها في سويسرا ماهيش بعيده على فرنسا المشاريع.( في بعض المرات أقول في نفسي رانا ساكتين لهاذ المفسدين في الأرض الذين يدعون أنهم مصلحون وفي بعض المرات أقول لا للفوضى لالفتك الدماء لا لا لا ولكن سنتحاسب نحن كذلك

  • عبد القادر الجزائري

    وتسترد الخردة من انحاء العالم وخاصة من فافا،la feraille de la france sur le sol algerien

  • بدون اسم

    ما دام فرنسا أعونها في الجزائر لن تنجح الجزائر في شيء ، أشهر ماعز في أوروبا هو الماعز الإسباني .

  • العباسي

    والله مند صغري اسمع ان العنزي انتاع سبنيبول هو المخير انتاع المخير فيه الحليب اكثر والله

  • jair57

    حتى نشبعوا فرنسا و يرضى هذا الحاكم نجيبوا من اسبانيا
    يا ولله ما يجيبوا لا من اسبانيا و لا من السودان لأن النية خاصة فى تجويع و تليل هذا الشعب
    لكان ياكل اللحم و يشبع يرجع يحاسب الحاكم و هذا مرفوض تمتما

  • hakim

    نعم .....انا مع حملة استهلك فرنسي ....كي نشجع المنتوج الوطني

  • Observer

    الماعز من أشرس الحيوانات الأليفة إضرارا بالنبات، يتسلق الشجيرات و يقضم البراعم بلعابه المسموم الذي يتسبب في تلف الغابات، فهو كالجراد يترك من ورائه صحراء قاحلة. و الدول المتحضرة ترغم مالكي الماعز على تربيته في مراعي محدودة و حضائر خاصة. و كان من المفروض منع تربيته ببلادنا لأن رعاتنا لا يهمهم التصحر بقدر ما يهمهم الفلوس...

  • جلول

    ولاء المسؤلين لفرنسا المنقطع النظير في لغة كلامهم في حركاتهم وسكناتهم هو حتمية مصلحية بين المسؤول الجزائري و دولة فرنسا . المسؤول تسمح له دولة فرنسا بفتح الحسابات البنكية وتمنح له جواز سفر فرنسي و تترك ابناءه يقيمون هناك وتسهل له شراء العقارات مقابل ان يقدم هذا المسؤول العميل الخائن تسهيلات استراد للمنتوج الفرنسي حتي تبقي الالة الصناعية الفرنسية تسيير . وخير مثال الخليفة وما فعله بالمسؤولين من اجل تحميمة وتذكرة سفر ضاعت ملايين الملايير للمؤسسات العمومية واصبحت في مهب الريح . فما بالك بفرنسا .

  • zizou

    c les affaires comme tjrs

  • طارق العنابي

    يا أخواني أنا أريد انشاء مزرعة تتكون من الماعز الحلوب فهل هذا المشروع ناجح ؟؟ علما أنني أريد تربية ماعز السانين السويسري والألبين الفرنسي ( 100 راس ) .. أتمنى أن يفيدني من لديه خبرة في هذا المجال من ناحية بيع الحليب بالجملة للمؤسسات ومن هي التي تقبل حليب الماعز وكذلك السعر بالجملة وشكرا للجميع

  • أحمد/الجزائر

    أحراش بلدكم القارة يا حكومة آخر زمان تستطيع تصدير ملايين الماعز إلى العالم

  • مواطنين

    شكر ياحكام على هذا القرار يجب علينا نستورد كل شئ من فرنسا من اجل مستقبل الواطن وهذه السياسة الحكيمة

  • مواطن

    لكنهم مقابل ذالك صوف يسمحون با ايستيراد الخمور با انواعها حكومة فاشلة هي والتفكير الحكيم اثنان .اشم رائحة مصالح خاصة متى تعودون الى الفلاحة والثروة الحيونية الى حد الان الحل الوحيد الذي تقترحونه هو ان يتقشف الشعب ويروح يموت وأنتم في بحبوحة من العيش الرغيد انتم وابناءكم تبا لكم من ررؤس فارغة لا يشغلها الا نفسها يا ربي متى ننهض في يوم من الايام لا نجد احد من هذه الحكومة المدمرة اول مرة ارى حكومة با رئيسها يضعون قرارات ارتجالية توءدي الى الانهيار.